اسنان الاطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 02 نوفمبر 2016 - 11:16
اسنان الاطفال‎

ظهور الأسنان عند الأطفال

يختلف وقت ظهور الأسنان مِن طفل إلى آخر حيث يبدأ تكون الأسنان لدى الأطفال عندما يكون الطفل جنين في بطن أمه وتبدأ بالبروز والظهور بعد ولادة الطفل وعند بلوغه الشهر السادس تقريبا وهناك أطفال يُولدون وأسنانهم بارزة وقد يتأخر ظهور أسنان الطفل حتى عُمر السنة أوقد ينمو طبيعيا في عمر الستة أشهر أوالسبعة أشهر فكل طفل يختلف ظهور الأسنان لديه عن الآخر وذلك حسب مدى قوة الكالسيوم في جسمه ومدى توفر التغذية السليمة له وتوفر الفيتامينات في جسمه التي تساعد على نموه بشكل طبيعي فكلّما كان الطفل يتغذى بشكل جيد وصحي وتحرص الأم على أن تُرضع طفلها طبيعيا وتطعمه الطعام الصحي والمعقم كلما كان ذلك سبب في نمو الطفل بطريقة طبيعية وبدون أمراض تظهر السن الأولى لدى غالبية الأطفال في الشهر السادس من العمر تقريباً لكن قد تظهر أول سن بيضاء في فم طفلك في أي وقت بين عمر الثلاثة أشهر وعيد ميلاده الأول وتكون عادة إحدى القواطع السفلية الأمامية.

تظهر آخر سن من الأسنان، وهو الضرس الثاني في الفك العلوي والسفلي داخل الفم عادة في حوالي العام الثاني من العمر عند إكمال طفلك عامه الثاني تكتمل لديه أسنان الحليب أو اللبن العشرون.

 

هل يؤلم ظهور الاسنان الاطفال

لا يعتبر ظهور أول سن من أسنان طفلك مسلياً لأي منكما قد تسبق الأعراض الأولية لظهور الأسنان الحدث الأساسي بشهر أو شهرين وتتضمن هذه الأعراض عادة إفراز الكثير من اللعاب مع كثير من الألم أيضاً قد تضطرين إلى سهر الليالي للتخفيف عن طفلك الذي ينتظر ظهور إحدى أسنانه.

قد يبدأ طفلك بعضّ الأشياء لتقليل شعوره بالألم وليس بسبب غضب أو سلوك عدواني. قد يهدئ ألمه تقديم شيء ليعضه أو فرك لثته بلطف بإصبع نظيفة ربما تتورم لثة طفلك أيضا عند ظهور إحدى أسنانه، فيبدو خدّاه محمرّتين ومتورّمتين ربما تقلقين من إصابة طفلك بالحمّى أو الإسهال عند بداية ظهور أسنانه، لكن لا يجب أن يسبّب التسنين في حد ذاته المرض لطفلك إذا بدا طفلك مريضاً فأغلب الظن أنه قد يكون مصاباً بنزلة برد أو عدوى أو اضطرابات هضمية ومعوية خذيه إلى طبيبتك إذا شعرت بالقلق.

يكون ظهور الأسنان عند بعض الأطفال مجرد مظهر جديد للفم من دون ألم. ربما يبتسم طفلك من دون أسنان في أحد الأسابيع ثم يظهر في الأسبوع التالي على سطح لثته طرف ناتئ ناصع البياض بدون أن يسبّب انزعاجا شديدا.

احتفلي بظهور أول سن لطفلك بأخذ الكثير من الصور ودوني تاريخ ظهورها في كتاب طفلك حيث تسجلين تطوراته ستبرز أسنان طفلك الواحدة تلو الأخرى بعد ظهور الأسنان الأمامية السفلية ترقبي ظهور الأمامية العلوية ثم تلك الموجودة على الجانبين ثم في الخلف يعد ظهور الأسنان حالة وراثية فلو ظهرت أسنانك مبكرا في طفولتك يرجح حدوث الأمر ذاته مع طفلك.

أعراض طبيعية لظهور الأسنان

مِن الطبيعي ألّا يمرض الطفل كثيرا عند ظهور الأسنان وقد تلاحظين بكاء طفلك من دون سبب أوعدم قدرته على النوم طوال الليل وقد يصاحب ذلك زيادة افراز اللعاب وارتفاع طفيف في درجة الحرارة فهذه هي الأعراض الطبيعية التي لا تجعلك تشعرين بالقلق إذا أصيب بها طفلك أثناء فترة التسنين ولكن لو أصيب بالمرض والتعب فلا يجب التهاون في ذلك.

