اعراض هشاشة العظام‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 07 نوفمبر 2016 - 11:08
اعراض هشاشة العظام‎

هشاشة العظام

هشاشة العظام هو الشكل الأكثر شيوعاً من إلتهاب المفاصل، مما يؤثر على الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، وهو يحدث عندما تسوء حالة الغضروف الواقية عند نهاية العظام مع مرور الوقت ، على الرغم من أن هشاشة العظام يمكن أن تضر أي مفصل في الجسم، ويؤثر الإضطراب الأكثر شيوعاً على مفاصل اليدين والركبتين والوركين والعمود الفقري ، هشاشة العظام غالباً ما تسوء تدريجياً، وخاصة مع عدم وجود علاج له ، ولكن المحافظة على النشاط ، والحفاظ على وزن صحي والعلاجات الأخرى تعمل على تبطيء تقدم المرض وتساعد على تخفيف الألم كوظيفة مشتركة.

العظام عبارة عن نسيج ضام صلب وهي المكون الرئيسي لكل الحيوانات الفقارية. وتبدو العظام أنها بلا حياة لكنها في الحقيقة بناء حركي مكون من أنسجة حية كخلايا العظام والخلايا الدهنية والأوعية الدموية ومواد غير حية. والعظام تلعب دوراً حيوياً لدى الفقاريات. لأنها تشكل هيئة الجسم وتحمله وتكوين هيئته. وترتبط بها العضلات وترفعها وتجعله يتحرك.

وكثير من العظام تحمي الأعضاء اللينة والداخلية بالجسم فالجمجمة تحمي المخ والقفص الصدري يحمي القلب والرئة. والعظام لها دور وظيفي في تخزين الكالسيوم اللازم للأعصاب وخلايا العضلات والنخاع العظمي مكان صنع خلايا الدم الحمراء, وبعض خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية. وجسم الإنسان البالغ مكون من 206 عظمة تشكل 14% من وزن الجسم. وأطول وأقوى عظمة هي عظمة الفخذ وأصغر عظمة هي عظم الركاب وهو أحد العظام (العظيمات) الموجود في الأذن الوسطى.

اعراض هشاشة العظام

اعراض هشاشة العظام تختلف اختلافا كبيرا من مريض لآخر اد يمكن لبعض المرضى ان تظهر اعراض المرض عليهم وبعضهم الآخر قد يكون أعراض قليلة بشكل ملحوظ على الرغم من تدهور دراماتيكي للمفاصل واضحة في الأشعة السينية.

اعراض هشاشة العظام يمكن أيضا أن تكون متقطعة واليكم هنا اهم اعراض هشاشة العظام

  • الألم  تشعر بألم في المفصل وكأنه قد أصيب أثناء أو بعد الحركة.
  • الألم عند الضغط  قد تشعر بألم المفصل عند تطبيق الضغط الخفيف عليها.
  • التيبس  قد يكون تيبس المفصل أكثر ما يلفت الإنتباه خاصةً عند الإستيقاظ في الصباح أو بعد فترة من الخمول.
  • فقدان المرونة ؛ قد لا تكون قادراً على تحريك المفصل عن طريق مجموعة كاملة من الحركة.
  • الإحساس بالتشابك قد تسمع أو تشعر بإحساس بوجود تشابك عند إستخدام المفصل.
  • زوائد في العظام  هذه الكتل الإضافية من العظام، تشعر وكأنها كتل صلبة، قد تشكلة حول المفصل المصاب.

اسباب هشاشة العظام

السبب الرئيسي الكامن خلف هشاشة العظام في الجسم هو فقدان العظم لكثافته ، و هذه الكثافة هي التي ترتبط مع الكالسيوم و باقي المعادن .

كما قد يكون السبب و راء الإصابة بالهشاشة هو وجود عجز في تعويض الخلايا العظيمة القديمة ، بخلايا أخرى جديدة.

أو قد يرجع السبب إلى أن الجسم يعاود امتصاص كالسيوم العظام بطريقة مفرطة.

  • شرب المشروبات الغازيه والتدخين و شرب الكحول.
  • قلة ممارسة الرياضه اليومية.
  •  عدم تناول مشتقات الالبان كالحليب والجبن واللبن والزبادي بشكل يومي المحتويه على الكالسيوم الذي يبني العظام.
  • عدم التعرض لاشعة الشمس التي تعطي الجسم فيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم من الغذاء.
  • تناول أدوية معينة مثل السترويدات ومضادات التشنج وكذلك ازدياد نشاط الغدة الدرقية.
  • العوامل الوراثية مثل اصابة أحد أفراد العائلة بهشاشة العظام.

علاج هشاشة العظام

الإمداد اليومى بالكاليسيوم و فيتامين دي ولكن فى معظم الأحيان لا يكفى ذلك وخاصة فى حالة الإصابة بالمرض إذ يصبح العلاج الدوائى ضرورة ملحة.

العلاج التعويضى بالهرمونات وخاصة الاستروجين، وقد ذكر العالم روسو وآخرين فى دراسة أجريت على مرضى هشاشة العظام، أن العلاج بالهرمونات قد أظهر فعالية فى تقليل كسور الفقرات ومفصل الورك. الا أن الدراسة أوقفت قبل اكتمالها بسبب زيادة حدوث سرطانات الثدى وجلطات الشرايين التاجية و السكتة الدماغية.

العلاج بـ معدلات مستقبلات الاستروجين الانتقائية مثل عقار الرالوكسيفين قد ذكر العالم اتينجر و آخرين (أن هذا العلاج قد أظهر نتائج جيدة فى تقليل كسور الفقرات، إلى جانب تقليل أخطار حدوث سرطان الثدى وحماية القلب والشرايين، إلا أنه سبب زيادة فى تكون جلطات الأوردة العميقة وجلطات أوردة الرئتين وشبكية العين.

العلاج بالبيسفوسفونات والأمينوبيسفوسفونات وهو علاج غير هرموني يساعد على إعادة بناء العظام.

 

اقرأ:




مشاهدة 14