اعراض قرحة الرحم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 07 نوفمبر 2016 - 11:57
اعراض قرحة الرحم‎

قرحة الرحم

قرحة الرحم تحدث عادة في عنق الرّحم، وتكون على شكل التهاب يعمل على تآكل منطقة عنق الرّحم، وينتج عنه إفرازات مهبليّة، ونزيف في أغلب الأحيان خاصّة بعد عمليّة الجماع.

أكثر النّساء إصابة بهذا المرض هنّ اللّواتي يَحْمِلن كثيراً، مما يتسبب في تمزّق لعنق الرّحم نتيجة الحمل المتكرّر واضّطراب الهرمونات، ممّا يجعل المرأة تعاني من التهابات مستمرة تسبب قرحة عنق الرحم.

وقد تكون قرحة الرحم من الدّرجة البسيطة، أو من الدّرجة المتوسطة والتي تسمى بالقرحة اللحمية، وإذا تطورت القرحة فإنها تصبح من الدرجة المتقدمة والتي تسمّى بالقرحة الغدديّة، والتي يصاحبها تشكل حويصلات تكبر وينتج عنها زوائد لحميّة في الرّحم.

هناك الكثير من الأقوال التي تربط بين الإصابة بالعقم وبين الإصابة بقرحة في الرحم وهذا كله كلام خاطئ حيث لا يوجد تفسير علمي يربط بين الإصابة بالعقم والإصابة بقرحة في الرحم ويوجد الكثير من النساء المصابات بتقرح الرحم وهن ذات خصوبة عالية، إلّا أنه يجب التنويه على أن الإفرازات التي تنتج بسبب قرحة الرحم قد يكون لها تأثير ضار وتعمل على قتل الحيوانات المنوية لذلك فإن العلاج السريع لحالات قرحة الرحم يكون الأفضل لصحة السيدة والمحافظة على الحيوانات المنوية، وفي بعض الحالات التي يتم فيها إدخال بعض الآلات من خلال عنق الرحم مع وجود القرحة في الرحم فإن ذلك يعمل على نقل الجراثيم من منطقة عنق الرحم إلى المناطق العليا من الرحم ولذلك فإنه يجب علاج القرحة الموجودة في الرحم قبل إجراء أي بحث من أبحاث العقم لمنع انتشار القرحة التي تكون في عنق الرحم فقط إلى الرحم بأكمله الذي قد يسبب ويؤدي آلى حدوث مضاعفات.

أنواع قرحة الرحم

ينقسم مرض قرحة الرحم إلى ثلاثة أنواع هي

  • القرحة البسيطة: التي يكون لونها أحمر بينما يكون لون الرحم الطبيعي أحمر خفيف مائل إلى الأرجواني حيث تظهر الإفرازات المخاطية أو المخاطية الصديدية خارجة من فتحة عنق الرحم.
  • القرحة اللحمية: وهي عبارة عن مرحلة متقدمة من مراحل القرحة البسيطة التي يكون فيها ثنيات عديدة مع وجود القرحة.
  • القرحة الغددية: وتعتبر هذه المرحلة من المراحل المتقدمة جداً من مراحل قرحة الرحم حيث يتم فيها تجمع الإفرازات بين الثنيات الموجودة في الرحم مما يؤدي إلى حدوث انتفاخات وتبدو القرحة وكأنّ معها حويصلات والتي تسمى حويصلات نوبوث وعندما تتطور هذه الحويصلات فإنها تكبر ويزداد حجمها فتتدلى من عنق الرحم مما يؤدي إلى تكون الزوائد اللحمية لعنق الرحم.

قد تعيق الإصابة بتقرحات الرحم الحمل إلى حد ما وليس لها تأثير كبير على الحمل ولا تسبب الإجهاض لكنها تسبب بعض النزيف الداخلي، ويجب العلم أن الحمل نفسه يسبب تقرحات في عنق الرحم بسبب التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل وهذه القرحة لا تؤثّر مطلقاً على صحة الجنين وحياته ويؤجل الطبيب علاج القرحة المصاحبة لفترة الحمل إلى بعد الولادة لأن العلاج قد يسبب نزيف بسبب احتقان العنق.

اعراض قرحة الرحم

  • قد تكتشف المرأة قرحة الرحم عندها إذا أرادت الإنجاب ولم يحدث الحمل، لأنّ قرحة الرّحم تعمل على تأخير الحمل، حيث أنّها تحتوي على ميكروبات تقضي على الحيوانات المنويّة وتمنع وصولها إلى داخل الرّحم للإخصاب.
  • آلام أسفل الظّهر وأسفل البطن.
  • خروج افرازات على شكل مخاط من الرحم عن طريق المهبل، حيث تتميّز برائحة كريهة ولون أصفر.
  • حدوث نزيف دم خفيف يتميّز عن دم الدّورة الشّهريّة وفي أوقات غير أوقاتها، وغالباً ما يكون هذا النّزيف بعد عمليّة الجماع.
  • عند عمل الفحص الطّبي تظهر القرحة على شكل بقعة حمراء ملتهبة في منطقة عنق الرحم، حيث تتميّز عمّا حولها باللّون.

اسباب قرحة الرحم

  • التغيّرات التي تتعرّض لها المرأة أثناء فترات حملها، من استخدامها لوسائل منع الحمل المتنوّعة، وأيضاً الألم والصدمة النّاتجة عن الولادة، وأحياناً كثرة تناولها للأدوية أثناء فترات الحمل وبعدها.
  • تتسبب بعض الأورام الموجودة في الرحم بالإصابة بقرحة عنق الرحم، وقد تؤدّي الالتهابات القويّة التي تعاني منها بعض النساء في منطقة الحوض إلى الإصابة بقرحة عنق الرحم أيضاً.

قرحة الرحم والحمل

قد تكون هذه القرحة بسبب هذا الحمل، لكن في كلتا الحالتين فإنّ القرحة لا تؤثّر على الحمل ولا على الجنين، قد تسبّب القرحة نزيف خفبف ولكن ليس له أي تأثير سلبيّ على الحمل.

قرحة الرحم والجماع

تعتبر قرحة الرّحم من الأمراض غير المُعدية، حيث أنّ الجماع لا يسبب انتقال للمرض بين الزوجين، أي أنّ قرحة عنق الرحم لا تؤثّر على الزوج، ولكن لها تأثير على المرأة أثناء الجماع، حيث يظهر نزيف خفيف بعد انتهاء عملية الجماع.

قرحة الرحم والسرطان

إذا لم يتم علاج قرحة الرّحم، فإنّ ذلك يتسبّب بمضاعفة الالتهاب، وإذا تطوّر الالتهاب بشكل كبير، فإنّ ذلك يؤدّي إلى الإصابة بمرض سرطان الرحم.

اقرأ:




مشاهدة 26