اسباب الاسهال عند الحامل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 03 نوفمبر 2016 - 11:22
اسباب الاسهال عند الحامل‎

الاسهال

الإسهال هو ان الشخص يعاني من البراز المائي 3 مرات او اكثر في اليوم الواحد  أو ما هو أكثر من المعتاد لذلك الشخص قد يترافق مع الحمى أو آلام في المعدة. عادة المريض سوف يشعر بالضعف وقد يواجه فقدان الشهية قد يصاحبة القيء  وآلام وتقلصات في المعدة أو في منطقة البطن وفي الحالات المزمنة الشديدة يحدث فقدان للوزن .

الاسهال عند الحامل

تتعرض المرأة خلال فترة حملها إلى العديد من المشاكل الصحيّة المختلفة ومن بينها الإسهال وهو عبارة عن إخراج متكرر لفضلات الجسم الليّنة والسائلة وهو مشكلة لا يجب الاستهانة بها أو إهمالها بل يجب أخذها على محمل الجد والاعتبار لأن فقدان كمية كبيرة من سوائل الجسم خلال الحمل يؤدي إلى إصابة المرأة بالعديد من المضاعفات الأخرى كالجفاف وهو ليش بالأمر السهل لذلك سوف نتناول فيما يلي أبرز الأسباب المؤدية له بناءً على كل مرحلة من مراحل الحمل الثلاثة المختلفة كل على حدة.

اسباب الاسهال عند الحامل

ينقسم الحمل إلى ثلاثة أثلاث من الفترات وفي كل حالة يجب الرعاية بعناية .

الإسهال المبكر أثناء الحمل
الإسهال خلال الجزء الأول من الحمل (ويسمى أيضا غثيان الصباح) وهو عرض قصير الأجل جب التعامل بحذر مع الغثيان  والتقيؤ وحركات الأمعاء المائية إذا يرافق أعراض الحمل عن طريق مخاط البراز أو الدم في الفترة الأولى من غثيان الصباح يحدث الإسهال بسبب العديد من الاسباب الكثيرة ومنها ما يتعلق بالحمل .

زيادة الاطعمة الليفية
يحدث التغير في العادات الغذائية بمجرد الحمل وأول ما يتبادر إلى الذهن هو ان المرأة الحامل تتناول الطعام لشخصين وهذه هي الطريقة التي تبدأ بتغيير العادات الغذائية أي تغير مفاجئ من المؤكد أن يسبب الاسهال يبدأ الزيادة في الاطعمة الأكثر ثراء كالأغذية الليفية مثل الفواكه والخضروات والتي تعد من أفضل أنواع الغذاء للسيدة التي تعاني من الامساك .

تناول الحليب
سبب آخر هو الزيادة في استهلاك الحليب مع عدم تحمل اللاكتوز الذي يتبعه الإسهال فمن الأفضل التوقف عن استهلاك الحليب وعن الجرعات التكميلية من الأغذية الغنية بالكالسيوم .

ممارسة الرياضة
يمكن ممارسة الرياضة في حالة النساء الذين كانوا يمارسون نظام بممارسة التمارين الرياضية بانتظام قبل بداية الحمل أما المرأة التي لم تكن تتبع أي ممارسة رياضية قبل الحمل فقد يظهر الإسهال لفترة قصيرة ولكن عليها زيادة الحذر في نمط الممارسة حتى لا يضر صحتها  الإسهال في مثل هذه الحالات هو مؤقت وسوف يزول بعد تعود الجسم على نمط ممارسة .

البكتيريا والفيروسات
تعتبر المرأة الحامل في المرحلة الاولي من الحمل عرضة للهجوم من البكتيريا أو الفيروسات معظم الفيروسات أو نوروفيروس اتش يمكن ان تسبب الإسهال لكنه ليس خطير للغاية ويمكن علاجه في الوقت المناسب الإسهال الذي يسببه البكتيريا هو امر أكثر خطورة والتي يجب أن يؤخذ على محمل الجد .

هرمونات الحمل
تحدث تغييرات في الجهاز الهضمي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل الجرعة المضافة لهرمونات الحمل في الجسم تولد أيضا بسبب الحمل لتلبية احتياجات الجنين والتي يمكن أيضا أن تكون مسؤولة عن الإسهال .

