أماكن و جود الذهب‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 22 أكتوبر 2016 - 10:12
أماكن و جود الذهب‎

الذهب

الذهب من أكثر الفلزّات شهرة ورغبةً في الامتلاك من فبل الناس سواءً بغرض المتاجرة، ويعود سبب ذلك إلى ثبات سعرها في الأسواق العالمية عند البيع والشراء، ويعتبر الذهب من أوائل العملات النقدية التي استخدمت في العصور والحضارات القديمة نظراً لقيمته الثمينة والعالية، وما زال يعتبر الذهب القاعدة النقدية الأكثر ثباتاً واستعمالاً لدى صندوق النقد الدولي وبنك التسويات الدولي، كما يستعمل الذهب بشكل واسع في صنع مجوهرات النساء الثمينة نظراً لقيمته العالية وللومنه الأصفر اللامع الذي يلفت النظر، كما استعمل من قبل الحضارات القديمة في صنع حلي الملوك، ومن أشهرها قناع الفرعون توت عنخ أمون الذي يعتبر تحفةً فنية مصنوعة من الذهب الخالص.

البحث عن الذهب

البحث عن الذهب إحدى الهوايات التي تشغل عدد كبير من الناس، وخاصة أولئك الباحثين عن الثروة، والذهب يوجد في التربة كغيره من العناصر، إلا أنّه يكون مدموجاً بعناصر أخرى، ولكن المعادن المندمجة مع الذهب تكون سريعة الذوبان، والتأثر بالعوامل الجوية مهما كانت خفيفة وصغيرة، وبالتالي يتسرب الذهب بالقرب من سطح التربة، أو بالقرب من الشواطئ، وكذلك في مجرى الأنهار، وللبحث عن الذهب بشكل سهل وسريع، عليك جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن الذهب وأماكن تواجده.

أماكن وجود الذهب

يوجد الذهب في الطبيعة على شكل عنصر خام، بحيث يتواجد في طبقات الأرض الداخلية على شكل عروق صفراء لامعة، كما يتواجد في قاع الأنهر والبحار داخل الصخور على شكل حبوب صفراء واضحة للعين، ويكثر تواجده في الولايات المتحدة الأمريكية وبالتحديد غي ولاية كاليفورنيا، وولاية ألاسكا، ونيفادا، ومنطقة داكوتا الجنوبية، ومقاطعة أنتاريو في كندا، كما يوجد بكميات عالية في جنوب أفريقيا في منطقة الراند مختلطاً مع صخور الكونجلوميرات بحيث يشكل معدل الذهب المستخرج منها ما يعادل 40% من إنتاج الذهب في العالم، بالإضافة إلى تواجده في المنطقة الغربية من أستراليا، بحيث وجدت أكبر قطعة ذهب خام في أستراليا بوزن 2.280 أونصة.

كيفية استخراج الذهب

يستخرج البعض معدن الذهب من الصخور التي يتواجد بها من خلال الطرق التقليدية القديمة كحفر المناجم بحثاً عن الذهب وتفتيت الصخور اللماعة وتنخيلها بحثاً عن المعدن الأصفر اللامع ألا وهو الذهب، وكثيراً ما يتمّ العثور على معدن الذهب بمحض الصدفة في مناجم البحث عن الفضة والنحاس، أمّا الشركات الضخمة وكبار رجال الأعمال فيتبعون الطرق الحديثة لاستخراج الذهب من خلال عمل دراسات جيولوجية لمناطق تواجد الذهب في طبقات الأرض الداخلية، وباستخدام آلات ضخمة وكبيرة تحفر حفر عميقة في هذه المناطق ويتمّ استخراج معدن الذهب بشكله الخام مع الصخور والمعادن الأخرى التي تلتصق فيه.

كيفية تنقية الذهب

تساعد كثافة الذهب العالية في تنقيته من الشوائب والمعادن الأخرى المتواجدة معه، ويكون ذلك من خلال تكسير الصخور التي تحتوي على عنصر الذهب وتعريضها لتيارات مياه قوية والتي تعمل على بدورها على التخلص من الأتربة والرمل والشوائب التي تحيط بمعدن الذهب، مع بقاء معدن الذهب في مكانه نظراً لارتفاع كثافته.

خطوات البحث عن الذهب

أماكن تواجد الذهب: يتواجد الذهب في أنواع معينة من التربة لذا يجب عليك، فإذا تعرفت على نوع التربة التي يتواجد فيها الذهب يسهل عليك التعرف على الأماكن التي يتواجد فيها الذهب. تعلم أساسيات البحث والتنقيب: عليك تعلم الأساليب الصحيحة في التنقيب، واتقان استخدام آلات التنقيب، لتوفر على نفسك الوقت والجهد.

لا تنقب في كل الأراضي: عليك تنجب التنقيب في الأراضي التابعة لأملاك شخص معين، أو حتى الأراضي التابعة للجهات الحكومية، أما إذا رأيت أنه من الضروري التنقيب في هذه الأراضي عليك أولاً أخذ الموافقة من مالكيها.

الأراضي التي وجد فيها الذهب: إذا سمعت عن أرض أو منطقة وجد فيها الذهب سابقاً، ابدء التنقيب منها، لأنّها غالباً ستحتوي على الذهب، وذلك توفر على نفسك بعض الوقت من النقيب في مناطق احتمالة وجود الذهب فيها قليلة.

اقتناء أدوات التنقيب عن الذهب: لتسهل على نفسك مهمة الحصول على الذهب، حضر مبلغاً كبيراً نوعاً ما، لشراء أدوات التنقيب عن الذهب، وحاول شراء أدوات وأجهزة ذات جودة عالية.

التدرب على الجهاز: تدرب بشكل جيد على جهاز التنقيب، وكتاب المعلومات سيسهل عليك مهمة الحصول التعرف على الجهاز وطريقة الاستخدام، كما يمكنك التدرب من خلال دفن قطع معدنية على أبعاد مختفة، واستخدام جهاز التنقيب في الكشف عن أماكن وجودها، وكلما تدربت أكثر سترتفع سرعتك في اكتشاف أماكن الذهب.

الانتقال لمكان التنقيب: عند انتقالك لمكان التنقيب جهز نفسك جيداً للبقاء لمدة لا بأس بها، وتعتمد مدة بقائك في مكان التنقيب على مساحة المنطقة، جهز نفسك من طعام وماء وإلى آخره. البحث عن الذهب: عند البحث عن الذهب حرك الجهاز يميناً ويساراً، وعند سماعك صوت إنذار، قم بالحفر فوراً.

البحث عن الذهب: عند البحث عن الذهب حرك الجهاز يميناً ويساراً، وعند سماعك صوت إنذار، قم بالحفر فورا.

اقرأ:




مشاهدة 177