أنواع العسل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:10
أنواع العسل‎

 أنواع العسل

يتنوع العسل حسب تنوع مصدر الرحيق سواء أكان من الزهور أَم الإفرازات النباتية أَم الأخرجة التي تتركها الحشرات. ويختلف تبعا لذلك لون العسل ورائحته وطعمه والقابلية للتبلور والكثافة والقلوية وحتى بعض مكوناته ولو بنسبٍ قليلة.وهناك عوامل أخرى أيضا تؤثر على صفات العسل مثل نوع التربة والعوامل الجوية.

  •  عسل السدر  عسل بري ، يعتبر أفضل انواع العسل في العالم ، يستخلص من شجرة السدر قبل أن تطرح ثمارها ، لونه بني داكن ورائحته طيبة تختلف عن باقي انواع عسل النحل بالمذاق والكثافة ، كما أنه يحتفظ بجودته سنتين وكلما مر عليه وقت ازدادت كثافته ، ومذاقه رائع ، موطنه الأصلي في اليمن في حضرموت ، وهو من أغلى انواع العسل في العالم لندرة إنتاجه حيث أنه لاتجده إلا في مواسم معينة ، ويساعد في علاج أمراض الكبد والجهاز الهضمي والأنيميا ، والضعف العام وهو مثالي للأطفال والحوامل والرضع .
  • عسل الشفلح  أو القبار ، لا يقل أهمية عن عسل السدر فهو يستخلص من نبتة القبار البرية ، وله فوائد عديدة لأنه ينقل جميع الخصائص الغذائية التي تحتوي عليها النبتة فيستخدم كعلاج مساعد في حالات الضعف الجنسي وينشط وظائف الكبد ، ويساعد في علاج امراض الشرايين ، وهو مثالي لأمراض الجهاز الهضمي ويستخدم لعلاج الأنيمية والاستقساء والتهاب المفاصل والام الاسنان وداء النقرس .
  •  عسل الموالح  أو الحمضيات ، يستخلص من أشجار الحمضيات مثل البرتقال والليمون واليوسفي وغيرها ، لونه أبيض وقليل الكثافة ، يحتوي على نسبة عاليةمن حمض الاسكوربيك وهو مضاد للأكسدة ، مفيد جدا للأطفال وخصوصا في حالات أمراض الانفلونزا والبرد لأن فوائد هذه الحمضيات تنتقل إلى العسل فيمتاز بمميزاتها ، وهو مثالي في حالات الأنيميا بالإضافة غلى أنه يساعد في تهدئة الأعصاب ، ويساعد على تقوية الذاكرة ، كما أنه يعمل على الوقاية من أمراض السرطان .
  • عسل الكينا  يستخلص من نبتة الكينا البرية ، لونه غامق ورائحة طيبة ومذاق فريد ، له عدة فوائد فهو يساعد في حالات أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والحساسية ويستخدم طارد للبلغم ، كما أنه يعمل على الحفاظ على الكلى ويخلص الجسم من السموم .
  • عسل البرسيم  يستخلص من زهرة البرسيم ويحتوي زيوت طيارة وعلى مستلخص الكوفارين ، لونه أصفر فاتح ، لديه عدة فوائد فهو يعتبر منشط للجسم والطاقة يعالج جميع اضطرابات الجهاز الهضمي ويخفف من أعراض الحمل والولادة ، ويقلل من الحموضة ، علاج فعال للقولون العصبي.
  • عسل البرسيم الحجازي  ويسمى عسل الفصة ، يستخلص من أشجار البرسيم الحجازي ، لونه فاتح وأحيانا يكون عديم اللون ، يتميز بأنه يتبلور ويتحول إلى كتلة تشبه القشدة ، رائحته جميلة ويتميز بمذاق مختلف ، له عدة فوائد فهو يحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات عالية ، يساعد في التخلص من فقر الدم وينشط الجسم ، ويحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والسكريات .
  • عسل عباد الشمس مستخلص من زهرة دوار الشمس ، لونه أصفر وذهبي وعند تبلوره يصبح لونه عنبري ، له رائحة خفيفة ، وطعم لاذع قليلا ، يساعد على التقليل من نسبة الكولسترول في الدم ، يحتوي على عدة فيتامينات ومعادن مثل الزنك والحديد والفوسفور.
  • عسل القطن يستخلص من زهرة القطن ، يتميز بأن له رائحة جميلة وطعمه لذيل وخفيف الكثافة ، يتحول إلى لون أبيض عندما يتجمد ، يساعد في علاج فقر الدم ، مفيد للأطفال لأنه يزيد نسبة الكالسيوم في الدم ، له فوائد في علاج الأمراض الكبدية ، كما أنه مدر للبول .
  • عسل حبة البركة مستخلص من بذور الحبة السوداء ، له فوائد عديدة حيث أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية ، ويعمل على تقوية المناعة في الجسم ، وهو فعال في علاج فقر الدم ، كما أنه يساعد على تنشيط البنكرياس وبالتالي يحافظ على مستوى السكر في الدم .
  • عسل الخروب الاسود يعتبر من أنواع العسل الجيدة ، لونه شفاف ويصبح لونه أبيض وكالكتلة إذا تبلور ، وهو مفيد في حالات الإمساك .
اقرأ:




مشاهدة 49