السياحة في أمريكا‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:39
السياحة في أمريكا‎

السياحة في أمريكا

تعد الولايات المتحدة الأمريكية من أجمل دول العالم و التي يسافر لها الأفراد من كل البلدان في العالم سواء للعيش بها أو للسياحة ، و هي تضم مجموعة من أفضل مدن العالم و أفضل المعالم السياحية المتنوعة ، و في هذا المقال مجموعة من أفضل الأماكن للزيارة بالولايات المتحدة الأمريكية.

أجمل الاماكن السياحية في أمريكا 

نيويورك

نيويورك

نيويورك هي المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في الولايات المتحدة و وسط منطقة متروبوليتان في نيويورك ، وواحدة من التجمعات الحضرية الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم .

ويشار إلى المدينة باسم مدينة نيويورك أو مدينة نيويورك ل تمييزها عن ولاية نيويورك ، والتي هي جزء منها .

مدينة الطاقة العالمية ، نيويورك تمارس تأثيرا كبيرا على التجارة ، والتمويل ، والإعلام ، والفن ، والأزياء ، والبحوث ، والتكنولوجيا ، والتعليم، والترفيه .

من مقر الأمم المتحدة، نيويورك تعد مركزا مهما للدبلوماسية الدولية، و صفت بأنها العاصمة الثقافية للعالم .

تقع على واحدة من أكبر الموانئ الطبيعية في العالم في مدينة نيويورك ، ويتألف من الأقسام الإدارية الخمسة ، كل واحدة منها هي مقاطعة من ولاية نيويورك .

كانت الجزيرة لتوحيد الأقسام الإدارية الخمسة ، و برونكس وبروكلين و مانهاتن وكوينز وستاتن في مدينة واحدة في عام 1898 .

مع المقدر تعداد السكان لعام 2012 حوالي 8،336،69 موزعة على أرض مساحتها 302،64 كيلومتر مربع فقط ( 783 .8 كم 2 ) ، نيويورك هي المدينة الأكثر كثافة سكانية الكبيرة في الولايات المتحدة .

ويتحدث ما يقرب من 800 لغة في نيويورك ، مما يجعلها المدينة الأكثر تنوعا لغويا في العالم .

بحلول عام 2012 لتقديرات التعداد ، لا يزال سكان منطقة العاصمة نيويورك بهامش كبير أكبر منطقة متروبوليتان الإحصائية للولايات المتحدة ، مع ما يقرب من 19 .8 مليون شخص، وأيضا جزء من منطقة الإحصائية المشتركة الأكثر اكتظاظا بالسكان في الولايات المتحدة، التي تحتوي على ما يقدر ب 23400000 نسمة .

نيويورك تعود جذورها إلى 1624 منذ تأسيسها كمركز تجاري من قبل المستعمرين من الجمهورية الهولندية و كان اسمه نيو أمستردام في 1626 .

جاءت المدينة و المناطق المحيطة بها تحت السيطرة الإنجليزية في عام 1664 و تمت إعادة تسمية نيويورك بعد منح الملك تشارلز الثاني من إنكلترا الأراضي لأخيه ، دوق يورك .

نيويورك بمثابة عاصمة الولايات المتحدة في الفترة من 1785 حتى 1790 .

فقد كانت أكبر مدينة في البلاد منذ 1790 .

تتميز المدينة بتمثال الحرية الذي يستقبل الملايين من المهاجرين لأنها جاءت إلى أمريكا عن طريق السفن في أواخر 19 وأوائل القرن 20 و يعتبر رمزا معترف بها عالميا من الولايات المتحدة و ديمقراطيتها .

أصبحت العديد من المناطق و المعالم في مدينة نيويورك المعروفة جيدا ل به ما يقرب من 50 مليون زائر سنويا .

تايمز سكوير، باسم ” مفترق طرق العالم” ، هو محور مضيئ من منطقة مسرح برودواي ، وهي واحدة من تقاطعات المشاة ازدحاما في العالم، و مركز رئيسي لل صناعة الترفيه في العالم .

