اكليل الجبل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:15
اكليل الجبل‎

اكليل الجبل

إكليل الجبل النبات عبارة عن عشبة معمرة. أوراقه ضيقة وطويلة سطحه الأعلى أخضر غامق وبراق ومنقط بنقط صفراء ذهبية أو بيضاء فضية وسطحه الأسفل مكسو بشعيرات بيضاء دقيقة ونوراته نيلية اللون أو زرقاء ينمو بريّاً في دول البحر الأبيض المتوسط.يعد أكليل الجبل من الأعشاب المثالية.

إذا يمكن استخدامها في مختلف المجالات, فهي مطيب شهي للطعام, و يمكن استخدام الزيوت المستخلصة منها في المبخرة من أجل تلطيف جو المنزل, كما أنه يصلح ليكون داخل صيدلية نظرا لفوائده الصحية, وغناه بالمواد المفيدة للجسم

أوراقه تنشط الدورة الدموية ولا سيما لدي الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة.

يستخدم زيته في تدليك الأطراف المرهقة، وشرابه الساخن يزيل الصداع، وكثيراً ما يوصى باستعماله للعناية بالبشرة وبالشعر، وتستخدم أغصانه في البخور.

إكليل الجبل نبات خشبي معمر دائم الخضرة له رائحه تشبة رائحة الصنوبر أوراقه ابريه ضيقه يصل ارتفاع العشب إلى حوالي 3 أقدام ويزهر ازهار نيليه في الصيفز.

قبل اختراع عمليات التبريد بالآف السنين لاحظ القدماء أن تغليف اللحوم في أوراق أكليل الجبل المهروسه يحافظ على اللحوم ويمنحها عطراً منعشاً ونكهة سارة والى يومنا هذا يظل العشب مفضل في أطباق اللحوم .

 أسماء  أكليل الجبل

  • حصى اللبان
  • حشيشة العرب
  • ندى البحر
  • النبات القطبي
  • عشب البوصله
  • الروزماري
  • ويعرف ببلاد المغرب باليازيراوالازير

زراعة إكليل الجبل

إكليل الجبل أو الروزماري لا يقاوم البرد ويحتاج إلى مكان مشمس غير معرض للتيارات الهوائية. يصل طول إكليل الجبل أو الروزماري إلى علو متر واحد وهي تحتاج إلى ما مساحته 1200 سم مربع من الأرض ويمكن ترك العشبة في الأقاليم المعتدلة في مكانها في فصل الشتاء أما الأقاليم غير المعتدلة فيجب نقلها إلى إصيص ليحافظ عليها في القبو من برودة الطقس في فصل الشتاء ويفضل زراعتها منذ البداية في إصيص يتناسب مع حجمها ويحافظ على الأصيص في موسم الشتاء بوضعه في القبو وقي بداية الربيع يخرج من القبو ويدفن بكامله والنبتة فيه في مكان مشمس لينتقل في أواخر الخريف مرة أخرى إلى القبو. وباللغة الامازيغية تسمى هذه النبتة  أزير.

أكليل الجبل و الفيتامينات

نبات أكليل الجبل مصدر جيد لفيتامين A المعروف بخصائصة المضادة للأكسدة, و دوره الفعال في المحافظة على سلامة النظر, كما أنه مهم لسلامة و صحة الأغشية المخاطية و الجلد, وهو أيضا يساعد في الوقاية من سرطانات الرئة الأوراق الطازجة من أكليل الجبل مصدر لفيتامين C وهو مهم في تصنيع الكولاجين في الجسم, الذي يقوم بدور أساسي في الحفاظ على مختلف أنسجته من الأوعية الدموية و حتى الجلد و العظام كما أن استهلاكه بشكل منتظم يزيد من مناعة الجسم و يقاوم الجذور الحرة التي تسبب الإلتهاب

معادن  أكليل الجبل

يحتوي أكليل الجبل على عدد كبير من المعادن مثل مثل البوتاسيوم الكالسيوم المنغنيز النحاس والمغنيسيوم و  البوتاسيوم عنصر هام من عناصر خلايا الجسم كما يساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم أما المنغنيز فهو مهم من أجل قيام مضادات الأكسدة بعملها في الجسم لا يخلو أكليل الجبل من عنصر الحديد المهم في بناء خلايا الدم الحمراء و خصوصا عند تناوله طازجا.

