العناية بالاظافر في فصل الشتاء‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:33
العناية بالاظافر في فصل الشتاء‎

العناية بالاظافر في فصل الشتاء

الشتاء على الأبواب ، ومن المؤكد جميعنا يعرف أن التغيرات المناخية التي تحدث في فصل الشتاء بسبب الطقس البارد يؤدي إلى جفاف البشرة وتلف الأظافر ، لذا ، يتطلب منك سيدتي عناية أكبر لنضارتك وجمالك حتى لا تفقدين رونقك الخاص ، ومن أهم الأمور التي يجب عليك المحافظة عليها والعناية بجمالها وصحتها ، هي الأظافر ، فأظافرك عنوان لأناقتك وجمالك ، ولا بد أن يكون هناك عناية خاصة بها في فصل الشتاء لأنها تكون أكثر عرضة للتقصف والتكسر لأنها تتعرض إلى الجفاف في الطقس البارد ، وفي مقالنا لليوم نقدم لك أفضل طرق العناية بأظافرك لتنعمي بشتاء مليئا بالنضارة والصحة والحيوية .

 اشربي الماء

بعكس ما يعتقده الاخرين بأن شرب الماء بكمية كبيرة غير ضروري في فصل الشتاء ، هذه معلومة حتما خاطئة ، لأن في فصل الشتاء تتعرض البشرة إلى الجفاف بسبب الطقس البارد وبسبب استخدام أجهزة التدفئة في المنازل وكلها عوامل تنتزع الترطيب الداخلي من الجسم ، ولهذا عليك شرب على الأقل من 8-12 كوب ماء يوميا ، حتى لا تتعرض أظافرك إلى الجفاف والهشاشة ومن ثم التقصف ، فالماء من أهم العوامل التي تحافظ على نضارة الأظافرة وتقويتها .

 تناولي الأغذية الغنية بالبروتين

تتكون الأظافر من طبقة من الكيراتين وهي مادة بروتينية ، ولذلك فإن تناول الأغذية الغنية بالبروتين من الأساسيات التي تعتمد عليها الأظافر في نموها وقوتها ، فالبروتين يمنحك أظافرا جذابة قوية وصحية ، لا تتعرض للتقصف ، ومن الأغذية التي يكثر بها البروتين هي الدواجن والبيض والشوفان .

 قللي من استخدام طلاء الأظافر

تحتوي طلاءات الأظافر على مواد كيميائية مثل الاسيتون والكالفورمالدهيد وهذه المواد تتلف الأظافر وتؤدي تآكل طبقة البروتين التي يتكون منها الظفر ، ولذلك يؤدي إلى تلف الأظافر وجفافها ، ويزيد من اصفرارها ولاسيما في فصل الشتاء .

 ابتعدي عن مزيل الطلاء المكون من الاسيتون

إذا كان لا بد وأنك تضعين طلاء الأظافر ، عليك اختيار مزيل للطلاء لا يحتوي على الاسيتون حتى تحافظي على ترطيب الأظافر وحمايتها من التقصف على المدى المطويل ، فهناك أنواع من المزيلات مصنوعة من مواد طبيعية خالية من الاسيتون .

استخدمي كريمات الترطيب

للحفاظ على ترطيب يديك وأظافرك عليك استخدام كريمات الترطيب الخاصة لليدين وألأظافر بصفة مستمرة وبانتظام لتحافظي على ترطيبها ونعومتها وحمايتها من التشققات والجفاف ، كما أنها تساعد على تقوية الأظافر والمحافظة على صحتها ورونقها ، خاصة عندما يكون الطقس بارد .

 دلكي أظافرك

من المهم تدليك الأظافر وطبقة الكيوتيل المحيطة بها باستخدام القليل من الفازلين لتساعد على حماية الأظافر من التلف ولتساعد على تقويتها ، لأن عندما يتم إزالة طبقة الكيوتيكل تتعرض الأظافر إلى التلف بسرعة وتسبب أيضا في انتقال العدوى .

