اضرار نقص فيتامين د‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 28 أكتوبر 2016 - 10:36
اضرار نقص فيتامين د‎

فيتامين د

فيتامين د هو فيتامين ذائب في الدهن موجود بشكل طبيعي في عدد قليل من الأطعمة وهو فيتامين ينشّطه الجسم ليقوم بنشاط هرمونيّ الكالسيفيرول ويمكن الحصول على فيتامين د من الطبيعة عن طريق التعرض لأشعة الشمس ولذلك فهو يسمى أيضاً فيتامين الشمس ولا يعتبر تناوله من الغذاء أساسيّا كباقي الفيتامينات ولكن لا بدّ من الحرص على الحصول عليه بالتعرض الكافي لأشعة الشمس تحتاج أجسامنا إلى العناصر الغذائيّة الأساسيّة التي تلعب دورا أساسيا في الصحة وإن أي نقص في هذه العناصر يسبب خللاً واعتلالاً في وظائف الجسم، ومن العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم فيتامين د  فما هو هذا الفيتامين وما هي أهميته للجسم وما هي الأضرار الناجمة عن نقصه هذا ما سنتعرّف عليه في هذا المقال.

وظائف فيتامين د في الجسم

يعمل فيتامين د بشكل رئيسي كهرمون ستيرويدي يطلق عليه ثنائي هيدروكسيل الكولي كالسيفيرول أو الكالسيتريول وهو يعمل عن طريق تفاعله مع مستقبلات فيتامين د في الخلايا مؤثراً في عمليّة نسخ الجينات، حيث إنّه يؤثر في أكثر من 50 جيناً من ضمنها جين البروتين الرابط للكالسيوم وتشمل وظائفه ما يأتي

  • إن أبرز وظائف فيتامين د في الجسم دوره في توازن الكالسيوم والفسفور إذ إنّه يحفز تكوين البروتين الرابط للكالسيوم في جدار الأمعاء والذي يمتصّه وهو يحفّز أيضاً قنوات الكالسيوم لامتصاصه  كما أنّه يساهم في امتصاص الفسفور، ويعيد امتصاص كل من الكالسيوم والفسفور في الكليتين بالإضافة إلى دوره مع هرمون الغدة الجار درقية في تحفيز خروج الكالسيوم من العظام وطرح الفسفور في البول.
  • يلعب فيتامين د دورا هاماً في العمليّات الأيضية في العضلات مؤثراً في قوتها وانقباضها ويسبب نقصه ضعفا في العضلات وخاصة عضلة القلب
  • وجدت بعض الدراسات أنّ مستوى فيتامين د الكالسيتريول في الدم يتناسب عكسيّاً مع مقاومة الإنسولين وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • وجدت العديد من الدراسات الحديثة دورا للفيتامين د في تنظيم استجابات جهاز المناعة حيث إنّ الخلل في استجابات جهاز المناعة تحدث بعض أمراض المناعة الذاتية، مثل مرض السكري من النوع الأول والتصلب اللويحي وأمراض الأمعاء الالتهابيّة وأمراض الروماتيزم الناتجة عن اختلال المناعة الذاتية.

اضرار نقص فيتامين د

لنقص فيتامين د في الجسم اضرار كثيرة ندكر منها

اضرار نقص فيتامين د على صحة العظام
فيتامين د ضروري للعظام القوية، من الطفولة وحتى الشيخوخة. فهو يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من الطعام. لدى كبار السن الجرعة اليومية مندوالكالسيوم تساعد على منع كسور العظام وهشاشتها الاطفال بحاجة الى فيتامين د لبناء عظام قوية ومنع الكساح الخلل الذي يسبب لانحناء الساقين اهتزاز الركبتين ولضعف العظام اضافة فيتاميند الى الحليب في بداية سنوات ال 30 من القرن الماضي ساعدت تقريبا في القضاء على هذا الاضطراب.

فيتامين د ومرض التصلب المتعدد
التصلب المتعدد هو اكثر شيوعا في البلدان الابعد عن خط الاستواء لسنوات شك الخبراء بوجود صلة بين اشعة الشمس، مستويات فيتامين د وهذا المرض الذي يعتبر من امراض المناعة الذاتية التصلب المتعد الذي يضر بالاعصاب اكتشاف جديد ياتي من دراسة للخلل الجيني النادر الذي يؤدي الى انخفاض مستويات فيتامين د ولارتفاع خطر حدوث التصلب المتعدد على الرغم من هذه العلاقة فلا توجد ادلة مثبته على ان اخذ فيتامين د يؤدي للوقاية او لعلاج مرض التصلب المتعدد.

فيتامين د ومرض السكري
اظهرت بعض الدراسات وجود صلة بين المستويات المنخفضة بين اضرار نقص فيتامين د ومرض السكري من النوع 2  النسخة الاكثر شيوعا من اضطرابات السكر في الدم  لذا هل ينبغي زيادة مستويات فيتامين د للمساعدة في منع حدوث المرض لا يوجد دليل كاف لدى الاطباء لكي يوصوا باخذ هذا الملحق للوقاية من مرض السكري من النوع 2 زيادة الوزن وارتفاع نسبة الدهون في الدم قد تكون السبب في حدوث مرض السكري وانخفاض مستويات فيتامين د.

