اعمق محيط في العالم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:05
اعمق محيط في العالم‎

المحيطات

تعتبر المحيطات هي أكبر الاجزاء من الغلاف المائي الذي يوجد من مساحة الارض ، حيث على الارض تقدر المياه بما يقارب 70.7% ماء ، ويبلغ عدد المحيطات التي توجد على كوكب الأرض هي 5 محيطات وهي المحيط الهادي والمحيط الاطلنطي أو الاطلسي والمحيط الهندي والمحيط المتجمد الشمالي والمحيط المتجمد الجنوبي.

والأرض هي الكوكب الوحيد من الكواكب الخمس الذي يوجد بها محيطات مائية ، ويعتبر المحيط الهادي أعمق محيط من المحيطات في العالم وتوجد به أعمق وحدة في بحار العالم وهي وحدة مريان.

من هنا سوف نفصل لكم المحيطات الخمس بنبذة قصيرة كما يلي :

المحيطات الخمس

  • المحيط الهادي :هو من أكبّر المسطحات المائيّة على وجه الأرض ويمتّد من القطب الشمالّي شمالاً إلّى المحيط المتجمّد الجنوبّي جنوباً، ويحدّه من الغرب قارة آسيا وقارة أستراليا ومن الشرق أمريكا الجنوبية وامركا الشمالية شرقاً ومساحته حوالي 179.679 مليون كم2 .
  • المحيط الأطلنطي أو الاطلسي :يقع بين قارتي أوروبا وقارة أفريقيا والقارة الأميركية من جهة و يمتد من القطب الشمالي حتى الأنتراكتيك وتبلغ مساحته 106463 كم2 وينفتح على المحيط المتجمد الشمالي و معدل عمقه فهو 3868 متر.
  • المحيط الهندي: يقع المحيط الهندي بين قارة أوقيانيا من جهة الشرق وقارة آسيا من جهة الشمال وأفريقيا من جهة الغرب و لا يرتبط بالمحيط المتجمد الشمالي وتبلغ مساحته ما مقداره 74917 مليون كم2 و معدل العمق به هو 3963 متر ويتصل بالمحيط الهادي عبر مضائق موجودة في الشرق منها مضيق باس الموجود في أستراليا.
  • المحيط المتجمد الشمالي:وهو يتكون من القطّب الشمالّي للارض و مساحتة تبلّغ حوالّي 14 مليون كم2 تقريباً ويغطيه المياه المجمدة بشكل دائمّ والجليد به لا يقع على أي يابسة و فيه بعض الجزّر التي تتبع لقارّة أوروبا وقارّة أمريكا الشماليّة وقارة آسيا ويوجّد به أكثر درجات الحرارة إنخفاضاً في العالّم، حيث قد تصّل الحرارة فيه إلى 70 درجة تحت الصفر ومعدّل عمقه 1526 متر تقريباً.
  • المحيط المتجمد الجنوبي:حيث يتكون هذا المحيط من الاطلنطي والمحيط الهادي والمحيط الهندّي التي تحيط بقارّة القطّب الجنوبيمن ناحية الجنوب ، حيث تتجمد المياه به في أغلب أيام السنّة و من الممكن أن تصل أعمق نقطة به إلى 6972 متر.

اعمق محيط في العالم

يبلغ طول أعمق نقطة في المحيطات حوالي 11,000 متر (36,000 قدم) تقريبا.

وتوجد هذه المنطقة في المحيط الهادي قبالة السواحل اليابانية وتسمى هذه المنطقة خندق ماريانا (Mariana trench).

درجات الحرارة في هذه المنطقة باردة وتبقى فوق درجة التجمد لكن ما يميز هذه المنطقة الضغط الهائل حيث يبلغ مقدار الضغط على الإنش المربع حوالي ثمانية اطنان.

وبالرغم من ذلك لايزال فيها فرصة للحياة لبعض اللافقاريات مثل نجم البحر وبعض الديدان.

موقع المحيط الهادي

يعتبر المحيط الهادي المحيط الأكبر من بين كافّة المحيطات والمسطحات المائيّة التي تغطّي سطح الكرة الأرضيّة، حيث يقع على أجزاء واسعة منها، فهو ممتدّ من القطب الشماليّ إلى المحيط الجنوبي المتجمّد، حيث تحدّه قارات العالم الهامّة من بينها الأسترالية والآسيوية من جهته الغربية، والأمريكية الشمالية، والأمريكية الجنوبية من جهته الشرقية.

وتقع بالقرب من المحيط الهادي العديد من الدول الهامة وعلى رأسها كل من: أستراليا، وهونج كونج، والصين، واليابان، والولايات المتّحدة الأمريكيّة، وتايلاند، وكولومبيا، وكوريا الشمالية، وكوريا الجنوبية، وماليزيا، والمكسيك، والعديد من الدول الأخرى.

حجم المياه في المحيط الهادي

يقدر حجم المياه في المحيط الهادي بنحو ستمئة واثنين وعشرين مليون كيلو متر مكعب تقريباً، أمّا درجات الحرارة فيه فتتراوح من التجمد في المناطق التي تقع بالقرب من القطبين إلى ما يقارب الثلاثين درجة مئوية في المناطق الواقعة بالقرب من خطّ الاستواء.

أما الملوحة فتختلف من منطقة إلى منطقة أخرى في المحيط الهادي، وذلك تبعاً للاختلاف بخطوط العرض؛ ذلك أنّ المناطق التي تقع بالقرب من خط الاستواء تعتبر أقل ملوحة من تلك المناطق التي تقع في المنتصف من خطوط العرض والتي تتميز بوفرة أمطارها الاستوائية على مدى العام كله.

أمّا المناطق باتجاه القطبين فتمتاز هي الأخرى بانخفاض ملوحتها، حيث يعود ذلك إلى تبخّر مياه المناطق التي تتدنّى فيها درجات الحرارة بنسب قليلة جداً، الأمر الذي يؤدّي إلى انخفاض الملوحة.

اقرأ:




مشاهدة 68