الصحة من لون الأظافر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:43
الصحة من لون الأظافر‎

 الأظافر

تتشكّل الأظافر من مادة الكيراتين، وهي مادة مكوّنة للشعر ومشاركة في تكوين الجلد، وظيفتها الأساسية تقوم على حماية نسج أصابع القدمين واليدين، وصحّتها تعدّ دليلاً على صحة الجسم في كثير من الأحيان، عدا عن أنّها قد تتعرض لمشاكل صحية خاصة بالأظافر نفسها.

تكون الأظافر عادةً ذات لون منسجم مع البشرة ومتجانس في الأظفر نفسه، وأيّ تغير قد يصيب هذا اللون يُعدّ في أبسط حالاته دليلاً على التقدم في العمر، أما الحالات الأخرى فلها دلائل صحية تستخدم في الكشف عن المرض كونها عرضاً من أعراضه. قد يكون التغيّر دليلاً على مشاكل صحية في الرئة أو الكليتين أو دليلاً على أمراض القلب أو الكبد، وقد يكون تغير لون الظفر مرتبط بمرض مزمن كالسكري ومشاكل الدم.
مشاكل الأظافر التي تتطلب أحيانا المعالجة تشمل

  • الالتهابات البكتيرية والفطرية
  • المسامير نام
  • الأورام
  • الثآليل

حفظ أظافرك نظيفة وجافة يمكن أن يساعدك على تجنب بعض المشاكل ، لا تقم بإزالة البشرة فهذا يمكن أن يسبب العدوى .

هل تعلم أن الأظافر يمكن أن توفر أدلة على الصحة العامة الخاصة بك

على سبيل المثال(مسمار تأليب) في الأظافر شائع في الأشخاص الذين لديهم الصدفية وهي حالة تتميز بوجود بقع متقشرة على الجلد ، ويمكن أيضا ان مسمار تأليب تكون ذات صلة باضطرابات النسيج الضام مثل متلازمة رايتر ، وداء الثعلبة أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب تساقط الشعر .

مسمار ارتياد النوادي في بعض الأحيان نتيجة لانخفاض الأكسجين في الدم ، ويمكن أن يكون علامة على أنواع مختلفة من أمراض الرئة ، ويرتبط مسمار ارتياد أيضا مع مرض التهاب الأمعاء ، وأمراض القلب والأوعية الدموية ، وأمراض الكبد والإيدز ، (تقعر الأظفار) هي المسامير الناعمة التي هي مؤشر الى الاكتئاب عادة.

في كثير من الأحيان المسامير ملعقة هي علامة على فقر الدم بسبب نقص الحديد أو شرط الكبد المعروف باسم داء ترسب الأصبغة الدموية ، والتي جسمك يمتص الكثير من الحديد من الطعام الذي تتناوله ويمكن أيضا ان المسامير ملعقة تترافق مع أمراض القلب والغدة الدرقية .

يمكن في بعض الأحيان أن يعزى المسامير تيري إلى الشيخوخة وفي حالات أخرى ، يمكن المسامير تيري يكون علامة على وجود الشرط الأساسي الخطير ، مثل أمراض الكبد ، وفشل القلب الاحتقاني ، والفشل الكلوي أو السكري .

الشروط المرتبطة بالخطوط تشمل مرض السكري غير المنضبط وأمراض الأوعية الدموية الطرفية ، وكذلك الأمراض المرتبطة بارتفاع في درجة الحرارة ، مثل الحمى القرمزية والحصبة والنكاف والالتهاب الرئوي.

مع حالة تعرف باسم انفكاك الظفر ، الأظافر تصبح فضفاضة ويمكن ان تكون منفصلة عن سرير الظفر ، في جزء منفصل من الظفر يصبح شفاف مع لونه اصفر أو اخضر .

وترتبط المسامير المنفصلة في بعض الأحيان مع إصابات أو عدوى ، وفي حالات أخرى فصل الأظافر هو رد فعل على منتج دوائي أو مستهلك معين ، مثل تصلب الأظافر أو مواد لاصقة ، أمراض الغدة الدرقية ومرض الصدفية وهي حالة تتميز ببقع متقشرة على الجلد كما يمكن أن يسبب انفصال الظفر.

مع متلازمة الأظافر الصفراء ، تفقد الأظافر رشاقتها ويتباطؤ النمو الجديد ، وهذا يؤدي إلى تلون مصفر من المسامير .

علامات تظهر في أظافركِ وتدل على مرض ما بداخلك

  • فعلى سبيل المثال لو تغير لون أظافركِ إلى الأبيض فهذا قد يدل على إصابتك بمرض الكبد و لو تحول لونها إلى الأحمر فهذا قد يدل على إصابتك بمشكلات في القلب و لو تحول لونها إلى الأصفر مع زرقة في قاعدتها قهذا قد يدل على إصابتك بمرض السكري.
  •  إذا أصبح ملمس أظافرك خشناً أو مضلعاً فهذا قد يدل على إصابتك بمرض الصدفية أو إصابتك بأمراض الجهاز التنفسي أو عدم الحصول على التغذية السليمة.
  • إذا بدأت أظافرك في التكسر بعيداً عن مكانها الأصلي أو اتخذت شكلا منحنيا يتصل بجانبيها فهذا قد يدل على إصابتك بمرض فقر الدم نتيجة نقص الحديد في جسمك أو حدوث اضطراب في الغدة الدرقية أو إصابتك بمرض السكري أو إصابتك بعدوى أخرى.
  •  في بعض الأحيان أيضا قد تكون أية مشكلة تحدث في الأظافر لا تدل على إصابتك بشيء في بقية أجزاء جسمك لكنها قد تكون مشكلة في الأظافر فقط فمثلا قد يكون ظهور البقع البيضاء على أظافرك حدوث صدمة أو كدمة فيها فقد تكوني قد أغلقتِ درج مكتبك على أصابعك و لو كان هناك التهاب أو تغير في لون أظافرك فقد يدل على إصابتك بفطريات في أظافرك.

و على هذا فأنت تحتاجين على الدوام أن تعتني بأظافرك و تلاحظين أية تغيرات تحدث في لونها أو ملمسها أو شكلها و خاصة لو كان هذا التغير الذي حدث فيها مصحوباً بمشكلات صحية حدثت في الجسم.

اقرأ:




مشاهدة 37