افضل مواقع التواصل الإجتماعي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:28
افضل مواقع التواصل الإجتماعي‎

مواقع التواصل الإجتماعي

أحدث التطورات التي طرأت على الإنترنت و التي صاحبها ظهور العديد من تكنولوجيا ويب 2.0بشكل عام يشير العديد من المختصين في علم الإنترنت بأن الإعلام الاجتماعي يمثل قفزة كبيرة للتواصل من خلال الشبكة العنكبوتية بشكل تفاعلي أكبر من السابق بكثير عندما كان التواصل محدودا بمشاركة كميات قليلة جدا من المعلومات و سيطرة أكبر من مديري البيانات.

كما أتاح الإعلام الاجتماعي فرصاً عديدة منها التشارك بالمعلومات بين جميع مشتركي الشبكة مع إمكانيات التفاعل المباشر والحر علي المواقع الاجتماعية وعند نهاية كل مقال أو خبر.

كما أتاح الفرصة للمتلقين بأن يصنعوا برامجهم الإذاعية أو التلفزيونية التي يحبونها ويتابعونها وذلك بطرح مقترحات لمعد البرنامج ، أو المشاركة بطرح أسئلة للضيف الذي ستتم استضافته بالبرنامج.

كل هذا وما صنعه الإعلام الاجتماعي مع الثورات التي اجتاحت منطقة الشرق الأوسط والاحتجاجات التي عمت العديد من الدول الأوروبية وأمريكا يعتبر إضافة جديدة إذ صنعت هذه الأحداث ما يسمي بالمواطن الصحفي.

فصار الشخص الذي يعيش الأحداث أن يصورها أو يكتب عنها ويرسل ما يصور أو يكتب إلى وسائل الإعلام المتلهفة للأخبار من مناطق لم يستطع مراسلو تلك الوسائل من دخولها إما بسبب النظام الحاكم لخوفه من معرفة العالم بما يحدث أو لصعوبة الوصول للحدث الذي قد يتعدى وقته دقائق فقط فما كان من الممكن نقله للعالم إلا من خلال الذين عايشوه ووثقوه.

يشير مصطلح وسائل الإعلام الاجتماعية إلى استخدام تكنولوجيات الإنترنت والمحمول لتحويل الاتصالات إلى حوار تفاعلي.

عرّف أندرياس كابلان ومايكل هانلين وسائل الإعلام الاجتماعية بأنها “مجموعة من تطبيقات الإنترنت التي تبني على أسس أيديولوجية والتكنولوجية من الويب 2، والتي تسمح بإنشاء وتبادل المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة ال.

وسائل الإعلام الاجتماعية هي وسائل إعلام للتواصل الاجتماعي كمجموعة شاملة وراء التواصل الاجتماعي. غيرت وسائل الإعلام الاجتماعية طريقة تواصل المنظمات.

تصنيف وسائل التواصل الإجتماعي

تأخذ تكنولوجيا وسائل الأعلام الاجتماعية العديد من الأشكال بما في ذلك المجلات و منتديات الانترنت و المدونات الاجتماعية والمدونات الصغيرة، الويكي، الشبكات الاجتماعية، المدونات الصوتية، والصور، والفيديو، وتصنيف ارتباطك الاجتماعي.وتشمل التكنولوجيا على التدوين، وتبادل الصور، مدونات فيديو، وتبادل الموسيقى والصوت عبر بروتوكول الإنترنت، على سبيل المثال لا الحصر.

الشبكات الاجتماعية يمكن أن تقوم بربط العديد من البرامج المستخدمة.

افضل مواقع التواصل الإجتماعي

الفيسبوك

يعتبر موقع الفيسبوك من المواقع الأكثر شهرةً في قائمة مواقع التواصل الاجتماعي والأكثراستخداماً على الإطلاق، تمّ إنشاؤه في 4 فبراير2004 من قبل مارك زوكربيرغ، وإدوارد سافرين، وأندرو ماكولوم، وداستن موسكوفيتز وكريس هيوز حينما كانوا طلاباً في جامعة هارفرد، وكان الموقع في البداية مقتصراً على طلاب الجامعة ثمّ امتدّ ليشمل جامعات أخرى، وانتهى به الأمر كموقع متاح للجميع.

