اكبر محيط في العالم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:18
اكبر محيط في العالم‎

المحيطات في العالم

المحيطات في العالم هي الجزء الأكبر الذي يشكل الكرة الأرضية وهي تشكل الغلاف المائي، حيث أن الماء تشكل ما مساحته 71% من مساحة الكرة الأرضيّة تقريباً، أو ما يعادل 361 مليون كم بما فيها من محيطات وبحار ويوجد في العالم خمس محيطات.

المحيطات والبحار هي التي تشكّل الغلاف المائي للأرض، إلّا أنّه هناك فروق كثيرة بينهما. فهما مختلفان لعدّة عوامل، سواء في الحجم؛ حيث أن المحيطات أكبر حجماً من البحار. ومختلفان بعمق المياه؛ فلا يزيد عمق مياه البحر عن 2000 متر.

ويختلفان أيضاً بطبيعة سواحلهما، فالبحار لها شواطئ ساحليّة أكثر من المحيطات.

وكذلك، فإن المحيطات تتميز بتنوع بيولوجي وأنواع مختلفة من الحياة أكثر من المحيطات.

وبعد أن عرفنا الفرق بين البحر والمحيط، فإننا سنتعرف في هذا الموضوع  على محيطات العالم الخمس، وأكبر هذه المحيطات.

محيطات العالم هي

  1. المحيط الهادئ.
  2. المحيط الأطلسي.
  3. المحيط الهندي.
  4. المحيط المتجمد الشمالي.
  5. المحيط المتجمد الجنوبي.

اكبر محيط في العالم

يعد المحيط الهادئ اكبر محيط في العالم فهو أكبر مسطح مائي على وجه الأرض.

تبلغ مساحة المحيط الهادئ 169.2 مليون كم² (64.1 مليون ميل²).

كما انه يغطي ثلث المساحة الاجمالية من الكرة الارضية فهو اكبر من مساحة الارض كلها اما النسبة التي يغطيها من اجمالي مساحة البحار 46%.

يعمل خط الاستواء على قسم المحيط الهادئ إلى المحيط الهادئ الشمالي والمحيط الهادئ الجنوبي.

يوجد في شمال غرب المحيط الهادئ خندق ماريانا الذي يتم اعتباره كأعمق نقطة في العالم.

حيث يصل عمقها الى إلى 10911 متر في اوائل القرن السادس عشر تم مشاهدة المحيط الهادئ من قبل الاوروبيت وان اول من شاهد المحيط الهادئ عام1513 هو المستكشف الأسباني فاسكو نوانيز دي بالبوا في اثناء عبوره برزخ بنما الذي اطلق عليه عندها اسم مار ديل سور أي البحر الجنوبي.

اسم المحيط الهادي  اطلقه المستكشف البرتغالي فرديناندو ماجلان في اثناء رحلة الطواف حول العالم عام 1521، لانه واجه خلال ابحاره هدوء البحار فاطلق عليه اسم بالاتينية الذي كان معناه “المحيط الهادئ” أو “البحر المسالم.

اما عن امتداد المحيط الهادي فهو يمتد من القطب الشمالي شمالا إلى المحيط المتجمد الجنوبي جنوبا ويحد آسيا وأستراليا من الغرب ويحد والأمريكتين شرقا تبدأ من بحر برينغ في أركتيك إلى أقصى الشمال الدائرة القطبية في المحيط المتجمد الجنوبي عند 60° جنوبا.

اما عن مسافة امتداد المحيط الهادئ تبلغ 15500 كيلومترا (9600 ميل).

اما عن عرض المحيط الهادئ فان اكبر عرض له يكون بين الشرق والغرب تقريبا 5° شمال دائرة العرض.

ويمتد المحيط الهادئ من اندونيسيا إلى سواحل كولومبيا وبيرو حوالي 19800 كيلومترا (12300 ميل).

اما عن عدد الجزر الذي يحتويها المحيط الهادئ فهي تبلغ 25000 وتوجد اغلب هذه الجزر في جنوب خط الاستواء تشمل الجزر المغمورة جزئيا.