من المعروف أن أسماء العديد من الجسور في المدينة، و ناطحات السحاب ، والحدائق العامة في جميع أنحاء العالم .

الحي المالي في مدينة نيويورك ، منصوص عليه في وول ستريت في مانهاتن السفلى، وقد دعا المركز المالي الرائد في العالم و تعد موطنا ل بورصة نيويورك للأوراق المالية، أكبر بورصة في العالم من حيث إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة لديها .

سوق العقارات في مانهاتن هو من بين أغلى الاسواق في العالم .

الحي الصيني في مانهاتن يضم أعلى نسبة من الشعب الصيني في نصف الكرة الغربي .

توفير خدمة متواصلة 24/7 ، ومترو الانفاق بمدينة نيويورك هي واحدة من أكثر الأنظمة الواسعة للنقل السريع في جميع أنحاء العالم .

وتقع العديد من الكليات والجامعات في نيويورك ، بما في ذلك جامعة كولومبيا ، وجامعة نيويورك ، و جامعة روكفلر ، والتي صنفت من بين أعلى 35 جامعة في العالم .

لوس أنجلوس 

لوس أنجلس

(بالإنجليزية: Los Angeles) و(بالإسبانية: Los Ángeles، “الملائكة”)، تكتب وتسمى LA اختصاراً، هي أكبر مدن ولاية كاليفورنيا وتقع جنوب غرب الولاية على ساحل المحيط الهادي بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي ثاني أكثر مدن الولايات المتحدة اكتظاظاً بالسكان بعد مدينة نيويورك.لوس أنجلس هي مقر المقاطعة التي تحمل نفس الاسم وتبلغ مساحتها 1290.6 كم2. تعتبر المدينة إحدى أهم المراكز الثقافية، والاقتصادية، والعلمية في الولايات المتحدة.

تشهد عدد كبير من الإحتفالات الدولية ، مع النسائم الخفيفة في جوها من المحيط الهادئ و التي تجعل لوس أنجلوس من أفضل الوجهات السياحية في الولايات المتحدة ، كما يوجد بها عدد من الشواطئ الشهيرة مثل ماليبو أو سانتا مونيكا ، بالإضافة إلى متعة التسوق في روديو درايف و القيام بجولة في بيفرلي هيلز .

شيكاغو

شيكاكو

منذ فترة طويلة تسمى شيكاغو “المدينة الثانية” ، حيث تحتل  المرتبة الثانية بعد مدينة نيويورك سواء من حيث الحجم أو عدد السكان ، و تضم شيكاغو أفضل المطاعم ، و أماكن التسوق ، و المتاحف ، و الأنشطة الترفيهية .

شيكاغو هي المدينة الثالثة من حيث عدد السكان في الولايات المتحدة ، بعد مدينة نيويورك ولوس انجلوس ، مع 2 .7 مليون نسمة ، وهي المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في كل من الولايات المتحدة الأمريكية و ولاية الينوي و في الغرب الأوسط الأمريكي .

تسمى منطقة العاصمة أحيانا بإسم شكغلند ، وهي موطن لـ 9 .5 مليون نسمة وتعد ثالث أكبر في الولايات المتحدة .

شيكاغو هي مقر مقاطعة كوك ، على الرغم من جزئها الصغير من المدينة التي تمتد إلى مقاطعة دوبج.

أسست مدينة شيكاغو في عام 1837 ، بالقرب من حمل بين البحيرات العظمى و نهر المسيسيبي لمستجمعات المياه ، وشهدت النمو السريع في منتصف القرن التاسع عشر .

اليوم اصبحت مدينة شيكاغو هي مركز عالمي للتمويل والتجارة ، والصناعة ، والتكنولوجيا ، والاتصالات ، والنقل ، مع مطار أوهير الدولي لكونها ثاني اكثر المطارات ازدحاما في العالم من حيث حركة المرور .

في عام 2010 ، تم إدراج شيكاغو باعتبارها مدينة عالمية ألفا بواسطة الشبكة العالمية للبحوث لمدن العولمة ، كما تحتل المرتبة السابعة في العالم في مؤشر المدن العالمية 2012 .

