أنواع غشاء البكارة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:22
أنواع غشاء البكارة‎

غشاء البكارة

غشاء البكارة (بالإنجليزية: Hymen) عبارة عن غشاء رقيق من الجلد يغلق فتحة المهبل وبه فتحة صغيرة جداً تسمح لخروج دم الحيض والغشاء عادة ما يكون رقيقاً وليس شفافاً وأحياناً قد يكون سميكاً ومطاطاً صعب الفض. والتسمية الإنجليزية للغشاء Hymen مشتقة من كلمة لاتينية قديمة وتشير إلى هيمينوس الذي وحسب الميثولوجيا اليونانية القديمة كان إله الزواج.
ويستعمل غشاء البكارة للاستدلال على عفة الفتاة في المجتمعات المحافظة مثل الدول الإسلامية والهند وبعض الدول الإفريقية رغم أن هذه الطریقة غير دقيقة في معرفة فیما إذا کانت الفتاة قد اتصلت جنسیاً برجل نتیجة إیلاج القضيب في مهبلها فهناك العدید من الفتیات یفقدن عذریتهن لأسباب لا علاقة لها بالاتصال الجنسي مع الرجل ولكنها تبقى الطريقة السريرية الوحيدة لتحديد وجود علاقة جنسية.

اشكال غشاء البكارة

هذه بعض من اشكال غشاء البكاره

  • شكل الغربال اى كالمصفاه بأكثر من فتحه صغيره.
  • شكل الهلال وهو من اكثر الاشكال المنتشرة.
  • شكل النجمه يكون بفتحتين او ثلاثة فتحات بالاكثر.
  • غشاء مشرشر الشكل.
  • غشاء داثرى بفتحات صغيره جدا.
  • شكل مسنن بفتحتين فقط.

انواع غشاء البكارة

يختلف نوع غشاء البكاره من بنت الى اخرى و بسبب نوع غشاء البكاره وعدم تفهمه بطريقه صحيحه ومعرفة ظروف كل نوع و كيفية التعامل معه تتسبب مشاكل كثيره بين الزوجين خاصة فى مجتمعنا الشرقى
و هذه هى انواع غشاء البكارة عند الفتاه

  •  الغشاء العادى : وهو منتشر عند معظم البنات ويتم فضه بكل سهوله عند عملية الإيلاج اول مره او بالإصبع او اى جسم صلب
  • الغشاء المطاطى : وهو اكثر غشاء محير جدا لما يتمتع بخاطية المطاطية فلا يتم فضه بسهوله لذلك بسببه تكثر المشاكل بين العريس وعروسته ظنا منه انها ليست بكر لعدم نزول قطرات الدم . فهذا الغشاء يسمح بالعلاقه الكامله وعمليه الإيلاج دون نزول اى قطرات دم منه , ويتم فضه عند نزول الجنين اول مره او بواسطه الدكتور المتخصص .
  • الغشاء السميك الصلب : وهو من الأنواع النادره لغشاء البكارة وهو لا يحتوى على اى فتحات لنزول دم الحيض لذلك يتم اكتشافها مبكرا عند تأخر نزول دم الحيض للفتاه ويتم استشارة الطبيب المختص فيه وبعلم الأهل و لذلك لازم توعية الجميع لأن مثل هذه الحالة قد تتسبب فى انتفاخ فى البطن لكثرة تراكم دم الحيض و ايضا عدم نزول الدورة الشهرريه قد توحى بأن هناك حمل للفتاه ومع الجهل المنتشر فى مجتمعنا الشرقى لا قدر الله قد تتسبب فى امور لا يحمد عقباها .

موضع ذلك الغشاء هو على بعد 2-2.5 سم من الخارج أي نهاية الثلث الخارجي محاطا ومحافظا عليه بالشفتين الصغرى والكبرى، أما فض غشاء البكارة عند الزفاف شيء يسير لا يسبب ألما كبيرا كما تتصور البنات ولا يحتاج لمجهود شاق كما يتصور الشباب وكل منهم يهول الأمور ويصعبها ثم يبقى أسيرا لتأثيرها النفسي ويحمل الأمور أكثر مما تحتمل، وليس ضروريا نزول كمية كبيرة من الدماء عند فض الغشاء بل أحيانا لا يحدث بالمرة وبمراجعة الشرح السابق فإن فض الغشاء لا يعدو كونه إحداث جرح بتمزيق قطعة من الجلد وإن رقت وتتناسب كمية الدماء الناتجة مع حجم الغشاء المتبقية وكيفية سده للمهبل فإن كان الموجود قليل ولا يسد الطريق أو كان من النوع المطاطي الذي يتمدد مع الضغط ثم يعود مرة أخرى ربما لم ينزل دم بالمرة والذي قد لا يتمزق إلا بعد الولادة الأولى.

بعض من اسئلة البنات الشائعه حول غشاء البكارة

هل استطيع رؤية غشاء البكارة بنفسى ؟

لا طبعا . لا تتمكن الفتاه من رؤية غشاء البكاره بنفسها او حتى بواسطة مرآه , وينصح الأطبار بعدم المحاوله لأنه قد يتمزق مع محاولة رؤيته فكما زكرنا ان معظم البنات يمتلكون الغشاء العادى الرقيق جدا جدا

هل يمكن ان يتم فض الغشاء دون اتصال ؟

حالات قليلة جدا يمكن فيها ان يتم ذلك مثل التمارين الرياضيه العنيفه او كثرة التلاعب بمنطقة المهبل بالإصبع او استخدام الفتاة لجسم صلب اثناء ممارسة العادة السريه ( الضارة جدا جدا ولزم التنويه لذلك ) فاحرصى على الابتعاد عن تلك الأمور

هل يمكن ان يتم حمل دون المساس بغشاء البكارة ؟

من الإمور التى قد تحدث عند العلاقه غير الكامله او السطحيه وهى حالات كثيره واجهناها بين الخطيب والخطيبه وحدوث علاقه غير كامله بينهما او علاقه سطحيه وتفاجئ الفتاه بانقطاع الطمث عندها وعند تحليل الحمل نفاجئ بأنها حامل بالرغم من خطوبتها وعند الإستفسار نعرف انه تم علاقه سطحيه بينها وبين خطيبها  لذلك احذرى فإن من الممكن العلاقه السطحيه تؤدى الى حمل  غشاء البكارة الكامل لايمنع من دخول الحيوانات المنويه الى داخل المهبل ومن ثم قد يحدث حمل.

لذلك اختى من فضلك احرصى على عدم اقامة اى علاقه سطحيه بينك وبين خطيبك اطلاقا.

اقرأ:




مشاهدة 132