اما حاليا فان المحيط الهادئ بدأ بالتقلص بسبب تكتونيات الصفائح، اما عن المحيط الأطلسي ياخذ بالزيادة كل سنة بوصة واحدة تقريبا.

يوجد على طول المحيط الهادي في الجهة الغربية العديد من الهوامش الغير العديد من البحار ، أكبرها هي منها بحر سيليبس، بحر كورال، بحر الصين الشرقي وبحر الفلبين وبحر اليابان، وبحر الصين الجنوبي، بحر سولو وبحر تسمان، والبحر الأصفر.

من المعروف ان المحيط الهادئ مسالم الا انه في بعض الاحيان يكون غير مسالم، فهناك بعض العواصف الاستوائية التي تضرب العديد من الجزر في المحيط الهادئ.

يبلغ حجم المحيط الهادئ بشكل تقريبي 622 مليون كيلومتر مكعب.

اما درجات الحرارة في مياه المحيط الهادئ فهي مختلفة نوعا ما فهي تختلف تبعا للمنطقة القريبة منها فالمناطق القريبة من القطبين تكون متجمدة اما المناطق القريبة من خط الاستواء تبلغ درجة الحرارة فيه حوالي 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت)

تختلف ملوحة مياه المحيط الهادي  باختلاف خطوط العرض التي يمر فيها فنجد ان المياه القريبة من خط الاستواء أقل ملوحة من المياه الموجودة في منتصف خطوط العرض بسبب وفرة الأمطار الاستوائية على مدار السنة اما ملوحة مياهه في المناطق المعتدلة باتجاه القطبين تكون منخفضة وذلك بسبب التبخر القليل لمياه البحر المناطق الباردة.

فيما يخص  حركة مياه المحيط الهادئ فهي تختلف تبعا للمناطق القريبة منها حيث ان نجد ان حركة مياهه في نصف الكرة الأرضية الشمالي تكون باتجاه عقارب الساعة اما المناطق في شمال المحيط الهادئ المطل تكون حركة المياه عكس اتجاه عقارب الساعة فينصف الكرة الأرضيةالجنوبي.

اكبر بحار العالم

  • بحر الفلبين : يعتبر بحر الفلبين من أكبر البحار الموجودة في العالم حيث تقدر مساحته ما يقارب 5.177 مليون كم2 ، ويعتبر بحر الفلبين جزء من المحيط الهادي ، ويوجد فيه أعظم الخنادق وأشهرها خندق ماريانا والذي يعتبر أعمق نقطة على سطح الأرض .
  • بحر المرجان : يقع بحر المرجان في منطقة الساحل الشمالي الشرقي لأستراليا حيث تقدر مساحته ما يقارب 4.791 مليون كم2 ، ويعتبر من أفضل البحار بالنسبة للمناخ واعتداله وأكثر البحار جذباً للسياح الذين يأتون لمشاهدة الطيور والإستمتاع بمناخهِ والتعرف على الحياة البيئية الموجودة فيه .
  • بحر العرب : تبلغ مساحته ما يقار ب 3.862 مليون كم2 .
  • البحر الأبيض المتوسط : يقع البحر الأبيض ما بين قارتي أوروبا وأفريقيا ، ويبلغ مساحة البحر الأبيض ما يقارب 2.5 مليون كم2 ، والبحر الأبيض المتوسط يتصل بالمحيط الهادي من مضيق جبل طارق الذي يقع ما بين إسبانيا والمغرب ، ويتصل بالبحر الأسود من مضيق الدردنيل ، وأيضاّ يتصل مع البحر الأحمر بمضيق السويس الموجود في مصر .
  • بحرالصين الجنوبي يقع بحر الصين في جنوب الصين ويعتبر جزء من المحيط الهادي ، وتقدر نسبة مساحته ما يقارب 3500000 كم2.

 

اقرأ:




مشاهدة 55