الطفيليات
الأطعمة الملوثة والمشروبات هي المسؤولة عن إدخال الطفيليات والتي تسبب الإسهال من الأفضل تجنب الأطعمة الملوثة والمشروبات للمرأة الحامل بحيث يتم التخلص من الإسهال الطفيليات في كثير من الأحيان تحتوي على الكريبتوسبوريديوم  الجيارديا اللمبلية entameba أو الأنسجة .

أسباب أخرى
أمراض الأمعاء الأخرى مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون والذي يمكن أيضا أن يسبب الإسهال .

الإسهال في أواخر الحمل

في الواقع يمكن أن يحدث الإسهال في أي وقت خلال فترة الحمل بسبب التغيير في النظام الغذائي والتغيرات الهرمونية في الثلث الثالث من الحمل يستمر الإسهال لمدة يوم أو يومين كل فترة ما أما إذا استمر لأكثر من يومين فيجب استشارة الطبيب فوراص أما في مرحلة نهاية الحمل فإنه يمكن أيضا أن يكون مؤشرا لبداية آلام المخاض المبكر .

الإسهال الأخضر أثناء الحمل

الإسهال قد لا يكون سببا للقلق بالنسبة للمرأة الحامل ولكن عندما يتغير لون البراز إلى اللون الأخضر فإنه يسبب القلق  الطعام الغني بـ الكلوروفيل يمكن أن يسبب البراز الأخضر خلال فترة الحمل يزيد استهلاك المواد الغذائية الخضراء مثل تناول الأدوية الغنية بالحديد والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تأخذ خلال فترة الحمل والتي قد تسبب البراز الأخضر ولكن البراز الأخضر يرافقه مؤشرات أخرى  ومنها أعراض أخرى جنبا إلى جنب مع البراز الأخضر ، لذلك عليك استشارة الطبيب فورا .

علاج الاسهال عند الحامل

عادة ما يتم علاج الاسهال من تلقاء نفسه ودون اللجوء الى المساعدة الطبية او الحاجة الى تناول الادوية، الا انه يمكنك اتخاذ بعض الخطوات لتتجنبي اي مضاعفات او اعراض لاحقة، وتشمل هذه الاجراءات

  • اعطي نفسك بعض الوقت معظم حالات الاسهال تعالج من تلقاء نفسها وفي غضون ايام قليلة وخاصة اذا كان سببها التسمم الغذائي او عدوى فيروسية او بكتيرية وهنا من المهم المحافظة على تناول السوائل بكمية كافية.
    الحفاظ على رطوبة الجسم وتعويض السوائل والاملاح الخطوة الاهم خلال اصابتك بالاسهال هو الحفاظ على رطوبة جسمك ومنسوب السوائل وتعويضها باستمرار لذا فمن الضروري شرب كميات كبيرة من المياه والشوربات والعصائر للوقاية من الجفاف ولتعويض المياه والمعادن التي تم فقدانها بسبب الاسهال وتناول العصير سيساعدك على تعويض كمية البوتاسيوم اما الحساء فهو وسيلة لتناول الصوديوم.
  • تجنبي الاغذية التي قد تزيد من حدة الاسهال او التي قد تكون سببا لاصابتك به قد يكون تناولك لبعض انواع الاغذية هو السبب لاصابتك بالاسهال او قد تعتبر محفز وتزيد من اعراضه سوءا ومن الافضل لك تجنبها. ومن هذه الاغذية المقالي والاغذية العالية بالدهون مصادر الكافيين كالقهوة الشاي والمشروبات الغازية الاطعمة الغنية بالالياف الاطعمة الغنية بالتوابل الحليب ومنتجاته .
  • انتبهي للادوية التي تتناولينها في بعض حالات الاسهال قد يكون المسبب تناولك لنوع دواء معين اذ قد يكون جسمك غير قادر على التكيف مع هذا الدواء فتكون احد الاعراض الجانبية لتناولها الاصابة بالاسهال وقد تلاحظين ذلك اذا توقفتي عن تناول الدواء يختفي الاسهال وهنا يجب عليك التوجه لمراجعة الطبيب من اجل تغيير نوع الدواء واستبداله باخر ملائم او اقل اعراضا.

 

اقرأ:




مشاهدة 18