السمين الأبيضين الملح والسكر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:50
السمين الأبيضين الملح والسكر‎

السمين الأبيضين

الملح و السكر مادتان أساسيتان للحياة لا يستغني عنهما أبدا  ولا تطيب الحياة والصحة دونهما  إن المفهوم الخاطئ لاعتبارهما سموم البدن يرجع إلى ارتباطهما الوثيق بمرضين خطيرين يؤرقان البشرية ويحصدان ملايين البشر سنويا وهما مرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم ، ويعتبران من أكثر أسباب الوفيات في العالم  وتنفق الدول أموالا تقدر بالمليارات لعلاج مثل هؤلاء المرضى  بالإضافة إلى ما يفرضه من ميزانية خاصة وكبيرة على المريض لا يتفق المفهوم العلمي بتسميتهما بسموم البدن لأن السم عادة يكون خطيرا ومميتا في حالة أخذه بجرعة معينة  لكن بالنسبة إلى السكر والملح فإن نقصهما في الجسم يؤدي إلى أمراض خطرة لا يقل أذاها عن المرضين السابقين لكن هذه الأمراض ليست شائعة الوجود مثل مرضي السكر وارتفاع ضغط الدم .

الملـــح

الملح  معدن شفاف هش استخدم منذ العصور القديمة لاعطاء الطعام مذاقه ولحفظه يتركب الملح من عنصري الصوديوم والكلور ويعرف علمياً بكلوريد الصوديوم وصيغته الكيميائية Nacl واسمه المعدني الهاليت يكون الملح عادة بلورات صافية في شكل مكعبات كاملة التكوين تقريباً. الشوائب في الملح تعطيه اللون الذي قد يكون أبيض أو رمادياً أو أصفر أو أحمر ويبدو ملح الطعام أبيض اللون ولكنه في الحقيقة يتكون من مكعبات صغيرة شفافة ومصدر كل الملح بما في ذلك الترسبات الملحية الموجودة تحت سطح الأرض هو الاجاج أي المياه المالحة من البحار والبرك والأجسام المائية الأخرى، والواقع أن ترسبات الملح الموجودة الآن قد تكونت تحت الأرض بتبخر مياه البحر منذ ملايين السنين.

والملح نوعان أحدهما ملح بحري يستحصل عليه من مياه البحر حيث يوضع في أحواض واسعة تبنى على شواطئ البحار أو قربها فيتبخر الماء بأشعة الشمس ويبقى الملح كتلاً بلورية تنقل إلى معامل خاصة تنظفها وتطحنها وتعدها للاستهلاك والنوع الثاني هو ما يعرف بالملح الاندراني والذي يوجد في مناجم على الأرض متبلوراً على هيئة كتل صخرية بلورية تقطع وتنقل أيضاً إلى معامل خاصة لتصفيتها وطحنها قبل عرضها للبيع.

اضرار الملح على الصحة

ارتفاع ضغط الدم المشكلة الاولى والاشهر والتي قد تصيب الانسان الذي يتناول كميات كبيرة من الملح هي مشكلة ارتفاع ضغط الدم  حيث ان الخلل في توزان المعادن في الجسم وزيادة كمية الصوديوم قد يؤدي الى احتباس الماء في الجسم وبالتالي زيادة حجم الدم وزيادة الضغط مع ومن المعروف ان زيادة ضغط الدم قد تكون خطره على الصحة وتسبب العديد من الامراض متل امراض القلب والسكتات والجلطات الدماغية والقلبية.

مشاكل في الكلى من المعروف ان الشعيرات الصغيرة والحساسة في الكلى مسؤولة عن تنقية الفضلات في الجسم وتصفية الدم من المعادن الفائضة ومن بينها كميات الصوديوم الزائدة عن حاجة الجسم  وبزيادة كمية الملح والصوديوم يزيد العبء على الكلى مما قد يؤدي مع الوقت لتشكل حصى الكلى  كما وان ضغط الدم المرتفع قد يؤدي الى ضرر شرايين الكلى الدقيقة ويشكل خطر على كفاءتها.

مشاكل القلب بما ان زيادة تناول الملح يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم فهو ايضا مرتبط بزيادة احتمال الاصابة بامراض القلب والشرايين وزيادة حجم الدم قد يؤدي الى تضخم وزيادة في حجم القلب وتشكيل عبء كبير جدا عليه مما يجعل القلب ضعيف واكثر عرضه للتعب وللجلطات والسكتات المفاجئة.

