الحيوانات في الغابات الإستوائية المطيرة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:07
الحيوانات في الغابات الإستوائية المطيرة‎

الغابات الاستوائية المطيرة

الغابات الاستوائية المطيرة غابات من أشجار طويلة في إقليم يتميز بالدفء والمطر الوفير طوال العام. تقع كل تلك الغابات تقريبًا بالقرب من خط الاستواء، وتحتل أقاليم كبيرة من إفريقيا وآسيا ووسط وجنوب أمريكا وجزر المحيط الهادئ. وأضخم الغابات الاستوائية المطيرة هي غابة الأمازون المطيرة التي تسمى أيضًا السلفا، وتغطي حوالي ثلث مساحة أمريكا الجنوبية. وتظل الغابات الاستوائية المطيرة خضراء طوال العام.

الحيوانات في الغابات الإستوائية المطيرة

تعيش مجموعة متباينة من الحيوانات في الغابة الاستوائية المطيرة.

ويمضي العديد من هذه الحيوانات حياته على الأشجار ولايهبط أبدًا إلى الأرض. وتكون الثمار والجوزات المتكونة في الظلة العلوية والسفلية قاعدة غذاء لكل من الخفاش، والجيبون والقردة والسناجب والببغاوات والطوقان. وتتغذى حيوانات الكسلان وبعض القردة بأوراق الأشجار، وتمتص الطيور الطنانة وطيور التُّميرة الرحيق من الأزهار. وتسكن الضفادع والسحالي وبعض الثعابين بين فروع الأشجار.

وتقوم كل من الطيور والثعابين الضخمة بافتراس الحيوانات الأصغر حجمًا. وتتأقلم معظم حيوانات الظلة مع الحياة فوق قمم الأشجار. وينزلق كل من الليمور الطائر والسناجب الطائرة من شجرة إلى أخرى بينما تقفز حيوانات الجلاجو والقرد المخطط من فرع إلى آخر. وتتعلق أنواع عديدة من الحيوانات آكلات النمل والقردة والأبوسوم والشيهم أحيانًا بذيولها.

ويطوف كل من الظباء والأيائل والخنازير والتابير وكثير من القوارض أرضية الغابة، حيث تتغذى بالجذور والبذور والأوراق والثمار التي تسقط على الأرض.

وتعيش حيوانات الشمبانزي والقواطي والعديد من فصيلة القط على أرضية الغابة، وفي الأشجار. ويوجد النمل في كل المستويات في الغابة المطيرة. وتتوافر بغزارة أيضًا حشرات مثل النحل والفراشات والبعوض والعثة والنمل الأبيض إلى جانب العناكب.

أشهر الحيوانات في الغابات الإستوائية المطيرة

  • الضفدع

حيوان فقاري من البرمائيات يتبع مجموعة (Anurans)، وتعني الكلمة، بالغة اليونانية عديم الذيل، وتتميز الضفادع بأجسامها القصيرة اللينة، وسيقانها الخلفية طويلة، تنتهي بأصابع مترابطة بأغشية رقيقة، تساعدها على السباحة، عيونها جاحظة، وليس لها ذيل. معـظم الضفـادع تعـيش في وسـط شبه مائي، وتتحرك بالـقفز، ويمكنها التسلق.

تـضع بيوضها في الجداول، والبرك ،والبحيرات، يرقتها تدعى شرغوف،وهي تمتلك خياشيم للتنفس في الماء.

الضفادع البالغة من المفترسات وتتغذى على المفصليات والديدان الحلقية وبطنيات القدم وهي غالبا ما تلاحظ، من خلال أصوات نقيقها، في الليل،أو النهار، أو في فترات النزو الجنسي.

تتواجد الضفادع، في كامل أنحاء العالم تقريبا، من المناطق الإستوائية، وصولا إلى المناطق شبه الباردة، لكن معظم أنواعها تعيش في الغابات الإستوائية المطيرة، حيث سجل لها أكثر من 5000 نوع، وهي تعتبر من بين الفقاريات الأكثر انتشارا، ومع ذلك لوحظ في السنوات الأخيرة ،تناقص في بعض تجمعاتها في أرجاء مختلفة من العالم. هناك حيوان برمائي من رتبة عديم الذيل يشبه الضفدع ويسمى علجوم وكثيرا ما يتشابه على الناس ولا يميزونه عن الضفدع. هذا الحيوان خلافا للضفدع يتميز بخصائص خارجية وأنماط سلوكية تختلف عن الضفدع، فهو مهيأ أكثر للعيش بعيدا عن المياة ويفتقر لمهارة القفز وتبعا لذلك جلده أثخن من جلد الضفدع وأرجله قصيرة مقارنة بالضفدع.