اعتبارا من عام 2012 ، كانت شيكاغو ثالث أكبر منتج إجمالي وحضري في الولايات المتحدة ، بعد المناطق الحضرية لمدينة نيويورك ولوس أنجلوس ، بمبلغ 571 مليار دولار أمريكي .

في عام 2012 ، استضافت شيكاغو 46370000 من الزوار الدوليين والمحليين ، وسجلت الزيارة بشكل عام .

تشمل شيكاغو على المساهمات الثقافية في الفنون البصرية ، والروايات ، والأفلام ، والمسرح ، والكوميديا الارتجالية خاصة ، والموسيقى ، وخاصة موسيقى الجاز والبلوز ، والروح ، وإنشاء بيت الموسيقى .

المدينة لديها العديد من الأسماء المستعارة ، التي تعكس انطباعات و آراء تاريخية ومعاصرة لشيكاغو .

وتشمل أفضل الاسماء المعروفة في “مدينة الرياح ” و ” المدينة الثانية ” .

كما تتميز شيكاغو بأن لديها فرق رياضية محترفة في كل من بطولات الدوري الكبرى والمهنية .

واشنطن

واشنطن

واشنطن ولاية تقع في أقصى الشمال الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية المطل على المحيط الهادي.

حسب إحصائيات عام 2003 يبلغ عدد سكان واشنطن 5,9 مليون نسمة، وبذلك تحتل المرتبة الخامسة عشر من حيث عدد السكان وتبلغ نسبة الكثافة السكانية 34,2 في الكيلومتر المربع. ويشكل البيض من أصول أوروبية غالبية عظمى تبلغ 81,8 %، والأمريكيون الأفارقة 3,2 % والآسيويون 5,5 % والهنود الحمر 1,6 % والأمريكيون اللاتينيون 7,5 % والأجناس المختلطة 3,6%بالإضافة إلى 3,9% غير مذكورين في الإحصاء. تبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 66% ونسبة الفقر11,8%.

تبلغ نسبة السكان العرب 0.25% من إجمالي السكان معظمهم من اللبنانيين حيث يبلغ عددهم حوالي 5,300 شخص بينما يوجد 1,250 مواطنا أمريكيا من أصل سوري و1,400 مواطن من أصل مصري. وتبلغ نسبة المسلمين حوالي1% وبذلك تحتل المرتبة ال21 بين الولايات الأمريكية وذلك طبقا لإحصائيات مجلس المنظمات الإسلامية في مدينة شيكاغو. ومن أشهر المساجد هناك مسجدا الفاروق وآل ياسين والمركز الإسلامي في مدينة سياتل ومسجد بلال في مدينة ريتشموند.

ومن أهم معالم الولاية جبال رينير أوليمبيك وسانت هيلينز ومنتزهات نورث كاسكيدز القومية وحصن فانكوفر التاريخي.

حديثا تحوي المركز العلمي للأبحاث في سياتل والإبرة الفضائية في مدينة سياتل ومتحف واشنطن الوطني ومتحف الزجاج في مدينة تاكوما وهو يعرض جميع الأعمال الفنية المصنوعة من الزجاج من جميع أنحاء العالم. تشتهر واشنطن بكونها تحتوي على أربعة من أكبر خمس جسور عائمة في العالم.

جاء العديد من المستكشفين الأوروبيين إلى ولاية واشنطن وعلى رأسهم الرحالة الإسباني برونو هيسيتا (بالإسبانية: Bruno Heceta) عام 1775، والبحار الأمريكي روبرت غراي سنة 1792 والقبطان الإنجليزي جورج فانكوفر، بينما قام الأمريكيلويس كلارك (بالإنجليزية: Lewis Clark) باستكشاف نهر كولومبيا والمنطقة الساحلية في الفترة من 1805 وحتى 1806 وذلك بناء على طلب الحكومة الأمريكية.

