اعراض ثقب القلب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:08
اعراض ثقب القلب‎

 ثقب القلب

فتحات القلب هي عبارة عن عيوب خلقيّة في القلب تؤدي إلى تغيير المسار الطبيعي لتدفّق الدّم بسبب خلل في تطوّر القلب أثناء نمو الجنين في الرحم، وأنواع فتحات القلب عديدة مثل وجود فتحة في جدار القلب من الداخل، والذي يعمل على مرور الدّم من كلا الجانبين الأيسر والأيمن، فيمتزج الدّم من الجانبين مُحدثاً العديد من المشاكل، وهناك مشاكل ضيق الصمامات التي تمنع تدفّق الدّم بشكل كامل لأجزاء الجسم، والقلب مفصول بجدار داخلي يفصل البطين الأيمن عن البطين الأيسر والذي يُسمّى الحاجز، وبعض الأطفال تولد بفتحات في الجزء العلوي أو الجزء السفلي من الحاجز، وتسمّى الفتحات في الجزء العلوي الفتحة بين الأذنين، والفتحة في الجزء السفلي الفتحة بين البطنين، ومع التقدّم الطبي أصبح تشخيص وعلاج هذه الحالات أسهل وبعض هذه الفتحات تُغلق لوحدها ولا تحتاج إلى علاج.

أعراض ثقوب القلب

عيب الحاجز الأذيني
كثير من الأطفال الذين يولدون مع عيوب الحاجز الأذيني (أي إس دي إس) ليس لديهم علامات أو أعراض . ومع ذلك ، عندما يكبرون ، قد يكون هؤلاء الأطفال صغيرين بالنسبة لأعمارهم .
عندما علامات وأعراض لا تحدث ، و نفخة القلب هو الأكثر شيوعا . ونفخة القلب هو الصوت إضافية أو غير عادية سمعت خلال ضربات القلب .
في كثير من الأحيان ، فإن نفخة القلب هو العلامة الوحيدة لASD . ومع ذلك ، ليس كل لغط هي علامات عيوب خلقية في القلب .
العديد من الأطفال الأصحاء لديهم لغط بالقلب . ويمكن للأطباء الاستماع إلى لغط القلب ومعرفة ما إذا كان انهم غير مؤذية أو هناك علامات بالمشاكل في القلب .
إذا لم يتم إصلاح ASD الكبيرة ، وتدفق الدم الإضافي إلى الجانب الأيمن من القلب ويمكن أن يتألف القلب والرئتين ويسبب قصور القلب .هذا عادة لا يحدث حتى سن البلوغ .

علامات وأعراض قصور القلب ما يلي
• التعب بسهولة أثناء ممارسة النشاط البدني
• ضيق في التنفس
• تراكم الدم والسوائل في الرئتين
• تورم في الكاحلين والقدمين والساقين ، والبطن ، والأوردة في الرقبة

عيب الحاجز البطيني
الأطفال الذين يولدون بعيوب الحاجز البطيني (VSDs) وعادة ما يكون لغط القلب . وقد يكون أول علامة لغط وفقط من VSD . لغط القلب غالبا ما تكون موجودة مباشرة بعد الولادة في العديد من الرضع .
ومع ذلك ، قد لا يكون سمع لغط حتى الرضع هي من 6-8 أسابيع في العمر .
معظم الأطفال حديثي الولادة الذين لديهم VSDs لم يكن يظهر عليهم الأعراض المرتبطة بالقلب.
ومع ذلك ، يمكن للأطفال الذين لديهم VSDs المتوسطة أو الكبيرة في تطوير فشل القلب . وعلامات وأعراض قصور القلب عادة ما تحدث أثناء أشهر الطفل الأولى 2 من الحياة .
علامات وأعراض قصور القلب بسبب VSD مماثلة لتلك المذكورة أعلاه لASD ، ولكنها تحدث في سن الطفولة .

عيوب الحاجز البطيني (VSDs) يسبب متميزة جدا نفخة قلبية . وبسبب هذا ، التشخيص يتم عادة في سن الطفولة.