 استخدمي المبرد بالطريقة الصحيحة

الكثير من النساء قد يجهل آثار استخدام المبرد بالطريقة الخاطئة على الأظافر ، فاستخدام المبرد بحركة أمامية وخلفية يعرض الظفر إلى التقشش والتكسر ، فمن المهم استخدامه بطريقة صحيحة وهي بالاتجاه الواحد مع عدم الحركة للأمام ولخلف ، وابتعدي عن استخدام المبرد إذا كانت أظافرك مبللة ولا تستخدميه بعد نقع الاظافر أو بعد الاستحمام ، لأن الأظافر المبللة تكون أكثر عرضة للتشقق والتكسر .

 ارتدي القفازات

لا بد من شراء قفازات مناسبة لارتدائها طوال فترة الشتاء وخاصة عندما يكون الطقس شديد البرودة لحمايتة يديك وأظافرك من الجفاف والتلف ، فعند ارتدائها ستشعرين بدفء يداك ومن ثم الحفاظ على نعومتها ورطوبتها وبالتالي تحافظين على قوة أظافرك ، وخاصة عندما تقومين بتنظيف المنزل والمنظفات الكيميائية فهي تساهم بشكل كبير في تلف الأظافر .

نصائح يجب اتباعها لتقليم الاظافر في البيت بشكل صحيح 

  • استخدام القصاصات الكبيرة لاصابع القدم و استخدام القصاصات الصغيرة و المتوسطة لاصابع اليدين .
    2-تنظيف القصاصات قبل البدء بالعمل للتاكد انها نظيفة اغسليها بماء ساخن و مطهر و جففيها جيدا .
    3-غسل اليدين و القدمين بالماء و الصابون و تجفيفهما جيدا لجعل الاظافر الين عند القص.
    4- الجلوس بمنطقة ذات اضاءة جيدة لعدم جرح الايد او القدم .
    5-تقليم الاظافر بطريقة مستقيمة و ليست منحنية عند الاطراف كما يفعل البعض .
    6- عدم تقصير الاظافر بشكل كبير فيجب ان تبقى طويلة بعض الشئ لتقوم بوظيفتها حماية الجزء الطرى من الاصبع .
    7-اذا كانت الاظافر طويلة جدا فيجب تقصيرها اولا ثم قصها للمحافظة على شكلها و تجنب القطع بها او بالاصبع .
    8-عند استخدام المبرد على الاظافر لا تستخدمينه ذهابا و ايابا ولكن استخدميه في اتجاه واحد فقط .
    9-لا تقصي الجلد الزائد عند الاطراف بل ادفعيه لاقصى الخلف كي لا يصاب باى جروح .
    10-تجنبي غرز القصافة داخل جلدك بشدة لكي لا تتسببي بظهور الخراريج او الدمامل .
    11- غسل اليد بعد الانتهاء من التقليم بالمطهر او الصابون و الماء ثم وضع جلسرين او كريم مرطب عند حواف الاصبع و الجلد المحيط بالاصابع .
    12-غسل مقلم الاظافر بماء ساخن و مطهر ثم تجفيفه و عدم تعريضه للهواء بداخل علبة او كيس مغلق .

 

حماية الاظافر من التكسر

  •  استخدمي مزيل الطلاء مرة واحدة فقط في الأسبوع وليس أكثر لأن مزيلات طلاء الأظافر تحتوي على مواد قوية تصيب الأظافر بالجفاف وتفقدها زيوتها الطبيعية مما يضعف أظافرك ويتسبب في حدوث شروخ وتنكسر بسهولة.
  • استخدمي أنواع الطلاء التي تكون مزودة بفيتامينات وبروتين وكالسيوم وتحتوى على مادة السيلكون لتقوي أظافرك بدلا من أن تضعفها.
  • ابتعدي عن الأظافر الصناعية كبديل لأظافرك ذلك لأنها قد تمنحك أظافر جميلة لفترة ولكنها تزيل طبقات من الأظافر الأصلية عند إزالتها مما يضعفها أكثر
  • اشربي كمية وفيرة من الماء للحصول على الترطيب المناسب للجسم والبشرة والأظافر.
  • لا تنسي استعمال كريم الأيدي بشكل يومي واختاري الأنواع التي تعنى بالأظافر أيضا إلى جانب الحفاظ على نعومة يديك
  • قومي ببرد الأجزاء المشروخة من الظفر لتحمي بقيته.
اقرأ:




مشاهدة 54