التفاح الاخضر‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 22 أكتوبر 2016 - 10:44
التفاح الاخضر‎

التفاح الاخضر

التفاح من أكثر الفواكه الشائعة في العالم وسواء كان أخضر أو أحمر أو أصفر فإن له فوائد كثيرة لا تعد ولا تحصى كانت بداية انتشار التفاح من تركيا بواسطة الاسكندر الأكبر عام ثلاثمائة قبل الميلاد بمعنى أن التفاح من الفواكه القديمة جدا فقد انتشر التفاح بكافة أنواعه ثم امتد ليصل إلى جميع دول العالم لربما قد اصبح التفاح الاخضر مرتبطا في اذهاننا بالصحة والتغذية السليمة، وبالتاكيد ان هذه الرمزية له لم تاتي بلا سبب ففوائد التفاح الاخضر لجسمك عديدة.
القيمة الغذائية يعد التفاح الأخضر مصدر عالي بالقيم الغذائية وفقير بالسعرات الحرارية ولعل اكثر ما يشتهر به هو الألياف الغذائية التي يحويها بنسب عالية  فحبة متوسطة من التفاح تحوي نسبة تقارب 5 غم من الالياف وهي ستساعدك في تغطية الكمية الموصى بتناولها يوميا من الالياف وهي ما تقارب 25 غم كما ويعد التفاح مصدر لعدد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامينات B، وفيتامين C، والبيتا كاروتين. كما ويعتبر التفاح مصدر للعدد من مضادات الاكسدة ومجموعة من المعادن المهمة مثل البوتاسيوم والحديد والنحاس والمنجنيز.

فوائد التفاح الاخضر

تعزيز المناعة يعد التفاح الأخضر واحد من أشهر المصادر لمضادات الأكسدة والمركبات الفلافونويدية  مثل سيادين  وابيكاتشين ، ومصدر لفيتامين C وهي جميعها مركبات قوية تساعد في الحفاظ على خلايا الجسم وحمايتها من التلف وتعمل على محاربة الجذور الحرة والسمسوم في الجسم وهذا يساهم في زيادة مناعة الجسم ووقايته ضد الالتهابات والميكروبات وتقلل فرص الاصابة بالامراض المزمنة كأمراض القلب والسكري.

مكافحة الربو وتخفيف أعراضه عادة ما ينصح مرضى الربو بتناول تفاحة يومياً على الاقل وذلك للمساعدة في التخفيف من الحساسية وصعوبة التنفس، وتعزيز المناعة لديهم وهذا يعود الى محتوى التفاح من مضادات أكسدة ومعادن وفيتامينات تساهم في التخفيف من ردود الفهعل التحسسية وتعزيز جهاز المناعة.

في دراسة نشرت في الدورية الامريكية  Respiratory Critical Care Medicine أفاد فيها باحثون بريطانيون أن البالغين الذين يتناولون حبتان على الأقل من التفاح أسبوعياً فهم أقل عرضة للاصابة بالربو بنسبة تصل الى الثلث وفي دراسة منفصلة وجد بان أطفال الامهات اللواتي تناولن التفاح خلال الحمل كانوا أقل عرضة للاصابة بالربو خلال السنوات الخمس الاولى من حياتهم

فوائد التفاح الاخضر للجلد التفاح الاخضر  هو عنصر مشترك في معظم منتجات التجميل  لحتوئه على المواد المضادة للاكسدة الموجودة في التفاح الأخضر تساعد على محاربة التجاعيد وتجديد شباب البشرة. التفاح الأخضر هو أيضا غني بالفيتامينات التي ترطيب بشرتك وتحسين نسيجه  التفاح الأخضر يساعد أيضا على منع ومكافحة الامراض الجلدية مثل حب الشباب والبثور  واكلالتفاح الأخضر كل يوم يحسن  مظهر وملمس بشرتك.

تعزيز صحة الشعر وتقويته تماما كأي جزء اخر من الجسم يحتاج الشعر الى المغذيات والعناصر المهمة لنموه ولتغذيته والتفاح الاخضر يحوي مجموعة من هذه المغذيات مثل الزنك والنحاس والمنجنيز والبوتاسيوم والحديد والتي تلعب دور كبير في نمو الشعر وتقويته ومنع تساقطه كما أن تناول التفاح الاخضر يساهم في مكافحة قشرة الرأس dandruffs عن طريق ترطيب فروة الرأس وتغذيتها ومنع جفافه.

