أكبر بحر في العالم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:15
أكبر بحر في العالم‎

البحر

البحر هو عبارة عن مسطح مائي وهو يطلق على أي تجمع للمياه المالحة ، وهذه البحار قد تتصل بالمحيطات وقد تكون منفصلة ومن أشهر هذه البحار المنفصلة البحر الميت ، ومصطلح البحر يطلق على التجمع المائي الأصغر من المحيط وأكبر من الخور.

أسس قياس كبر البحر

تختلف المعلومات بالنسبة لمعرفة أكبر البحار بحيث يجب معرفة المساحة التي يغطيها البحر وكمية المياه المالحة التي يوجد فيها.

اكبر بحر في العالم

أكبر بحر في  العالم هو البحر الأبيض المتوسط ، فهو يقع إلى غرب آسيا وإلى الشمال من إفريقيا ، وإلى الجنوب من أوروبا.

ومساحته تقدر بـ2,5 مليون كيلو مترا مربعا، وهو يتصل بالمحيط الأطلسي من مضيق جبل طارق ، ويتصل أيضا بالبحر الأسود من مضيق الدردنيل ، وأيضا يتصل بالبحر الأحمر عن طريق (قناة السويس).

من أشهر البحار الموجودة على الكرة الأرضية هو البحر الأبيض المتوسط ، و البحر الأبيض قبل أن يسمى بهذا الإسم كان يعرف بأسماء قديمة حيث كان يسمى ببحر الروم و كانت الروم ( الرومان ) تستخدم البحر الأبيض في نقل البضائع و السفر و للإنتقال للجهات المقابلة من ضفة لضفة ، و البحر الأبيض المتوسط تعاقبت عليه الكثير من الحضارات ، و يتميز البحر الأبيض بموقعه الجغرافي فهو يتوسط ثلاث قارات و هي قارة أوروبا و آسيا و إفريقيا لذلك سمي بالمتوسط حيث يتوسط هذه القارات.

و سمي البحر الأبيض المتوسط بهذا الإسم أي كلمة الأبيض بسبب المساحة و الجو الجغرافي ، ومن ناحية المساحة تمتد مياه البحر لمسافات شاسعة كبيرة جداً أي مياه لونها فاتح مائلاً للأبيض و هذا ما اطلقه البحارة عليه أي عندما يبحرون به تمتد أنظارهم لمسافات طويلة تعكس اللون الأبيض للمياه ، و أما من الناحية الجو يلعب مناخ البحر الأبيض المتوسط دوراً مهماً في تسميته باللون الأبيض لأنه من المناخات التي تكون في السماء الغيوم البيضاء و هذا الغيوم التي في السماء تعكس لونها على البحر لذلك لون المياه أبيض.

إذ سمي بالبحر الأبيض المتوسط بسبب لون مياه الأبيض القادم من لون الغيوم التي تظهر فوقه و من مساحة البحر الشاسعة التي لون المياه يكون فيها فاتح و متوسط حيث يتوسط في موقعه القارات الثلاث . نذكر إن البحر الأبيض المتوسط له مضيقين مضيق جبل طارق و هو مضيق يفصل ما بين قارة أوروبا و قارة إفريقيا فهي نقطة عبور بين القارتين و و نقطة تفصل بين البحر الأبيض و المحيط الأطلسي.

يتواجد في البحر الأبيض الكثير من الجزر البحرية و يقدر عددها بثلاثة آلاف جزيرة و تعتبر شواطى البحر الأبيض من الشواطىء النظيفة على مستوى العالم.

شهد البحر الأبيض المتوسط الكثير من المعارك البحرية التي قام بها المسلمون في إبحارهم لقارة أوروبا لفتحها و نشر الإسلام ، و نشير إن قاع البحر يكثير فيه الكثير من آثار للسفن المحطمة التي أبحرت فوق سطحه و تدمرت و نزلت للقاع ، و يعتبر قاع البحر الأبيض المتوسط ثروة يلجأ إليها الغواصون و الباحثون عن الكنوز في الإبحار و التفتيش بين السفن المحطمة حيث يذكر تم إنتشال من البحر الأبيض المتوسط الكثير من الكنوز ، و يتمتع قاع البحر بثروة حيوانية كبيرة حيث تعيش به الكثير من الأسماك و خصوصاً سمك السردين و يتمتع شعب مرجانية رائعة الجمال.

أكبر بحيرة في العالم

بحيرة قزوين تسمى في بعض الأحيان بحراً أو بحيرة، والسبب في ذلك جمعه لخصائص البحر والبحيرة؛ حيث إن بحيرة قزوين تحتوي على العديد من الجزر المأهولة ومنها غير المأهولة، وتحتوي بعض جزره على مخزون من النفط، وهذا ما يجعله يسمى بحرا، ومن جهة أخرى تعد مياهه محدودة بخمسة شواطئ ذكرناها سابقاً، وهذا ما يجعله يدعى بحيرة.

تعد بحيرة قزوين أكبر بحيرة في العالم مساحة تبلغ مساحتها 371،000 كيلو متر مربع.

هي أكبر بحر مغلق بالعالم؛ حيث يبلغ طولها1.200 كيلو متر، ويصل عرضها إلى 300 كيلو متر، ويبلغ أقصى عمقٍ لها هو 1023 متر.

وسميت بهذا الاسم نسبة إلى مدينة قزوين الإيرانية.

يحد هذه البحيرة من الشمال روسيا، والشمال الغربي أذربيجان، ومن الغرب إيران، والجنوب تركمانستان، وكازاخستان من الشرق.

يصب في هذه البحيرة عدة أنهار منها:

  • نهر الفولغا كمصدر رئيسي لمياه بحر القزوين القادم من روسيا، ومعه نهر التيريك من روسيا، ونهر الأورال الذي يأتي من كازاخستان، ونهر كورا القادم من جمهورية أذربيجان، والنهر الأبيض القادم من إيران.
  • يستخدم سمك الكافيار مصبات هذه الأنهار لوضع بيوضه فيها.
  • تحتوي مستنقعات الشاطئ الشمالي الشرقي لبحر قزوين في كازاخستان على أكبر حقول النفط بالعالم، ويُدعى حقل تنجيز.
اقرأ:




مشاهدة 97