اسباب تساقط الشعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 07 نوفمبر 2016 - 11:32
اسباب تساقط الشعر‎

تساقط الشعر

يحدد الأطباء معدل تساقط الشعر الطبيعي بعدد شعيرات يوميا من سبعون إلى مائة شعرة  يمكن للشخص أن يلحظ هذا التساقط عند الإستيقاظ من النوم عندما يجد بضع شعيرات على الوسادة و عند تمشيط الشعر  أو غسله لكن هناك العديد من الشعيرات التي تقع دون أن يشعر المرء و ذلك يحدث لأسباب بسيطة ، فعند حك فروة الرأس على سبيل المثال يحث أن تنتزع شعيرات من بصيلاتها  كذلك عند الإستحمام ، لذا يراعى أن يكون معدّل ما تشاهده من شعيرات متساقطة من رأسك يومياً أقل من العدد مائة مراعاة لما يمكن أن يتساقط دون أن تشعر و الذي يحدث أنّ الشعر يتجدد باستمرار  و الشعيرات التي تسقط يخرج مكانها شعيرات جديدة ذلك أنّ دائماً عشرة بالمائة من الشعر يكون في طور التجديد  بينما يكون باقي الشعر في طور الرّاحة لذا لا يمكن أن يكون الأمر خطيراً على الشعر أو فروة الرّأس التساقط المعتاد .

أسباب تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر بوتيرة عالية

قد ينجم تساقط الشعر بوتيرة عالية عن عدد كبير من الاسباب ففي بعض حالات التساقط ينمو شعر جديد مكان الشعر الذي سقط. وفي حالات اخرى من الممكن معالجة ظاهرة التساقط بنجاح من خلال التوجه الى طبيب الامراض الجلدية اما الحالات الاخرى التي لا يتوفر لها اي علاج حتى اليوم، فتجري بشانها ابحاث عديدة ومتواصلة ويبدو للوهلة الاولى ان بالامكان التفاؤل بالمستقبل وما يحمله.

على اية حال يجدر التحدث مع طبيب الجلد المعالج حول امكانيات علاج تساقط الشعر الافضل والانجع للحالة العينية.

مستحضرات كيماوية ضارة

هنالك الكثير جدا من النساء والرجال الذين يستخدمون مستحضرات مصنعة كيماويا للعناية بالشعر من هذه المستحضرات صبغات الشعر، الالوان مواد تفتيح اللون مواد تمليس الشعر والمواد المختلفة المستخدمة من اجل التجعيد اذا تم استخدام هذه المستحضرات وفق التعليمات فان احتمال اضرارها بالشعر يكون قليلا جدا.

ولكن، اذا تم استخدام هذه المستحضرات في اوقات متقاربة فمن الممكن ان يضعف الشعر ويميل الى التقصف  اذا ما ادى استخدام هذه المستحضرات الى ضعف الشعر وتقصفه فمن المحبذ التوقف عن استخدامها الى ان يتجدد الشعر ويستعيد عافيته وتختفي الشعرات المتضررة.

تناقص الشعر والصلع الوراثي

تعرف هذه الظاهرة باسمها العلمي الثعلبة الذكرية الشكل وهي اكثر اسباب تساقط الشعر انتشارا اذ تنتقل وراثيا من الام او الاب النساء اللاتي تعانين من هذه الظاهرة عادة ما يكون شعرهن خفيفا وقليلا جدا ولكنهن لا يصبن بالصلع تماما من الممكن ان تبدا هذه الظاهرة بالظهور في العقد الثاني او الثالث وحتى العقد الرابع من العمر.

الثعلبة البقعية

ليس من المعروف ما هي الاسباب التي تؤدي الى ظاهرة تساقط الشعر الجزئي، والمعروفة باسم الثعلبة البقعية الا ان الاعتقاد السائد هو انها مرتبطة بمشاكل تصيب الجهاز المناعي اذ يقوم الجسم بانتاج مضادات ذاتية لشعره ذاته من الممكن ان تحصل هذه الظاهرة لدى الاطفال او لدى البالغين في اية مرحلة من العمر وعادة ما يتمتع الاشخاص الذين يعانون منها بوضع صحي سليم عامة وهي تتميز بنشوء مناطق صلعاء، صغيرة ومدورة يعادل قطر الواحدة منها قطر قطعة نقدية معدنية او اكبر بقليل.

على الرغم من ان الثعلبة البقعية هي ظاهرة نادرة الحدوث جدا، الا انها قد تؤدي الى تساقط كل شعر الراس والجسم، بالكامل. وفي معظم الحالات يعود الشعر الى النمو مجددا لكن العلاج لدى طبيب الامراض الجلدية من شانه ان يسرع عملية النمو المتجدد للشعر.

تساقط الشعر الكربي

المرض الضغط او التوتر النفسي وغيرها من العوامل الاخرى قد تؤدي بكمية كبيرة من الشعر الى الدخول في ما يسمى الطور الانتهائي طور الراحة في فعالية خلايا الجريب الشعري Telogen كجزء من الدورة الطبيعية لنمو الشعر مما يؤدي الى تساقط الشعر بوتيرة مرتفعة ومتسارعة دون ان تنتج عن ذلك، في الغالب بقع صلعاء تماما. ويتوقف هذا النوع من تساقط الشعر في اغلب الحالات بصورة تلقائية بعد بضعة اشهر.

