أقوى دولة في العالم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:05
أقوى دولة في العالم‎

أقوى دولة في العالم

يتبادر الى الأذهان في بعض الأحيان تساؤل معين، وهو من هي الدولة الأقوى في العالم، فالبرغم من تعدد دول العالم واختلاف قاراتها وتفكير شعوبها الا ان هذا التساؤل يتبادر الى الاذهان ويكون موضوع النقاش بينهم، وفي هذه الحالة علينا ان لا ننسى بأن القوة لأي دولة من دول العالم قد تكون قوة عسكرية او قوة اقتصادية، والقوة الحقيقة المطلقة تكون باجتماع هذين القوتين معاً فكلا منهما تدعم الأخرى وتساعد في تطويرها وزيادتها. لنأخذ الجانب الأول وهو القوة العسكرية، فالعديد من الناس يربطون بين قوة الدولة والقوة العسكرية فيها، فهذا أمر بديهي للجميع، لكن علينا ان لا نغفل عن القوة الاقتصادية، فالقوة العسكرية لا تكفي بدون ميزانية ضخمة تدعمها وتطورها وتوفر لها احدث الاسلحة والمعدات الحربية التي تضمن تفوقها على جيوش المنطقة المحيطة او على سبيل العالم. سنذكر أقوى ثلاثة دول عسكرياً ضمن معايير محددة مثل عدد افراد الجيش والميزانية المخصصة وعدد المعدات الحربية المختلفة، وهي كاتالي:

الولايات المتحدة الأمريكية

تقع الولايات المتحدة الأمريكية في قارّة أمريكا الشمالية بمحاذاة كل من كندا والمكسيك وروسيا، وهي تحتوي على خمسين ولاية بمساحة تبلغ 9.830.000 كيلومتر مربع وبعدد سُكان يُقدر بـ 320 مليون نسمة حسب إحصائية أجريت بعام 2015 ميلادي.

تعتبر أمريكا من أقوى دول العالم لأسباب كثيرة منها ما يلي

امتلاك أكبر اقتصاد وطني في العالم، فقد بلغ إجمالي الناتج المحلي 14.3 تريليون دولار أمريكي في عام 2008 ميلادي، أي بنسبة 23% من مجموع إجمالي الإنتاج العالمي.

أكثر دول العالم تنوعاً حضارياً وثقافياً وبشرياً، وذلك بسبب استقبالها لأعداد كبيرة من المهاجرين من حول العالم قديماً وحديثاً.

الديمقراطية والحرية في اختيار الرئيس للبلاد، فحكم الرئيس لا يزيد عن أربع سنوات يُمكن تجديدها مرة واحدة فقط. امتلاكها أكبر قوة عسكرية في العالم، فجندت أكثر من 1.4 مليون ومقاتل، إضافة لامتلاكها 8.325 دبابة، و15.283 طائرة حربية، و71 غواصة، و6.665 طائرة هيلكوبتر، و18.539 من المدرعات الحربية، كما أن الدولة وضعت مبلغاً يُقدر بـ 389 مليار دولار سنوياً لدعم القوة العسكرية ومحاربة الدول الأخرى.

الدور السياسي في جميع شؤون العالم، فهي تناقش جميع الأمور السياسية المختلفة للدول الأخرى، فهي أحد الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن.

عدد أفراد الجيش: 1.4 مليون مقاتل، الدبابات: 8,325، المدرعات: 18,539، الطائرات الحربية: 15,283، طائرات الهليكوبتر: 6,665، القوة البحرية: 290، حاملات الطائرات: 10، الغواصات: 71، ميزانية الدفاع: 389 مليار دولار أمريكي.

روسيا الاتحادية

تقع روسيا في القارّة الأوروبية بمحاذاة كل من أوكرانيا، وجمهورية الصين الشعبية، والولايات المتحدة الأمريكية، ومنغوليا، وكوريا الشمالية وغيرها من الدول، وتُعتبر روسيا أكبر الدول مساحة حيث بلغت مساحتها 17.075.400 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سُكانها أكثر من 143 مليون نسمة.

تعد روسيا ثاني أقوى دولة في العالم وذلك لأسباب عدة نذكر منها ما يلي: ازدهار الاقتصاد في الدولة، واعتمادها على بيع النفط والغاز الطبيعي للدول الأخرى الذي ساعد في زيادة مستوى الاقتصاد، كون النفط زاد سعره في الأعوام الأخيرة، إضافة لاعتمادها على بيع الأسلحة والمواد المعدنية الخام. امتلاكها قوة عسكرية كبيرة، فيبلغ عدد أفراد جيشها 1.2 مليون مقاتل، إضافة لأعداد هائلة من الدبابات والمدرعات والغواصات، وقد وضعت الدولة 64 مليار دولار أمريكي لدعم القوة العسكرية. دورها السياسي الفعال في تسيير أمور الكثير من الدول العالمية.

عدد أفراد الجيش: 1.2 مليون مقاتل، الدبابات: 2,867، المدرعات: 10,720، الطائرات الحربية: 4,498، طائرات الهليكوبتر: 1,635، القوة البحرية: 224، الغواصات: 58، حاملات الطائرات: 1، ميزانية الدفاع: 64 مليار دولار امريكي.

الصين الشعبية

عدد أفراد الجيش: 2.2 مليون مقاتل، الدبابات: 7,950، المدرعات: 18,700، الطائرات الحربية: 5,048، طائرات الهليكوبتر: 901، القوة البحرية: 972، الغواصات: 63، حاملات الطائرات: 1، ميزانية الدفاع: 129 مليار دولار امريكي. وتليهم بالترتيب الهند والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا.

أما من الجانب الاقتصادي وهو مصدر قوة الدولة الحقيقي وعصبها، سنذكر كذلك

أقوى ثلاثة دول اقتصادياً

 الولايات المتحدة الأمريكية

(16.2 تريليون دولار أمريكي) حيث تصدرت الولايات المتحدة قائمة أقوى اقتصادات العالم طيلة القرن الماضي، وتعد ثاني أكبر اقتصاد بالعالم يعد الاتحاد الأوروبي ككل، والمكون من 27 دولة.

الصين الشعبية

(9 تريليون دولار أمريكي) خلال الثلاثين سنة التي مضت استطاعت الصين التحول من اقتصاد مركزي الى اقتصاد عالمي، كما انها استطاعت على ابقاء معدل النمو المرتفع لديها ثابتاً 10% طيلة هذه الفترة، وتعد الصين أكبر مصدر للعالم، ويرجح خبراء الاقتصاد الى انها ستصبح الاقتصاد الاقوى في عام 2030 والبعض يقول في عام 2020.

اليابان

(5.1 تريليون دولار أمريكي) بعد الخسارة الفادحة لها في الحرب العالمية الثانية، ركزت اليابان كافة قدراتها على التطور الاقتصادي، حيث قامت بالتركيز على الصناعة والتكنولوجيا، واستطاعت أن تكون ثاني أكبر اقتصاد عاملي بعد الولايات المتحدة الى أن قامت الصين بأخذ مكانها. ويتسنى لنا الآن الاجابة عن السؤال السابق، نعم الولايات المتحدة الأمريكية هي أقوى دولة في العالم.

اقرأ:




مشاهدة 67