أين تقع جزر مارشال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:25
أين تقع جزر مارشال‎

أين تقع جزر مارشال

جزر مارشال مجموعة من 34 جزيرة من الجزر المرجانية والجزر العادية المنخفضة السطح، والموجودة في منتصف المحيط الهادئ. وهي تقع إلى الشرق من جزر كارولين، وإلى الشمال الغربي من جزر جيلبرت، التي تُعد جزءًا من دولة كيريباتي. وتوجد هذه الجزر في جزء من المحيط الهادئ يُسمّى ميكرونيزيا وهي كلمة تعني الجزر الصغيرة. وجزر مارشال وحدة سياسية تتمتع بالحكم الذاتي، وهي منضمة إلى اتحاد حرٍّ مع الولايات المتحدة.

وتبلغ مساحة الأرض في هذه الجزر حوالي 180كم² وتقع في سلسلتين متوازيتين بينهما حوالي 200كم، وكل سلسلة منهما تمتد نحو 1,000كم تقريبًا في منحنى من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي. والمجموعة الشرقية هي الراداك أو سلسلة الشروق، والمجموعة الغربية هي الراليك أو سلسلة الغروب، وهناك حوالي 1,150 جزيرة صغيرة تتناثر على طول الشعاب التي تكوِّن الجزر المرجانية. والمناخ هناك استوائي ولكن نسيم المحيط يلطّف الهواء، والأمطار خفيفة في الجزر الشمالية ولكنها غزيرة في الجنوبية منها. ولا تنمو في الرمال المرجانية التي تغطي الأرض إلا أنواع قليلة من النبات. وهي تشمل نخيل جوز الهند والموز والباباي وأشجار ثمرة الخبز. والمنتج الرئيسي هناك هو لبّ جوز الهند المُجفف (الكوبرا). أما الأسماك فهي متوفرة بكثرة بين الشعاب المرجانية.

ويُعرف الناس هناك بسكان الجزر الصغيرة (الميكرونيزيون) وهم مشهورون بحرفهم اليدوية. وقد مات كثير من الميكرونيزيين بأمراض نقلها إلى جزرهم الأوروبيون خلال القرن التاسع عشر الميلادي. ويبلغ عدد سكان الجزر 63,000 تقريبًا.

كان ألفارو دي سافدرا أول رجل أبيض زار جزر مارشال، وهو بحار أسباني أبحر عبر المحيط الهادئ في عام 1529م. وسُمّيت الجزر باسم جون مارشال وهو القبطان البحري البريطاني الذي اكتشفها عام 1788م. امتلكت ألمانيا هذه الجزر في عام 1885م، بعد أن اشترتها من أسبانيا مع جزر ماريانا وكارولين في عام 1899م. واحتلّت القوات اليابانية الجزر أثناء الحرب العالمية الأولى (1914م-1918م). وبعد الحرب سُمح لليابان أن تحكم الجزر بانتداب من عصبة الأمم. ولكن في 1933م تركت اليابان عصبة الأمم. وأعلن اليابانيون أنهم ملاك هذه الجزر، ومنعوا الأوروبيين من دخولها وأقاموا فيها قواعد حربية.

وفي أوائل عام 1944م، وخلال الحرب العالمية الثانية، غزت القوات الأمريكية من هذه الجزر جزيرتي كواجلين وإينوتاك، ثم استولت بعد ذلك على جميع الجزر. وفي عام 1947م بعد الحرب، أصبحت جزر مارشال جزءًا من المنطقة الواقعة تحت وصاية الأمم المتحدة من جزر المحيط الهادئ والتي كانت تحت إدارة الولايات المتحدة. وفي عام 1986م منحت الولايات المتحدة الجزر شكلاً من أشكال الحكم الذاتي يُطْلق عليه الاتحاد الحر. وبمقتضى هذا النظام يقوم شعب جزر مارشال بإدارة شؤونهم الداخلية والخارجية. وتستخدم الولايات المتحدة جزيرة كواجلين في تجاربها الصاروخية، ولكن عليها أن تقدم المساعدات الاقتصادية، وأن تلتزم بالدفاع عن الجزر عند الضرورة.

جزر مارشال

تتألف جزر مارشال من 29 جزيرة مرجانية وخمس جزر كبيرة منفصلة. هذه الجزر تنقسم إلى مجموعتين سلسلة الراتاك وسلسلة الراليك (اي سلسلة الشروق وسلسلة الغروب). منها 24 جزيرة مأهولة بالسكان، أما الجزر الغير المأهولة هي

  • جزيرة ايلينجينا المرجانية
  • جزيرة بيكار المرجانية
  • جزيرة بيكيني المرجانية
  • جزيرة بوكاكا المرجانية
  • جزيرة إريكوب المرجانية
  • جزيرة جيمو
  • جزيرة ناديكادك المرجانية
  • جزيرة رونجيرك المرجانية
  • جزيرة توكي المرجانية
  • جزيرة أوجيلانغ المرجانية
اقرأ:




مشاهدة 54