البوتوكس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:36
البوتوكس‎

البوتوكس

البوتوكس هو مادة يتم إستخلاصها من إحدى أنوع الباكتيريا و هذه المادة تقوم بالتأثير على نبضات الأعصاب و تستخدم في الجراحات التجميلية.

و على أية حال فإن الكمية التي يتم إستخدامها ليست مضرة فهي تقوم فقط بعمل شلل للعضلات التي تتسبب في ظهور التجاعيد و تؤدي إلى إرخائها و هذه العضلات يطلق عليها عضلات التعبير في الوجه مما يجعل الجلد يستعيد نعومته و التجاعيد تختفي.

و البوتوكس علاج فعال جداً لإزالة التجاعيد و علامات تقدم العمر و يتم إدخاله في الجسم عن طريق الحقن لكن يعيبه أن هذا يدوم لفترة قصيرة و من ثم ترجع التجاعيد و علامات تقدم البشرة في الظهور من جديد و الفترة التي يبقى فيها البوتكس من ثلاثة إلى ستة شهور و يستلزم إعادة الحقن من جديد لإخفاء ظهور العلامات و التجاعيد مرة أخرى.

استخدامات البوتوكس

يعمل البوتكس على خطوط التعبير في الوجه والمعروفة باسم التجاعيد المتحركة” تتشكل هذه التجاعيد خلال السنوات بواسطة تعابير الوجه التي تتكرر كل يوم مثل الابتسامة التعبير عن الغضب او التعجب التركيز او التفكير وغير ذلك يتم تشغيل جميع تعابير الوجه بواسطة العضلات عند حقن البوتكس الى منطقة العضلة، فان العضلة لا تقوم بتشغيل التجعيد  ولذلك عندما تنتقل العضلة الى حالة الاسترخاء لا تتكون التجاعيد علاج البوتكس يرخي العضلات التي تؤدي لتكون التجاعيد ويبقيها على هذه الحالة لمدة اربعة الى ستة اشهر.

و يجب ألا يقوم بالإستلقاء على السرير مباشرة أو ممارسة التمرينات الرياضية العنيفة أو السباحة أو أن يقوم بالنوم على جانبي رأسه لمدة لا تقل عن الثلاثة أيام بعد حقنه بالبوتكس ثم تبدأ التغيرات في الظهور بالبشرة بعد ثلاثة أيام من الحقن و تظهر التغيرات بشكل كلي بعد مرور أسبوع أو أسبوعين من الحقن.

يعمل البوتوكس ايضاا على إزالة مسببات التعرق الزائد عن الحد الذي يظهر تحت اليدين و الإبطين و القدمين لمدة تتراوح بين أربعة إلى ستة أشهر.

طريقة العلاج بالبوتوكس

بما ان علاج البوتكس يعطى فقط عن طريق الحقن فان علاج البوتكس يمكن ان يجرى فقط بواسطة الطبيب عملية الحقن بسيطة وسهلة جدا.

اولا يقوم الطبيب بدهن كريم مخدر على المنطقة المراد حقنها بعد خمسة عشر دقيقة يتم ازالة الكريم ثم حقن كميات صغيرة جدا من البوتكس فقط للمكان المراد علاجه بواسطة ابرة صغيرة حيث تستغرق العملية برمتها بضع دقائق ليست هناك حاجة لفترة تعافي وفورا بعد العلاج يمكن العودة الى الانشطة العادية نتيجة البوتكس محدودة لمنطقة الحقن والمادة لا تنتقل الى اماكن اخرى في الجسم.

ما الذي يمكن توقعه من علاج البوتكس

مثل اي عملية تجميل اخرى فان نجاح العلاج يعتمد ايضا على التوقعات منه.

تظهر نتائج علاج البوتكس بعد 3 او 4 ايام ويعمل البوتكس لمدة اسبوعين تقريبا بحيث انه بعد اسبوعين يجب العودة الى الطبيب مرة اخرى للمراقبة اذا كانت هناك حاجة الى تصليحات اخرى كل هذا يمكن ان يتم فقط بعد اسبوعين لذا فمن المهم الذهاب للمراجعة.

مثلما يستطيع البوتوكس محو التجاعيد عن طريق ارخاء العضلات فانه كذلك يمكنه رفع الحاجبين والجفن العلوي بعدة مليمترات او اكثر.

يستخدم البوتوكس عادة لمناطق الجبهة بين الحاجبين وجوانب العينين في حين انه يمكن الحقن لمناطق اخرى مثل الرقبة الذقن او الشفة العليا.

التحضير للعملية

قبل القيام بحقن البوتوكس هنالك حاجة لاجراء لقاء تمهيدي يقوم خلاله الطبيب بالاتفاق مع المريض على المنطقة التي سيتم معالجتها وفقا لنوعية الجلد سمكه ملمسه كمية التجاعيد ورغبة المريض في الغالب لا توجد حاجة بفحوص اضافية مسبقة.

يتم اجراء الحقن تحت تاثير التخدير الموضعي للجلد بواسطة مرهم او احيانا بدون حاجة للتخدير قد تكون حاجة بالحقن في عدة لقاءات وذلك عندما تتطلب الحالة حقن عدة مناطق في الوجه.