كيفية مساعدة الطفل اثناء التسنين

ليس بوسعك القيام بشيء لمساعدة الأسنان على الظهور لكن يمكنك تخفيف ألم طفلك حين تبدأ هذه العملية

  • قدمي لطفلك شيئاً بارداً يمضغه، مثل العضاضة بعد وضعها في الثلاجة أو كسرة خبز أو عصا الخبز المجففة أو جزرة مقشرة ابقي بالقرب منه أثناء الأكل تفادياً لحالات الإختناق.
  • ربما يشعر طفلك بالراحة جراء تناول الأطعمة المبردة مثل التفاح المهروس أو اللبن الرائب أي الزبادي أو الروب من البراد مباشرة.
  • لو كان عمر طفلك أكثر من أربعة أشهر يمكنك فرك لثته بجل التسنين الخالي من السكر والذي تشترينه من الصيدلية.
  • إذا كان طفلك يتألم بشدة، فيمكنك إعطاؤه الجرعة المناسبة من الباراسيتامول الخالي من السكر المخصص للأطفال أو الأييبروفين طالما أن عمره ثلاثة أشهر أو أكثر اتبعي دائماً التعليمات الصحيحة للجرعة المذكورة على العلبة اسألي طبيبتك أو الصيدلي إذا كنت غير متأكدة من الجرعة المطلوب إعطاؤها لطفلك.
  • تكاد بعض الأمهات تجزم بفاعلية بدرة التسنين من العلاج التجانسي التي يمكنك شراؤها من بعض الصيدليات مع ذلك لا يوجد أي دليل طبي على فعاليتها في هذا الشأن.
  • إذا كان طفلك يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، أو أنه صعب التهدئة فراجعي طبيبتك لأنه يكون مصاباً بالتهاب في الأذن أو أي مرض آخر.

الاعتناء بأسنان الطفل

  • لا تكثري مِن إطعام طفلك المواد التي تحتوي على السكريات والحلويات والشوكولاتة لأنها السبب الرئيسي لتعرض الأسنان للتسوس .
  • احرصي على أن يتناول طفلك كل يوم البيض ويشرب الحليب كي تبقى مناعته قوية وتكون نسبة الكالسيوم طبيعية في جسمه.
  • اهتمّي بنظافة أسنان طفلك باستخدام الفرشاة والمعجون الخاص بالأطفال والقيام بتنظيف أسنان الطفل كل يوم وإذا لاحظتي عدم رغبته في تنظيف أسنانه فيمكن استبدال معجون الأسنان بمعجون آخر.
  • إذا كان طفلك رضعيا يمكن أن تنظفي أسنانه باستخدام قطعة من الشاش ووضعها على إصبعك وإضافة معجون الأسنان لها وتنظيف أسنان الطفل برفق وثم بعد ذلك شطفها بالماء.
  • يفضل إعطاء الطفل العصير الطبيعي والفواكه الطازجة لأنها مفيدة للجسم وخالية من السكريات وذلك أفضل بكثير مِن شراء العصائر الجاهزة والأطعمة الجاهزة للطفل.

يجب ألّا تتهاوني في العناية بأسنان طفلك كي لا يتعرض لمشاكل التسوس ومشاكل اللثة في وقت مبكر وخصوصا أن الأطفال يحبون تناول السكاكر والحلويات كثيراً في مرحلة الطفولة وذلك يجعلهم يتعرضون للتسوس ومشاكل الأسنان في وقت مبكر فالطفل غالبا ما تكون مناعته أقل من الشخص البالغ ويحتاج للغذاء الصحي كي يقوي جسمه ومناعته وينمو بطريقة طبيعية بعيدا عن الأمراض ومشاكل الأسنان واللثة لا تقف عند حد معين فهي تسبب مشاكل وأمراض أخرى للأطفال هم في غِنى عنها في فترة الطفولة لذلك يفضل الحرص دوما على صحة الطفل وعدم التهاون في الاعتناء به كي تخفّف الأم على نفسها التعب والقلق على طفلها وتُخفف الأم على طفلها التعب والمرض والألم.

 

اقرأ:




مشاهدة 17