رتاد الموقع أكثر من مليار مُستخدم من جميع أنحاء العالم؛ لما يمتاز به من سهولةٍ وانسيابيّة في التعامل، وما يوفّره لهم من خصائص وخدمات كبيرة ومختلفة؛ حيثُ يستطيع المستخدم نشر أفكاره بعدّة طرق ووسائل مختلفة ومشاركة أصدقائه تفاصيل يومه وحياته عن طريق الصور أو الكلام المكتوب أو الفيديوهات وغيرها.

تويتر

يعد موقع تويتر أيضاً أحد أهمّ مواقع التواصل الاجتماعي في العالم، ويتشابه إلى حدٍّ ما مع موقع فيسبوك. تمّ إنشاؤه في 21-3-2006 من قبل جاك دورسي، ونوح غلاس، وإيفان وليامز وبيز ستون. يوجد موقع شركة تويتر في ولاية سان فرانسيسكو الأمريكيّة، وصاحب الفكرة هو رجل الأعمال الأمريكي جاك دورسي الذي صُنِفَ كأحد أكثر الشخصيات المبتكرة تحت سن 35 عاماً في العالم. يستطيع رواد هذا الموقع أن يرسلوا ” تغريدات” عن حالتهم أو أفكارهم بشرط ألّا يتجاوز عدد حروفها 140 حرفا.

يوتيوب

من أشهر المواقع العالمية والأكثر استخداماً، وهو موقع متخصص بمقاطع الفيديو المجانية، يساعد المستخدم، إضافة إلى تصفّح مقاطع الفيديو، أن ينشر مقاطعه الخاصة أيضاً، تكون بإنشاء حساب خاص لك عليه وتقوم بإنشاء قائمة الأغاني مثلاً المفضّلة لك، ورفع مقاطعك ومشاركتها مع الآخرين.

بعد الثّورة التكنولوجيّة اعتمد الكوميديّون والسّياسيّون والممثّلون على اليوتيوب للتّرويج لنفسهم. وكقانون من قوانين اليوتيوب، فإنّه لا يسمح لك بمشاركة أفلامٍ لها حقوق نشر محفوظة دون موافقة صاحبها. كما لا يسمح بمشاركة الأفلام الإباحية أو التي تُسيء فيها لشخصيات معينة، أو الإعلانات التّجارية أو الأفلام التي تُشجّع النّاس على الإجرام.

لينكد إن

لينكد إن من الشّبكان الاجتماعيّة المهنيّة المتخصّصة، فهي لا تُعنى بالتّفاصيل الشّخصية كالفيسبوك مثلاً، بل تسعى لإظهار مهارة الفرد وقدرته على القيام بعمله وإنجازاته الوظيفيّة إضافة إلى خبراته في التّخصص والعمل.يهدف فيهما المشترك إلى التّواصل مع رؤساء الشّركات وأصحاب القرارات في المؤسسات.

بالإضافة الى ذلك يمكنه أيضا التطوير من مهاراته الوظيفيّة عن طريق العديد من النّقاشات والحوارات التي تدور بين الأعضاء التّخصص الواحد والاهتمامات المشتركة.

يعتبر اللينكد إن وسيلة إلكترونية يسوق فيها الفرد نفسه وخبراته.

بنترإيست

شبكة اجتماعية جديدة تهدف إلى ربط الناس بالعالم؛ تمكن مستخدميها من نشر الأشياء التي تهمّهم على موقعها. بامكان النّاس نشر محتويات مُشابِهة للأخبار والأحداث الاجتماعية التي يحبّونها، ولكن عليه ينشر الناس محتويات من المواقع التّجارة الإلكترونية التي تثير اعجابهم.

بحيث يستطيع المستخدمون المحافظة على تنوّع السّلع التي يهتمّون بها. يسمح بنترإيست للمستخدمين مشاركة واكتشاف اهتمامات جديدة للصّور أو الفيديو الخاصة بهم على الحائط الذي يضمّ موضوعاً مشتركاً و ذلك عن طريق خاصّية (نشر) أو (Pin)، تماماً كتثبيت الإعلانات على اللّوح الخاصّ به باستخدام الدبابيس.

