ماهي اعراض نقص الفيتامينات‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 29 أكتوبر 2016 - 10:12
ماهي اعراض نقص الفيتامينات‎

ماهي الفيتامينات

احتار العلماء في كيفية تعريف الفيتامينات و لازال هناك بعض الفيتامينات التي لم يتم التعرف عليها و على وظيفتها بشكل كامل يمكن تعريف الفيتامينات بأنَّها عبارة عن مواد أو مركبات عضوية كيميائية نحتاجها للمحافظة على صحة الجسم و سلامة أعضائه و يحتاج الجسم الفيتامينات بكميات صغيرة أقل من كمية البروتينات و الكربوهيدرات اللازمة له  و كلمة فيتامين تتكون من مقطعين فيتا آمين و هي لاتينية الأصل  فكلمة فيتا تعني الحياة و كلمة آمين تعني مركب عضوي و بالتالي فهي تعني المركب العضوي الضروري للحياة وذلك أنَّ أي نقص في هذه الفيتامينات يؤثر على وظائف الجسم و يؤدي لظهور بعض الأمراض  فمرض الكساح مثلاً ينتج بسبب وجود نقص بفيتامين د  هناك ثلاثة عشر فيتامينات رئيسية  و هناك عدد من أشباه الفيتامينات يصنفها البعض من ضمنها بينما يرى الآخر أنه لا يمكن أن تصنف مع الفيتامينات ، و من الأمثلة على الفيتامينات أ  د  ج  ه و غيرها تقسم الفيتامينات إلى مجموعتين رئيسيتين ألا و هما مجموعة الفيتامينات التي تذوب الدهون و هي فيتامين أ و ك و د و ه  و مجموعة الفيتامينات التي تذوب بالماء و منها  فيتامين ج و مجموهة فيتامينات ال ب .

مصادر الفيتامينات

بالنسبة لمصادر الفيتامينات فهي في الغالب ذات مصادر نباتية و يمكن الحصول عليها من أعضاء الحيونات التي تتغذى على النباتات حيث أنَّها تحصل على الفيتامينات منها  و كمثالٍ على ذلك كبد الحوت حيث يحتوي على فيتامين أ و فيتامين د  حيث أنَّ الحوت يحصل عليها عضوياً من خلال تناوله لنباتات البحرية و توجد الفيتامينات على شكل مكملات غذائية و البعض يتوفر على شكل أمبولات و فايلات للحقن العضلي أو الوريدي كمجموعة فيتامينات ال ب تُباع بالصيدليات .

اعراض نقص الفيتامينات

تعد الفيتامينات و المعادن من أهم العناصر الغذائية التي تساعد الجسم في أداء وظائفه الأساسية في حال نقص تلك المعادن و الفيتامينات يبدأ الجسم بإعطاء مؤشرات للدلالة على نقص احدهم بسبب التغذية الخاطئة و غير الصحية أو قد يأتي نتيجة لقدم قدرة الجسم على إمتصاص الغذاء بشكل سليم هناك أعراض تدل على نقص الفيتامينات بالجسم منها

الإمساك يرجع بشكل أساسي لخلل في تناول الألياف الغذائية حيث أفادت الدراسات أن الذين يتناولون اقل من 25 جرام من الألياف في حميتهم الغذائية يتعرضون للإمساك لهذا يجب تناول الفاكهة و الخضروات و البقوليات و الحبوب الكاملة لتزويد الجسم بالألياف يمكل أخذ مكمل غذائي خميرة لمدة اسبوعين ثم التوقف بالإضافة إلى تناول الألياف معها إذا استمرت المشكلة عليك اللجوء إلى طبيب .

جفاف الشفتين و تشقق زوايا الفم  هذا ينذر بنقص في فيتامين B الذي يأخذه الجسم عن طريق اللحوم الحمراء و البقوليات و الأسماك كالسلمون و البيض و أيضًا قلة شرب المياة بمعدلها الطبيعي لترين يوميًا .

شحوب البشرة نتيجة لنقص فيتامين ب12 و نقص الحديد يوجد تلك الفيتامين في المصادر النباتية و اللحوم و الدواجن و الأسماك و صفار البيض و الزبيب و الخضروات الورقية الداكنة اللون و البذور الغنية بالحديد الفوصوليا و العدس ، مع الإكثار من شرب الكافيين الذي يؤثر بشكل كبير على امتصاص الحديد .

هشاشة الأظافر و الشعر نتجة لنقص البروتين الذي ينتج مادة الكيراتين التي تساعد على صحة الشعر و الأظافر  مصادر البروتين البيض و الخميرة و سمك السردين و المكسرات و البقوليات كالفول و البازلاء و الفاصوليا و عيش الغراب و القرنبيط .

 التشنجات العضلية ترجع لنقص الكاليسيوم و الماغنسيوم  يتواجد الكاليسيوم بالألبان و مشتقاتها و الاسماك و البروكلي و الخضروات أما المغنيسيوم في الجوز الخضروات و فول الصويا و البازلاء .

