اضرار الصوديوم على الجسم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:24
اضرار الصوديوم على الجسم‎

الصوديوم

تم اكتشاف الصوديوم من قبل السير همفري ديفي في عام 1807 وهو معدن لين، ويتفاعل عند نقطة انصهار منخفضة، و الكثافة النسبية له 97 في 20ºC 68ºF و من وجهة نظر تجارية فإن الصوديوم هو الأكثر أهمية بين جميع المعادن القلوية وكما أنه يعد وفيراً بالمقارنة مع غيره من المعادن ولا بد أن عنصر الصوديوم قد سبق له وأن دخل جميع المنازل في واحد من أشكاله .

الصوديوم في جسم الانسان

الصوديوم هو الأيون الابتدائي بالكهرباء داخل الجسم ويقوم بتنظيم الدم ويتسبب بضعف خطير في وظيفة جسدية بسبب عدم وجود الصوديوم بل هو عنصر تنوعا ويحدث في أكثر من ثمانين أشكال مختلفة  فإنه ينظم سوائل الجسم وينقل نبضات كهربائية في الجسم .
على عكس الفيتامينات والمعادن الأخرى  والحرارة له تأثير على الصوديوم وبالتالي  فإنه يمكن استخدامها بطرق مختلفة والتحضيرات دون أن تفقد آثاره أيضا  فإنه من المكونات المهمة من الأعصاب ويساعد على تنظيم تقلصات العضلات الصوديوم المنحل بالكهرباء في غاية الأهمية وضرورية أيون الحالية في السائل خارج الخلية ECF .

على الرغم من أن الصوديوم هو أحد المغذيات الأساسية في أي نظام غذائي متوازن  ويمكن أيضا أن يسبب سرطان المعدة وارتفاع ضغط الدم يجب على الناس الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو وذمة تقييد استهلاكهم من الصوديوم للوقاية من هذه المخاطر الصحية.

وباختصار الصوديوم عنصرا حيويا في غذاء الإنسان لتنظيم النشاط الخلوي وظيفة الجهاز العصبي. جرعات تكميلية من الصوديوم ضرورية عند العرق بغزارة  يكون ضربة شمس أو يعانون من قصور الغدة الكظرية  تفرز الصوديوم في البول بانتظام  ولا تشكل أي خطر أو سمية المتأصلة.

اضرار نقص الصوديوم

إن كمية الصوديوم الموصى بها من هو 120 ملغ  يوم  إذا لم يكن يزويد الجسم بما يكفي من الصوديوم يمكن للأعراض نقص تتراوح بين تهيج  وهي واحدة من المناطق الأكثر تأثرا بشكل خطير من الجسم هو الجهاز العصبي والتي سوف تبدأ في التوقف بشكل عام.

نقص الصوديوم يؤدي إلى ما يلي

  • الإسهال.
  • قيء.
  • صداع.
  • ضعف.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • سبات.
  • فقدان الوزن.
  • ارتباك.
  • الدوخة.
  • التهيج العضلات.

في حين أن نقص الصوديوم أمر خطير  وجود فائض من الصوديوم يمكن أيضا أن يسبب ارتفاع ضغط الدم وتورم في الأنسجة العصبية والأعصاب  وذمة دماغية إذا لم يتم تخفيف هذا الوضع يمكن أن تؤدي إلى غيبوبة انخفاض في كمية الصوديوم أيضا يقلل من الدهون المتراكمة في الأجزاء المحيطية من الجسم علاوة على ذلك  الصوديوم الزائد يرفع من فرص إصابة الرئة نضوب مستوى الصوديوم هو دعوة لمجموعة من الأمراض التي يمكن أن تسبب الإرهاق وممارسة اللامبالاة العقلية.

اضرار ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم

ارتفاع الصوديوم في الدم ارتفاع الصوديوم في الدم  Hypernatremia هي حالة يكون فيها خلل في التوازن حيث تصبح فيها نسبة الصوديوم في الدم أكثر من المعدَل الطبيعي له ويبلغ هذا المعدَل الطبيعي من 136 145 ملي مول لتر وتصيب كبار السن أكثر من غيرهم من الأشخاص ويكون هذا الارتفاع إمّا حاداً تظهر أعراضه خلال 24 ساعة أو مزمناً تظهر أعراضه خلال يومين أو أكثر.

أسباب ارتفاع الصوديوم

نقص في الكميَة الكلية للماء في الجسم، مقارنة مع الكمَية الكلية للصوديوم فيه حيث تكون نسبة تناول هذه السوائل أقل من نسبة فقدانها، مما يؤدي إلى ارتفاع الصوديوم بشكل كبير في الدم ومن أسباب ذلك الجفاف وفقدان السوائل بشكل كبير وذلك في حالات القيء، والإسهال عدم شرب السوائل بكميّة كافية خلل في آليّة الشعور بالعطش. بعض الأدوية قد تُسبّب هذا الارتفاع مثل الستيرويد steroids والأدوية التي تُستخدم لتخفيض ضغط الدم بعض النباتات كعشبة عرق السوس licorice بعض الأمراض كمرض السكري ومرض الألدوستيرونية تناول كميات كبيرة من الأملاح.

أعراض ارتفاع الصوديوم

في الغالب لا تظهر الأعراض إلا إذا كان الارتفاع حادا ومن هذه الأعراض

العطش وهو أكثر الأعراض شيوعا.

