الجمبري وفوائده الجنسية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:17
الجمبري وفوائده الجنسية‎

الجمبري

يعتبر الجمبري من أشهر وأحب المأكولات البحرية المنتشرة حول العالم لما له من طعم  ومذاق مميز للغاية، كما أن له أسماء أخرى وهي الروبيان والقريدس، ويعد لحم الجمبري من أهم أنواع اللحوم حيث أنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ونسبة قليلة أيضا من الدهون، وللجمبري عدة أنواع وألوان فيوجد الجمبري الوردي والجمبري الرمادي والجمبري البني ولكن أشهر هذه الأنواع هو الجمبري وردي اللون، كما يختلف حجم الجمبري أيضافهناك ما يصل طوله إلى 6- 7 سم كما أن الجمبري البني يكون عملاق حيث قد يصل طوله إلى 30 سم، وأما من ناحية القيمة الغذائية للجمبري فهو مفيد جدا في الوقاية والعلاج للكثير من الأمراض وهو يحتوي على عناصر غذائية هامة كالعديد من العناصر المعدنية والفيتامينات والبروتينات وفيما يلي سوف نتعرف على أهم الفوائد الصحية للجمبري ، ومن أهم المواد والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها الجمبري أو الروبيان هي النحاس والفسفور والزنك والحديد والكالسيوم والصوديوم والمنجنيز والسيلينيوم  ويحتوي على نسب عالية من قيتامين ب 12 وفيتامين هـ وفيتامين د ونسبة قليلة من فيتامين ج إذا فالجمبري هو بمثابة صيدلية تحوي عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة جدا لصحة الجسم بالإضافة لما يحتويه بالطبع من نسبة عالية من البروتينات

