اعراض العين‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:05
اعراض العين‎

العين

العين مأخوذة من عان يعين إذا أصابه بعينه , وأصلها إعجاب العائن بالشيء , ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة , ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرها الى المعين , وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة من الحاسد فقال تعالى { وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}, فكل عائن حاسد وليس كل حاسد عائنا فلما كان الحاسد أعم من العائن كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة فإن صادفته مكشوفا لا وقاية عليه أثرت فيه وإن صادفته حذرا شاكي السلاح  لا منفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه وربما ردت السهام على صاحبها.

وقد ثبتت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في الاصابة بالعين فمن ذلك ما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرني أن أسترقي من العين , وأخرج مسلم وأحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما  عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين , وإذا استغسلتم فاغسلوا } .

وعن أسماء بنت عميس أنها قالت , يا رسول الله إن بني جعفر تصيبهم العين أفنسترقي لهم , قال { نعم فلو كان شيء سابق القدر لسبقته العين }. وروى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها قالت , كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغسل منه المعين .

أنواع العين

  • العين المعجبة.
  • العين الحاسدة.
  • العين القاتلة.

الاصابة بالعين إما أن تكون من عين إنسية أو عين من الجن , فالجن يصيبون بالعين كإصابة الإنس أو أشد , ففي ” سنن النسائي ” عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عين الجان وعين الإنس فلما نزلت المعوذتان أخذ بهما وترك ما سوى ذلك.

تنقسم العين الى ثلاثة أقسام , وهذا التقسيم افتراضي وليس قطعي.

العين المعجبة

إن النفس إذا ما أفرطت في الإعجاب بنعمة من النعم أثرت فيها وأفسدتها بإذن الله تعالى ما لم يبرك صاحبها , ويقول تعالى فيسورة الكهف {وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا }.

ويقول صلى الله عليه وسلم { إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة } . يقول ابن حجر أن العين تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل المحب ومن الرجل الصالح , وإن الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر الى الدعاء للذي يعجبه بالبركة فيكون ذلك رقية.

العين الحاسدة

تخرج العين من نفس حاسدة خبيثة , خبيت صاحبها وهي في الأصل تمني زوال النعمة التي أنعم الله بها على المحسود , يقول الله تعالى { وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ}.

العين القاتلة

تخرج العين من العائن الى المراد إعانته بقصد الضرر , قال الكلبي , كان رجل من العرب يمكث لا يأكل يومين أو ثلاثة , ثم يرفع جانب من خبائه فتمر به النعيم فيقول , ما رعى اليوم إبل ولا غنم أحسن من هذه , فما تذهب إلا قريبا حتى يسقط منها طائفة فسأل الكفار هذا الرجل أن يصيب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعين ويفعل به مثل ذلك فعصم الله تعالى نبيه وأنزل قوله تعالى {.وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ.}.

اعراض العين

تختلف اعراض العين حسب قوة العين من ضعفها , وبحسب كثرة العائنين وقلتهم ولا بد من ملاحظة أنه حتى المرض العضوي قد يكون سبب العين وكذلك المرض النفسي.

  • صداع متنقل
  • صفرة في الوجه
  • كثرة التعرق والتبول
  • ضعف الشهية
  • تنميل الأطراف
  • حرارة في الجسم رغم كون الجو معقولا أو العكس
  • خفقان القلب
  • ألم متنقل أسفل الظهر والكتفين
  • حزن وضيق في الصدر
  • أرق في الليل
  • انفعلات شديدة من خوف وغضب غير طبيعي ومنها رؤية كوابيس مزعجة باستمرار أو حيات أو عقارب أو حشرات أو حيوانات.

أعراض العين وقت القراءة

  • كثرة التثاؤب المصحوب بالدموع.
  • أما في غير وقت الرقية فليس التثاؤب بدليل كاف على العين.
  • التثاؤب والنعاس والرغبة في النوم بل والنوم العميق.
  • يشعر المعيون بالرغبة بالتمغط كالذي يفعله الإنسان عندما يستيقظ من النوم , وأحيانا يكون التمغط لعضو واحد كاليد اليمنى او اليد اليسرى.
  • قد يحصل للمعيون إغمائة خفيفة.
  • يشعر المعيون بخدر في عامة جسده , وربما في إحدى شقيه الأيمن أو الأيسر.
  • يتصبب جسده عرقا خاصة الجبين وأسفل الظهر . يحصل للمعيون ( علىأكل ) غثيان أو تقيؤ.
  • يجد المعيون الرغبة في البكاء أحيانا . برودة في الأطراف . زيادة طفيفة بالنبض . حرارة شديدة في البدن.
  • رمش في العينين.
  • وإذا كانت العين مصحوبة بالمس فقد تظهر أعراض العين وّأعراض المس في آن واحد , وقد يكون التثاؤب  الشديد المتكرر وقت القراءة الذي يصاحبه صوت مرتفع من أعراض المس , وكذلك النوم العميق والله أعلم.

علاج العين

هناك عدة طرق لعلاج العين، أذكر منها

الطريقة الأولى: اغتسال العائن

إذا عُرِف العائنُ يؤمر بالاغتسال، ثم يؤخذ الماء الذي اغتسل فيه، ويُصَبُّ على المحسود من خلفه، فيبرأ بإذن الله تعالى. فعن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال: “اغتسل أبي سهل بن حنيف بالخرار، فنزع جبة كانت عليه، وعامرُ بن ربيعة ينظر إليه، وكان سهل شديدَ البياض، حسَن الجلْد، فقال عامر: ما رأيتُ كاليوم، ولا جِلْد مُخبَّأَة عذراء، فوُعِك سهل مكانه، واشتد وعكه، فأُخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بوعكه، فقيل له: ما يرفع رأسه، فقال: ((هل تتهمون له أحدًا؟)) قالوا: عامر بن ربيعة، فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتغيَّظ عليه، فقال: ((علامَ يقتل أحدكم أخاه؟! ألا برَّكْتَ، اغتَسِلْ له))، فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلةَ إزاره في قَدَح، ثم صب عليه من ورائه، فبرأ سهل من ساعته.

واختلف في داخلة الإزار فقيل:

  • المراد موضعه من الجسد،
  • وقيل: المراد مذاكيره،
  • وقيل المراد وَرِكه إذ هو معقد الإزار.

الطريقة الثانية

تضع يدك على رأس المصاب وتقول بسم الله أَرْقِيك، والله يشفيك من كل داء يؤذيك، ومن كل نفس أو عينِ حاسدٍ، الله يشفيك، بسم الله أَرْقِيك.

الطريقة الثالثة

تضع يدك على رأس المصاب وتقول: بسم الله يُبْريك، ومن كل داء يشفيك، ومن شر حاسد إذا حسد، ومن شر كل ذي عين .

الطريقة الرابعة

تضع يدك على رأس المصاب وتقول: اللهم ربَّ الناس، أذهب الباس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا.

الطريقة الخامسة

تضع يدك على مكان الألم، وترقيه بسور: الإخلاص والفلق والناس.

الطريقة السادسة

تحضر إناء به ماء، وتقرأ عليه المعوذات، ثم تقول: اللهم ربَّ الناس، أذهب الباس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا 3 مرات. بسم الله أرقيك، والله يشفيك من كل داء يؤذيك، ومن كل نفس أو عينِ حاسد الله يشفيك 3 مرات. ثم يسكب الإناء على رأس المحسود مرة واحدة من خلفه؛ بحيث يعم الماء جميع جسده. يَشْفى بإذن الله.

اقرأ:




مشاهدة 109