فوائد اكليل الجبل

يستخدم لمكافحة مرض الزهايمر ولتحسين الذاكرة حيث يحتوي اكليل الجبل على مواد فعالة مضادة للأكسدة مثل حمض الروزمانيك وعلى بعض المركبات الأخرى التي تمنع تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها أحداث مرض الزهايمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص ونبات اكليل الجبل له تأثير منبه على الذاكرة فهو يعتبر أحد منبهات دوران الدم الجيدة وله شأن كبير في طب الأعشاب الأوروبي فهو يحسن القدرة على التركيز والذاكرة.

  • يفيد اكليل الجبل الشعر بدرجة ملحوظة حيث أنه يؤدي إلى تماسك الشعر ومنع سقوطه ومساعدته على النمو بسبب مساعدته للدم على الوصول والتدفق إلى الرأس.
  •  يستخدم أيضًا لعلاج الافرازات المهبلية حيث تؤخذ أورق اكليل الجبل مع قشور البلوط بأجزء متساوية مقدار ملعقة على كوب ماء سبق غليه وتوضع فيه لمدة عشر دقائق مع تغطيته ويستعمل كغسول مهبلي وهو دافئ مرتين يوميا .
  •  للتعب وضعف الأعصاب حيث يوصى بأخذ ملعقة أكليل الجبل يتم إعدادها كما يُعد الشاي وتؤخذ 3 مرات يوميا لمن يعانون من سرعة التعب والخمول وضعف الأعصاب تشرب بعد الوجبات وقبل النوم مباشرة فهو عشبة منشطة

من فوائده كذلك أنه

  • يفيد في علاج اضطرابات القلب .
  • طارد للرياح
  • مقاوم للسعال والربو
  • أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن نبات أكليل الجبل يمنع تكون الأورام وتطورها لذا ينصح بشربه من آن لآخر كما ينصح بوضعه كتوابل في الطعام.
  • يستخدم اكليل الجبل كمادة حافظة حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وكان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف اليها لمنع التأكسد والتلف .
  • يمكن استخدام اكليل الجبل كتوابل رائعة للطعام حيث يوضع كمية من العشبة ضمن التوابل التي توضع في الطعام فهي تحسن النكهة وتضيف إلى الأكل الفائدة بإدن الله.

أهم فوائد اكليل الجبل للبشرة

يجدد خلايا البشرة

يمكن لتدليك بشرتك بزيت إكليل الجبل أن يساهم في ترطيبها وتوحيد لونها بطريقة طبيعية، كما أنه يلعب دوراً مهماً في علاج التجاعيد والجيوب التي تظهر على البشرة خصوصاً تحت العينين محافظاً بذلك على صحتها وجمالها. وتلعب خصائص هذا الزيت دوراً فاعلاً في تجديد خلايا البشرة وعلاج الأنسجة المتضررة فيخفف بذلك من آثار الندوب والبقع.

يعالج مشكلة حب الشباب

كذلك يحتوي زيت إكليل الجبل على خصائص معقّمة ومضادة للجراثيم فيساعد في معالجة حب الشباب ومشكلة البشرة الدهنية جداً. يمكن لعملية تدليك الوجه بزيت إكليل الجبل أن تحسّن بشرتك من خلال تفتيح البقع الداكنة في الوجه وإزالة الشوائب.

يكافح ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة

يحدّ زيت إكليل الجبل من سرعة ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة على البشرة كونه غنياً بالمواد المضادة للأكسدة. كما أنه يساهم في شد البشرة وإعادة الشباب إليها فيعالجها من الترهلات التي يمكن أن تصيبها مع التقدم في السن.

يمنع إلتهابات البشرة وحساسيتها

كونه يحتوي على خصائص طبية علاجية، يمكن استخدام زيت إكليل الجبل في علاج مشاكل البشرة المزمنة مثل الإكزيما والتهاب الجلد وداء الصدف. كما أن غناه بالمواد المضادة للإلتهابات يساعد في تخفيف التورّم وتهيّج البشرة وإلتهابها، كما في علاج الحروق.

اضراراكليل الجبل

تؤدي زيادة استخدام الحوامل لهذه العشبة بكميات كبيرة إلى تقلص في الرحم وقد تؤدي إلى الإجهاض .

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من هذه العشبة إلى تلف في الكليتين وقد يؤدي أيضا إلي تهيج في الأمعاء وأيضا تهيج في المعدة.

تؤدي الزيادة في تناول هذه العشبة إلى زيادة ضغط الدم وذلك يؤثر بشكل كبير على المصابين بارتفاع الضغط .

 

اقرأ:




مشاهدة 35