أين يقع البحر الأحمر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 26 أكتوبر 2016 - 10:46
أين يقع البحر الأحمر‎

أين يقع البحر الأحمر

البحر الأحمر أو بحر القُلْزُم أو بحر الحبشة. يعتبر هو والخليج العربي مدخل مياه بحر المحيط الهندي، الواقع بين أفريقيا وآسيا. والاتصال مع المحيط في الجنوب من خلال مضيق باب المندب وخليج عدن. وفي الشمال يحده شبه جزيرة سيناء وخليج العقبة وخليج السويس (الذي يؤدي إلى قناة السويس). البحر الأحمر أحد المحميات البيئية التي حددها الصندوق العالمي للحياة البرية وعددها 200.
يقع على جزء من الوادي المتصدع الكبير، تبلغ مساحة البحر الأحمر تقريباً 438,000 كم2.وطوله حوالي 2,250 كم، وأوسع نقطة فيه تبلغ 355 كم. أقصى عمق 2,211 متراً، ويبلغ متوسط العمق 490 متراً. ومع ذلك، هناك أيضاً ارصفة ضحلة واسعة النطاق تحظى بالكائنات البحرية والشعاب المرجانية. وهو موطن لأكثر من 1000 نوعاً من اللافقاريات، و200 نوعاً من الشعاب المرجانية الصلبة واللينة. وهو من البحار التي تقع شمال المنطقة الاستوائية.

تبلغ مساحة البحر الأحمر ما يقرب من 438.000 كيلو متر مربع، وأقصى عمق يحتوي البحر يصل إلى 2211 متر، ويبلغ متوسّط العمق فيه معدل 490 متر، وتحتوي على العديد من الكائنات الحيّة البحريّة لأكثر من 1000 نوع من اللافقاريات، و200 نوع من الشعاب المرجانيّة الصلبة واللينة. تعدّ تسميّة البحر الأحمر بهذا الاسم ما هو إلّا عمليّة ترجميّة من اللغتين اليونانيّة واللاتينيّة، حيث أنها جاءت في الأولى باسم إريثرا ثالاسا، والثانية مير روبروم، وتعني الخليج العربيّ، وكان العرب يطلقون عليه اسم بحر القلزم قديماً، أمّا التسميّة الحاليّة التي وجدت في خرائط برتغاليّة وتعني خطر الدخول باللون الأحمر، وقد وجدت فرصيّة أخرى جاءت من قبيلة يمنيّة معروفة باسم قبيلة حمير، وقام بعض العلماء بتأييد فكرة أنّ اللون الأحمر يعيي الاتجاة إلى الجهة الجنوبيّة، أما الأسود يعني الاتجاه إلى الجهة الشماليّة، وكانت هذه النظريّة تستخدم للدلالة على الاتجاهات السماويّة، ويعتبر الآن واحداً من البحار الأربعة التي تملك اسماً باللغة الإنجليزيّة وذلك بعد عمليّة توحيد أسماء الألوان وهي البحر الأسود، والأبيض، والأصفر.

تاريخ البحر الأحمر

جرى أول رحلة استكشاف للبحر الأحمر من قبل قدماء المصريين، لأنهم حاولو إقامة الطرق التجارية إلى بلاد بونت. ووقعت إحدى هذه الحملات حوالي 2500 ق.م، وآخرى حوالي 1500 ق.م (بواسطة حتشبسوت). وكلا الرحلتين كانتا على طول البحر الأحمر.
وقد ذكر المقدسي في كتابه ” أحسن التقاسيم في معرفة الاقاليم  أن بحر القلزم هو البحر الذي طرحت فيه أم موسى تابوت موسى لما خافت عليه من فرعون وقد عبر بنو إسرائيل البحر الأحمر برفقة نبي الله موسى كما ورد في القرآن الكريم ﴿فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ﴾ , ﴿وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَى﴾
في القرن السادس قبل الميلاد، أرسل داريوس الأول من بلاد فارس بعثات الاستطلاع إلى البحر الأحمر، وقد حسن ووسع نطاق التنقل عن طريق تحديد أماكن الكثير من الصخور الخطرة والتيارات المائية. وقد تم بناء قناة بين النيل والطرف الشمالي للبحر الأحمر عند مدينة السويس. أرسل الإسكندر الأكبر في أواخر القرن الرابع ق.م رحلات يونانية بحرية لأسفل البحر الأحمر تجاه المحيط الهندي. واصل البحارة اليونانيين استكشاف وجمع البيانات من البحر الأحمر. جمع المؤرخ اغاثارشيدس [بالإنجليزية] المعلومات حول البحر في القرن الثاني ق.م. يبين الدليل “Periplus of the Erythraean Sea” الذي كتب بواسطة الأغريق في القرن الأول وصف تفصيلي لموانئ البحر الأحمر والطرق البحرية, يصف أيضاً كيف اكتشف هبالوس [بالإنجليزية] لأول مرة الطريق المباشر من البحر الأحمر إلى الهند.
كان البحر الأحمر المفضل للتجارة الرومانية مع الهند [بالإنجليزية] بدءاً من عهد الإمبراطور أغسطس، عندما كانت الإمبراطورية الرومانية تسيطر على البحر المتوسط ومصر وشمال البحر الأحمر. وقد كان يستخدم الطريق من جانب الدول السابقة ولكن زادت في حجم حركة المرور في ظل الرومان. قدمت السلع الصينية من الموانئ الهندية إلى العالم الروماني. يعتمد الاتصال بين روما والصين على البحر الأحمر، ولكن تم كسر الطريق من قبل إمبراطورية أكسوم في القرن الثالث الميلادي تقريبا.
خلال العصور الوسطى، كان البحر الأحمر جزءاً هاماً من طريق تجارة التوابل [بالإنجليزية]. عام 1513، فرض ألفونسو دي ألبوكيرك الحصار على عدن لمحاولة تأمين تلك الطريق إلى البرتغال لكنه اضطر إلى التراجع. وطاف البحر الأحمر داخل باب المندب، وكان الأسطول الأوروبي أول من أبحر في هذه المياه.
عام 1798، أمرت فرنسا القائد بونابرت على اجتياح مصر والسيطرة على البحر الأحمر. ورغم أنه فشل في مهمته، فإن المهندس جان باتيست لوبير، الذي شارك في هذه المهمة اعاد فكرة القناة الذتي كانت متصورة في عهد الفراعنة. تم بناء العديد من القنوات في العصور القديمة من النيل إلى البحر الأحمر على طوله أو بالقرب من خط قناة المياه الحلوة الحالية، ولكنها لم تدم لفترة طويلة. وكان فتح قناة السويس في نوفمبر 1869. في ذلك الوقت تقاسم البريطانيون, الإيطاليون والفرنسيون المراكز التجارية. وتم تفكيك هذه المراكز تدريجياً في أعقاب الحرب العالمية الأولى. بعد الحرب العالمية الثانية، سيطرت نفوذ الأميركيين والسوفيات في حجم حركة ناقلات النفط المكثفة. ومع ذلك، فإن حرب الأيام الستة بلغت ذروتها في إغلاق قناة السويس في ما بين 1967 حتي 1975. اليوم، على الرغم من الدوريات التي تقوم بها أساطيل البحرية الكبرى في مياه البحر الأحمر وقناة السويس لم تتخلص من سيادتها على المسار الأخضر، والتي يعتقد أنها أقل عرضة للخطر.

اقرأ:




مشاهدة 190