الطاقة الشمسية واستخداماتها‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 26 أكتوبر 2016 - 10:59
الطاقة الشمسية واستخداماتها‎

الطاقة الشمسية واستخداماتها

في الحديث عن استخدامات الطاقة الشمسية علينا أولا ان نعلم أن الشمس هي المصدر الأساسي والرئيسي للطاقة علي سطح كوكبنا والطاقة الشمسية هي مصدر كل الطاقات كالوقود الحفري والرياح والمد والجزر وغيرها.
فان الطاقة التي تطلقها الشمس في ساعة واحدة تكفي انتاج كمية من الطاقة تلبي جميع استخدامات البشر علي سطح الأرض لمدة عام كامل. ” ولكن السؤال هنا كيف يمكننا استخدام الطاقة الشمسية لتلبية أحتياجاتنا من الطاقة؟ ” في هذا الموضوع سنعبر سريعا علي أستخدامات الطاقة الشمسية التي استطاع البشر استنباطها لأستغلال كل هذا الكم الهائل من الطاقة النظيفة والمجانية.
الكثير من الناس يخلط بين مفهوم ” استخدامات الطاقة الشمسية ” و” تطبيقات الطاقة الشمسية “. فتطبيقات الطاقة الشمسية عديدة ومتنوعة وأكثر من أن نحصيها وقابلة للزيادة مع مرور الوقت. ولكي نفهم هذا الفارق ساضرب لكم مثالا بسيطا ” اذا سألتك ما هي استخدامات المصباح الكهربي؟ ستجاوبني بانه يستخدم للانارة. ولكن اذا سألتك ما هي تطبيقات المصباح الكهربي؟ ستجد انه يمكن ان يستخدم في انارة المنزل او انارة الشوارع او ان يكون كشافا تحمله في يدك والكثير والكثير.”
وبالمثل اذا تحدثنا عن استخدامات الطاقة الشمسية سنجد أن الشمس تمدنا بنوعين من الطاقة لا ثالث لهما وهما الطاقة الضوئية ” فوتونات الضوء” والطاقة الحرارية.

فالطاقة الشمسية الحرارية يمكن استغلالها بواسطة أجهزة ابتكرها البشر لتلبية استخدامات مختلفة

  • تسخين المياه بواسطة السخانات الشمسية هو أحد أهم واقدم استخدامات الطاقة الشمسية الحرارية والتي دخل عليها العديد من التطورات في العقد الأخير وهذه السخانات لها العديد من الانواع والأشكال والتطبيقات ولكننا كما ذكرنا فاننا نتحدث الآن عن الأستخدامات بشكل عام وليس التطبيقات.
  • التدفئة باستخدام الطاقة الشمسية وهي تستخدم لتدفئة المنازل في الاماكن الباردة وايضا يوجد انظمة للتبريد في الاماكن الساخنة ويوجد انظمة عديدة لهذا الاستخدام.
  • تسخين أحواض السباحة يعتبر ايضا أحد استخدامات الطاقة الشمسية الحرارية.
  • أما تحلية مياه البحر فيعتبر واحد من أهم استخدامات الطاقة الشمسية الحرارية وواحد من الاستخدامات القابلة للتطوير المستمر والتي تحل العديد من المشاكل خاصة في الأماكن التي لا تتوفر فيها انهار ولا أمطار.
  • أيضا أحد استخدامات الطاقة الشمسية علي مستوي المؤسسات والدول هي محطات الطاقة الشمسية الحرارية لتوليد الكهرباء والذي يعمل عن طريق تركيز الأشعة الشمسية علي مواسير تسير فيها المياه مما يحول الماء الي بخار يعبر الي توربينات لتوليد الطاقة الكهربية.

أما بالحديث عن الطاقة الشمسية الضوئية

فأنها تستخدم حاليا للحصول علي الطاقة الكهربية بطريقة مباشرة بواسطة استخدام ما يعرف بالالواح الشمسية الفولتوضوئية “Photovoltaic solar panels” وهذا هو أكثر استخدامات الطاقة الشمسية شهرة في السنوات الأخيرة حيث ان العديد من الشركات العالمية استطاعت انتاج الواح شمسية تعمل بكفائة عالية مقارنة بما كان في الماضي فأصبح استخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء أكثر جدوي والذي ساعد علي هذا الانتشار ايضا هو التطور الكبير الذي حدث في عالم البطاريات وتخزين الطاقة الكهربية فأصبح العديد من الدول والمؤسسات والاشخاص يفكرون في الطاقة الشمسية كبديل نظيف وآمن للحصول علي الطاقة الكهربية التي أصبحت هي عصب الحياة في عصرنا. وبالطبع هذه الألواح لها تطبيقات أكبر من أن نحصيها فقد تستخدم في انارة المنازل او انارة الشوارع او كألواح صغيرة محمولة تستخدم في المخيمات ورحلات السفاري او تدوير الطلمبات لرفع المياه في الاماكن الصحراوية وغيرها العديد من الاستخدامات التي لا حصر لها.

اقرأ:




مشاهدة 86