  • الارتباك.
  • الشعور بالدوخة خاصّة عند تغيير وضعيَة الجسم.
  • الحمى.
  • التعرق الحاد.
  • القيء والإسهال نتيجة الزيادة الكبيرة في نسبة الصوديوم في الدم.
  • النوبات وقد يحدث الإغماء في الحالات الخطيرة.

الفوائد الصحية من الصوديوم

الصوديوم موجود عموما في كميات صغيرة جدا في كل ما يقرب من الغذاء الطبيعي. عندما يتم إضافته في شكل ملح الطعام  لأنه يزيد ليس فقط نكهة ولكن أيضا يكمل شرط ضروري من نظام غذائي متوازن الفوائد الصحية من الصوديوم ما يلي

السوائل
الصوديوم هو واحد من المعادن التي تساعد على تنظيم مستويات السوائل في الجسم البشري. ترتبط ارتباطا وثيقا الصوديوم وتوازن الماء. بوابات الصوديوم وقنوات هي ما ضخ المياه داخل الخلية وتنظيم كمية السوائل خارج الخلية في الجسم.

ملح ضربة الشمس
وهو ناتج بسبب فشل نظام تنظيم الحرارة في الجسم البشري. ويتسبب هذا النوع من الإجهاد الحراري بسبب التعرض المستمر لدرجات حرارة عالية جدا. هذا التعرض يسبب الجسم ليفقد قدرته على الحفاظ على درجة الحرارة العادية. وتتفاقم هذه الحالة أكثر بسبب فقدان الملح والماء من الجسم وبالتالي  الصوديوم يلعب دورا حيويا في الوقاية من ضربة الشمس أو الإنهاك الحراري عن طريق استبدال فقدان الشوارد الأساسية إلى جانب الماء والسوائل الشرب التي تحتوي على الملح والسكر مواتية ضد ضربات الشمس الملح يمكن أيضا أن تكون مختلطة مع عصير المانجو الخام لتوفير المزيد من الراحة. مستويات الصوديوم وتوازن السوائل مهمة جدا للرياضيين على التحمل وكذلك أولئك الذين يعيشون حياة نشيطة للغاية.

وظيفة الدماغ
الدماغ حساس جدا لتغيير في مستويات الصوديوم من الجسم نقص الصوديوم في كثير من الأحيان كما يظهر الارتباك والخمول مساعدات الصوديوم في حفظ حاد الذهن وأنه يشكل عنصرا هاما لتطوير الدماغ حيث يعمل الصوديوم لتحسين وظيفة الدماغ هي سبب هذه معظمها خلال أشهر الصيف الحارة بسبب عدم التوازن المنحل بالكهرباء والجفاف: تشنجات العضلات. جنبا إلى جنب مع ترطيب الجسم بشكل صحيح  فإنه من المهم أيضا لتكملة جسد واحد مع العصائر الغنية الصوديوم والسوائل لاستعادة كمية من الشوارد.

مكافحة الشيخوخة
الصوديوم هو منتج ترطيب الهامة الواردة في العديد من الكريمات المضادة للشيخوخة ويدافع ضد الجذور الحرة التي تسرع عملية الشيخوخة وعلاوة على ذلك فإنه يساعد على استعادة البشرة الشابة وصحية.

يزيل فائض ثاني أكسيد الكربون
الصوديوم يلعب دورا مهما في إزالة أي من ثاني أكسيد الكربون الزائدة التي تراكمت في الجسم.

ينظم امتصاص الجلوكوز
الصوديوم يساعد على تسهيل امتصاص الجلوكوز من قبل الخلايا مما أدى إلى نقل سلس من المواد الغذائية في أغشية الخلايا في الجسم.

يحافظ على حمض  قاعدة التوازن
عن طريق تغيير نسب حمض قاعدة الفوسفات القلوي في الجسم يتحكم في رد فعل الصوديوم في الكلى وتيرة ومحتوى التبول.

تنظيم السوائل
واحدة من الفوائد الصحية أبرز الصوديوم هو قدرته على تحقيق التوازن في الضغط الاسموزي في الجسم البشري نظرا لتنظيم السوائل في خلايا الجسم.

توازن الأيونات
سهم الصوديوم وجود علاقة مع الكلوريدات والبيكاربونات في الحفاظ على توازن سليم بين نوعين من الأيونات سواء أيونات موجبة وأخرى سالبة الشحنة.

استخدامات الصوديوم

إن الصوديوم في شكله المعدني مهم جداً في استخراج الاسترات وتصنيع بعض المركبات الكيميائية و يعتبر كلوريد الصوديوم من الأشكال الأكثر شيوعا للمركبات التي يدخل فيها الصوديوم ويعتبر عنصرا فعالا و مهما جدا  ويتواجد في كل مكان من البيئة وعادة ما يتم استخدام كلوريد الصوديوم مع الأطعمة الغذائية  ملح الطعام وكما يوجد له استخدامات أخرى وهي لتحسين هيكل بعض السبائك و كما أنه يدخل في صناعة الصابون ويدخل في بعض التراكيب للأحماض الدهنية وكذلك فإنه يدخل في صناعة مصابيح بخار الصوديوم وكما يتم استخدام عنصر الصوديوم لأغراض أخرى مثل عملية تنقية المعادن المنصهرة ولا يغيب عن الذكر أهمية عنصر كربونات الصوديوم الصلبة  في مجال الصناعات الزجاجية .

اقرأ:




مشاهدة 54