على المرضى الذين يتناولون ادوية وخاصة من نوع الاسبيرين او مضادات اخرى للالتهاب ابلاغ الطبيب بذلك قد يطلب منهم التوقف عن تناول هذه الادوية لفترة معينة قبل حقن البوتوكس.

من المحبذ عدم شرب الكحول على الاقل لفترة عدة ايام قبل الحقن لا توجد حاجة للصوم.

اجراء العملية

يقوم اطباء الجلد او اخصائيو جراحة التجميل بحقن البوتوكس.

كما ذكر سابقا لا توجد دائما حاجة بالتخدير الموضعي واذا تم فانه يكون بواسطة مرهم يخدر الجلد ويقلل بشكل طفيف الالم من وخز الحقنة.

في وقت لاحق يتم ادخال حقنة رفيعة تحت جلد الوجه في خط العضلات على سبيل المثال في زاوية الفم او الجبين.

يتم ادخال البوتوكس بواسطة ابرة داخل الحقنة احيانا قد يحصل نزيف صغير في منطقة ادخال الابرة والذي يتوقف خلال دقائق معدودة.

يستغرق الاجراء حوالي ال 10 دقائق.

العلاج بعد اجراء العمليه

يستطيع المريض مغادرة العيادة الى بيته مباشرة بعد الانتهاء من حقن البوتوكس. في بعض الاحيان, وكما ذكر سابقا قد تكون حاجة بعدد من اللقاءات لاكمال العلاج.

ينبغي على المريض ان يحذر من مغبة حك المنطقة التي تم حقن البوتوكس فيها او من الاستلقاء على جهة الحقن لان الضغط في الانسجة قد يسبب انتشار مادة البوتوكس الى مناطق خارج عضلات الوجه مما يزيد من احتمال حدوث شلل اكثر اتساعا في العضلات.

في حال الشعور بالم بعد حقن البوتوكس بالامكان تناول المسكنات لتخفيف الالم.

في معظم الحالات تكون علامات لنزيف موضعي وتورم في منطقة الحقن والتي تختفي خلال بضعة ايام.

يجب التوجه للطبيب في الحالات التالية  ارتفاع في درجة الحرارة  فقدان الاحساس (خدر) بالوجه نزيف حاد افرازات قيحية من منطقة الحقن او الشعور بالام لا تزول عند تناول المسكنات.

نستطيع ان نرى نتائج حقن البوتوكس خلال اسبوع عادة لكن النتائج تتعلق بعدة عوامل تخص المريض.

مخاطر حقن البوتوكس

عدوى نادرة عند حقن البوتوكس قد تنتقل العدوى عن طريق الابر لذلك يجب التشدد عند انتقاء العيادة التي سوف يتم فيها اجراء الحقن. غالبا ما تكون العدوى سطحية وفقط في حالات نادرة تصل العدوى الى طبقات اعمق تحت الجلد وطبقة العضلات.

نزيف عقب الضرر الموضعي الذي يحصل للانسجة عادة يكون النزيف صغيرا ويزول بعد بضعة ايام يظهر النزيف على شاكلة اورام دموية (Hematoma) تحت الجلد في مناطق الحقن .

ضرر عصبي خارج منطقة عضلات الوجه في حالات نادرة قد تصل مادة البوتوكس الى مناطق اخرى غير عضلات الوجه مما يؤدي الى شلل عضلات اخرى يكون هذا الشلل عادة مؤقتا.

مخاطر التخدير في حال تم عمل تخدير غالبا ما تكون الظواهر ناجمة عن فرط التحسس لادوية التخدير (استجابة ارجية). في الحالات النادرة جدا قد يحصل رد فعل خطير يؤدي الى هبوط في ضغط الدم (صدمة تاقية  anaphylactic shock).

رد فعل تحسسي من مادة البوتوكس

تباين (عدم تناسق)  بسبب استجابة الجلد وكل عضلة بشكل منفصل لحقن البوتكس لا يمكن التنبؤ بها مسبقا وقد تنجم عن ثقوب في الجلد اثر ضمور العضلات.

نشوء مقاومة للمادة مع الوقت قد تصبح نفس كمية المادة التي يتم حقنها اقل فاعلية او تفقد فاعليتها بشكل كلي

 

من لا يسمح لهم باستخدام البوتكس

على الرغم من سلامة استخدام وفعالية البوتكس فلا يزال هناك اشخاص الذين لا يوصى لهم بتلقي علاجه مثل النساء الحوامل النساء اللواتي يخططن للحمل في غضون ستة اشهر من تلقي العلاج النساء المرضعات الاشخاص المصابون بامراض العضلات وامراض المناعة الذاتية.

بالاضافة الى ذلك فان علاج البوتكس معد  للاعمار من 20 الى 80 بحيث ان الاشخاص تحت سن 20 او الذين تزيد اعمارهم على 80 لا يوصى لهم بتلقي هذا العلاج كما انه من المستحسن عدم ممارسة الانشطة الرياضية لمدة 48 ساعة بعد العلاج بالبوتكس

اقرأ:




مشاهدة 36