الرحم عند المراة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:41
الرحم عند المراة‎

ما هو الرحم

الرحم عضو تناسلى لدى الأنثى وهو المهد الذى ينشأ فية الجنين حيث يمده بالغذاء والأكسوجين طوال فترة الحمل ليضمن له الاستمرار فى الحياة وهو أيضا المسئول عن عملية الولادة والوضع.
الرحم عضو مجوف ذو جدار عضلى سميك يقع فى اسفل منطقة البطن تجويف الحوض عند المرأة بين المستقيم و المثانة وفى حالة عدم وجود حمل يكون الرحم ايضا مصدر الدورة الشهرية ويشبه الرحم ثمرة الكمثرى المقلوبة فى الشكل والحجم وتتصل من أعلى بقناة فالوب ومن الاسفل بالمهبل.

يختلف حجم الرحم الطبيعى مع إختلاف المرحلة السنية أو العمر وأيضا فى حالة حدوث حمل يزيد متوسط الحجم الطبيعى بعد الحمل أبعاد الرحم الطبيعية للمرأة البالغة فى المتوسط هى حوالى ٨ سم فى الطول ٥ سم فى العرض و ٢ ٥ سم فى الثمك و يبلغ وزن الرحم الطبيعي حوالي ١٨٠ جراما.
يتمدد الرحم خلال فترة الحمل ويتضاعف ٢٢ مرة من ٥٠ جراماً قبل الحمل وحتى ١١٠٠ جرام عند الولادة ليستع للجنين الذي ينمو بداخله بعد إنقطاع الطمث الدورة الشهرية يصغر حجم الرحم ويعود لحجم ما قبل ظهور الدورة الشهرية.

اجزاء الرحم

الرحم مكون من اربعة اجزاء

  1. المبيض المبيضان عند المرأة يناظران الخصيتين عند الرجل وفائدة المبيض  هو إنتاج الهرمونات الجنسية الأنثوية الأستروجين والبروجستيرون  وأيضا إنتاج وتخزين البويضات التي تخرج منها واحدة شهريا  للتلقيح بالحيوان المنوي  ونظرا لأن المبيض يوجد بموضع عميق داخل تجويف الحوض فإن كثيرا من المتاعب والأورام التي تصيبه لا يتم إدراكها بسهولة .
  2. قناة فالوب هي عبارة عن جزء من أجزاء الجهاز التناسلي في الأنثى وهذه القناة هي قناة زوجيّة  أي أنّها تتواجد في كل جانب لدى الأنثى حيث يصل هذا الأنبوب بدوره بين المبيض والرحم كما ويبدأ طرفه الذي يتّصف بسعته من جهة أو ناحية المبيض في حين ينفتح طرفه الضيّق في الجهة العليا من الرحم حيث يكون الطّرف الواسع مزوّد بأهداب تعمل على التقاط البويضة لحظة خروجها من المبيض، وهذه الأهداب تُسهّل حركة البويضات داخل قناة فالوب التي يبلغ طولها حوالي 12 سم وهي مسؤولة عن نقل البويضات من المبيض إلى الرحم .
  3. الرحم عضو تناسلى لدى الأنثى وهو المهد الذى ينشأ فية الجنين حيث يمده بالغذاء والأكسوجين طوال فترة الحمل ليضمن له الاستمرار فى الحياة وهو أيضا المسئول عن عملية الولادة والوضع الرحم عضو مجوف ذو جدار عضلى سميك يقع فى اسفل منطقة البطن تجويف الحوض عند المرأة بين المستقيم و المثانة وفى حالة عدم وجود حمل يكون الرحم ايضا مصدر الدورة الشهرية ويشبه الرحم ثمرة الكمثرى المقلوبة فى الشكل والحجم وتتصل من أعلى بقناة فالوب ومن الاسفل بالمهبل.

  4.  المهبل هو قناة عضلية واصلة بين الفرج والرحم وهو عضو الاتصال الجنسي ويمتد من فتحة الفرج إلى عنق الرحم طوله حوالي 8 سم وله سطح أمامي وخلفي يتلامسان عادة متجها إلى أعلى وإلى خلف بين المثانة من الأمام والمستقيم من الخلف وهو مبطن بغشاء مخاطي، ويتكون جداره من النسيج العضلي والنسيج الليفي يتغير المهبل تغيراً كبيراً في أثناء الحمل  لكي يتسع وقت الولادة لخروج الوليد و بالمهبل إفراز يختمر بفعل الجراثيم ويصبح حمضيا لوقاية المهبل من غزو الجراثيم.

