افضل علماء الطب في التاريخ الاسلامي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:39
افضل علماء الطب في التاريخ الاسلامي‎

 علماء في التاريخ الاسلامي

قام عدد من العلماء المسلمين بإسهامات عديدة في العلم في مختلف المجالات على فترات متعاقبة من الزمن، كل على حسب اهتماماته سواء كانت علمية تطبيقية أو دينية أو لغوية أو فلسفية أو اجتماعية. فقد قدم ابن سينا كتاب القانون في الطب الذي أضحى مرجعاً أساسياً في الطب لفترات طويلة، كما أن ابن خلدون هو أول من تكلم عن علم العمران، ويعتبر بذلك مؤسس علم الاجتماع الحديث.

أما ابن الهيثم فيعتبر المؤسس الأول لعلم المناظر ومن رواد المنهج العلمي كما عرض الخوارزمي في كتابه (حساب الجبر والمقابلة) أول حل منهجي للمعادلات الخطية والتربيعية، ويعتبر مؤسس علم الجبر. كما برز الإدريسي في الجغرافيا ورسم الخرائط، وقد برز غيرهم الكثير اللذين تمت ترجمة مؤلفاتهم إلى اللاتينية واللغات الأجنبية الأخرى. وقد كان هنالك من هم رعاة للعلم والعلماء من الخلفاء منهم هارون الرشيد وأبو العباس عبد الله المأمون واللذي يعد نفسه عالماً والمعتصم بالله والمتوكل على الله والحاكم بأمر الله، وغيرهم من اللذين عملوا على دعم العلماء في علومهم. وهنا قائمة لأبرز علماء المسلمين مصنفة حسب تخصصاتهم ويتبعها ترتيب حسب زمانهم.

افضل علماء العرب في الطب

 ابن سينا

هو ابو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا ، ولد في عام 980م – 1037م ، يعتبر من أهم علماء الطب والفلسفة في العصور الوسطى ، لقب بأبو الأطباء وأبو الطب الحديث ، له مؤلفات عديدة عن الطب الفلسفة من أهمها كتاب القانون في الطب ، وهو أول من اكتشف مرض التهاب السحايا ، ومرض اليرقان .

 ابو بكر الرازي

هو ابو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي ، ولد في عام 865م – 923م ، هو عالم فارسي اشتهر بكتاب الحاوي في الطب ، وتاريخ الطب وكتاب المنصور ، وهو أول جراح في العالم الاسلامي حيث أنه اول من اكتشف خيوط الجراحة ، لقب بأعظم أطباء العالم الاسلامي .

 الحسن بن الهيثم

هو ابو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم ، ولد في عام 965م – 1040م ، اشتهر في طب العيون والبصريات ، والإدراك البصري ، وينسب إليه أساسيات اختراع الكاميرا فهو من أثبت بأن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين ، له العديد من المؤلفات من أهمها كتاب المناظر .

 ابن البيطار

هو ضياء الدين ابو محمد عبد الله بن احمد المالقي ، ولد في عام 1197 – 1248 ، تعود شهرته بابن البيطار نسبة إلى أبيه الذي كان طبيبا بيطريا في ذلك الوقت ، اشتهر في علم النباتات والصيدلة في العصور الوسطى وله إسهامات كثيرة في هذا المجال ، وتعرف على 300 نوع من النباتات التي لم يتعرف عليها أحد من الأطباء قبله ، وكان بارعا في تركيب الأدوية لبعض الأمراض والجرعات الواجب تناولها للعلاج .

 احمد بن الجزار القيرواني

هو ابو جعفر احمد بن ابراهيم ابي خالد القيرواني ، ولد في عام 898م – 979م ، اشتهر في التخصصات الطبية كطب الأطفال وطب المسنين ، وعدل بعض القوانين الطبية ، وعرف اسماء النباتات باللغة العربية واليونانية والبربرية ، من أهم مؤلفاته كتاب زاد المسافر وقوت الحاضر .

ابو القاسم الزهراوي

هو ابو قاسم خلف بن عباس الزهراوي ، توفي في عام 427 هـ ، يلقب بابو الجراحة الحديثة لإسهاماته الكبيرة في هذا المجال ، وهو أول طبيب يكتشف الحمل المنتبذ ومرض الناعور ، من أشهر مؤلفاته كتاب “التصريف لمن عجز عن التأليف” .

 ابن النفيس

هو ابو الحسن علاء الدين علي بن ابي الحزم القرشي الدمشقي ، ولد في عام 1213م – 1288 ، هو أول من اكتشف الدورة الدموية الصغرى ، وتميز بعلم وظائف أعضاء الإنسان وعلم التشريح ، ويعتبر أهم وأفضل عالم فسيولوجي في العصور الوسطى ، وقد كان رئيسا لأطباء مصر في ذلك الوقت ، من أشهر مؤلفاته شرح في كتاب القانون في الطب لابن سيننا ، وكتاب الشامل في الصناعة الطبية .

 ابن رشد

هو ابو الوليد محمد بن احمد بن محمد بن احمد بن احمد بن رشد ، ولد في 1126م – 1198م ، طبيب وفيلسوف في عصر الدولة المرابطة ، اشتهر في الطب الإسلامي ، وله مؤلفات عديدة في شروح المصنفات الطبية ، واشتهر بكتاب دراسة مرض باركنسون .

 ابن باجة

هو ابو بكر محمد بن يحيى بن الصانغ بن باجة التجيبي ، ولد في عام 487هـ – 533 هـ ، كان طبيبا وفيلسوفا ، اشتهر بتوظيف علمه في الطب لخدمة فلسفته ، كان نابغا في الطب لدرجة أنه حاول زملائه قتله أكثر من مرة إلى أن مات مسموما ، له مؤلفات عديدة من أهمها كتاب مصنفات في الطب .

ابن ابي اصيبعة

هو احمد بن سديد الدين القاسم بن خليفة بن يونس الخزرجي ، ولد في عام 600 هـ – 668 هـ ، ولد في أسرة اشتهرت في الطب والمعالجة ، درس الطب في دمشق ، وعمل في مستشفى البيمارستان النوري وهي أول مستشفى في التاريخ الاسلامي ، من أشهر مؤلفاته كتاب عيون الأنباء في طبقات الأطباء .

اقرأ:




مشاهدة 44