تعزيز صحة العظام التفاح الأخضر هو مصدر لمجموعة من المعادن المهمة للحفاظ على صحة العظام ونموها بشكل سليم مثل الكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم والزنك والمنجنيز والحديد كما ويساعد تناول التفاح الاخضر في الوقاية من الالتهباات مثل الروماتيزم ويعزز عمل الغدة الدرقية.

للريجيم وجدت دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا ثلاث حبات  من التفاح أو الكمثرى يوميا كجزء من حمية منخفضة السعرات الحرارية فقدوا وزنا أكبر من الناس الذين اتبعوا حمية مماثلة ولكن تناولوا كعك الشوفان بدلا من الفاكهة اد بمجرد استبدال الوجبات عالية السعرات بالتفاح الاخضر فأنت ستساهم في نزول وزنك وقد يعود ذلك بشكل أساسي الى كون التفاح مصدر عالي بالالياف الغذائية وقليل بالسعرات الحرارية اذ وفقاً لمراجعة نشرت نتائجها فان تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف قد يساعد على الحد من خطر التعرض للسمنة  من خلال.

  1. هذه الاطعمة تحتاج فترة أطول للمضغ مما يزيد من انتاج اللعاب الذي يمزج مع الغذاء ويزيد من هجمه مما يساهم في امتلاء المعدة وزيادة الشبع.
  2. الألياف الغذائية تساهم في تعزيز عملية الامتصاص للمواد الغذائية وتوازنها فتناولك لكمية أعلى من مصادر الالياف يعني بطؤ في عملية الامتصاص والهضم مما يساهم في امتصاص أقل للأغذية التي تعد مصدر للسعرات.
  3. الاغذية الغنية بالالياف هي بالغالب أغذية قليلة السعرات الحرارية.

وينصح عادة بتناول التفاح ما قبل تناول الطعام بما يقارب 15 دقيقة لتحصيل الفائدة المرجوة في موضوع نزول الوزن وذلك وفقا لدراسة نشرت في مجلة  الشهية  Appetite عام 2009.

فوائد نقع التفاح ثم شرب عصيره

  • يقوم عصير التفاح بتخليص الجسم من الدهون والأحماض، ويساعد على إخراج البلغم.
  • يخفف من السعال ويهدئ الآلام والحمى ويقوم بتنشيط عمل الكبد في جسم الإنسان.
  • يحفظ أسنان الإنسان من أي نخر يخلص الإنسان من الشعور بالتعب.
  • يخفف من آلام الأعصاب والالتهابات الناجمة عنها.
  • ينشط القلب يسهل إفراز غدة اللعاب والأمعاء.

فوائدالتفاح للحامل 

 تناوله عاى الريق العديد من الأسباب التي قد تدعم عادة تناول التفاح الأخضر على الريق وفور الاستيقاظ صباحاً من النوم وقبل أي شيء ومن بين هذه الأسباب

  1. تعزيز المناعة وتقويتها في مواجهة الميكروبات والجذور الحرة.
  2. تنظيم سكر الدم ان تناول التفاح الاخضر على الريق يساعد في استقرار مستويات السكر في الدم بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تبطىء من امتصاص السكر في الامعاء وهذه العملية تعزز عمليات التمثيل الغذائي في جسمك مما يجعل تناول التفاح مثالي في الصباح خاصة لمرضى السكري.

  3. تنظيم دقات القلب يحوي التفاح على معدن البوتاسيوم المهم جداً لعمل الاوعية الدموية والقلب وتنظيم ضغط الدم في الجسم والانسان يحتاج تناول 4700 مللغم من البوتاسيوم يومياً وأكل تفاحة خضراء يمكن أن يوفر لك ما يقارب 115 مللغم من ذلك مما يساعد في الحفاظ على ضغط دمك وانتظام دقات قلبك.