امراض الرحم

هناك عدة امراض يمكن ان يصاب بها الرحم ندكرمنها

التهاب الرحم

هو التهاب يحدث في عنق الرّحم وتصاب به معظم السيّدات في أول فترة من الزواج ويعتبر من أمراض القسم السفلي وهي من الأمراض البسيطة والسهلة التي يتمّ التعامل معها بشكل بسيط وميسّر لتحديد العلاج اللازم، ويحتاج العلاج كحد أقصى سبعة أيّام.

أسباب الإصابة بالتهابات عنق الرحم
هناك عدّة أسباب قد تؤدّي إلى حدوث وانتقال التهابات الرحم منها  الجماع  وتعرّض الرحم لجسم غريب ويحدث في بداية الزواج الإصابة بالجرثومة المتدثّرة  السيلان يحدث كدلك بعد الولادة الطبيعيّة والقيصريّةو تناول الأدوية المانعة للحمل.
أعراض الإصابة بالتهاب عنق الرحم
تشعر المرأة عند إصابتها بالتهاب عنق الرّحم بالعديد من الأعراض منها

  • زيادة نسبة الإفرازات بعد الدورة الشهريّة.
  • الشعور بالحكّة والتهيّج في الجزء السفلي من الرحم.
  • النزيف في بعض الأحيان.
  • ظهور رائحة كريهة من منطقة الرحم.
  • الإفرازات الكثيفة ذات اللون الغامق.
  • صعوبة الحمل بحالة وجود الالتهابات الحادة.
  • الم في أسفل البطن.
  • ألم في أسفل الظهر.

علاج التهاب عنق الرحم

للعلاج هناك العديد من الطرق المتّبعة  منها الغسول المهبليو التحاميل المهبليّة مضادّات التهاب خاصة بالرجالاد يتمّ تناول حبة واحدة يومياً لمدّة ثلاث أيام و يتمّ أخذ مسحة أو خزعة من داخل عنق الرحم للتأكّد من خلوّها من أيّة أمراض خطيرة كالأمراض السرطانيّة أو نقص المناعة المكتسبة ويتم ذلك تحت إشراف طبي متخصّص.

سرطان الرحم

تؤدي التغيرات في خلايا عنق الرّحم غير العاديّة أو الشّاذة إلى ظهور بعض الأعراض في حالات نادرة ولكن في حال تفاقمت هذه الأعراض فإنّها تتطور لتصبح سرطاناً للرحم ومن هذه الأعراض حدوث نزيف غير طبيعيّ من المهبل مثل النّزيف بين فترات الطمث أو بعد ممارسة الجنس أو بعد بلوغ سنّ اليأس. كدلك الآم في أسفل البطن أو الحوض  حيث إنّ الكثير من النساء يعانين من الآمٍ في البطن من فترة لأخرى ولكنّ الألم الذي يكون سببه سرطان الرّحم يكون مختلفاً حيث إنّه يكون من أسفل البطن أو من الحوض وما يحيط به الشّعور بآلامٍ أثناء العلاقة الجنسيّة أو أثناء استخدام الواقي الذكريّ ويقوم الطبيب باختبار عنق الرّحم وأخذ عيّنة من الأنسجة إذا ما ظهر نزيف بعد ممارسة الجنّس عند المريضة ايضا افرازات غير طبيعيّة ملطّخة بالدّماء وتختلف عن دماء فترةِ الطمث حيث تكون متفرقةً وورديّة اللون.
اسباب سرطان الرحم 
ان السبب الرئيسي لسرطان الرّحم بشكل عام وعنق الرّ حم خاصّة هو فيروس يسمّى فيروس الورم الحليميّ والمنتشر بعدّة أنواعٍ ولا تعتبر جميعها مسببّةً لسرطان الرّحم فبعضها يسبب التآليل التناسليّة وبعضها لا تظهر له أيّ أعراض وتنتقل العدوى عند ممارسة علاقة جنسية مع شخص حامل لهذا الفيروس.