كما يمكن للمستخدمين تحميل الصّور إما من أجهزة الكمبيوتر أو (نشر) ما يعجبهم على الإنترنت باستخدام كبسة (Pin it) الموجودة.

جوجل بلس

شبكة اجتماعية أخرى بحلة جديدة، تتميز بسهولة التواصل خلالها والسعة غير المحدودة للتّخزين. ولا يعتبر جوجل بلس الخدمة الأولى التي تطلقها في مجال التواصل الاجتماعي، فمن إحدى خدماتها مثلاً google buzz التي باءت بالفشل بعد فترة قصيرة من الزمن.

أمّا حاليّاً مع جوجل بلس، فقد عادت جوجل لتنافس شبكات التّواصل الاجتماعيّة الأولى كالفيسبوك والتّويتر.

تمبلر

منصة تدوينية، وهي اجتماعية بطبيعة الحال أيضاً، تسمح للمستخدمين بالتدوين فيها نصوصاً أو صوراً أو فيديو أو حتى روابط ومحادثات صوتية.

يستطيع المستخدمون إعادة إرسال التحديثات في الموقع كما هو الحال مع تويتر؛ فخدمة الموقع تؤكد المرونة والسهولة في الاستخدام.يعتبر تمبلر واحداً من أهم منصات التدوين الصغيرة الأكثر شعبية حاليا؛ إذ يتيميز بالسرعة والسهولة، وبالإضافة إلى ذلك هو موقع مجاني تماماً، ويضم بعض التّخطيطات والتّصاميم الأكثر جمالاً وجاذبية من أية منصة تدوين أخرى.

انستجرام

برنامج مجاني تستطيع إنزال وتحميل التطبيق عن طريق الأبل ستور لأجهزة الآي فون وعن طريق الجوجل بلاي لأجهزة الأندرويد، هذا البرنامج محفز قوي جداً لتنمية هواية التصوير، فهم يعتمد على الصور بشكل أساسي، ولذلك يدفع مستخدميه لالتقاط صور جميلة، والبحث عن مواضيع مُختلفة وتقديمها بأشكال صور مختلفة، كما أنّه يخلق لديهم روحا تنافسية جميلة لتقديم الأفضل والتّميز به.

فلكر

موقع فلكر جزء من شركة ياهو، يتيمز بخاصية بقاء الصور مدى الحياة دون أن تتعرض للحذف، إمكانية مشاركة الصور باستخدام رابطها، كما أنه يحمي خصوصيّة المستخدم، فلا يستطيع البقيّة تصفّح ما لديه أو تحميلها، لكن تتيح للأصدقاء المشاركة على الصّور بآرائهم. يمكن للمستخدم ربط حسابه على فلكر بمدوّنته و مشاركة التّدوين عليه، ولا ننسى خاصّية الرسائل، إرسالها واستقبالها.

ماي سبيس

ماي سبيس موقع يستطيع المستخدم من خلالة تكوين ملف شخصي خاص به يحتوي على معلومات خاصة عنه، فيه حائط يشارك من خلاله الأصدقاء الأغاني والفيديو والصور التي يحبها، فيشارك الأصدقاء عليها بالتعليق أو غيرها.

يتيميز ماي سبيس بأنّه الموقع الأكثر استخداماً من قبل الفرق الموسيقيّة والمطربين والمطربات، والأخبار عن حفلاتهم وآخر أعمالهم الفنية، وهو الأمر الذي زاد من شهرته ليصبح عالميا.

أوركات

موقع تديره جوجل، تعتمد فكرته على الربط بين الأصدقاء القدامى، وبناء علاقات صداقية جديدة، وكذلك يتيح القدرة على البحث عن الأصدقاء الذين يرغب الشخص بالتواصل معهم وفقد كل الوسائل التي تصله بهم منذ وقت طويل.

اقرأ:




مشاهدة 70