البقع البيضاء على الأظافر  وهي تشير لنقص الزنك في الجسم  وهو من المعادن الهامة جدا للجسم والذي يقوم بتنظيم الإنزيمات في الجسم انتاج الهرمونات مثل الإنسولين والهرمونات الجنسية مما يزيد من الخصوية  ويعد من أكثر المعادن استخداما في الجسم حيث يقلل الشعور بالإرهاق والضغط النفسي  وتحتوي الأغذية الحيوانية على نسبة أكبر من الزنك مقارنة بالأغذية النباتية والذي يوجد في الأسماك اللحوم بذور عباد الشمس  بذور اليقطين  الجوز  الصنوبر  المكسرات  المحار والأسماك الصدفية وسرطانات البحر  الجبن الشيدر.

نزيف اللثة  وهو مؤشر لنقص فيتامين سي وهو المسؤول عما يقل عن 300 وظيفة من وظائف التمثل الغذائي في الجسم  إذ يساعد في انتاج الهرمونات المقاومة للإجهاد الإنترفيرون وهو البروتين المسؤول عن الجهاز المناعي  انتاج الكولاجين بناء أنسجة الجسم  وتظهر علامات نقص فيتامين سي في الإصابة بمرض الاسقربوط ظهور كدمات ونزف باللثة وخاصة عند استعمال فرشاة الأسنان.

البثور الجريبية  وتظهر أعلى الذراعين والساقين  وهي دلالة على نقص فيتامين إي  وهو أحد مضادات الأكسدة الذائبة في الدهون وهو ذو أهمية في زيادة الخصوبة  وحماية المناطق الدهنية في الجسم  وتظهر في المناطق التي يتراكم فيها الكيراتين  كما يعمل على تحسين الدورة الدموية  تحسين تخثر الدم الطبيعي  خفض ضغط الدم  وزيادة انتاج الحيوانات المنوية  ويمكن الحصول على فيتامين إي من  الزيوت الباردة  الخضار الورقية الداكنة المكسرات  البقول   الحبوب الكاملة .

التهابات الحلق والصدر المتكررة وتدل على نقص فيتامين أ حيث أن نقص نسبته في الجسم تؤدي لتأخر الشفاء من نزلات البرد  وسهولة انتقالها للصدر  الإصابة بالعشى الليلي وعدوى الجلد الخارجية  عدوى الجهاز التنفسي والهضمي والمسالك البولية  ويمكن الحصول على فيتامين أ من الخضروات الخضراء مثل السبانخ والخضروات الملونة باللون الأحمرمثل الفلفل  البرتقالي  والأصفر الكبدة زيت كب السمك  المشمش  الشمام  الجزر البابايا  الخوخ  واليقطين .

اعراض نقص بعض الفيتامينات المهمة

 نقص فيتامين د  يتسبب نقص فيتامين د في تقوس الساقين و هشاشة العظام و مشاكل في الجلد و الأسنان و إلتهابات الجهاز التنفسي و عدم إنتظام النوم إلتهابات الجيوب الانفية يوجد فيتامين د في زيت كبد الحوت و الاسماك كالسردين و السلمون و التونة و منتجات الألبان و قد ياتي نتيجة لعدم التعرض للشمس .

 نقص فيتامين B6 نادرًا ما ينقص هذا الفيتامين في الجسم و لكنه ينقص عند متناولي الخمور لان المواد التي يحتوي عليها الكحل تساعد على تحلل الفيتامين .

 نقص فيتامين ب 2 فقر الدم و الإضطربات الجلدية و خساسية الضوء بالعين و ضعف النشاط البصري و التهابات الفم و الأغشية المخاطية.

 نقص فيتامين هـ  عسر الولادة و الاجهاض و الشلل عند الاطفال.

نقص فيتامين أ جفاف القرنية و تدمير شبكية العين نقص معدل النمو عند الأطفال و بطء تطور الجهاز العظمي و الاسهال المزمن و عدم قدرة الجسم على قتل الكائنات الحية التي تنمو به.

أعراض نقص فيتامين ك  تاخر إلتئام الجروح و ضمور الاغشية المخاطية المعوية و الصفراء و امراض البنكرياس و النزيف عند المواليد .

أعراض نقص فيتامين ب 12  الإعتلال العام و ضعف الذاكرة و ضعف التركيز و تنميل اليد و القدمين و الإضطربات النفسية فقدان الشهية أصفرار لون العين و رعشة و إهتزاز الجسم إضطربات المعدة و كثرة خروج الغازات .

يحدث نقص الفيتامينات لبعض الأشخاص إما نتيجة ضعف التغذية أو التغذية الغير صحية و الغير متكاملة و هنا يمكن الإستعانة بالتغذية المناسبة والمكملات الغذائية و إما نتيجة خلل و قلّة امتصاص الفيتامينات عن طريق المعدة و لا بُدَّ أن نذكر أنّه يجب أن يلتزم الشخص بالجرعة الموصوفة من الفيتامينات و أن لا يفرط فيها حتى يحصل على الكمية المناسبة له و ذلك لأنّ زيادة الجرعة قد يقلل من امتصاص الفيتامينات من الأمعاء و بالتالي لا يستفيد الإنسان منها .

 

 

 

اقرأ:




مشاهدة 34