العناية بأظافر القدم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:20
العناية بأظافر القدم‎

العناية بأظافر القدم

تعد العناية بالأظافر من الأمور التي تهم المرأة و تشغل حيزاً في حياتها، لكن غالباً ما نرى المرأة تهتم بأظافر يديها و توليها قدراً من الاهتمام و تهمل أظافر الرجل و لا تهتم بها و بنظافتها رغم أن ذلك من الضرورة بمكان لذا إليك سيدتي بعض الخطوات التي من شأنها أن تعينك على الاعتناء بأظافر رجلك و سلامتها و حسنن مظهرها

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالقدمين، فالعديد من الأشخاص يهملون العناية بالأظافر. لقد حان الوقت لكِ كي تعتني بقدميكِ بشكل صحيح. لا ينطبق الأمر على وضع طلاء أظافر ذو لون جذاب أو قص الأظافر من فترة لأخرى. لكن هناك العديد من الخطوات التي يجب العناية بها للحصول على أظافر قدمين صحية. ستشعرين بأهمية الاعتناء بأظافر قدميك عند شراؤك لصندل أو حذاء مفتوح ذو شكل جذاب، فبالتأكيد لن ترغبي في الحصول على مظهر قدمين غير جميلتين في تلك الحالة.
 تنظيف الأقدام

نحتاج أولًا لتنظيف القدمين بالماء والصابون، بعد ذلك نستخدم مقشر القدمين باستخدام الفرشاة للتخلص من طبقات الجلد الميت الموجودة على القدمين والأصابع. أساس الحصول على قدمين نظيفتين هو التخلص من الرائحة الكريهة والأوساخ المتراكمة بين الأصابع. أيضًا ينبغي الاهتمام بتنظيف الشوائب العالقة تحت أظافر القدمين.
 تجفيف الأقدام

من الضروري تجفيف الأقدام جيدًا للحصول على خطوات باديكير ناجحة. ومع ذلك، فلابد من احتفاظ الأقدام ببعض الرطوبة لتجنب جفاف البشرة.
تدليك القدمين

تدليك القدمين يساعد على تنشيط الدورة الدموية. كما ينبغي تدليك المنطقة المحيطة بالأظافر كي يساعد ذلك على نمو أظافر قوية. استخدمي الزيوت الطبيعية لهذا الغرض، ومن أفضل الزيوت للعناية بالأقدام هو زيت الزيتون.
شطف القدمين

ينبغي شطف القدمين بعد عملية التدليك باستخدام الزيوت بالماء الدافئ. للحصول على أظافر أقدام مثالية، ينبغي الاهتمام بشطف الأماكن تحت الأظافر. نظفي الأوساخ العالقة على جانب الأظافر جيدًا. إذا كان الزيت لا يمكن إزالته بسهولة، يمكنكِ استعمال القليل من الزبادي لتدليك القدمين والتخلص من الزيوت الزائدة.
 لوشن القدمين

ليس عليكِ شراء لوشن باهظ الثمن للعناية بالقدمين. لكن يمكنكِ استخدام لوشن الجسم العادي للحصول على نتائج جيدة. استخدمي كمية مناسبة من اللوشن على قدميكِ ثم قومي بفركها جيدًا. لا تستخدمي كميات كبيرة من اللوشن على القدمين كي لا تصبح دهنية.
 قص الأظافر

مع مرور الوقت تطول الأظافر، لذلك، احرصي على قص الأظافر بانتظام لتهذيبها والحصول على طول مناسب.
 برد الأظافر

للحصول على أظافرمثالية، فلابد من برد حواف الأظافر. برد حواف الأظافر بشكل مستقيم يعطيك مظهر دقيق.
 طلاء الأظافر

لا بد من اختيار طلاء الأظافر المناسب للون بشرتك. فالألوان الفاتحة مناسبة تكون مناسبة للمناسبات، كما تعزز مظهر جميل لأظافرك. ولا تتركي طلاء الأظافر لمدة تزيد عن اسبوعين. إزالة طلاء الأظافر كل اسبوعين أمر حيوي كي يساعد أظافرك على التنفس.

نصائح للحصول على اظافر قوية

الترطيب المنتظم

المواظبة على استخدام الكريمات المرطبة لا يعمل على العناية بالأيدي فحسب، بل تستفيد منه الأظافر أيضاً؛ إذ يجعلها أكثر قوة وقدرة على التحمل.

 حمامات الزيت

يُمكن إعادة الدهون والرطوبة للأظافر من خلال حمامات الزيت الفاتر باستخدام زيت اللوز أو زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا مرة واحدة أسبوعياً، وتتبعها جلسات تدليك باستخدام الزيوت المخصصة للأظافر؛ إذ يعمل ذلك على معالجة الأظافر، لاسيما الجافة والمصابة بالتشقق.

 المانيكير والباديكير بحذر

أوصت الجمعية بتوخي الحذر عند الخضوع للمانيكير والباديكير للأظافر لتجنب الإصابة بجروح، لافتةً إلى أنه من الأفضل استخدام المبرد بدلاً من المقص أو قلاّمة الأظافر؛ إذ يُمكن أن تتسبب هذه الأدوات في ظهور شقوق صغيرة على الأظافر. وبشكل عام، يتميز مبرد ورق الصنفرة ومبرد الأظافر الزجاجي بأنهما أكثر عناية بالأظافر من المبرد المعدني.

 التقليم السليم

عند تقليم أظافر الأيدي أو القدمين، ينبغي عدم تقليم الحواف باستدارة كبيرة، وإلا ستنمو الأظافر صوب الداخل. لذا ينبغي دائماً تقليم الأظافر بشكل مستقيم واستخدام المبرد من الحواف باتجاه المنتصف.

 الفرشاة أفضل للتنظيف

حذرت الجمعية من تنظيف الاتساخ الموجود تحت حواف الأظافر بأدوات معدنية، إنما يُفضل استخدام فرشاة تنظيف الأظافر الناعمة لهذا الغرض.

 إياك وتقليم الجلد

ينبغي الابتعاد عن تقليم جلد الأظافر، وإلا سيزداد خطر الإصابة بجروح قد تقتحمها البكتيريا وتتسبب في الإصابة بالتهابات. لذا أوصت الجمعية بتحريك جلد الأظافر قليلاً إلى الخلف بعد حمام العناية باليد أو القدم باستخدام أحد الأعواد القطنية أو أدوات المانيكير المخصصة لذلك.

 الانتباه الى المزيلات

مزيلات طلاء الأظافر المحتوية على مادة الأسيتون تُعد سُماً للأظافر؛ لأنها تسلبها المواد الدهنية الطبيعية فيها، علماً أنّ الأخيرة تعمل على تقويتها والحفاظ على مرونتها بشكل طبيعي.

 فوائد الكيراتين

تساعد نوعيات طلاء الأظافر المقوية المحتوية على مادة الكيراتين في دعم استقرار الأظافر المصابة بالتشقق.

التغذية الصحية

التغذية الصحية تلعب دوراً كبيراً في الحصول على أظافر قوية وجميلة. ولهذا، توصي الجمعية بتناول المواد الغنية بفيتامين “هـ” المتوافر مثلاً في كبد الحيوانات وصفار البيض ودقيق الشوفان والمكسرات وفول الصويا والِفطر. كما أن علاج الأظافر المُكمل المحتوي على فيتامين “هـ” سجّل نسب نجاح وصلت إلى 90%

اقرأ:




مشاهدة 34