هوس نتف الشعر

يتميز هذا المرض بقيام المريض بلف الشعر وثنيه شده واقتلاعه سواء كان ذلك شعر الراس شعر الحاجبين ام شعر الاهداب الرموش لدى الاطفال وفي بعض الاحيان لدى البالغين ايضا في بعض الحالات لا تكون هذه الظاهرة سوى عادة سيئة فحسب تختفي بعد الحصول على استشارة مهنية وعلى شرح عن الاضرار والاعراض الجانبية التي يمكن ان يسببها نتف الشعر لكن ظاهرة نتف الشعر قد تكون في حالات اخرى ردة فعل عاطفية على توتر او الضغط النفسي واحيانا قد تكون عبارة عن اضطراب نفسي جدي وشديد.

الثعلبة النـدبية 

هي احدى الظواهر النادرة جدا تسبب ظهور بقع صلعاء مصحوبة بالحكة و او الالم تكون التهاب حول جريبات الشعر يصيبها بالضرر ويؤدي الى ظهور ندوب والى تساقط الشعر، بدلا من نموه والعامل الذي يسبب حدوث الثعلبة الندبية ليس معروفا الا ان العلاج يتم من خلال وقف انتشار الالتهاب ومنع انتقاله الى اجزاء واماكن اخرى من فروة الراس.

علاج تساقط الشعر

تقليص جلد فروة الراس

يعتبر تقليص جلدة الراس حلا لمن يعانون من اتساع رقعة الصلع. وهذا العلاج عبارة عن عملية جراحية يتم خلالها تضييق حيز البقع الصلعاء بل ويتم في بعض الحالات اخفاؤها تماما من خلال ازالة بعض السنتيمترات من الجلد الخالي من الشعر وبعد ذلك شد طرفي القطع باتجاه بعضهما البعض وتوصيلهما بالخياطة بالامكان اجراء عملية تقليص فروة الراس لوحدها او دمجها مع عملية اخرى لزرع الشعر.

توسيع جلد فروة الراس  

يتم زرع جهازين تحت جلد فروة الراس لمدة ثلاثة او اربعة اسابيع وتكون وظيفة هذين الجهازين شد الجلد الذي يحمل الشعر وذلك بغية تنجيع وتحسين نتائج العملية الجراحية لتقليص جلد فروة الراس يعمل جهاز الشد بتقنية تشبه عمل الشريط المرن بينما يعمل جهاز التوسيع مثل البالون وهما يتيحان تقليص مساحة الجلد الخالي من الشعر الاصلع على فروة الراس.

عملية جراحية لترميم الشعر

يجري الاطباء والجراحون المختصون بالامراض الجلدية عدة انواع من العمليات الجراحية التي تهدف الى استعادة الشعر ترميمه واعادة ترميم الاماكن التي تساقط منها اضافة الى منح الشعر منظرا طبيعيا قدر الامكان  اما اكثر الاشخاص المرشحين للخضوع لمثل هذه العمليات الجراحية واكثرهم حاجة اليها فهم الذين يبدو الصلع لديهم بارزا للعيان الذين لديهم شعر خفيف جدا والذين يتساقط شعرهم من جراء اصابة فروة الراس او من جراء اصابتهم بحروق.

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

هناك طرق عديدة يمكننا اتّباعها في علاج تساقط الشعر بالأعشاب وندرجها كالآتي

  • عصير البصل نقوم بعصر حبيبات البصل واستخدام هذا العصير في تدليك فروة الرأس قبل الإستحمام فإن مفعوله قوي في إنبات الشعر من جديد وحمايته من التساقط.
  • زيت الخروع نقوم بمزج زيت الخروع بنصف زجاجة خل ونقوم بوضع هذا المزيج على فروة الرأس يوميا قبل الاستحمام إذ يحمي الشعر من التساقط.
  • الخل قبل استعمال المشط في تسريح الشعر نقوم بغمسه في مزيج الخل والماء، ثم نقوم بتمشيط الشعر فهذه الطريقة تعمل على تقوية جذور الشعر وعلاجه من التساقط.
  • زيت الزيتون نقوم بتدليك فروة الرأس بكمية مناسبة من زيت الزيتون قبل النوم ونقوم بتغطيته حتى الصباح ثم نقوم بغسله، فهذا يساعد على تقوية إنبات الشعر وحمايته من التساقط.
  • الخيار يحتوي الخيار على الكبريت اللازم لزيادة جمال الشعر وعدم تساقطه.
  • اللبن عند تناول خليط اللبن الرائب والخميرة بشكل يومي فإن ذلك يعمل على الزيادة في نمو الشعر ومنعه من التساقط.
  • الليمون نقوم بعصر حبيبات الليمون ووضع هذا العصير على الشعر إذ يوقف التساقط بشكل قوي.
  • ماء الملح يعمل ماء الملح عند تدليك فروة الرأس به على حماية الشعر من تساقطه وعلى تسريع عملية نموه.
  • عصير الثوم نقوم بعصر حبيبات الثوم واستخدام العصير الناتج في تدليك فروة الرأس وذلك بشكل يومي مساء فإنه يشكل حصنا قويا لجذور الشعر من التساقط ويعتمد العديد من الأشخاص على إستخدام أنواع مختلفة من الأعشاب لعلاج تساقط الشعر لكن لا توجد دراسة كافية أثبتت فعالية هذه الأعشاب في علاج تساقط الشعر .
اقرأ:




مشاهدة 22