اضرار الشاي مع الحليب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 02 نوفمبر 2016 - 11:27
اضرار الشاي مع الحليب‎

الشاي مع الحليب

قد يفضل البعض إضافة القليل من الحليب إلي الشاي لجعل طعمه أفضل، ولكن هل هذ يبطل فوائد الشاي الصحية  نعم قد أثبتت الدراسات ذلك . يذكر الباحثون في الندوة العلمية الدولية الخامسة حول الشاي وصحة الإنسان، يذكروا بأن بروتينات الحليب ترتبط مع مركبات الفلافونويدات في الشاي، بالتالي من الصعب علي الجسم إمتصاصها والحصول علي فوائدها الصحية . علي سبيل المثال، أثبتوا بأن الشاي الأخضر يؤدي إلي زيادة طفيفة في عملية التمثيل الغذائي، مما يجعله عنصر جيد في فقدان الوزن . وأثبتت دراسة منفصلة بأنه عند إضافة الحليب يتم عرقله عملية التمثيل الغذائي. كما أن إضافة الحليب أيضاَ تؤدي إلي تضاؤل تأثير الشاي في السيطرة علي ضغط الدم .

فوائد الشّاي

  •  زيادة النشاط؛ وذلك بسبب محتواه من الكافيينومحتواه البسيط من الثيوفيلين حيث إنّهما يعملان على رفع معدّلِ نبض القلب وتنشيط الجسم.
  •  مقاومة الأكسدة.
  • خفض خطر الإصابة بتصلّب الشرايين، خاصّةً عند النّساء.
  • رفع ضغط الدم في الأشخاص المصابين بهبوطِ الضّغط بعد تناول الطعام أو عند الوقوف.
  • وجدت البحوث أنّ تناول الشاي الأسود من قبل النساء يقلّلُ من فرصة الإصابةِ بحصوات الكلى بنسبة 8%.
  • خفض خطر الإصابة بنوبات القلب والوفاة بها.
  • تحسين حالات هشاشة العظام والكسور، لا سيّما كسور الحوض،، بالإضافةِ إلى ذلك تشيرُ بعض الدراسات الأوليّة إلى أنّه يقلّلُ من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • خفض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  • خفض خطر الإصابة بمرض باركنسون.خفض خطر الإصابة بمرض السكريّ وارتفاع كوليسترول الدّم.
  •  يمكن أن تُخفّض مركبات الفلاڤونويد الموجودة في الشاي من خطر الإصابة بالسّكتة الدماغيّة.

فوائدُ الحليب

  •  بناء عظام أكثر قوّة وخفض خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام، ذلك أنّ كلّ كوب من الحليب أو اللبن منخفض الدّسم يمنحُ حواليْ ثلثَ الاحتياجات اليوميّة من الكالسيوم، بالإضافة إلى أنّ الكثير من أنواع الحليب يتمّ تدعيمها بفيتامين د الضّروريّ لصحّة العظام.
  •  في حال كان الحليب مدعّماً بفيتامين د فإنّ تناولَه يُخفّض من خطرِ الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدّم والسّرطان.
  • المُساهمة في الحفاظ على صحّة الأسنان.
  •  خفض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث وجدت الدّراسات أنّ الأشخاص الأكثر تناولاً للحليب ومنتجاته منخفضة الدّسم هم أقلّ عُرضةً للإصابة بارتفاع ضغط الدّم؛ ذلك أنّ الحليب يعتبر مصدراً جيّداً للبوتاسيوم الذي ترتبط قلّة تناوله وكثرة تناول الصوديوم بارتفاع ضغط الدّم، كما أنّه مصدر مرتفع للكالسيوم، واقترحت بعض الدّراسات دوراً لبعض الببتيدات الموجودة في الحليب في خفض ضغط الدّم.
  •  خفض خطر الإصابة بالمُتلازمة الأيضيّة  وزيادة محيط الخصر، حيث تُعرّف المتلازمة الأيضيّة بأنّها عبارة عن مجموعة من الأعراضِ التي ترفعُ من خطر الإصابة بمرض السكريّ وأمراض القلب.
  •  التّحكم في وزن الجسم، حيث وُجد ارتباط بين تناول الكالسيوم من الحليب ومنتجاته وانخفاض تراكم الدهون في الجسم وزيادة الوزن، كما وُجد أنّ ارتفاع مستوى فيتامين د في الدم قد يُحفّز من خسارة الوزن.

اضرار الشاي مع الحليب

أكدت العديد من الدراسات الطبية الحديثة و الابحاث المعملية مدى اهمية الحليب لصحة الانسان فهو يمد الانسان بالكالسيوم اللازم لصحة العظام و الاسنان و يقي من العديد من الامراض المزمنة و الخطيرة و ايضًا للشاي عدد من الفوائد العلاجية منها القضاء على مرض الزهايمر و لكن هل فكرت يومًا ماذا يحدث عند مزج الحليب مع الشاي ما المزايا التي يمكن للفرد الحصول عليها عند القيام بذلك ، قالت الدراسات و الابحاث المعملية الاخيرة أن اضافة الشاي إلى الحليب له العديد من الاخطار منها انه يقلل من مميزات كلًا منهما و يؤثر بشدة على القلب ، البروتينات بالحليب لها تأثير معاكس لتأثير الشاي فالشاي يساعد على حركة الشرايين بالارتخاء و التوسيع مما يسمح بإبقاء ضغط الدم جيد يزيد احتساء الشاي بشكل واضح من قدرة الشرايين على التمدد لاستيعاب اكبر للدم و مقاومة الماء و اضافة الحليب يمنع هذا التأثير البيولوجي .

جزيئات الشاي كاتيشينز تولد مادة كيميائية تدعى اوكسيد النيتريك و جزيئات الحليب الكازينات تمنع الكاتيشينز من افتعال اكسيد النيتريك لذلك تحد مضادات الاكسدة الواقية من الامراض من البروتينات بالحليب مما يجعل الجسم غير قادر على الامتصاص كما ان الكافيين الموجود بالشاي يعيق من قدرة المعدة على امتصاص الكالسيوم فيصبح المشرب خالي من أي فائدة ، لذلك ينصح الاطباء و الباحثين اضافة الليمون إلى الحليب بدلًا من الحليب او النعناع ، يؤكد الخبراء ان اضافة الحليب إلى الشاي يمنع من استفادة الجسم و لا يحافظ على النظام الصحي لضغط الدم .
بعض الاطعمة التي تستعمل مع بعضها البعض تكون اكثر كارثية على الصحة منها الكبد مع الخبز حيث ان الخبز يساعد على تكسير الحديد في الكبد مما يعيق الجسم على الاستفادة منه و اضافة الطماطم المعلبة للحوم حيث ان المواد الحافظة بها تكسر فوائد اللحم ، و الفاكهة مع الوجبات تناول الفاكهة بعد وجبة ثقيلة يجعلها تظل بالمعدة لفترة طويلة مما يجعلها تتذمر و تفقد تأثيرها لذلك يفضل تناولها قبل تناول وجبات الطعام ، و ايضًا تناول الخبز مع المربى حيث تتسبب الكربوهيدات البسيطة بقفزات سريعة في مستويات السكر بالدم اكثر من الكربوهيدرات المعقدة فتناول تلك الاطعمة سويًا الكربوهيدات المعقدة مع البسيطة يتسبب بمستويات عالية من السكر مما سيرهق الجسم في محاولة ارجاعها لمستوى الطبيعي مما يتسبب بالإصابة بمرض السكري على المستوى البعيد مع كثرة التناول .

 

اقرأ:




مشاهدة 11