واشتعلت الخلافات بين المستوطنين الأمريكيين والبريطانيين بسبب النزاع حول ملكية بعض الأراضي في ولاية واشنطن مما هدد بنشوب حرب في فترة 1840 وجاءت اتفاقية أوريغون عام 1846 لتخمد نيران هذه الحرب، وانضمت ولاية واشنطن للاتحاد الأمريكي في 11 نوفمبر سنة 1889 لتصبح الولاية رقم 42.

واعتمدت واشنطن في الماضي على الزراعة وقطع الأخشاب وزراعة التفاح وخاصة في وادي ياكيما ثم تطورت صناعات أخرى مثل صيد الأسماك والتعدين، ومع قدوم القرن العشرين ذاعت شهرة واشنطن لارتباطها في أذهان الكثير من الأمريكيين بالشراسة والعنف كبقية الغرب الأمريكي، وخاصة مدينة أبردين التي انتشرت فيها الرذيلة ونوادي القمار حتى أصبح العنفوإدمان المخدرات وصمة لأزمتها حتى أواخر الثمانينات من القرن العشرين.

بلغ إجمالي الناتج القومي لولاية واشنطن 244 مليار دولار عام 2003 وهي بذلك يحتل المرتبة الحدية عشر في حجم اقتصاد بين الولايات الأمريكية، وبلغ متوسط الدخل الفردي سنويا”35299 دولار، ووصلت نسبة البطالة 5,5%عام2004. بلغ إنتاج قطاع الصناعة 22 مليار دولار وقطاع الصحة 17 مليار دولار وقطاع الحكومة 36 مليار دولار. وتتمتع واشنطن باقتصاد جيد ومتنوع حيث تحتل المرتبة الأولى في زراعة الفراولة والتوت والمرتبة الثانية في إنتاج العنب وبلغ إجمالي المحاصيل الزراعية 3,2 مليار دولار عام 2003 ومن المنتجات الزراعية الرئيسية في الولاية الفاصوليا والعدس والذرة والكمثرى والكرز والتفاح.

أما أهم الصناعات الرئيسية فهي تصميم وتصنيع الطائرات (بوينغ 30كم شمال سياتل) وإنتاج برامج الكومبيوتر (مايكروسوفت وأمازونونينتيندو) والصناعات الإلكترونية والكيمياء الحيوية (شركة كوريكسا Corixa في مدينة سياتل وشركة ZymoGenetics) كما تشتهر ولاية واشنطن بصناعة الألومونيوم.

وقد أوردت مجلة فورتيون خمسة شركات واقعة في مدينة سياتل من ضمن أكبر خمسمائة شركة في العالم لعام 2004 وهم شركة واشنطن ميوتشوال للخدمات المالية وشركة التأمين سافكو Safeco وأسواق نوردستروم Nordstrom وشركة أمازون للإنترنت Amazaon.com وسلسلة مقاهي ستاربكس.

لاس فيجاس

لاس فيجاس

معظم السياح يذهبون إلى لاس فيجاس حيث أنها على مستوى عالمي في التسوق ، و بها مطاعم الدرجة الأولى ، و التي تجعل من هذه المدينة واحة حقيقية للإستمتاع ،  و هي أعلى جهة سفر في الولايات المتحدة .

هي أكبر مدينة في ولاية نيفادا الأمريكية. تشتهر بكثرة عدد الكازينوهات (دور لعب القمار) فيها ، كما تشتهر بمسارح الغناء وعروض الراقصات والألعاب البهلوانية . يبلغ عدد سكانها 603,488 نسمة (2013)، كما يبلغ عدد سكانها مع ضواحيها حوالي 1,7 مليون نسمة. لاس فيغاس هي مقر مقاطعة كلارك.

لاس فيغاس هي مركز سياحي وفني عالمي مهم، حيث يزورها ما يقارب من 37 مليون سائح سنويا. ربع الإيرادات القادمة من السياحة تأتي من ايرادات الكازينوهات، كما يعود ثلاثة أرباع الإيرادات تأتي كتذاكر دخول وهدايا.

ويتم صرف أكثر من 8 ملايين دولار سنوياً على الإباحيات.