فوائد الجمبري الجنسية

  • يعتبر اﻟﺟﻣﺑري ﻣﺻدراً ﻟﻠﻌدﯾد ﻣن اﻟﻣﻐذﯾﺎت ﺑﺟﺎﻧب أنه ﯾﺣﺗوي ﻋﻠﻰ ﻧﺳﺑﺔ ﻣﻧﺧﻔﺿﺔ ﻣن اﻟدھون واﻟﺳﻌرات اﻟﺣرارﯾﺔ.
    وﯾﺄﺗﻲ اﻟﺑروﺗﯾن ﻋﻠﻰ رأس اﻟﻣواد اﻟﻣﻐذﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﺟﻣﺑري ﺣﯾث ﺗوﻓر أوﻗﯾﺔ واﺣدة منه ﺣواﻟﻲ 23.7 ﺟرام ﻣن اﻟﺑروﺗﯾن، أي 47% ﻣن ﺣﺎﺟﺔ اﻟﺟﺳم اﻟﯾوﻣﯾﺔ ﻟﻠﺑروﺗﯾن. ﻛﻣﺎ ﯾﺣﺗوي اﻟﺟﻣﺑري ﻋﻠﻰ ﻓﯾﺗﺎﻣﯾن (د) وﻓﯾﺗﺎﻣﯾن B12 واﻟﻧﺣﺎس واﻟزﻧك واﻟﻣﻐﻧﺳﯾوم، واﻟﺣدﯾد، واﻟﻔوﺳﻔور.
  • وﻓﻲ ﺑﺣث ﻋﻠﻣﻲ، درس اﻟﺑﺎﺣﺛون ﺗﺄﺛﯾر اﻟﺟﻣﺑري ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوﯾﺎت اﻟﻛوﻟﯾﺳﺗرول ﻓﻲ اﻟدم ووﺟدوا أنه ﯾرﻓﻊ ﻣﺳﺗوى اﻟﻛوﻟﯾﺳﺗرول اﻟﺟﯾد ﺑﻧﺳﺑﺔ 12%، وﯾؤدي إﻟﻰ ﺧﻔض ﻣﺳﺗوﯾﺎت اﻟدھون اﻟﺛﻼﺛﯾﺔ ﺑﻧﺳﺑﺔ 13%.
  • وﯾؤدي ﺗﻧﺎول وﺟﺑﺔ ﻣن اﻟﺟﻣﺑري إﻟﻰ ﺗزوﯾد اﻟﺟﺳم ﺑـ 28% ﻣن ﺣﺎﺟته اﻟﯾوﻣﯾﺔ ﻣن ﻓﯾﺗﺎﻣﯾن B12. وھو ﻣن اﻟﻌﻧﺎﺻر اﻟﻐذاﺋﯾﺔ اﻟﻼزﻣﺔ ﻟﻠﺣﻔﺎظ ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوﯾﺎت أﺣد أﻧواع اﻷﺣﻣﺎض اﻟﺗﻲ ﯾﻣﻛن أن ﺗﺳﺑب ﺗﻠﻔﺎً ﻣﺑﺎﺷراً ﺑﺟدران اﻷوﻋﯾﺔ اﻟدﻣوﯾﺔ وھو ﻣن أﻛﺑر ﻋواﻣل اﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﺄﻣراض اﻟﻘﻠب. إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ اﻟوﻗﺎﯾﺔ ﻣن اﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﺟﻠطﺎت اﻟدم، واﻻﻟﺗﮭﺎﺑﺎت اﻟﻣزﻣﻧﺔ.
  • وأﺷﺎرت دراﺳﺔ أﺧرى إﻟﻰ أن ﺗﻧﺎول اﻷﺳﻣﺎك واﻟﺟﻣﺑري أﺳﺑوﻋﯾﺎً ﯾﺳﺎﻋد ﺧﻼﯾﺎ اﻟﻘﻠب ﻋﻠﻰ اﻟﻘﯾﺎم ﺑوظﺎﺋﻔﮭﺎ وﻣﻧﮭﺎ اﻹﺷﺎرات اﻟﻛﮭرﺑﯾﺔ، ﻣﻣﺎ ﯾﻘﻲ ﻣن اﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﺗوﻗف اﻟﻣﻔﺎﺟﺊ واﻟﻘﺎﺗل ﻟﻌﺿﻠﺔ اﻟﻘﻠب. وأوﺿﺣت اﻟدراﺳﺔ أن ﺗﻧﺎول اﻟﺟﻣﺑري واﻟﺳﻣك ﻋﻠﻰ اﻟﻣدى اﻟطوﯾل ﯾرﺗﺑط ﺑﺎﻧﺧﻔﺎض ﻛﯾو.ﺗﻲ، وھو ﻣﻘﯾﺎس اﻟﻔﺎﺻل اﻟزﻣﻧﻲ ﻓﻲ دورة اﻟﻘﻠب اﻟﻛﮭرﺑﯾﺔ. وﺗﻌﺗﺑر زﯾﺎدة ﻛﯾو.ﺗﻲ ﻣرﺗﺑطﺔ ﺑﺎﻟﺗوﻗف اﻟﻣﻔﺎﺟﺊ ﻟﻌﺿﻠﺔ اﻟﻘﻠب، واﻟذي ﯾﻣﺛل ﺳﺑﺑﺎً ﻟـ50% ﻣن اﻟﻧوﺑﺎت اﻟﻘﻠﺑﯾﺔ.
  • ﺗﻌﺗﺑر اﻟﻣﺄﻛوﻻت اﻟﺑﺣرﯾﺔ ، ﺑﻛل أﻧواﻋﮭﺎ ، ذات ﺗﺄﺛﯾر ﻓﺎﻋل ﻋﻠﻰ اﻟطﺎﻗﺔ اﻟﺟﻧﺳﯾﺔ ﻋﻧد اﻟرﺟل ﺑﺻورة ﺧﺎﺻﺔ . وﯾرﺟﻊ ذﻟك إﻟﻰ ﻛﻣﯾﺔ اﻟزﻻل واﻟﺣﺎﻣض اﻷﻣﯾوﻧﻲ اﻟذي ﯾﻠﻌب دوراً ﻣﮭﻣﺎً ﻓﻲ زﯾﺎدة درﺟﺔ اﻟﺧﺻب (اﻹﺧﺻﺎب ) ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﻣﻘدار اﻟﻣﻌﺎدن واﻟﻔﯾﺗﺎﻣﯾﻧﺎت اﻟﺗﻲ ﺗﺣﺗوﯾﮭﺎ اﻟﺑﺣرﯾﺎت .
  • ﺑﻛل ﺗﺄﻛﯾد ﯾﻌﺗﺑر اﻟﺟﻣﺑري ﻣﺣﻔز ﻣﻣﺗﺎز ﻟﻠﻣﺎرﺳﺔ اﻟﺟﻧﺳﯾﺔ ، وﻣﺎ ھﻲ إﻻ ﻧﺻف ﺳﺎﻋﺔ ﺑﻌد ﺗﻧﺎوله ﻟﯾﻧﺗﺻب اﻟﻘﺿﯾب ﺑﻘوة وﯾﺷﻌر اﻟرﺟل ﺑﺄﻧﮫ ﺑﺣﺎﺟﺔ ﻟﻣﻣﺎرﺳﺔ اﻟﺟﻧس دون ﺗﺄﺧﯾر . ﻓﻌﻠﯾﻛﻲ أﯾﺗﮭﺎ اﻟزوﺟﺔ أن ﺗﮭﺗﻣﻲ ﺟﯾدا ﻓﻲ ھذا اﻟطﻌﺎم ﻟﺗزﯾدي ﻣن طﺎﻗﺔ زوﺟك ورﻏبته ﻓﻲ اﻟﻣﻣﺎرﺳﺔ

