العلاقة بين نقص الحديد وتساقط الشعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 07 نوفمبر 2016 - 11:59
العلاقة بين نقص الحديد وتساقط الشعر‎

نقص الحديد

في الدم يحتاج جسم الإنسان إلى الحديد لاستمرار حياته لأن عنصر الحديد يدخل في تركيب الدم والحديد هو من المعادن الانتقالية الذي يعطي ويأخذ الإلكترونات وهذه العملية ضرورية لأتمام عملية التنفس وإنتاج الطاقة والحديد من أكثر العناصر شيوعا في الطبيعة وفقر الدم بسبب نقص الحديد من أكثر أسباب فقر الدم انتشارا في العالم وذلك لأنّ ذوبان الحديد في الطبيعة منخفض جدا.

العلاقة بين نقص الحديد وتساقط الشعر

يعتبر فقر الدم المرتبط بنقص الحديد من أكثر الأمراض شيوعا وقد يصحبه أحيانا مشاكل أخرى تتعلق بتأخر النمو العقلي أو اضطرابات سلوكية نتيجةً لنقص النشاط الذهني إضافة إلى قلة الذكاء وقلة مقاومة الأمراض وتحديداً الالتهابات وبالنسبة للنساء يرتبط نقص الحديد بشكل رئيسي قبل سن الأمل بالدورة الشهرية أما بالنسبة للرجال فيكون سبب فقر الدم مرتبط بأسباب مختلفة ومنها وجود مشاكل مرتبطة بالجهاز الهضمي مثل الإصابة بالقرحة الهضمية النازفة إضافةً إلى أورام القولون. إضافةً إلى مشاكل واضطرابات في امتصاص الحديد من الأمعاء.

أسباب نقص الحديد

في الحالات الطبيعية لا يتم إفراز الحديد من الجسم ويحدث نقص الحديد نتيجة لفقدان الدم من الجسم وأكثرأسباب فقدان الدم عند النساء هو فقدان الدم أثناء الحيض والنفاس وعند الرجال يمكن أن يحدث فقدان الدم في الجهاز الهضمي بسبب وجود تسرب للدم في المعدة والجهاز الهضمي أو بسبب أمراض الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة ويمكن حدوث نقص في الحديد عند النساء الحوامل والأطفال بسبب الاحتياجات الكبيرة للحديد وعدم تزويد الجسم من مصادره الغذائية بالكمية المطلوبة من الحديد لذلك يجب تزويد الحوامل بالحديد خلال الحمل، ويمكن تزويد الأطفال بالحديد إذا كان مستوى الحديد لديهم منخفضا.

أعراض نقص الحديد

  • تعب وإرهاق عام.
  • عدم القدرة على تحمل التمارين الفيزيائية.
  • سرعة ضربات القلب.
  • انخفاض في ضغط الدم.
  • التهاب زوايا الشفتين.
  • يصبح شكل الأظافر كالملعقة المقعرة.
  • إضافة إلى تساقط الشعر.

نقص الحديد وتساقط الشعر

أثبتت العديد من الدراسات على وجود علاقة كبيرة بين تساقط الشعر ونقص كمية الحديد في الجسم والذي يسبب فقر الدم ومن أكثر أمراض تساقط الشعر المتعلقة بنقص الحديد هي الثعلبة البقعية AA إضافة إلى الصلع الذكري AGA وتساقط الشعر المنتشر بين الناس وتساقطه في مرحلة تسمى Telogen Effluvium.

علاج نقص الحديد

  • تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد مثل الكبد واللحوم الحمراء ولحم الدجاج.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، يوفر الأوكسجين للجنين ولجسم الحامل، والذي نجده في الأفوكادوا، الفواكه، البنجر، والقرنبيط .
  • تناول كميات من الفيتامينات فهو يحرك خلايا الدم الحمراء ومتوفر في الجوافا، الفلفل الرومي والتفاح التوت والفراولة تناول الخضروات ذات الأوراق الخضراءفهي تعالج الأنيميا مثل السبانخ الملوخية الجرجير والبقدونس .
  • الحفاظ على وجبة الإفطار تعد من من أهم الوجبات الأساسية للبالغين والصغار والمراهقين لما تحتويه من عناصر غذائية متنوعة من فوائد صحية كثيرة وعناصر عذائية متنوعة فهى تتضم الهرم الغذائي من نشويات خضراوات ألبان دهون وفواكه من فوائد صحية كثيرة فهي تعطي الطاقة للجسم وتعتبر بمثابة الوقود اللازم لممارسة النشاط سواء البدني أو العقلي.
  • تناول الطعام الذي يساعد على امتصاص الحديد من فواكـه مثل الجوافة والحمضيات البرتقال  الليمون الجرفوت والخضراوات مثل البندورة والباذنجان والجزر والفلفل الأخضر.
  • تناول البقوليات فهي تعد مصدر غذائي غني بالفيتامينات والبروتينات والأملاح المعدنية والحديد وتقاوم التوترو الضعف الناتج من فقر الدم وتساعد على الراحة والاسترخاء تقوي الدم وتساعد الجسم على صنع الهمجلوبين تزيد من صحة الجسم فهي تكافح الأنيميا ومن الاصابة منه وتعمل على معلجة فقر الدم مثل الفول العدس اللوبيا والفاصولياء الحمص والترمس .
  • معالجة ضعف الشهية وعدم القابلية للطعام لا بدّ لك أولاً من الوقوف على مسببات فقدان الشهية والعمل على معالجتها، وسنذكر طرقا لفتح الشهية، منها وضع طبقين من الطعام على المائدةتفيد في التنوع الغذائي واستساغة بعض أفراد الأسرة للطبق الواحد دون الطبق الآخر.
  • وضع على الطعام نوع من الزيوت الطيارة ذات الرائحة والمذاق الشهي يفتح القابلية للطعام كرائحة الليمون وخل التفاح والبهارات، فهي تهيئ الجهاز الهضمي وتسيل اللعاب فتعمل على فتح الشهية اعداد الطعام بطريقة جميلة ومزينة وتقديمه بشكل جميل يفتح الشهية وضع على مائدة الطعام مقبلات فاتحة للشهية كالمخلالات والفلفل جلوس الأسرة جميعاً على مائدة الطعام الواحدة يفتح القابلية على الأكل، على عكس العائلة التي لا تجلس على المائدة جميعا فلا يهتمون بتناول الطعام.
  • تناول المواد الغذائية التي تحتوي على فيتاميين بـ12 يستخدم كمكمل غذائي ويساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء وهو مهم لنمو وتطور الجسم يوجد في المنتوجات الحيوانية ومعزز للفيتمامينات  مثل الألبان الأجبان البيض والمحار.
  • استخدام حبوب الحديد لزيادة نسبة الحديد في الدم وينصح بتناولها صباحا مع كوب من العصير البرتقال أو الإجاص .

وبهدا ادا تمت معالجة نقص الحديد واعراضه في الجسم فان مشكلة تساقط الشعر المرتبطة بنقص الحديد سوف تحل .

وايضا يمكننا علاج تساقط الشعر الناتج من الأنيميا بتناول مكملات الحديد الغذائية مع زيادة تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء، الكبد، الجرجير، السبانخ، الباذنجان والبقوليات.

اقرأ:




مشاهدة 29