اسباب حساسية الجلد‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 07 نوفمبر 2016 - 11:59
اسباب حساسية الجلد‎

حساسية الجلد

حساسية الجلد التي تصيب كلا الجنسين الذكور والإناث، تنشأ نتيجة الحساسية من شيء ما عند أكله او لمسه، فيقوم الجسم بإفراز الأجسام المضادة ضد هذا الشيء مما يؤدي إلى نشوء ما يسمى بحساسية الجلد.

وقد تنشأ حساسية الجلد عن طريق المهيجات نتيجة استخدام بعض المواد الكيميائية أو المستحضرات التي قد تؤذي الجلد، ومن هذه المهيجات مواد التبييض، العطور وغيرهم.

تتميز حساسية الجلد ببعض الأعراض كالاحمرار، جفاف البشرة، التقشّر، طفح جلدي، كما وانها تصيب عدة مناطق من الجسم، كالجفون، الأباط، الفخذين والأعضاء التناسلية.

الأمراض التي تصيب الجلد

من أشهر ما قد يصيب الجلد من مشاكل هو حب الشباب وهو الناتج عن إصابة البشرة الدهنية بمستويات عالية من البكتيريا، قد تؤدي إلى ظهور بعد البثور، والرؤوس السوداء نتيجة استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة التي يبإمكانها أن تسد مسامات الجلد.

يكمن علاج هذا النوع من الحساسية ببعض مضادات التهابات، كما يمكن علاجها بالمستحضرات الطبيعية كزيت جوز الهند والأفوكادو وغيرهم الكثير.

الوردية أو العد الوردي وينتج عادة على شكل احمرار يصيب الوجه، وبعض البثور.

أما السبب فيعود لبعض أنواع البكتيريا، أو أسباب وراثية، أو كنوع من الأعراض الجانبية نتيجة التعرض لأشعة الشمس، أو نتيجة لعدم استقرار الأوعية الدموية. يمكن علاج هذا النوع من الحساسية بتناول بعض مضادات الالتهابات.

اسباب حساسية الجلد

هناك أسباب متنوعة لحدوث حساسية الجلد ومن هذه الأسباب ما يلي:

مستحضرات التجميل

الغرض من مستحضرات التجميل وأدوات النظافة هو جعل الشخص يشعُر بالراحة والنظافة والجمال، ويتم استخدامها بأمان من قبل الملايين من الناس ومن جميع الأعمار وفي جميع أنحاء العالم، وقد لا يكون لدى الكثير من الناس مشكلة في ظهور الطفح الجلدي والتهيج الخفيف نتيجة استخدامها، إنّما يُصبِح الأمر مُقلقاً وخطيراً عندما يتحوّل إلى حساسيّة وتقرُحات شديدة.

إنَّ ردود الفعل المُهيّجة تعكسُ تأثيراً ضارّاً من مُستحضرات التجميل أو الزينة على الجلد، فعلى سبيل المثال قد يكونُ هُنالِكَ تأثيرٌ سلبي للكثير من أنواع الصابون أو الشامبو على الجلد فتُسببُ لهُ الجفاف والتشقُقات والآلام.

المناطق الحساسة من الجسم يكون الجلد فيها أرق بشكلٍ طبيعي مثل طيات الجلد والوجه، وخصوصاً الجفون حيث إنهم الأكثرعرضة للتهيُّج وردود الفعل، وبعض الناس يعانون من هذه الحساسية بمجرد استخدام هذهِ المُنتجات، أما البعض الآخر فتظهر عليهم الحساسيّة بعدَ استخدامه لِعدة مرات.

الإكسسوارات

بعض أنواع الناس يتعرضون للحساسيّة المُفرطة نتيجة ارتدائهم لبعض الإكسسوارات كالأقراط والأساور، والقلائد، وبشكلٍ مُفصّلٍ أكثر من المادّة المصنوعة منها كالنيكل أو الذهب أو الفضّة أو غيرها، فمع مرور الوقت على ارتدائها يُصاب الشخص بحكّة شديدة واحمرار، أو بعض التقرُحات والآلام.

الشمس

بعض النّاس يُصابونَ بالحساسيّة نتيجة تعرُضهم لأشعة الشمس الحارّة وبالأخص في أيّام الصيف، فتتحوّل بشرتهم إلى اللّون الأحمر، وترتفعُ درجةُ الحرارة في وجوههم، وقد يُصابونَ بالقشرة والتقرُحات.

تناول بعض الأطعمة

فهُنالِكَ أنواعٌ من الأطعمة قد تُسببُ الحكّة والحساسيّة للشخص الذّي يتناولها أو يُمسكُ بها، كالطماطم أو الفول السودانيّ أو الخوخ، وقد تكونُ بعضُ هذهِ الأطعمة خطيرة على الشخص وبالأخص إذا كانَ يُعاني من هذهِ الحساسيّة مُنذُ الولادة والصغر.

اعراض حساسية الجلد

  • الحكة الشديدة والمفاجئة: فقد يتفاجأ الشخص بظهور الحكة على جسدهِ كامِلاً أو بعض المناطق فيه وبدون ظهور أية علامات لقرص البعوض أو التعرض لأمر ما.
  • الاحمرار: فأحياناً تظهرُ بُقعٌ حمراء أو قد تحمرُّ منطقة كبيرة من الجسد كالقدم أو اليد بشكلٍ مُفاجىء وبدون أي سبب.
  • الحبوب: تظهرُ أحياناً حبوبٌ حول الفم أو على الجسد كامِلاً أو في أي جُزء آخر بشكلٍ مُفاجىء وسريع.
  • ارتفاع الحرارة مع الاحمرار: فقد يشعرُ الشخص أحياناً باحمرار منطقة مُعيّنة من جسده وارتفاع في درجة الحرارة فيها.
  • القشور: أحياناً تظهرُ القشور على الجلد نتيجة الحكّة الشديدة أو الجفاف الناتج من الحساسيّة.
  • تقرحات دموية: فقد تكونُ الحساسيّة قويّة لدرجة إصابة الجلد بنزيف وتقرُحات مُفاجئة، وقد تكونُ ناتجة عن الحكّة الشديدة.

كيفية علاج حساسية الجلد

  • زيت الزيتون مع زيت الخروع، وفركهمها سوية بعد خلطهما على الجلد بشكل لطيف، ثم مسح الجلد بقطعة قطن مع الماء الساخن ثم تجفيفه بمنشفة مع تكرير العملية نفسها للحصول على بشرة لينة وناعمة.
  • يمكن خلط صفار بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من عصير البرتقال، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وبضع قطرات من ماء الورد وبضع قطرات من عصير الليمون، ثم تدليك الجلد بالخليط كاملاً وذلك صباح كل يوم ولمدة ربع ساعة.
  • يمكن إضافة بيضة إلى ملعقة صغيرة من العسل، ونصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وبضع قطرات من ماء الورد، ثم فرد القناع الناتج على الجلد والانتظار بعض الوقت.
  • فرك القليل من العسل على الجلد وتركه مدة لا تقل عن عشرة دقائق، ثم غسله وتجفيفه.

 

اقرأ:




مشاهدة 25