 مدينة لاسفيغاس ليلاً

اشتهر كل من الفنانين المشهورين أمثال الفيس بريسلي، فرانك سيناترا، سيلين ديون وغيرهم من خلال عملهم في المدينة وتقديم حفلات غنائهم. تشتهر المدينة بكثرة الكنائس الصغيرة التي يتم فيها مراسم الزواج، التي تتم حسب قوانين المدينة بسرعة وليونة كبيرة.

تشتهر لاس فيغاس بمبانيها التي تماثل العديد من البلاد الغربية والشرقية . فتجد فيها جزءا يحاكي فينسيا في إيطاليا ، وجزءا يحاكي أهرام الجيزة و أبو الهول ، وجزءا يحاكي باريس و برج إيفل. وفي الليل تغمر تلك الأماكن الأنوار من جميع الألوان والاشكال.

سان فرانسسيسكو 

سان فرانسيسكو

تقع سان فرانسيسكو قرب صدع سان أندرياس، وسبب ذلك زلازل عديدة، منهم زلازل 1851، 1858، 1865، 1868، 1906، 1957، و1989. في سان فرانسيسكو تلال عديدة، أعلاها جبل ديفدسون (330 م). حد المدينة الشمالي المحيط الهادئ، وحدها الشرقي خليج سان فرانسيسكو. حدها الشمالي هي مياه مدخل الخليج الضيق. على الجنوب تقع مدينة ديلي سيتي على شبه جزيرة سان فرانسيسكو.

تتنوع الأحياء في سان فرانسيسكو. في وسط المدينة الحي المالي، وهو مركز لمصارف كاليفورنيا. الحي الصيني أيضا في وسط المدينة، والحي الياباني أصغر، لكن أكثر الآسيويين يسكنون الآن في الأحياء الغربية. حي كان يعتبر حي المثليين من كلى الجنسين وعلى شوارعه علم قوس القزح الذي يرمز لتحرير المثليين. في الجنوب الشرقي يقع حي “ميشن” الذي يعتبر الحي المكسيكي. على الشاطئ جنوبا حي “هنترز بوينت”، شرق المدينة حي “هييت” وكان حي “الهيبي” في الستينات. التلال الشمالية مسكونة وفيها بيوت غالية، والتلال الجنوبية (مثل “توين بيكس”) فيها حدائق عمومية.

ومن ضمن معالم المدينة الشهيرة سجن الكتراز الذي يوجد في جزيرة حصينة في خليج سان فرانسيسكو، في هذا السجن قضى مشاهير المجرمين عقوبتهم فيه، وقد تم تصوير عدد من الأفلام الشهيرة في هذا السجن

و تعرف هذه المدينة الأسطورية على خليج سان فرانسيسكو بأحيائها ،  و سان فرانسيسكو هي مدينة مثالية لمحبي الطبيعة ، و هي أيضا نقطة إنطلاق كبيرة لرحلات عديدة .

وهي مدينة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية ويقطنها حوالي 776,773 نسمة. المدينة معروفة عالمياً بجسرها الذي يسمى جسر البوابة الذهبية والهرم الأميريكي المشهور. إنها المدينة الرابعة في كاليفورنيا من حيث عدد السكان، والثانية في الولايات المتحدة في كثافة السكن.

وصل الهنود الأمريكيون إلى منطقة سان فرانسيسكو حوالي 3000 سنة ق م. ولما وصل الأوربيين كان يسكنها قبيلة “ييلامو”، تنتمي إلى شعب الأولون (وأيضا يسمى “كوستانوئي”.) كان أكثر قراهم الصغيرة على شرق المدينة الحاضرة، في ما أصبحت حي “ميشن”.