فوائد الجمبري للصحة

  •  علاج السرطان  حيث أن الجمبري يحتوي على نسبة مرتفعة من عنصر السلينيوم الذي يقوم بدور فعال في مهاجمة الشوارد الحرة التي تسبب السرطان ، بالإضافة لفائدة السلينيوم كعامل مؤكسد للتخلص من هذه الشوارد الحرة .
  • مكافحة السمنة  يحتوي الجمبري على نسبة ضئيلة من الدهون ، وكم عالي من البروتين الذي يتميز بانخفاض سعراته الحرارية ، لذا فهو مفيد في التخسيس ، وعلاج السمنة للحصول على البروتين قليل الدهون.
  • تغذية البشرة والشعر  يحتوي الجمبري على البروتينات بنسبة وفيرة تفيد في الحفاظ والعنابة بالبشرة والشعر ، كما يحتوي على السلينيوم ، والحديد الذي يمنع تساقط الشعر ويقويه ، وفيتامين ب12 ، سي المفيدان لبشرة صحية نضرة .
  • صحة العظام  تحتاج للكالسيوم والفسفور بنسبة كبيرة مثله مثل الأسماك البحرية ، وهذان العنصران من أهم العناصر اللازمة لتقوية العظام والأسنان ، والوقاية من هشاشة العظام .
  • تحسين الحالة المزاجية  الجمبري غني بالأوميجا 3 ، والذي ثبت أهميته كحمض دهني في تقوية الذاكرة ، وتحسين الحالة المزاجية والنفسية ، بالإضافة لدوره المساعد في علاج الإكتئاب.
  • علاج الغدة الدرقية اليود والنحاس من المعادن الهامة في ضبط مستوى هرمون الغدة الدرقية ، لذا ينصح بالإكثار من تناول الجمبري لمرضى الغدة الدرقية .
  • مرض السكري  الجمبري غني بالماغنسيوم الذ أثبتت الدراسات الطبية دوره الفعال في السيطرة على مرض السكري ، ومنع تطوره وتأثيره على أعضاء الجسم ، لذا فهو غذاء مفيد لمرضى السكري .
  • تقوية العلاقة الحميمية  يشتهر الجمبري في دوره في تقوية العلاقة الحميمية لاحتوائه على عنصر الزنك ، والذي يعمل على زيادة تدفق الدم في الأعضاء التناسلية ، وتحسين الصحة الجنسية .
  • مصدر بروتيني جيد للنباتيين حيث أن النباتيين بحاجة لتعويض نقص البروتين الحيواني ، فيمكنهم الاعتماد على الجمبري للحصول على بروتين صحي قليل الدسم ، بالإضافة لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم وتقوية الدم ، لذا عليهم الإكثار من تناول الجمبري .

 

اقرأ:




مشاهدة 73