اعراض حساسية الانف‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 04 نوفمبر 2016 - 11:50
اعراض حساسية الانف‎

حساسية الانف

حساسية الأنف هي حدوث إلتهاتب قوي بالجيوب الأنفية و بالأغشية المخاطية و تظهر هذه الحساسية على شكل الرشح و سيلان الأنف و تسبب هذه الحساسية العديد من الأمور و التي تتواجد بشكل مستمر بحياتنا و تسبب الشعور بالضيق و التعب و بعض الألم يصاب بهذه الحساسية العديد من الأشخاص و بمختلف الأعمار دون إستثناء و تكون على عدة أشكال و أعراضها مختفة عند الصغار عن الكبار و هناك نسبة من المصابين بالحساسية تكون من أصل وراثي و تعتبر حساسية الأنف من الأمراض الشائعة جداً لدى العديد من الأشخاص  حيث أنها تحدث لجميع الأشخاص بمختلف أعمارهم و جنسهم و ترتبط هذه الحساسية ببعض المواسم و الإنقلاب السنوي للفصول  تختلف الإصابة بالحساسية من شخص لأخر و تختلف أيضاً مدى شدتها و قوتها و ذلك يعود على نسبة التحسس من المؤثرات التي يمكن أن تسبب الحساسية للشخص حيث أنها ممكن أن تختلف أعراضها و مدة الشفاء منها أيضاً  حيث أنها تعتبر من الأمراض المزعجة جدا التي تصيب الإنسان بحياته حيث أنه لا يمكن التحكم بالظروف المحيطة به و المسببة للحاسية بشكل كبير.

أسباب حساسية الأنف

  • قلة الإهتمام بالنظافة الشخصية .
  • التعرض للروائح القوية من مواد تنظيف و عطور .
  • التعرض للغبار و الأتربة الموجودة بالجو .
  • تلوث الهواء من دخان سيارات و مصانع .
  • وجود عثة الفراش و قلة التهوية و عدم دخول الشمس للمنزل .
  • تربية الحيوانات الأليفة داخل المنزل و تساقط شعرها و سيلان البول و اللعاب و كل ذلك من مسببات الحساسية .
  • وجود بعض من الجدران المتعفنة و الرطبة بالمنازل حيث أن الدفئ و تسرب المياه بداخل الجدران يؤديان لحدوث الحساسية .
  • حبوب اللقاح و زهر الأشجار التي تكثر في فصل الربيع مما تؤدي لإثارة الحساسية .
  • تناول بعض من أنواع الشكولاته بكثرة .
  • إنقلاب الفصول و خصوصاص فصل الربيع و ذلك لكثرة إنتشار حبوب اللقاح بالجو .

أعراض حساسية الأنف

تسبب حساسية الأنف الكثير من الإزعاج و بعض الأعراض المؤذية و من هذه الأعراض

  • الشخير في النوم و عدم الراحة و القلق و إضطراب بالنوم مما يؤدي قلة النوم و الراحة .
  • الشعور بألم بالرأس و خصوصاً من الجهة الأمامية .
  • الشعور بالألم حول منطقة الأنف و العينين .
  • حدوث تهيج بمنطقة العينين و الأنف و إحمرار .
  • سيلان بالأنف و بالعينين .
  • الحكة بشدة بمنطقة الأنف و خلف الحنجرة .

تشخيص حساسية الانف

بعد التاريخ الطبي والطبيب لإجراء اختبار بدني  ففي كثير من الأحيان والأنف المخاطي بطانة الأنف هو شاحب أو بنفسجية بسبب الأوردة محتقن .
البوليبات الأنفية يمكن أن تنظر إليها ويمكن أن تشمل علامات كلاسيكية من حساسية الأنف وتورم في الأجفان، وحقن صلبة بياض العينين قد تكون حمراء هالات الحساسية مناطق مظلمة تحت الجفن السفلي يعتقد أن تنجم عن تجمع الدم الوريدي من والجلد الزائد في طيات الجفن السفلي .

اختبار الجلد قد تؤكد تشخيص التهاب الأنف التحسسي يتم إجراء الاختبار الأولي الجلد من خلال طريقة وخز يتم إجراء الاختبار داخل الأدمة إذا نتائج اختبار وخز سلبية .

علاج حساسية الانف

الهدف من العلاج هو الحد من أعراض الحساسية لتجنب مسببات الحساسية أو التقليل من اتصال معها هو أفضل علاج ولكن يمكن العثور على بعض الراحة مع الأدوية التالية .

مضادات الهستامين ومزيلات الاحتقان
مزيلات الاحتقان عن طريق الفم وحدها قد تكون مفيدة، بما في ذلك السودوإيفيدرين هي مضادات الهستامين تتوفر على شكل أقراص وكبسولات وسوائل ويمكن أن تكون أو لا تكون جنبا إلى جنب مع مضادات الاحتقان وتشمل مضادات الهستامين الشائعة برومينيرامين أو كلورفينيرامين وكليماستين .
الغير المسكنة أقل احتمالا للتسبب النعاس تشمل مضادات الهيستامين طويل المفعول اللوراتادين وفيكسوفينادين .

بخاخ الأنف
لسيلان الأنف رذاذ الأنف الصوديوم كرومولين Nasalcrom أو رذاذ الأنف الستيرويد مثل فلونيسوليد Nasalide بيكلوميثاسون دي بروبيونات Beconase Vancenase أسيتونيد التريامسينولون Nasacort وفلوتيكاسون Flonase قد تعمل بشكل جيد بحيث مضادات الهستامين أو مضادات الاحتقان إضافية غير ضرورية من المهم أن نتذكر أن التحسن قد لا يحدث لأسبوع إلى أسبوعين بعد بدء العلاج مع بخاخ الأنف الستيرويد  قد عادة ما تتم الإشارة إلى دورات قصيرة من الكورتيزون عن طريق الفم عندما تكون الاعراض شديدة الأنف منع تسليم كاف من وكلاء موضعي .

العلاج المناعي
العلاج المناعي يتضمن اعطاء جرعات تزيد تدريجيا من مادة أو الحساسية التي كان الشخص حساسية هذا يعمل عن طريق جعل نظام المناعة أقل حساسية لتلك المادة، وربما من خلال التسبب في إنتاج معين عرقلة الأجسام المضادة مما يقلل من أعراض الحساسية عند مواجهة هذه المادة في المستقبل .

قبل بدء العلاج والطبيب والمريض في محاولة لتحديد العوامل الزناد لأعراض الحساسية  الجلد أو في بعض الأحيان يتم إجراء اختبارات الدم للتأكد من مسببات الحساسية الخاصة التي كان الشخص لديه أجسام مضادة .

الحفاظ على بيئة خالية من مسببات الحساسية وتشمل أيضا تغطية الوسائد والمراتب بأغطية بلاستيكية استبدال المواد الاصطناعية مثل فرشات رغوة أو الأكريليك على المنتجات الحيوانية مثل الصوف أو شعر الخيل وإزالة المصابيح المنزلية لجمع الغبار مثل السجاد والستائر و المفارش .

 

اقرأ:




مشاهدة 18