فيتامين د وتخفيف الوزن
اظهرت الدراسات ان الاشخاص البدناء يكون عادة لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د في الدم الدهون التي في الجسم تحجز الفيتامين مما يجعله اقل متاحا للاستخدام في الجسم. ما زال من غير الواضح ما اذا كانت السمنة هي التي تسبب لانخفاض مستوى فيتامين د او العكس  انخفاض فيتامين د يسبب السمنة ولكن دراسة صغيرة اجريت من قبل خبراء التغذية تشير الى ان اضافة فيتامين دللحمية الغذائية الفقيرة بالسعرات الحرارية قد يساعد الاشخاص البدناء الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د لانقاص وزنهم بسهولة اكبر.

كيف ترتبط اشعة الشمس بفيتاميند
عندما تشرق الشمس على الجلد المكشوف، فالجسم ينتج فيتامين د بنفسه هذا هو المصدر الرئيسي لفيتامين د ولكن هذا ليس كافي بالنسبة لكثير من الناس الاشخاص من ذوي البشرة الفاتحة يمكنهم الحصول على ما يكفي من فيتامين د خلال مدة 5-10 دقائق في يوم مشمس، عدة مرات في الاسبوع ولكن في الايام الغائمة عندما يكون هناك القليل من ضوء الشمس او عند استخدام الكريم الواقي من الشمس المهم جدا للوقاية من سرطان الجلد فان الجسم ينتج كميات اقل من فيتامين د  الاشخاص الاكبر سنا من ذوي البشرة الداكنة لا يربحون الكثير من التعرض لاشعة الشمس ويقول الخبراء انه من الافضل بالنسبة لهم الاعتماد على الاطعمة الغنية بفيتامين د وعلى المكملات الغذائية.

الامراض الناتجة عن نقص فيتامين د

الكساح

يتأخر نمو العظام عندما لا تحصل على كفايتها من الكالسيوم ويحصل ذلك في الأطفال الذين لا يحصلون على كفايتهم من فيتامين د حيث تنمو عظامهم ضعيفة وقد تصيبها بعض التشوهات وبالتالي يصيب عظام الساقين تقوس بسبب عدم قدرتها على تحمل وزن الجسم وتحمل الضغوطات الاعتياديّة وتشمل أعراضه أيضاً ظهور نتوءات في عظام الصدر على شكل مسبحة بسبب الخلل في ارتباط العظام بالغضاريف وبروز عظام الرأس الأماميّة والتشنج المستمر في العضلات تكزز العضلات بسبب نقص الكالسيوم مع ألم في العظام والعضلات كما أنّ نمو الأسنان يتأخر في الأطفال المصابين بالكساح مع احتمال نموها ضعيفة وظهور التشوّهات فيها.

تليّن العظام

يسبب نقص فيتامين د في البالغين نقصا عاماً في كتلة العظام وتكوناً لأشباه الكسور خاصة في عظم العمود الفقري وعظم الفخذ والعضد وتنخفض كثافة العظام لدرجة تسبب تقوس القدمين وانحناء الظهر كما أنّه يسبب ضعفاً في العضلات ويرفع من خطر الإصابة بالكسور وخاصة في الرسغ والحوض.

هشاشة العظام

يعتبر مرض هشاشة العظام أكثر مرض شائع في النساء بعد سن اليأس  وهو مرض متعدد العوامل تحصل فيه خسارة في كتلة العظام ويسبب عدم الحصول على كميّات كافية من فيتامين د خسارة للكاسيوم من العظام مما يرفع من خطر الإصابة بالكسور وقد وجدت دراسة أجريت على سيدات مصابات بهشاشة العظام وكسر الحوض مقيمات في المستشفى أنّ نصفهن كن مصابات بنقص في فيتامين د.

علاج حالات نقص فيتامين د

يتم علاج نقص فيتامين د بالحصول على المزيد منه من الحمية والمكملات الغذائية والتعرض لأشعة الشمس ويجب أن يتم علاج نقص فيتامين د تحت إشراف الطبيب كما يجب الحرص على عدم تناول مكملات فيتامين د الغذائية دون إشراف الطبيب وذلك لما يمكن أن ينتج من سُمّية لفيتامين د بجرعات عالية.

الآثار الجانبية لمكملات فيتامين د

في معظم الأحيان لا يرافق فيتامين د آثار جانبيّة إذا أُخذ بالجرعة الموصى بها من قبل الطبيب  ولكنّ الكميّات الكبيرة جداً منه تسبب ارتفاع مستوى الكالسيوم والفسفور في الدم، مما يؤدي إلى ترسّب الكالسيوم في الأنسجة اللينة مثل القلب والرّئتين والكلى والغشاء الطبلي في الأذن مما يمكن أن يسبب الصمم وحصوات الكلى التي يترسب فيها الكالسيوم أثناء محاولتها التخلص من الكميات الكبيرة منه، كما يمكن أن يترسب الكالسيوم في جدران الأوعية الدموية مسبباً زيادة صلابتها وقد يكون هذا الأمر خطيراً إذا حصل في شرايين رئيسية وقد يسبب الموت ويسبب التسمم بفيتامين د في الأطفال الرضع التلبك المعوي وتأخر النمو وضعف العظام  وتشمل أعراض سمية فيتامين د الضعف العام في الجسم والإرهاق والنعاس والصداع وفقدان الشهية وجفاف الفم والطعم المعدني في الفم والقيء والغثيان.

اقرأ:




مشاهدة 24