علاج سرطان الرحم

المعالجة الإشعاعية وتكون المعالجة الإشعاعيّة طريقة نموذجية في مراحلٍ معيّنة من المرض بسرطان عنق الرّحم وغالبا ما يُدمج بين المعالجة الجراحيّة والمعالجة الإشعاعيّة.
المعالجة الكيميائية وتتمّ من خلال تناول أدويّة تعمل على قتل الخلايا السّرطانية حيث تُحقن هذه الأدوية عبر الوريد عادة وتدخل المادّة الدّوائية للدم وتصل لأيّ مكان يحتوي على خلايا سرطانيّة في الجسم وتستخدم المعالجة الهرمونية للنساء في مراحل متقدّمة من إصابتهن بسرطانِ الرحم.
استئصال الرّحم ويتمّ ذلك في المراحل المتقدّمة للمرض إذا لم تجدي المعالجة الإشعاعية أو الكيميائية ويمكن أن يضطر الطبيب إلى استئصال كلا المبيضين، وقناتي فالوب والغدد اللمفاويّة في منطقة الحوض وذلك للتأكد من إزالة الورم المتسرطن بأكمله.

سرطان بطانة الرحم

هو نوع من أنواع السرطانات التي تبدأ في الرّحم حيث يبدأ سرطان بطانة الرحم في طبقة من الخلايا التي تشكل بطانة الرّحم ويمكن أن تتشكّل أنواع أخرى من السّرطانات في الرّحم ومنها التورم اللحمي في الرحم،
اعراض سرطان بطانة الرحم 

هناك اعراض فور ظهورها يجب زيارة الطبيب وهي

النزيف المهبليّغير الطبيعي بعد انقطاع الطمث أو النّزيف المهبليّ بين الحيضتين وهذا العرض هو الأكثر شيوعاً بين أعراض سرطان بطانة الرّحم.
ورم في منطقة الحوض الأمر الذي يسبب الآماً حادّةً في هذه المنطقة وعليه فإن المريضة تشعر بإعاقة عند قيامها بالأعمال اليوميّة.
خسارة مفاجئة في الوزن  وذلك دون اللجوء إلى اتباع حمية غذائيّة.
الام خلال فترة الجماع  فالسرطان الذي يسبب انتفاخا في الرحم يغير من حجمه وشكله وهذا يضاعف الاحتكاك النّاتج عن الجماع مخلفا آلاما حادّة.

اسباب سرطان بطانة الرحم 

إن السبب الرّئيس لمعظم الإصابات بأنواع سرطان الرّحم هو الإفراز المفرط لهرمون الإستروجين مقارنة بهرمون البروجستيرون في الجسم وهذا الخلل الهرموني يسبب سمكاً في بطانة الرحم وفي حال استمرت بطانة الرّحم بالتراكم وبقيت على هذا النّحو فإنّ الخلايا السّرطانية تبدأ بالنّمو بشكل غير اعتياديّ.

علاج سرطان بطانة الرحم 

بعد تشخيص مرض سرطان بطانة الرحم لإجراء فحوص أخرى لتشخيص نوع ومدى انتشار الورم في الرّحم أو في الجسم بأكمله ويكون علاج مرض سرطان بطانة الرّحم عن طريق عمليّة جراحيّة في معظم الأحيان يتمّ من خلالها استئصال الرّحم  والمبيضين والأنابيب الرحميّة والعقد اللمفيّة الموجودة في المنطقة المصابة بالمرض وبالرغم من كونها خطوة ذات عواقب واسعة التّأثير إلا أنّ هذا هو العلاج الوحيد في كثير من الحالات يجب أن تفحص العقد اللمفاويّة الموجودة في المنطقة المصابة وذلك للتأكّد ما إن كان الورم قد انتشر فيها وإذا ما كان هناك حاجة لإجراء علاجات أخرى.

تكون بعض النساء أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بأمراض الرحم فعلى سبيل المثال تتعرض النساء اللواتي يعانين من السمنة لخطر متزايد للإصابة بمعظم أمراض الرحم الأمر الذي يعني أن السمنة هي عامل خطر لأمراض الرحم .

اقرأ:




مشاهدة 47