كيف يتم اكتشاف ثقب القلب

اما بسبب اعراض يشتكي منها المريض او بسبب لغط او اصوات في القلب سمعها الطبيب عند الفحص السريري..الاعراض قد تكون ضيقة في التنفس او خمل وتعب مع ضيق تنفس عند المشي او خفقان او تورم في الارجل او ازرقاق في الشفتين او الاطراف اوكثرة التهابات الرئتين واحتقانهما أو جلطة الدماغ لأن وجود الثقب بين الاذينين يسمح لأي جلطة من الساقين حتى وان كانت صغيره بالعبور الى الجانب الايسر ومن ثم عبورها الى شرايين الدماغ وحدوث الجلطة وحسب الاحصاءات الطبية فإن 70% من المرضى تظهر عليهم الاعراض المذكورة اعلاه قبل الوصول لسن الاربعين سنة.

الزواج والحمل والولادة

حسب حالة المريض ولكن الغالبية العظمى ممن لديهم ثقب بين الاذينين يستطيعون الزواج والحمل والولادة بشرط الا يكون هناك فشل في الجانب الايمن من القلب او ارتفاع شديد في الضغط الشرياني الرئوي او ازرقاق الشفتين واللسان بسبب مرور الدم من الجانب الايمن الى الايسر –عكس الطبيعي- ويجب ان يخبر أهل المصاب سواء الزوج او الزوجة أهل الطرف الاخر قبل عقد القران ثم هو بعد ذلك بالخيار لأنه “من غشنا فليس منا” فقد يحدث للطرف الاخر مضاعفات للثقب الذي بين الاذينين تضطر الطرف الاخر الى التضحية بالوقت والجهد والمال..الخ.

مضاعفات ثقب القلب

اذا كان الثقب كبيرا –بمعنى ان قطرة اطول من 9 ملم – فإن ذلك يؤدي الى توجيه الدم بكميه اكبر الى الاذين الايمن وبالتالي يزيد الجهد على تلك المنطقة ويرتفع الضغط الرئوي ويتوسع الأذين الايمن والبطين الايمن واخيرا يسبب فشل الجانب الايمن من القلب وتجمع السوائل في الجسم وضيقة التنفس واذا ارتفع الضغط الرئوي ستزداد كمية الدم المدفوع الى الاذين الايسر وهو دم غير مؤكسد وبالتالي يسبب ازرقاق الفم والاطراف ويحدث مع ذلك الرجفان الاذيني بأنواعه المختلفة..ومن المضاعفات المشهورة هي الجلطات الهوائية “فقاعات هوائية” تحدث في الغواصين عند خروجهم بسرعة من اعماق البحر حيث يكون غاز الهيليوم والنيتروجين مذابا في الدم ويجب ان يخرج عند طريق الرئتين بالزفير ولكن عند وجود الثقب فهو قد ينتقل الى الجانب الايسر “الدم المؤكسد” ويسبب انتقال فقاعات الهواء الى الشعيرات الدموية الطرفية مسببا آلاماً مبرحة حول المفاصل وعدم تركيز وقد يحدث تشنج.. الخ. ومن المسائل الخلافية في هذا الموضوع هو علاقة الثقب بين الاذينين بصداع الشقيقة فالمشكلة ان كلاً منهما منتشر كثيرا وقد تكون العلاقة تصادفية وليست سببية..فقد ثبت ان صداع الشقيقة اكثر انتشارا في المرضى المصابين بالثقب بين الاذينين ولكن اغلاق هذا الثقب لايؤدي دوما الى تحسن في صداع الشقيقة شدته او تكراره.

علاج ثقب القلب

يعتمد على عمر المريض والاعراض التي يشتكي منها وحجم الثقب بين الاذينين والضغط الرئوي ومقاسات البطين الايمن فإذا قرر الطبيب الحاجة -حسب التفاصيل العلمية الدقيقة- لإغلاقها فهناك نوعان إما عن طريق القسطرة “وهناك شروط لابد من توافرها في ذلك الثقب لكي يمكن اغلاقه بالقسطرة” او اغلاقها بالجراحة.

والخلاصه ان الغالبية العظمى من حالات ثقب القلب بين الاذينين حميدة ويسهل متابعتها وعلاجها وتحتاج الى متابعة دورية مع الطبيب سنوية حتى ولو لم يكن المريض يشتكي من اعراض وهي عموما لاتمنع المريض ولا أهله من ممارسة حياتهم الطبيعية وذلك حسب مرحلة المرض وتوجيه الطبيب المعالج.

اقرأ:




مشاهدة 69