اعراض نقص فيتامين د عند الأطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 29 أكتوبر 2016 - 10:20
اعراض نقص فيتامين د عند الأطفال‎

فيتامين د

الفيتامينات هي عناصر غذائيّة أساسية لجسم الإنسان، وهي عبارة عن مركبات عضويّة توجد طبيعيّاً في الأغذية ويحتاجها الجسم بكميّات بسيطة للقيام بوظائفه الطبيعية ولا يستطيع الجسم تصنيعها أو تصنيع كميّات كافية منها لتلبي احتياجاته وبالتالي فهو بحاجة للحصول عليها من مصادر خارجية ونقصها يسبب أعراضاً محددةويعتبر فيتامين د أحد الفيتامينات الذائبة في الدهن ويختلف عن غيره من الفيتامينات بإمكانية تصنيعه في الجسم عن طريق التعرض المتوسط لأشعة الشمس من مادة أوليّة يصنعها الجسم من الكولسترول وهو يعمل كهرمون ستيرويدي يسمى بثنائي هيدروكسيل الكولي كالسيفيرول الكالسيتريول وهو يلعب دوراً هاماً في صحة العظام وتوازن الكالسيوم في الجسم.

نقص فيتامين د عند الأطفال

هناك العديد من الأمراض التي تصيب الأطفال أبتداء من اليوم الأول من عمره حتى يلوغ مرحلة المراهقة ومن ضمنها ما هو مرض عضوي والذي يصيب الطفل بسبب ضعف جهاز المناعة في الجسم وعدم أكتماله مما يؤدي الى سهولة مهاجمة المرض للجسم خاصة لو كان هذا المرض ينتقل عن طريق البكتريا أو الفيروس وهناك بعض الأمراض تكون بسبب وراثي أو عيب خلقي وهناك نوعية أخرى من الأمراض الأ وهي المرض النفسي الذي يصيب الطفل بسبب الأسرة أو البيئة التي حوله وقوة تأثيرها عليه ومن الأمراض العضوية التي تنتشر بين أطفالنا حاليا هو نقص فيتامين د لدى الأطفال أو ما يسمى بمرض الخرع فهذا المرض ينتشر في العموم بسبب قلة ثقافة الأم والأب أهمية بعض الأشياء البسيطة التي تحمي الطفل من هذا المرض والتي سوف نعرضها خلال الأسطر القليلة القادمة .

اسباب نقص فيتامين د عند الأطفال

هناك عدة أسباب لنقص فيتامين د لدى الأطفال ومنها

  • البقاء داخل المنزل لفترة طويلة وعدم التعرض لأشعة الشمس لفترة كافية ويحدث هذا خاصة في الأماكن الغير قابلة لتعرض أشعة الشمس فيحدث نقص حاد في فيتامين د داخل جسم الطفل فيجب أن يكون التعرض للشمس أطول فترة ممكنة للطفل وجعل النوافذ تدخل الشمس بها.
  • من الممكن أن يتواجد فيتامين د داخل الجسم بكمية مناسبة ولكن لا تستطيع الأمعاء أمتصاصة بصورة طبيعية نتيجة لوجود أضطرابات داخل المعدة .
  • البشرة السمراء قد تكون أحدى أسباب نقص فيتامين د داخل الجسم .
  • هناك بعض العادات الخاطئة مثل المبالغة في حماية الطفل من أشعة الشمس وأرتداء الطفل للبس الثقيل وأستخدام واقي الشمس .
  • الأطفال المصابون بالكلى أو الكبد يكونوا أكثر عرضة أو أصابة بهذا المرض .
  • أيضا الأطفال المصابون بالأمراض الوراثية يعانون في العادة من نقص في فيتامين د في الجسم.

