أين يقع جبل توبقال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 25 أكتوبر 2016 - 10:19
أين يقع جبل توبقال‎

أين يقع جبل توبقال

جبل طوبقال هو أحد القمم الجبليّة الواقعة على جبال أطلس في المملكة المغربية، ويعد جبل طوبقال من أعلى القمم الجبلية في بلاد المغرب العربي.

جبل توبقال أو طوبقال أو “توگ كال” (كما يطلق عليه باللغة الأمازيغية) هو أعلى قمم سلسلة جبال الأطلس. يوجد في المملكة المغربية على بعد 63 كم جنوب مدينة مراكش، ضمن متنزه توبقال الوطني. بارتفاعها البالغ 4167 مترا تعتبر قمة توبقال أعلى قمة في شمال إفريقيا وثاني أعلى قمة في إفريقيا.
كلمة توگ كال الأمازيغية معناها المطل على الأرض، وسبب تسميته بذلك أن جبل توگ كال هو أعلى قمم المغرب بارتفاع 4167.

بقمته التي ترتفع 4167 مترًا عن البحر، يُعتبر جبل توبقال أعلى جبل في جبال الأطلس المغربية وفي شمال أفريقيا، وثاني أعلى جبل في أفريقيا.
تقع هذه القمة جنوبي المغرب في ضمن متنزه توبقال الوطني ، وتبعد ٦٣ كم عن مدينة مراكش. يمكن تسلقها كلها أو بعض منها عند قرية إمليل التي تقع عند سفحها ولديها ينتهي الشارع المعبد.
عند أقدام القمة وفي المتنزه القومي تقع قصبة توبقال. إنها ما يشبه الفندق البيئيّ الذي يستقبل الزائرين للنوم ولقضاء أيامهم في منطقة الجبل والمتنزه، وهي معروفة بحرص من يُديرها هناك على التأقلم مع الطبيعة بشكل تامّ، وقد حازت قصبة توبقال على جوائز دولية عديدة في هذا المجال.
الهواء العليل والنظيف يجعلك تشعر بانتقالك إلى عالم آخر كليًا، لحظة وصول السّيارة إلى مشارف القصبة. شعور “هاي” لذيذ وشهيّ.
هناك مرشدون يقومون بمرافقة المتسلقين الراغبين بصعود القمة، وبغال تحمل المعدات اللازمة، حيث أنّ الوصول إلى القمة قد يستغرق ٣-٤أيام. كلّ هذه الترتيبات تقوم بها إدارة القصبة بنفسها.
من الصعب أن يصدّق السّائح في المغرب أنه موجود في دولة أفريقية متوسطية، وهو يتنفس الهواء البارد في هذه المنطقة وفي قمتها. شعور غريب وجميل ومنعش يبعدك تمامًا عن مسار السائح التقليدي ويضعك جنبًا إلى جنب مع خيرة متسلقي الجبال في العالم.

يمكن القول بأن التنوع الذي توفره وجهات سياحية مغربية، من قبيل قمة جبل «توبقال» وصحراء «مرزوكة»، وشواطئ أكادير، وساحات مراكش، وأسوار مكناس، ومدارس فاس، يلخص ويقدم لكثير من مصادر القوة والتنوع التي تميز الجغرافية المغربية. فإذا كان الجنوب غارقا في واحاته وقصوره وكثبانه الرملية الساخنة، فإن الشمال ينقسم إلى فصلين، الأول جاف يمتد من مايو (أيار) إلى نهاية سبتمبر (أيلول)، والثاني معتدل ورطب يمتد من بداية أكتوبر (تشرين الأول) إلى نهاية أبريل (نيسان). أما الغطاء النباتي فيغلب عليه الطابع المتوسطي، حيث تعرف المناطق الجبلية نمو أشجار العرعار والبلوط والأرز ونباتات جبلية أخرى، فيما تعرف السهول نمو أشجار الزيتون والبرتقال والأركَان، لتبقى الواحات، بالمناطق الجنوبية، مكاناً مثالياً لنمو النخيل.

معلومات عن جبل توبقال

  • جبل توبقال هو أعلى قمة غي جبال أطلس ، والتي تقع في جنوب غرب المغرب . يبلغ إرتفاع جبل توبقال بنحو ارتفاع 4165 متر (13665 قدم) ، وهي في المرتبة الـ 36 من بين أعلى القمم الجبلية في العالم .
  • جبل توبقال هي القمة الجبلية المثيرة للإهتمام للكثير من محبي تسلق الجبال ، حيث يقبل الكثير من الزوار للممارسة تسلق الجبال في جو مليئ بالمتعة والإثارة . يقوم المتسلقين بمصاحبة الدليل أثناء التسبق ، كما يمكنهم استئجار أدوات ومعدات التسلق . يحمل المتسلقين في رحلتهم للمعدات والإمدادات الغذائية إلى أعلى نقطة في الجبال .
  • يفضل تسلق الجبال خلال فصل الصيف ، بإعتبارها واحدة من الجبال الجافة جدا ، ولكن تخضع للعواصف في بعض الأحيان . تنخفض درجة الحرارة إلى الصفر خلال فترة النهار ، وتتجمد من الإرتفاع 3500 م . في فصل الشتاء ، تغطى الجبال بالثلج والجليد ، وقد يكون المتسلق عرضة للانهيارات الثلجية .
  • من مراكش ، يمكن الذهاب بالسيارة أو بالسيارة الأجرة أو الحافلة إلى أسني (47 كم) . من أسني هناك شاحنات يمكن أن تأخذك إلى إمليل (17 كم) .
اقرأ:




مشاهدة 330