الجفاف الصوديوم الزائد في الجسم يعمل على سحب المياه من داخل الخلايا بحسب الخاصية الاسموزية وبالتالي جفافها  وزيادة الشعور بالعطش في الجسم لتناول السوائل التي تعيد الامورالى توازنها.

الوذمة او انحباس الماء في الجسم اذا ما كنت ممن يعانون من احتباس السوائل في الجسم وخاصة في فترة الحمل او في حالات الاصابة ببعض الامراض وخاصة امراض الكلى فهذا مؤشر الى زيادة كمية الملح المتناول والحل الامثل لك هو تقليل تناول الملح لتخليص خلاياك من تجمع السوائل بها .

خلل في عمل العديد من المعادن والهرمونات وجود كميات كبيرة من الصوديوم في الدم قد يؤدي الى خلل توازن المعادن والهرمونات في الجسم مما قد يؤثر على العديد من العمليات الحيوية في الجسم وخاصة التي تعتمد على تنظيم كهرباء الجسم والتي تدخل في عمل الاعصاب مما قد يزيد من فرص حدوث التشويش والدوخة والاكتئاب كما وقد يؤثر على عمل اعضلات في الجسم ويسبب لها الشد.

هشاشة العظام زيادة الصوديوم في الجسم قد تؤثر على توازن المعادن وخاصة الكالسيوم ومنع امتصاصه في الجسم والاستفاده منه مما قد يؤثر سلبا على كثافة العظم ونموه وخاصة في الحلات المعرضة اكثر للاصابة بهشاشة العظام مثل النساء ما بعد سن الياس.

السكر

عرف نبات قصب السكر منذ الألف الثامن قبل الميلاد على ضفاف خليج البنغال و من ثم انتشر للمناطق المحيطة به اندونيسيا  ماليزيا الهند الصينية جنوب الصين ومنذ عام 327 ق م أشرف جنود الإسكندر المقدوني على مزارع قصب السكر في الهند واستفادوا من خبرة السكان المحليين في عصر نبات القصب وتكثيف العصير وبلورته و لكن كان يستعمل على أنه من انواع العلاج و ليس طعاماً.

أنواع السكر

  • سكر بني سكر أبيض مع المولاس  محلول بني مائل إلى اللون الأسود وينتج من تكرير قصب السكر وسكر البنجر .
  • سكر القصب المأخوذ من القصب.
  • سكر الفاكهة السكر الذي يتواجد بشكل طبيعي في الفاكهة.
  • سكر الشعير يتم الحصول عليه من الشعير.
  • سكر البنجر السكر الذي يتم الحصول عليه من البنجر.
  • سكر الخروع عبارة عن كريستالات من السكر الأبيض.
  • سكر البلح هو السكر الذي ينتج من البلح.

الفركتوز
يسمى أيضا الفيولوز وهو من السكريات الصناعيه وأكثرها حلاوة بين جميع أنواع السكريات الطبيعية ومنها المالتوز والسكروز و الذر .
الجلوكوز
من السكريات الطبيعيه التي تتواجد في الفواكه والعسل وبعض النباتات.

اضرار زيادة السكر

  • يسبب ارتفاعاً في سكر الدم بسبب عدم كفاية الانسولين السكري الكهلي .
  • يصيب المبايض عند النساء ويسبب حدوث المبيض المتعدد الكيسات الشعرانية وزيادة الوزن والكيسات في المبيض .
  • يزيد من نسبة حدوث سرطان الكولون والبروستات والثدي.
  • يزيد من معدل تقدم العمر تبدو بعمر أكبر من سنك الحقيقي ومرض الخرف المبكر .
  • يصيب الكلى ويسبب حبس الصوديوم وارتفاع ضغط الدم.

هل يؤدي السكر الى نشوء مرض السكري
لا يؤدي استهلاك السكر او حتى بدائله السكر الصناعية لا سيما تلك المصنوعة من السكرالوز في حد ذاتها الى تطور مرض السكري ولكن اثبتت دراسة كبيرة العلاقة بين استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر وبين تطور داء السكري وقد اشارت نتائج هذه الدراسة الى ان السبب الحقيقي لتطور مرض السكري هو السمنة المفرطة نتيجة لشرب المشروبات المحلاة، وليس السكر نفسه.

اقرأ:




مشاهدة 16