الزنجبيل و فوائده‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:38
الزنجبيل و فوائده‎

الزنجبيل

الزنجبيل هو نبات عرف من القدم وهو من فصيلة الزنجباريه ويعيش في المناطق الحاره الاستوائيه ويكثر في بلاد الهند الشرقيه والفلبين والصين وسيريلانكا والمكسيك ،وله طعم لاذع حار ورائحه قويه وله اسماء عديده منها الراسن والكفوف والزنجبيل العجمي والزنجبيل الشامي والزنجبيل الفارسي ويحتوي على زيت طيار وتركيبات كيميائيه اخرى تعطي الطعم اللاذع وكميه من النشا ومن الجدير بالذكر ان القسم الذي نستعمله من نبات الزنجبيل هي الجذوروالسيقان المغموره في الارض . ولقد كان العرب منذ القدم يحبون شربه ويعتبرونه من المشروبات المفيده حيث قال تعالى في كتابه العزيز (ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا) سورة الانسان الاَية 17.

 الزنجبيل الطازج والمسحوق والفرق بينهما

عادة ما تكون نسبة الزيوت الطيارة الموجودة في الزنجبيل الطازج اعلى منها في الجاف ونكهته تكون اقوى، وبهذا فينصح بتناول الطازج عند علاج المشاكل المتطلبة تقوية للمناعة ومكافحة الميكروبات.

المادة الفعالة في الزنجبيل وهي مادة الجينجيرول موجودة في كافة انواع الزنجبيل واشكاله، ولكن ما يميز الزنجبيل الاخضر الطازج عن الزنجبيل المجفف هو كون المجفف يحوي السوجيل (Soguel)، والتي تتكون اثناء تجفيفه، وهي المادة المخففة للالم الا انها تعمل ايضا على رفع ضغط الدم، وهذا عكس ما يضيفه الزنجبيل الاخضر الطازج من ميزه لقدرته على خفض ضغط الدم.

فوائد الزنجبيل

الزنجبيل يقاوم الخلايا السرطانية ويحد من إنتشارها في الجسم.

الزنجبيل يعالج الصداع وآلام الرأس.

الزنجبيل الرائعة أنه يقوي الذاكرة ويقي من النسيان المرضي.

الزنجبيل يقوي النظر ويعالج الغشاوة. الزنجبيليعالج إحتقان الصوت ويساعد على التكلم بصورة صحيحة.

الزنجبيل يعالج الدوخة والدوار ويساعد على التوازن.

الزنجبيل المذهلة أنه يعتبر علاجًا رائعًا في حالات السعال لأنه يطرد البلغم بسهولة.

الزنجبيل يساعد على تقليل التوتر والقلق ويساعد على النوم الهادئ لأنه يعالج الأرق.

الزنجبيل يحفز الدماغ على إفراز مادة تزيد من نسبة السعادة والإنتعاش.

الزنجبيل يعتبر منشط طبيعي يزيد من طاقة الإنسان.

الزنجبيل مطهر طبيعي للمعدة وعلاج رائع للإمساك وآلام المعدة.

الزنجبيل يعالج ويسكن آلام القولون.

الزنجبيل فاتح شهية رائع وصحي.

الزنجبيل يحسن وظائف الجهاز الهضمي ويعالج مشاكل العسر الهضمي.

الزنجبيل موسع للشعب الهوائية حيث أن تناوله فعال جدًا لمن يعانون من ضيق التنفس.

الزنجبيل يعالج أيضًا أمراض العظام والروماتيزم وآلام المفاصل.

الزنجبيل يقي من أمراض تصلب الشرايين والقلب ويعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

الزنجبيل يقوي عضلة القلب ويوسع الأوعية الدموية ويحافظ على كفاءة وعمل الدورة الدموية.

الزنجبيل يقوي الأعصاب وينشط الجسم. الزنجبيل حسب الدراسات الطبية مكافحًا قويًا للسرطانات.

الزنجبيل يحفز الجسم للحصول على التدفئة.

الزنجبيل من تحسين الصحة الجنسية للرجال.

الزنجبيل يحفز جهاز المناعة لدى الإنسان ويجعله قويًا.

الزنجبيل ينشط الدورة الدموية ويطرد الغازات من الجسم.

الزنجبيل يقي بنسبة كبيرة من آثار الشيخوخة.

الزنجبيل مدر للبول وطارد للرياح.

الفوائد الطبية للزنجبيل

فوائد الزنجبيل للجهاز الهضمي وجد بان الزنجبيل يساعد علاج اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام، فهو يستخدم في علاج ومنع الغثيان والقيء، ويعزز عملية الهضم، ويعزز امتصاص المواد، عن طريق تحفيز افراز العصارات الهاضمة واللعاب. كما وباعتبار الزنجبيل مصدر للألياف الغذائية فتناوله يساهم في تليين حركة الامعاء وتسهيلها وعلاج التلبكات المعوية. كما وجد بان الزنجبيل يساعد في الوقاية من قرحة المعدة عن طريق زيادة المخاط المفرز فيها ووقاية جدارها الداخلي.

فوائد الزنجبيل لصحة القلب والشرايين وتقليل الكولسترول وجد بأن الزنجبيل يعزز صحة الدورة الدموية ويساعد في تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك عن طريق دوره الفعال في تقليل مستويات الكولسترول في الدم. بالاضافة الى كونه مصدر لمجموعة من المعادن المهمة والضرورية لعمل عضلة القلب والشرايين ولتنظيم ضغط الدم، مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز.

فوائد الزنجبيل في علاج الالتهابات وأمراض المفاصل

وجد ان مضادات الاكسدة والمادة النشطة في الزنجبيل والمعروفة بالجينجيرول، كلها تحارب الميكروبات المختلفة والالتهابات في الجسم، كما ويحوي الزنجبيل على أنزيمات تعمل على تحليل البروتينات التي قد تساهم في حدوث الالتهابات مثل التهاب المفاصل. حيث وجدت دراسة أن الاشخاص الذين تناولوا الزنجبيل انخفض احساسه ثلاثة أرباعهم بآلام المفاصل.

الزنجبيل في الطب النبوي

قال أبو سعيد الخدري أهدى ملك الروم إلى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم هدايا فيها جرة زنجبيل فقسمها بين أصحابه فأعطى كل إنسان قطعة وأعطاني قطعة الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن عدي المصدر: الكامل في الضعفاء الصفحة أو الرقم: 6/238 خلاصة الدرجة: اختلف في إسناده علي بن زيد وهو يحتمل أن يخلط وقال ابن القيم في كتابة الطب النبوي الزنجبيل معين على الهضم، ملين للبطن تليينا معتدلا، نافع من سدد الكبد العارضة عن البرد، والرطوبة، ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلا واكتحالا، معين على الجماع، وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء والمعدة، وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة.

وقال ابن كثير في (تفسيره ج 4 ص 456) وقوله تعالى { ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا }  أي ويسقون يعنى الأبرار  أيضا في هذه الأكواب كأسا أي خمرا { كان مزاجها زنجبيلا }. فتارة يمزج لهم الشراب بالكافور وهو بارد، وتارة بالزنجبيل، وهو حار ليعتدل الأمر.

القيمة الغدائية للزنجبيل

يعتبر الزنجبيل مصدر للعديد من العناصر الغذائية المفيدة، فهو يحوي عدد من الفيتامينات والمعادن المهمة، مثل: المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد وفيتامين B6  وفيتامين B3، بالاضافة الى محتواه من الالياف الغذائية.

اقرأ:




مشاهدة 54