فوائد عصير التفاح

التفاح الاخضر

  • يساعد على حرق الدهون وهذا يتم من خلال عملية الأيض لأن التأثير المضاد الذي يتبعه يساعد بشكل كبير وأكثر فعالية على أداء الكبد لوظائفه.
  • عصير التفاح يحمي القلب من الكثير من الأمراض التي تصيبه أجريت مجموعة من الدراسات حول أهمية عصير التفاح بالنسبة للقلب وأظهرت نتائجها أن العصير يخفض من مستوى الكوليسترول في الدم والسبب في ذلك أن لعصير التفاح تأثير مضاد للأكسدة وبالتالي فإنه يعمل على منع تأكسد الكوليسترول الضار في شرايين جسم الإنسان.
  • يقلل عصير التفاح من خطر تشكل النوبات القلبية والجلطات الدماغية، والتي سببها الرئيسي هو تشكل جلطات الدم، وقد أظهرت الدراسات بأن عصير التفاح يعمل كمقاوم لتشكل الجلطات الدموية غير الطبيعية
  • يساعد عصير التفاح على تخفيض ضغط الدم كلية الإنسان تقوم بإفراز إنزيم يسمى  ايه سي اي) وهذا الإنزيم هو سبب ارتفاع ضغط الدم، فيتناول الإنسان أدوية تمنع افراز هذا الإنزيم وبالتالي تخفيض ضغط الدم يتطلب تعطيل عمل الانزيم عصير التفاح الأخضر هو أفضل معطل طبيعي لعمل هذا الإنزيم أُجريت بعض الدراسات على الإنسان والحيوان من خلال اعطائهما عصير التفاح الأخضر وظهرت النتائج ايجابية بخفض الضغط الدم لهم.

اضرار التفاح

  • تناول التفاح بشكل مفرط يزيد مستوى السكر في الدم وخاصّة التفاح ذوالحجم المتوسط كما أنّه غني بكم كبير من الكربوهيدرات الصحيّة التي يستخدمها الجسم في الحصول على الطاقة وكذلك المواد الغذائيّة والألياف وبالتالي فإن تناول كميّات كبيرة من التفاح تمنع الجسم من حرق الدهون.
  • غني بكمية كبيرة الفركتوز الذي يستفيد منه فقط الكبد والذي يعمل على تاج دهون ثلاثية وهذه الدهون تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب لذا فإن الإفراط في تناول التفاح يرفع من نسبة الفركتوز في الجسم.
  • شرب كميات كبيرة من عصير التفاح يؤدّي إلى الإسهال والإصابة بالدوخة والصداع والتعب كما أنّ عصير التفاح يحتوي على مادّة السوربيتول التي تؤدي إلى تشكل حجارة أكسالات الكالسيوم داخل الجسم.
  • تناول جرعات زائدة ومكثّفة من خل التفاح تعمل على إضعاف الإسنان وذلك لأنّها من المواد الحامضة لذا فمن الأفضل تخفيفه الماء وشربه باستخدام قشّة وذلك لتجنّب ملامسته للأسنان كما أنّ خل التفاح يعمل على خفض مستوى الكالسيوم في العظام وبالتالي يعمل على إضعاف العظام لذا يحذّر كل من يعاني من هشاشة العظام من تناول خل التفاح.
  • يسبّب الحساسية للعديد من الأشخاص وخاصّة الأفراد الذين يعانون من حساسية من الخوخ والفراولة والبرقوق  والمشمش واللوز.
  • يرفع من سوء بعض الأعراض مثل أعراض النوم ويسبّب سوء التنفس وكذلك حرقة في المعدة وعسر هضم.

نصائح لشراء التفاح

عند شراء التفاح لابد من اتباع مجموعة من النصائح 

  • عليك بشراء التفاح الجامد وإذا أردت أن تختبره اضغط بإصبعك على التفاحة إلى الداخل فإذا وجدته قد ترك علامة على الثمرة فلا تشتري.
  • يُحفظ التفاح عند شراءه بالثلاجة كي لا يتعرض سريعاً للتلف.
  • عندما تقوم بتقطيع التفاح وتركه يتحول إلى اللون البني من الداخل لتجنب هذا عليك أن تقوم بدهم مكان القطع بعصير الليمون مع الماء.
  • يجب الأخذ بعين الاعتبار عدم تناول بذور التفاح بشكل كبير لأنها تسبب التسمم.
اقرأ:




مشاهدة 47