  • النمور البنغالية أو النمور الملكلية

تتواجد في أجزاء من الهند وبنغلاديش والنيبال وبوتان وميانمار. تعيش هذه النمور في مساكن ومناطق مختلفة مثل المناطق و الأراضي العشبية و غابات الأمطار الاستوائية وشبه الإستوائية وهي تتعرض لضغوط شديدة مع أنها أكثر السلالات شيوعًا وذلك بسبب تدمير المسكن والصيد غير الشرعي.

  • مواصفات النمور

أجسامها لديها قدرة كبيرة على الجري المتواصل دون تعب وكلل.

النمور لديها قدرة كبيرة على القفز الكبير ولمسافة كبيرة رغم ضخامة احجامها

الخطوط التي على جسم النمر ليست للزينة كما يظن البعض لكن النمر يستخدمها في التمويه حين المرور بين الأعشاب لخداع الفريسة.

مخالب النمور تتميز بعرضها و حدتها لكي تتمكن من تثبيت نفسها فوق الفريسة وتمزيقها.

انياب النمور قوية وحادة لتكسر بها العامود الفقري للفريسة.

  • كيف تصطاد النمور فريستها

النمور تصداد فرائسها بعد ملاحقة متعبة ثم يقفز فوق ظهر الفريسة وتساعده مخالبة في تثبيت نفسه ويقوم بالعضة القاتلة فيعضها في مؤخرة الرقبة فاما ان يشل جسمها بكسر عامودها الفقري او يثقب حنجرتها فتموت فتصبح في خبر كان.

  • قرود التيتي الصغيرة

تعيش قرود التيتي الصغيرة جداً على الحشرات بشكل رئيسي وهي نادرا ما تنزل عن أغصان الشجر، وهي تقوم هناك بجزء كبير من نشاطاتها، كالبحث عن الغذاء والتسلق وعملية التنظيف المتبادلة من الفطريات.

تكتسب عملية التنظيف المتبادلة من الفطريات بين مختلف الأفراد أهمية تتخطى الجانب الصحي، لتعبر عن طبيعة العلاقات بين الأفراد على أنواعها.

كما تكثر في هذه المناطق أنواع أخرى من الرئيسيات كفصيلة قرد الكاوتشينو وقرد الإركيا، ولكن غابات المطر بروعتها أصبحت بالمجمل مهددة بالخطر، بلغ تقلص مساحات غابات المطر اليوم ما يعادل خمسة عشر مليون هيكتار سنويا، وقد فقدت أكثر من مائة وخمسين مليون هيكتار خلال السنوات العشر الماضية، ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن الغابات الاستوائية لا تقتصر على غابات المطر المنتشرة في المناطق المدارية فحسب، فهناك مناطق أخرى أقل رطوبة لا تتمتع بتلك الكثافة من الأشجار كما يحدث في غابات الأمازون، أو في أنظمة نباتية كالغابات الكنارية.

  • النسور البحرية

هي نوع واسع الانتشار يمكن العثور عليه في جميع القارات تقريبا، ومع أنه أكثر انتشارا في المناطق المائية من الغابات إلا أنه يجول أيضاً فوق شواطئ البحار أو ضفاف الأنهر المجاورة لبعض الغابات الاستوائية، نستطيع التحدث عن ثرواتها من الزواحف، كأفاعي المنبا والبتو وثعابين الكرال، كما أنها غنية بما فيها من ثديات كآكلات اللحوم من بينها الفهود الأمريكية الجنوبية والنمور الآسيوية، وثديات أقل إثارة للرعب كالتابير، أو السينام وفي الأدغال حيوانات أخرى يبرز من بينها الأغوطي، وهو نوع من ثديات تأكل الأعشاب وتتكاثر في الغابات الاستوائية لأمريكا الجنوبية كما تفضل التحرك ليلا.

اقرأ:




مشاهدة 109