اضرار طلاء الاظافر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:06
اضرار طلاء الاظافر‎

اضرار طلاء الاظافر

يقوم الكثير من النساء باستخدام طلاء الاظافر او المعروف بالمناكير و خاصة في المناسبات نظرا لما يعطيه من جمالا لليد, دون العلم بما تسببه مكونات هذا الطلاء من اضرار صحية جمة و خاصة على صعيد البشرة.
طلاء الاظافر قد تبدو براقة ، ولكن مكونات في طلاء الأظافر يمكن أن يكون لها آثار سلبية على الصحة . وقد تم ربط بعض المكونات المستخدمة في طلاء الأظافر إلى السرطان ومشاكل القلب والتشوهات الإنجابية ، واضطرابات الغدة الدرقية والحساسية ، وفقا لسونيا لوندر ، باحث السموم والمحلل البارز في مجموعة العمل البيئي ، والبحث والوكالة الدولية للطاقة للمنظمة الغير ربحية في واشنطن العاصمة .

ينظم ملمعات الأظافر من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ، FDA ، ولكن ليست مطلوبا من الشركات المصنعة لإثبات أن المنتجات آمنة قبل بيعها للمستهلكين ، وفقا لادارة الاغذية والعقاقير . يجب أن يتم سرد جميع المكونات المستخدمة في طلاء الأظافر على الملصق . وعليك بقراءة التسميات واحترس من بعض المكونات .

التولوين
تقارير ادارة الاغذية والعقاقير ان التولوين يستخدم كمذيب في طلاء الأظافر ، وهو ما يعني أنه يساعد على إذابة المكونات الأخرى . كما انه يعطي البولندية الانتهاء السلس عبر الأظافر ويحافظ على لون موحد على الأظافر .
لأن يتم تحريرها التولوين في الهواء ، فيمكن أن تتنفس في الأبخرة . هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل الجهاز العصبي ، وتهيج في العينين والحلق والرئتين ، وربما تشوهات الإنجابية ، وفقا للأظافر الصحية .

تجدر الإشارة إلى أن إدارة الأغذية والعقاقير تقوم على تقييم الآثار الصحية للالتولوين في عام 2005 والتي تعتبر آمنة بالنسبة للمستهلكين .

الفورمالديهايد
يتم استخدام هذه المادة الكيميائية كعامل لتصلب الأظافر ، ويمكن أن تتبخر في الهواء ، ومن المعروف ان الفورمالديهايد يسبب السرطان .
يخلص FDA أن الفورمالديهايد قد يسبب الحساسية . وهذا هو الأكثر احتمالا أن تحدث البولندية لتلامس الجلد ، وفقا لادارة الاغذية والعقاقير . وكان هناك ردود الفعل الأكثر حساسية للطفح الجلدي المعروف باسم التهاب الجلد ، ولكن التعرض المفرط إلى الفورمالديهايد يمكن أن يزيد من خطر الاصابة بالربو .
إذا كنت تميل للتعب بالحساسية ، فعليك بالتأكد من قراءة الملصق لمعرفة ما إذا كان طلاء الأظافر يحتوي على الفورمالديهايد .

مادة الفثالات الثنائية البوتيل
الفثالات ثنائية البوتيل ، أو DBP ، يستخدم في طلاء الأظافر لتوفير اللمعان والترطيب لمنع التقطيع ، تلاحظ ادارة الاغذية والعقاقير . التعرض لمادة الفثالات الثنائية البوتيل والتي يمكن أن تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية ، والتي تربط مشاكل الإنجاب في الاطفال الذكور عندما تتعرض المرأة الحامل للمادة الكيميائية ، وفقا للأظافر الصحية .
في عام 2006 ، قامت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، أو CDC ، قياس مستويات الفثالات في البول أكثر من 2 ،600 شخص ، ووجدت أن الفثالات كانت على نطاق واسع في هذه عينة من البالغين في الولايات المتحدة . مقارنة بالرجال ، وجدت CDC التي تم العثور عليها النساء لديهم كميات أعلى من نوع الفثالات المستخدمة في مستحضرات التجميل .

الأسيتون
خلات الإيثيل خلات البوتيل هي غالبا ما تستخدم للمذيبات في تلميع الأظافر . “ويعتقد أن التعرض لفترات طويلة لأبخرة هذه المواد الكيميائية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب والرئتين والكبد” ، كما ان استخدام خلات الإيثيل لخلات البوتيل وملمعات الأظافر في لأنها تساعد على البولندية تتصلب وتجف بسرعة .

اكدت الدراسات الامريكية ان مادة الأسيتون هي أيضا قابلة للاشتعال . حيث ذكرات FDA أن بعض ملمعات الأظافر يمكن أن تشتعل فيها النيران إذا تعرضت للضوء التجريبي من موقد ، كما ان السيجارة المشتعلة أو حرارة الشباك الحديد . انه من الحكمة للحفاظ على جميع ملمعات الأظافر بعيدا عن اللهب والحرارة لتجنب الحصول على الحرق ، لذلك عليك الانتباه وقراءة التسميات .

اضرار  طلاء الاظافر على الحامل

تسأل المرأة الحامل كثيرًا عن أضرار طلاء الأظافر في فترة الحمل، وإجابة هذا السؤال تعتمد على مكونات طلاء الأظافر الذي ترغب الحامل في استخدامه، فبعض الأنواع آمنة تماما، وبعضها يشكل تهديدا قويا لسلامة الأم وجنينها على حد سواء.

ولمعرفة الفرق بين النوعين، ينبغي أن تعرف الحامل نوعية المواد الضارة، ويحددها الخبراء بثلاثة مواد، إذا وُجدت في طلاء الأظافر، فمعنى ذلك أنه غير آمن على الإطلاق .

  • أول تلك المواد التولوين ، وهو سائل عديم اللون يجعل الأظافر تجف بسرعة، واستنشاق هذه المادة يسبب الصداع، الدوار،التعب، وأوجاع العيون والحنجرة، وتنتقل تلك المادة إلى الجنين عبر المشيمة .
  • المادة الثانية الفورمالديهيد، وهي مادة حافظة لطلاء الأظافر، لكنها مادة مسرطنة .
  • أما المادة الثالثة والأخيرة فهي ديبوتيلفتالت، وتستخدم عادةً في المنتجات البلاستيكية، وتمنح طلاء الأظافر لمعانًا مميزًا، لكن

الأبحاث أكدت أن استعمال الحامل لطلاء أظافر يحتوي على هذه المادة، يسبب ضررًا في الأعضاء التناسلية للجنين .فإذا أرادت الحامل استعمال طلاء أظافر، فيجب عليها أولاً ان تتأكد من خلوه من تلك المواد الثلاثة، مع الحرص على فتح نوافذ المنزل عند البدء في وضع طلاء الأظافر، للتخفيف من نسبة استنشاقها للمواد الكيميائية الموجودة به.

اقرأ:




مشاهدة 50