أهم التحاليل الطبية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:36
أهم التحاليل الطبية‎

أهم التحاليل الطبية

تعتبر التحاليل الدورية الشاملة للإنسان من أهم أنواع الوقاية ضد الامراض المختلفة لأنها تكشف عن الامراض المحتملة و المبكرة التي قد يصاب الإنسان بها و تظهر المرض قبل المضاعفات خصوصًا ان بعض الامراض تظهر فجأة بدون أي اعراض خصوصًا الأورام السرطانية تكون الفحوصات المبكرة الشاملة درع الوقاية من العديد من الامراض تكون مجموعة من الفحوصات التي تكون بهدف معرفة كفاءة وظائف و اعضاء الجسم الحيوية من اهم تلك الفحوصات فحص البول و فحص الدم و وظائف الكلى و الكبد و فحص الدهنيات و فحوصات املاح الجسم و الفحوصات السرطانية اما تحليل المرأة الدوري هو تحليل السكري و تحليل الكولسترول و تحليل الدم و قياس ضغط الدم و فحص الثدي و مسح عنق الرحم و اختبار كثافة العظام و القولون و الجلد سوف نستعرض اهم تلك الفحوصات ..

اهم التحاليل الدورية الشاملة للجسم 

فحص البول

يتم فحص البول لتتأكد من خلو المريض من امراض الكلى و السكري في حالة وجود سكر بالبول هذا يوضح امكانية وجود السكري مع تغير حموضة الدم او وجود انواع من الحصى منعا حصى الكريستال اليورك و احماض الكالسيوم و الفوسفات يوضح ذلك وجود بكتيريا ممكن ان تكشف عن التهابات الكلى ايضًا بسبب وجود كرات الدم البيضاء داخل البول او التهابات المثانة و التهابات مجرى البول ، اما وجود الرمل فيوضح التهاب البروستاتا و تضخمها و التهابات مناعية داخل الكلى او وجود خلايا سرطانية داخل المسالك البولية أما وجود الزلال يوضح الخلل المناعي داخل الكلى و هبوط القلب من الممكن ان تكون جلطات مع كثرة نزول الزلال او البروتين يسبب ذلك الفشل الكلوي في حالة عدم العلاج اما نسبة الصفار فهي مؤشر لأمراض تكسر الدم و الانيميا المنجلية .
 فحص الدم

تهدف لمعرفة نسبة الهيموجلوبين بالدم و حجم كرات الدم الحمراء او نقص بفيتامين ب12 و نقص الفوليك اسد يعطي ذلك دلالة لوجود فقر الدم الأنيميا مما يسبب تضخم الطحال و تليف النخاع العظمي بالإضافة إلى أن عدد كرات الدم البيضاء له دلالة على التهابات الجسم و ضعف النخاع .

 الفحوصات الخاصة بالكبد و الكلى

للكشف عن التهابات الكبد و معرفة كفاءة الكبد في تصنيع البروتينات و الألبيومين و المواد المتجلطة و زيادة انزيمات الكبد و الكشف عن الالتهابات الفيروسية و الفحوصات المناعية و الأورام السرطانية و دلالة رفع الهرمونات و فحوصات الكلى بهدف ارتفاع الكريتنين وارتفاع اليوريا و السبب لوجود التهاب الكلى .

حص الدهون

للكشف عن نسبة الكولسترول بالدم و الدهون الثلاثية و ارتفاع الدهنيات القليلة و الجينات الوراثية .

 فحوصات الاملاح بالجسم

تشمل البوتاسيوم الذي يوضح ارتفاع ضغط الدم و الصوديوم و الكلورايد و الكالسيوم و و ورم الغدد النخامية و نقص البوتاسيوم يؤشر لوجود ورم بالغدد الكظرية اما الكالسيوم يعنىي وجود مشاكل بالعظام و اضطرابات النفسية .

 الفحوصات السرطانية

تكون بالكشف السريري بهدف الكشف عن اي أورام داخل الجسم أو أي جذور حرة من الممكن ان تصبح ورم يتم ذلك بفحص الهرمونات الدلالية..

الفحوصات الخاصة بالنساء 

بالإضافة إلى السابق هنالك فحوصات خاصة بالسيدات هي

  • فحص الثدي  عن طريق الاموجرام و الاشعة السينية على الثدي لابد من الفحص الدوري للكشف عن أورام الثدي بعد سن الأربعين .
  • مسح عنق الرحم  يتم ادراج المسح بالمهبل لإزالة خلايا عنق الرحم يكرر الفحص مرة كل عام أو كل ثلاث سنوات .
  • اختبار الغدة الدرقية  هي الغدة التي تنظم معدل الايض داخل الجسم اي خلل بها يحدث فرط النشاط و ينتج عنه زيادة الوزن و الأرق اما نقص النشاط التعب و الامساك و زيادة الوزن .
  • اختبار كثافة العظام  خاصة بعد انقطاع دورة الحيض و يتكرر الفحص كل خمس سنوات .
  • تنظير القولون الغالبية العظمى من المصابين بأمراض القولون من النساء لذلك ينبغي الفحص الدور للكشف عن اورام القولون و القولون العصبي .
اقرأ:




مشاهدة 78