أضرار ملح الليمون‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:01
أضرار ملح الليمون‎

ملح الليمون

ملح الليمون أو حامض الستريك من المواد التي يتمّ استعمالها في العديد من المجالات إذ يعدّ من المواد الحافظة لذلك يدخل في الأطعمة والمشروبات الغازية، لحمايتها وحفظها وإعطاء نكها خاصة لها، ويعتبر من أهمّ المواد التي تحتوي على فيتامين  الضروري لجسم الإنسان وله العديد من الاستعمالات الأخرى فهو يدخل في عملية التنظيف لأنّه يعطي فاعلية قويّة دون حدوث أيّ تأثير سلبيّ على اليدين، مقارنة مع مواد التنظيف التي تحتوي على الكيماويات.

فوائد ملح الليمون

لملح الليمون العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من استخدامه وهي

  • يفيد عضلة القلب ويحميها من التعرض للعديد من الأمراض وذلك لأنّه يحتوي على عنصر البوتاسيوم.
  • يساعد ملح الليمون في التخلّص من الدهون الزائدة، عن طريق حرقها وإذابتها، والحصول على الجسم الصحي والرشيق.
  • يساعد الكلى على القيام بوظيفتها بشكل نشيط وفعّال للتخلّص من السوائل الفائضة والموجودة داخل الجسم، ويحدّ من زيادة حجم الحصوات في الكلى.
  • يحمي الجسم من التعرّض للإنفلونزا ونزلات البرد، ويساعد في علاج نزيف اللثة ويعمل على تقوية المناعة في جسم الإنسان، ويمنحه النشاط والقوة والحيوية وذلك لأنّه يحتوي على فيتامين C.
  • يعمل على تنقية الدم وتصفيته من أيّ سموم موجودة فيه.
  • يستخدم لعلاج المشاكل التي تتعرض لها البشرة كالحبوب والبثور والبقع السوداء ممّا يؤدّي إلى الحصول على بشرة نضرة وصافية.
  • يعتبر ملح الليمون من المواد الفعّالة في التخلّص من رائحة العرق وذلك من خلال إحضار علية صغيرة الحجمووضع فيها كمية من المياه مع كمية صغيرة من ملح الليمون والعمل على تحريكها بشكل جيد ثمّ جلب قطعة من القطن ووضعها في محلول الماء وملح الليمون والعمل على تنظيف ومسح تحت الإبطين فيها، ويجب أن يتمّ القيام بهذه العملية مرتّين في اليوم الواحد.

أضرار ملح الليمون

بالرغم من الفوائد العديدة لملح الطعام إلا أنّه يؤدّي إلى حدوث العديد من الأضرار خاصة عندما يتم استعماله بشكل مفرط وزائد عن الحدّ الطبيعي له وهي

  • يؤدّي ملح الطعام إلى حدوث الغثيان والتقيّؤ والإسهال المستمر الإصابة بآلام في المعدة ويحدث هذا الألم عند القيام بمزج ملح الليمون مع كمية من المياه أو العصير.
  • اصفرار لون الأسنان بالإضافة إلى إضعافها وفقدانها القوة والصلابة.
  • الإصابة بمرض هشاشة العظام في وقت مبكر.
  • يلحق الضرر بالعين وذلك من خلال إصابة القرنية بالجفاف.
  • الإصابة بقرحة المعدة. لتجنب حدوث هذه الأضرار يجب عدم الإفراط في تناوله وعدم إدخاله في الأنواع المختلفة من الأطعمة، ومحاولة اقتصاره على العمليات الخاصة بالتنظيف.

نصائح عن ملح الليمون

لأن ملح الليمون يحتوي على الملح الصوديوم  أخبر طبيبك إذا كنت على نظام غذائي محدود من الملح .
خلال فترة الحمل  يجب أن يستخدم هذا ملح الليمون فقط عند الحاجة بوضوح  هذا ملح الليمون قد يؤدي إلى تفاقم ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل تسمم الدم من الحمل .
مناقشة المخاطر والمنافع مع الطبيب ومن غير المعروف ما إذا كان هذا ملح الليمون يمر في الثدي الحليب استشر طبيبك قبل ان الرضاعه الطبيعيه .

قبل اتخاذ ملح الليمون  أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك أو إذا كان لديك أي دولة أخرى من الحساسية  قد يحتوي هذا المنتج المكونات غير النشطة والتي يمكن أن يسبب الحساسية أو مشاكل أخرى التحدث إلى الصيدلي لمزيد من التفاصيل .
لا ينبغي أن تستخدم ملح الليمون إذا كان لديك بعض الظروف الطبية  قبل استخدام هذا ملح الليمون  استشر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك أمراض الكلى الشديدة على سبيل المثال  غير قادر على البول المقيدة الصوديوم الغذائي  ومستويات عالية من الصوديوم .
قبل استخدام هذا ملح الليمون أخبر طبيبك او الصيدلي الخاص بك التاريخ الطبي  لا سيمااد كنت تعاني  من مشكلة في التنفس  اوانخفاض الكالسيوم المستويات ارتفاع ضغط الدم  القلب مشاكل على سبيل المثال  عدم انتظام ضربات القلب وفشل القلب وأمراض الكلى تورم الكاحلين الساقين القدمين بسبب الإبقاء على المياه وذمة محيطية .
قد تحتوي على أشكال السائلة من هذا المنتج السكر  وينصح الحذر إذا كان لديك مرض السكري إسأل طبيبك أو الصيدلي عن استخدام هذا المنتج بأمان .
لأن هذا ملح الليمون يحتوي على الملح الصوديوم أخبر طبيبك إذا كنت على نظام غذائي محدود الملح .
خلال فترة الحمل يجب أن يستخدم هذا ملح الليمون فقط عند الحاجة بوضوح هذا ملح الليمون قد تفاقم ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل تسمم الدم من الحمل مناقشة المخاطر والمنافع مع الطبيب.
ومن غير المعروف ما إذا كان هذا ملح الليمون يمر في الثدي الحليب  استشر طبيبك قبل ان الرضاعه الطبيعيه.

دراسات عن ملح الليمون

اكدت الدراسات الهولندية في الاثار الجانبية من حمض الستريك مثل الغثيان الذي قد يحدث القيء والإسهال  وآلام .
كما اظهرت الابحاث ان يمكن تناول حمض الستريك وسترات الصوديوم يكون لها آثار جانبية وتشمل الآثار الخطيرة للتشنجات أو ارتعاش العضلات وتورم أو زيادة الوزن وتغيرات في المزاج وضعف وسرعة التنفس وسطحية ومعدل ضربات القلب السريعة براز أسود أو دموي إسهال شديد شعور لا يهدأ ، أو التشنجات .
لذلك يجب التماس العناية الطبية إذا كان لديك أي من هذه الأعراض و أيضا تجنب استخدام حمض الستريك الطبي إذا كان لديك فشل كلوي وتلف القلب وأمراض الغدة الكظرية في حالة أديسون وارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم ويكون التشنجات الحرارية أو هي جفاف شديد أيضا استشارة الطبيب قبل استخدامه إذا كان لديك حالة طبية بما في ذلك القلب أو أمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم  ومشاكل في المسالك البولية وتورم أو الإسهال المزمن .

اقرأ:




مشاهدة 25