أهم المعالم السياحية فى مصر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:40
أهم المعالم السياحية فى مصر‎

أهم المعالم السياحية فى مصر

تقع مصر في قلب الوطن العربيِّ النابض بالحياة، والمُغطَّى بالجمال، والمملوء بالدّفء، والمُصدِّر للحب، والمجلَّل بالقدسيَّة. تعتبر مصر أرشيفاً تاريخيَّاً عالمياً بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، فهي التي على أرضها برزت حضارات، واندثرت أخرى، هي التي تنافس الجميع على حبِّها والتغني بها، هي عاصمة الفن والحياة، هي بلد محمد عبد الوهاب، وأم ّكلثوم، هي عاصمة الثقافة والعلم والدين، فمنها خرج المؤمنون بالله الدَّاعون إلى كلِّ خير.

مدينة القاهرة
عرفت منذ القدم باسم “مدينة نفر” , وهي العاصمة المصرية منذ قديم الأزل و سماها المعز لدين الله الفاطمي بعد ذلك “القاهرة” .. وكانت تعرف باسم “قاهرة المعز” , وليس فقط كونها عاصمة الدولة المصرية هو ما يكسبها أهميتها ومكانتها المتميزة وحسب .. بل إن هذه المدينة تعتبر هي أكبر مدينة أفريقية من حيث المساحة و هي أيضا أكبر مدينة في عدد السكان سواء علي مستوي قارة أفريقيا أو علي مستوي الشرق الأوسط بأسره.
تعتبر العاصمة هي المقصد الأول لكل محبي السياحة في مصر , لما تتمتع به من أماكن متعددة و ساحرة ومزارات كثيرة تجعلها تحتل مكانة أولي في قائمة السياحة في مصر , وفيما يلي سوف نستعرض الأماكن والمزارات المميزة لها.
 المتحف المصري

يعد هذا المتحف مقصدا هاماً لكل محبي السياحة التاريخية , وهو من أهم معالم السياحة في مصر , وذلك لكونه يحتوي علي أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة .. حيث أنه يحتوي علي أكثر من 135 ألف قطعة أثرية فرعونية من مختلف الحقب الزمنية المختلفة .. بالإضافة إلي العديد والعديد من الآثار الأخرى الموجودة في المخازن الخاصة بالمتحف.
والآن أترككم في جولة مصورة من داخل المتحف للتعرف علي أهم المقتنيات والآثار والقطع التاريخية الثمينة التي يحويها المتحف بين جدرانه.

قلعة صلاح الدين الأيوبي

علي مستوي العالم يوجد الكثير من القلاع التي تحمل أسم “قلعة صلاح الدين” ولكن هذه القلعة الموجودة في القاهرة تعتبر هي الأكثر تميز بين جميع القلاع و أفخمهم من حيث التكوين والبناء والمحتويات الموجودة بها , فهي قلعة حربية تم تشيدها وبنائها في العصور الوسطي وذلك بناء علي أمر من الناصر صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.
تعد تلك القلعة من أماكن الهامة بالنسبة للسياحة في مصر , فهي تحتوي علي عدد كبير من الآثار.
بالإضافة إلي الكثير والكثير من المعالم والآثار الأخرى و الأبراج الحربية مثل برج المقطم وبرج الرملة وبرج المطار وغيرهم الكثير .. مما يجعل قلعة صلاح الدين مكانا هاما ومساهما في ازدهار السياحة في مصر.

خان الخليلي

يعد هذا المكان من أهم أماكن السياحة في مصر .. فهو يتمتع بنسب زيارة عالية حيث يأتي إليه أعداد كبيرة جدا من السائحين , والسر وراء ذلك الدفيء والأصالة والعراقة التي يتمتع بها هذا المكان .. بالإضافة أيضا إلي كم البازارات الهائل الموجود به و تجد به كل البضائع التي تريدها وخاصة الهدايا التذكارية بالنكهة الفرعونية مثل أوراق البردي والتحف والتماثيل والسلاسل والحلي النسائية وغيرها الكثير من المقتنيات التي يحرص دوما محبي السياحة في مصر علي اقتنائها والعودة بها إلي بلادهم كي تبقي تذكار معهم إلي الأبد.
 بانوراما حرب أكتوبر

تعتبر بانوراما حرب أكتوبر تخليد لذكري الحرب العظيمة التي خاضتها مصر وانتصرت فيها ضد العدو الصهيوني , وقد تم تصميمها علي يد فنانين كوريين.
في داخل البانوراما تجد بقايا للمدرعات والأدوات التي تم استخدامها في الحرب والتي تم أسرها من قِبل العدو , كما تجد عرض سينمائي متحرك لمشاهد من الحرب مع تعليق صوتي عليها وشرح لكل ما حدث بها .