اعراض نقص فيتامين د عند الأطفال

  • يعاني الطفل للأسف من عدم قدرة نمو العضلات بصورة سليمة ويعاني من الألم شديد بجيمع عضلا جسده الغير مكتملة .
  • الطفل الرضيع يعاني بشدة من نقص الفيتامين داخل الجسم حيث أنه سنرى عظم الرأس أصبح يميل إلى الرخوة وتتشوه عظامه و يتأخر في المشي و الزحف .
  • سنجد الطفل يعاني من تشنج عضلي واضح وذلك نتيجة لنقص الفيتامين .
  • كما ذكرنا يتأخر الطفل في المشي بجانب أنه سنلاحظ عليه قبل أتمامه الخمس سنوات قد تقوست ساقيه بصورة ملفته
  • يكون الطفل حتى و أذا تأخر في المشي عندما يتعلمه يكون ذلك مؤلما جداً على الطفل .
  • يأخذ جزء من الجسم و هو الحوض شكل أضيق مما المفترض أن يكون عليه .
  •  أي أحتكاك يتعرض له الطفل المصاب بفيتامين د داخل الجسم يحدث له كسور مضاعفة .
  • أي طفل مصاب بهذا المرض يكون أكثر عرضه بمرض هشاشة العظام وذلك لضعف عظام الطفل بصورة كبيرة.

علاج نقص فيتامين د عند الاطفال

عند التوجهة للطبيب يقوم بطلب بعمل لبعض تحاليل الدم التي سوف توضح نسبة الكالسيوم و الفسفور في الدم و من خلالها سوف يتأكد من الأصابة بنقص الفيتامين في الجسم  ويقوم الطبيب بعد ذلك بأعطاء بعض الأدوية التي تحتوي على فيتامين د عن طريق الحقن أو الفم  وبالنسبة للأطفال الذين تتم رضاعتهم طبيعي يجب أعطاء عقار فيتامين د وهذا ما يحدده الطبيب ويجب على كل أم أن تعرض طفلها للشمس يوميا لمدة نصف ساعة على الأقل لأن هذا يفيد الطفل مع اعطائه جرعات فيتامين د سوف يتلاشى نقص الفيتامين في الجسم فهذا النقص يحدث بسبب عدم أهتمام الأم ببعض الصغائر التي قد تفيد الطفل في المستقبل بعد ذلك حفظ الله أطفالنا جميعا.

كيف يمكن للأطفال الحصول على فيتامين د

ضوء الشمس يحتوي على الأشعة فوق البنفسجية ويضيء الجلد لدينا  ويجعل اجسادنا تحصل على حوالي 80٪ من فيتامين د .

كما يوصي مجلس السرطان ما يلي

  1. في الصيف يمكن للاطفال ذوي البشرة البيضاء الحصول على ما يكفي من فيتامين D من بضع دقائق من الشمس على اليدين والذراعين والوجه كل يوم .
  2. ينما تختلف المدة المطلوبة للجلوس امام اشعة الشمس حسب المنطقة وموقعها  فمثلا في ولاية فيكتوريا وجنوب استراليا  يجد ان تجلس من 2-3 ساعات من الشمس في الأسبوع حتى توفر ما يكفي من فيتامين د بينما في مكان آخر يمكن ان يكفي بضع دقائق يوميا لتوفر ما يكفي من فيتامين د .
  3. الاطفال ذوي البشرة الداكنة سوف تحتاج أكثر من الشمس الناس ذوي البشرة البيضاء لمعرفة كم تحتاج من ضوء الشمس ، فعليك التحدث مع طبيبك .

المكوث لوقت طويل في الشمس يمكن أن يسبب حروق الشمس والشروط والجلد وحتى سرطان الجلد .
خلال فصل الصيف سوف يحتاج طفلك الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية عند مستويات مرتفعة ، وعادة مابين 10:00 حتي 03:00  وهذا سوف يساعد طفلك البقاء آمنة في الشمس .

منظمة الصحة العالمية أيضا توصي بتجنب سرطان الجلد على أساس مؤشر الأشعة فوق البنفسجية

حمية فيتامين د

  • معظم الأطفال لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين D من الطعام الوحد بل يمكن تكملة فيتامين د من أشعة الشمس.
  • الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د بشكل طبيعي وتشمل الأسماك الدهنية السلمون في بحر الشمال والرنجة و الماكريل والسردين وصفار البيض .
  • بعض الأطعمة لا تحتوي على فيتامين د بشكل طبيعي  ولكن لديها إضافة فيتامين D وتشمل السمن و الحليب وبعض منتجات الألبان .
  • جميع حليب الأطفال يحتوي على فيتامين D ويمكنك أيضا أن تأخذ مكملات فيتامين D.
اقرأ:




مشاهدة 34