في 28 مارس 1776 وصل جنود إسبانيون من مكسيك تحت رئاسة هوان باوتيستا دي أنزا، وأسست في المنطقة قلعة بريسيديوفي شمال المدينة الحاضر ومركزًا للدعوى المسيحية في شرقها (حي “الميشن” الحاضر.) مات كثير الهنود الأمريكيون من الأمراض التي جاءت مع الجنود. في 1822 أُسست قرية مسمى “ييربا بوينا” (معناها “حشيش طيب”) لسبب كثرة نوع من النعنع في المكان. خلال الحرب المكسيكية الأمريكية احتلها سفن أمريكية تحت قيادة جون سلوت في 1846. سماها الأمريكيون “سان فرانسيسكو” في 30 يناير 1847

في بداية 1848 اكتشف الذهب في شمال كاليفورنيا، فدخلها آلاف الأمريكيين يتطلبون الأموال، وآلاف الصينيين يتطلبون العمل. في يناير 1848 كان عدد سكان سان فرانسيسكو حوالي 1000. في ديسمبر 1849 كان 25000. أصبحت سان فرانسيسكو مركزا للتجارة يأتيها المعدّنون من أنحاء أخرى، وأُسست شركات مشهورة مثل ليفي ستراوس لسروال الجينز.

في 18 أبريل 1906 حدث زلزال عظيم (درجات 8.25 على مقياس ريختر)، وسبب حريق دمار مات فيه حوالي 3000 شخص.

على الرغم من ذلك أعيد بناء المدينة، وفي 1915 وقع فيها معرض باناما والمحيط الهادئ.

فتح جسر الخليج (بين سان فرانسيسكو وأوكلاند) في 1936 وجسر البوابة الذهبية (بين سان فرانسيسكو ودائرة مارين) في1937. في الحرب العالمية الثانية كانت أهم الثغور الأمريكية للحرب في المحيط الهادئ، وتأسسا فيها الأمم المتحدة في 1945.

أصبح سان فرانسيسكو مركزًا لحركة الهببي ضد التقاليد الأمريكية في الستينات التي بدأت مع ما يعرف باسم صيف الحب، كما كانت مركز حركة البيتنيك الأدبية في الخمسينات. ودخلها كثير من المثليين الجنسيين من شتى أنحاء أمريكا لسبب اشتهارليبيراليتها، وكانوا من منشئي حركة “تحرير المثلية الجنسية”. في السبعينات سكنوا حي “كاسترو” في وسط المدينة تعتبر من أكبر مراكز المثلية الجنسية في أمريكا. نسبة المثلية الجنسية في سان فرانسيسكو الآن حوالي 15%.

في الثمانينات ارتفع عدد المشردين في المدينة، ولا تزال هذه مشكلة فيها. في التسعينات أصبحت مركزا للأعمال الإلكترونية ولما سميت عصر “دوت-كوم” (dot.com)، لكن فشل كثير من هذه الأعمال لما انتهى هذا العصر في 2001.

هاواي

هاواي

هي ولاية أمريكية على شكل أرخبيل من الجزر في المحيط الهادي تبلغ مساحته 166,642 كم. بحسب إحصائات السكان لعام 2000، فإن عدد سكان هاواي هو 1,211,537 نسمة.هنولولو هي العاصمة وأكبر المدن، تتكون هاواي من 19 جزيرة رئيسية.

و هي الوجهة الأمريكية للجمال الطبيعي من الشواطئ  إلى الثقافة الغنية جنوب المحيط الهادئ في هاواي ، و هي وجهة الولايات المتحدة المثالية إذا كنت تبحث عن الجمال الحقيقي  .