 أهرام الجيزة

و تعد هذه الأهرامات هي أهم معالم السياحة في مصر ولن نبالغ إذا قلنا أهم المعالم علي مستوي العالم , فهي مصنفة ضمن عجائب الدنيا السبع .. ويظهر من خلالها عظمة وروعة بناءات المصريون القدماء وقدرتهم الفائقة علي بناء صرح عظيم مثل هذا تاركين إياه خلفهم دليلا علي تقدمهم و حضارتهم القديمة العريقة .

 محافظة الأقصر
تتميز هذه المدينة بطابعها الفريد والذي يكمن في قدرتها علي الجمع بين أصالة وعراقة الماضي وحداثة الحاضر , و هذه المدينة تعتبر أهم أركان السياحة في مصر وذلك ليس فقط لأنها تحتوي علي مجموعة فريدة وعريقة من القطع الأثرية , بل لأن مدينة الأقصر – وحدها – تحتوي علي أكثر من ثلث آثار العالم بداخلها و هذه الميزة تجعلها مقصد للسائحين من كل حدب وصوب وتعطي السياحة في مصر ثِقل ومكانة كبيرة ومميزة حول العالم وتجذب إليها العديد والعديد من محبي الآثار ومكتشفيها.

 معبد الأقصر
هو من الأثرية القديمة ومن مقومات السياحة في مصر ويحتوي المعبد علي العديد من الآثار القديمة صرح الملك رمسيس الثاني والذي نشاهد منه صورة الملك المرفقة بالأعلى بالإضافة إلي احتوائه علي العديد من النقوش الفرعونية والتي تصف وتحكي المعارك الحربية التي قام بها الملك وتسجل انتصاراته وفتوحاته .

 معبد الكرنك
يعتبر هذا المعبد فخر السياحة في مصر وذلك لأنه واحد من أكبر المعابد التي تم تشيدها علي مر تاريخ العالم كله , وشيد هذا المعبد من أجل أغراض العبادة

مدينة أسوان

عندما نتحدث عن السياحة في مصر لا يمكننا أبدا أن نغفل عن ذكر هذه المدينة الحيوية الهامة , فأسوان مدينة عريقة تحتوي علي العديد من المزارات وأماكن الجذب السياحي , ونجد أن بها يجتمع عدة أنواع للسياحة في مدينة واحدة .. فنجد بها السياحة التاريخية متمثلة في المعابد الموجودة بها مثل معبد امنحوتب الثالث والمعبد البطلمي ومعبد أبي سمبل, ونجد بها السياحة العلاجية متمثلة في علاج الروماتيزم عن طريق الرمال الساخنة الموجودة بها وبعض المنتجعات العلاجية و جزر الاستشفاء الموجودة بها بالإضافة لأحتوائها علي واحد من أهم المشاريع المصرية وهو السد العالي , كل هذا يجعلها محط الأنظار لكل محبي السياحة في مصر.
البحر الأحمر

تمثل مدينة الغردقة ذات الطابع السياحي قلب محافظة البحر الأحمر بما تملكه من مقومات جعلتها محط أنظار ووجهة محببة لعدد كبير من الجنسيات الأجنبية ونظراً لطبيعة المدينة الساحلية أصبحت مقصداً عالمياً لسياحة الترفيه والاستجمام وممارسة الرياضات البحرية.

واحات مصر

حبى الله مصر بعدد غير قليل من الواحات التي ما زالت تحتفظ برونقها وجمالها الطبيعي إلى الآن بعيداً عن صخب المدينة، بما فيها من عيون وآبار وينابيع وأشجار ووديان وهضاب وسحر الطبيعة الصحراوية، وتمتلئ العيون الطبيعية المنتشرة بالواحات بالمياه الكبريتية الدافئة الصالحة للاستشفاء من الأمراض الروماتيزمية، ويفد إليها الزائرين من هواة رحلات السفاري والسهرات البدوية الغنائية.

جنوب سيناء

تمثل محافظة جنوب سيناء قلب السياحة الترفيهية في مصر بما تضمه من مدن يفد إليها السائحون من كل مكان بغرض الترفيه وقضاء العطلات والاستمتاع بجمال الطبيعة وعلى رأسها شرم الشيخ التي تحتضن خلجان البحر الأحمر بما تملكه من إمكانيات طبيعية ومميزات مناخية ومنها خليج القرش وخليج نعمة الذي يعتبر قلب المدينة حيث تتعدد به المطاعم والمقاهي والأسواق التجارية وسلاسل الفنادق والمنتجعات العالمية وتشتهر المدينة بممارسة الرياضات البحرية كالصيد والسباحة مع الأسماك الملونة، ومشاهدة الشعاب المرجانية والغوص والإبحار بالقوارب الشراعية والتزلج على الماء.

اقرأ:




مشاهدة 38