هاواي هي آخر الولايات التي إنضمت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ولدى الولاية العديد مما يميزها عن غيرها. فبالإضافة إلى احتلالها لآخر حد في الجنوب الأمريكي، بمعنى أنه لا توجد ولاية أخرى تقع جنوبها، فهي الولاية الوحيدة التي تقع بالكامل في المناطق الإستوائية. وكواحدة من الولايتين اللتان تقعان خارج التواصل الجغرافي للولايات المتحدة (الولاية الأخرى هي ألاسكا)، هي الوحيدة التي ليس لها أراضي تابعة لأي قارة وهي الوحيدة التي تزداد مساحتها باستمرار بسبب النشاط البركاني وتدفق الحمم البركانية، وبشكل خاص في جزيرة كيلاو Kīlauea. سكانيا، هي الولاية الأمريكية الوحيدة التي لا يوجد فيها أغلبية من البيض كما أنها واحدة من ثلاث فقط لا يشكل فيها البيض ذوي الأصول غير الأمريكية الجنوبية والوسطى أغلبية وفيها نسبة عالية من الأمريكيين الآسيويين. بيئيا وزراعيا، تعتبر هاواي عاصمة الأنواع المهددة بالانقراض في العالم وهي المكان الوحيد الذي تعتبر فيه صناعة القهوة جزءا من الإنتاج الصناعي في الولايات الأمريكية المتحدة. كما أن من أهم منتجات هاواي الزراعية هي الأناناس والموز وقصب السكر وجوز الهند.

إكتشفها الكابتن كوك عام 1778 م وظلت تابعة للتاج البريطاني فترة طويلة، وكانت في تلك الفترة تحت حكم 4 ملوك محليين، استطاعت الملكة ليليوكالاتي توحيدها في مملكة واحدة، وكانت تأمل أن تنضم للولايات المتحدة، إلا أن الولايات المتحدة رفضت فكرة الضم في بادئ الأمر، ثم أعلنت بها جمهورية 1884 من جانب الأمريكين المقيمين بها، وفي عام 1898 م صوتالكونجرس في صالح ضم هاواي، وأصبحت جزء من الولايات المتحدة، وتكونت ولاية هاواي عام 1900 م.

هاواي هي واحدة من أربع ولايات كانت دول مستقلة قبل أن تصبح جزءا من الولايات المتحدة، جنبا إلى جنب مع جمهورية ولاية فيرمونت (1791)، وجمهورية تكساس (1845)، وجمهورية كاليفورنيا (1846)، وواحدة من اثنتين، جنبا إلى جنب مع تكساس، التان حصلتى على اعتراف دبلوماسي رسمي على الصعيد الدولي. مملكة هاواي كانت ذات سيادة من 1810 حتى 1893 عندما تمت الاطاحة بالنظام الملكي من قبل المقيمين الأمريكان (وبعض الأوروبيين) من رجال الأعمال. وتحولت بعدها إلى جمهورية مستقلة من 1894 حتى 1898، عندما تم ضمها من جانب الولايات المتحدة كولاية تابعة لها.

كانت هاواي هدفاً لهجوم مفاجئ على بيرل هاربر من قبل الإمبراطورية اليابانية في 7 ديسمبر 1941 حيث كان الهجوم علىبيرل هاربور وغيرها من المنشآت العسكرية والبحرية في جزيرة أواهو، التي قامت بها الطائرات والغواصات الصغيرة مما اجبر الولايات المتحدة للدخول في الحرب العالمية الثانية.

أما من حيث المناخ مداري جزري إلا أنه يختلف بين منطقة وأخرى حسب الموقع ونظام التضاريس واتجاه الرياح، والأمطار وفيرة وتسقط معظم أيام السنة مع كثافة هطول الأمطار في شهري نوفمبر وأبريل.

تتكون هاواى من (23) جزيرة، أكبرها جزر هاواي، وماوى وأواهو وبها العاصمة، ومالاكاس، ولانا، ونيهاو، وكاهولاوي وأرضها عبارة عن قمم سلاسل جبلية بركانية غارقة، أقدمها الطرف الغربي من هذه المجموعة الجزيرية، تكثر بها البراكين، ترتفع بعض قممها إلي أكثر من 13 ألف قدم في جزيرة هاواى، حيث قمة ماونالوا، وهي قمة بركانية يتجدد ثوران بركانها.

تعتبر ولاية هاواي هي أجمل ولاية في الولايات المتحدة وأكثرها جذبا للسياح حيث تشتهر بشواطئها الخلابة المحيطة بالمحيط الهادي والجو الرائع وتعتبر شواطئها من أجمل الشواطئ السكنية في العالم جنب إلى جنب مع جزر المالديف وسريلانكا وجزر الكناري وماليزيا وغيرها. حيث تعتبر السياحة وكذلك الصيد من المداخل الرئيسة لسكان الولاية.

جراند كانيون

جراند كانيون

عجب الجيولوجيا بها لا يصدق و التي تمتد أكثر من 200 كيلومتر ، جراند كانيون  إقتطعت من نهر كولورادو على مدى آلاف السنين ، و تقع في ولاية أريزونا جراند كانيون ، و هي الوجهة الأولى للزيارة في جنوب غرب الولايات المتحدة ، و هي واحدة من الوجهات الأكثر شعبية من الحدائق الوطنية في الولايات المتحدة.

جراند كانيون أو الأخدود العظيم هو أخدود بالغ العمق و الاتساع، يقع في الجزء الشمالي الغربي من ولاية أريزونا الأميركية، ويعبر عددا من ولايات أمريكا بدأً من جبال الروكي امتدادا إلى سواحل كاليفورنيا. يعتبر أحد أروع المشاهد الطبيعية في العالم. يبلغ طوله 349 كيلومترا. أما أقصى عمقه فيناهز 1,740 مترا. نشأ الأخدود الكبير بسبب نهر كولورادو الذي شق مجراه عبر صخور هضبة الكولورادو في خلال 40 مليون سنة ، كاشفا بذلك الطبقات الأرضية المختلفة التي تكونت عبر نحو 2 مليار سنة من التاريخ الجيولوجي للقارة الأمريكية .

من تشاهد طبقات الأخدود العظيم من اسفل إلى أعلى فإنما يقرأ كتابا تاريخيا للأرض عبر زمن لم تكن فيها حياة على الأرض قبل نحو 2 مليار سنة . وظهرت الحياء على الأرض فجأة في صورة بسيطة قبل نحو 500 مليون سنة ، ويسمى المؤرخون تلك الفترة ب إنفجار الكامبري . ثم ظهرت الحياة المائية في المحيطات والانهار ثم البرمائيات ، ثم الزواحف والطيور والدينوصورات ، وأخيرا نجد في أعلى الطبقات الثدييات حتى نشأة الإنسان.

فلوريدا

فلوريدا

و تضم الشواطئ الجميلة و المعالم السياحية صديقة للأسرة مثل ديزني وورلد ، و الثقافة اللاتينية  و المعروفة أيضا باسم “ولاية الشمس المشرقة” ،  و هي واحدة من الأماكن الأكثر شعبية في الولايات المتحدة للزوار .

أورلاندو والتي تعتبر مدينة الترفيه الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية، ميامي وهي مدينة عالمية ولكن يغلب عليها اللغة الإسبانية في الشارع، ديتونا بيتش وتعد من أجمل السواحل في العالم، تامبا، جينسفيل، جاكسونفيل، تالاهاسي (العاصمة)، ميلبورن، سانت بيت، إضافة إلى شاطئ (ديتونا بيتش) المعروف على مستوى الدولة ككل بجماله تتالف ولاية فلوريدا من 67 مقاطعة.

تعتبر فلوريدا بسبب مناخها شبه الاستوائي الدافئ مكانا محبوبا للأمريكيين، وخاصة كبار السن، ولكن وبسبب وقوعها بين خليج المكسيك و المحيط الأطلسي ، فإنها تعرضت عدّة مرات لأعاصير قوية.

نيو أورليانز

نيو أورليانز

هي كل شيء عن المهرجانات ،  مما يجعلها تختلف إختلافا واضحا ، و هي الوجهة بين السياح من الولايات المتحدة و الخارج ، و يوجد بها مهرجان الجاز ، و هو واحد من التجمعات  الأكثر احتراما في العالم لموسيقيي الجاز.

هي مدينة أمريكية، وأكبر مدن ولاية لويزيانا. تقع في جنوب شرق الولاية. مساحتها 907 كم2، وعدد سكانها 4384674 نسمة (2000). و يقع فيها ملعب مرسيدس بنز سوبردوم لفريق نيو أورليانز سينتس في دوري كرة القدم الأمريكية.

اقرأ:




مشاهدة 100