أفضل دول اللجوء السياسي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:24
أفضل دول اللجوء السياسي‎

أفضل دول اللجوء السياسي

يكثر السؤال حول أفضل دولة من حيث اللجوء فى أوروبا ، سواء كانت الأفضلية من الناحية المادية أو ما يعرف بالمساعدات المالية التى تمنح للاجئ قبل أن تقوم الدول بمنح اللاجئ حق الإقامة وبعد أن تقوم الدول بمنح اللاجئ حق الإقامة ، أو السؤال عن الأفضلية من ناحية منح الإقامة للاجئ ومدة الإقامة الممنوحة ، وعن لم الشمل الأسرى للاجئين وعن المدة التى يحصل اللاجئ فيها على الجنسية بعد منحه الإقامة ، وسوف تكون المقارنة فى هذا الموضوع بين 7 دول أوروبية مشهورة ومعروفة بإستقبال اللاجئين على أراضيها.

كيف تتعامل فرنسا مع اللاجئين

إن فرنسا تعتبر من البلدان النادرة التي تمنح مايُعرف بفيزا اللجوء وهي فيزا تُمنح للسوري قبل دخوله الأراضي الفرنسية وذلك يُعتبر إنجازاً جيداً ولكن بالمقابل يبقى وضع من وصلوا إلى فرنسا بطرق غير شرعية هو الأسوأ عموماً. من ناحية أخرى الإقامة التي يحصل عليها اللاجئ السياسي في فرنسا تعتبر هي الأطول في أوربا حيث يُمنح من يحصل على وضع اللاجئ كرت إقامة صالح لمدة عشر سنوات قابل للتجديد.

كما يحصل المُستفيد من وضع الحماية الإنسانية على كرت إقامة صالح لعام كامل قابل للتجديد وحتى هذا يمكن الطعن به والحصول على قرار إقامة صالح لمدة عشر سنوات. ولكن حتى يحصل السوري هنا على وضع اللاجئ لابد أن يجتاز مجموعة من العراقيل والمطبات والتي ترتبط غالباً بعضها بالبعض الآخر, وسنحاول هنا استعراض بعضها لاحقا. وتعتبر الإجراءات في فرنسا الأطول من نوعها في دول الشنغن وتستغرق وسطياً من ستة إلى تسعة أشهر. وإذا علمنا أن هناك أعداد هائلة من متقدمي طلب اللجوء من صربيا وكوسوفو وإيران وتركيا وأفغانستان في فرنسا يمكننا أن نفهم سبب تأخير إصدار الأقامات للاجئين السوريين.

وإذا قبلت فرنسا طلب اللجوء الخاص باللاجئ تقوم بمنحه إقامة لمدة ١٠ سنوات ، وتتراوح قيمة المساعدات المالية للاجئ قبل حصوله على الإقامة فى فرنسا من ٣٥٠ يورو ، وترتفع قيمة المساعدات بعد الحصول على الإقامة ٤٥٠ للشخص الواحد وبالنسبة للعائلة ٦٥٠ ولكل طفل ١٨٠ يورو ،كما تقوم بمساعدة باجار السكن بنسبة ٦٠٪ من الايجار . وللعائلات سهولة في تقديم سكن اجتماعي رخيص التكلفة. أما لم الشمل فى فرنسا يكون بعد مدة تترواح بين الـ 3 إلى ٩ أشهر ، ويستطيع الشخص التقدم بطلب الحصول على جنسية فرنسا بعد قرار اللجوء مباشرة بشرط اللغة الـمدة الوسطية ٣ سنوات.

كيفية تعامل السويد مع اللاجئين

ينال اللاجئ  امتيازات خلال فترة وجوده ومنذ اللحظات الأولى لوصوله كمايلي : إذا كان يسكن في الكامب يوفرون له سكن مشترك في إحدى البنايات المخصصة للاجئين في المناطق النائية تقريبا ويقدمون له مساعدات مالية قدرها 2200كرون سويدي (كل 600كرون تساوي 100دولار) كراتب شهري ,مع توفير الفراش والشراشف والمناشف ويعطونه منحة بمبلغ لا يقل عن 800كرونة لشراء ملابس لكونهم من البلدان الشديدة البرودة مما يتطلب ارتداء ملابس ثقيلة .

أما الطعام فهو داخل الكامب أو بأمكانه أن يتشارك مع من معه من اللاجئين ويطبخون في السكن الذي يعيشون فيه ولكن سيكون إحضار المواد الغذائية على نفقتهم الخاصة .

وفي حالة رغبة اللاجيء أن يقيم مع أحد اصدقاءه أو ذويه خارج الكامب المخصص فأنه سيمنح مبلغا قدرة 1800 كرونة فقط . كما يقومون بتوفير مدرسة لتعليم اللاجيء اللغة السويدية إضافة الى منحه بطاقة باص شهرية لاستخدامها في التنقل من خلال وسائط النقل العامة المختلفة .

بعد معالجة طلب اللجوء الخاص باللاجئ فى السويد ، إذا تم قبوله كالاجئ يتم منحه حق الإقامة لمدة 5 سنوات  ، وتصل مدة لم الشمل فى السويد من 10 إلى 16 شهرا ، أما الحصول الجنسية السويدية فيكون من 4 إلى 5 سنوات بعد الحصول على الإقامة.

كيفية تعامل ألمانيا مع اللاجئين

بمجرد وصول السوريين قاصدي الحصول على لجوء في ألمانيا، يسلمون أنفسهم إلى السلطات متمثلة بإدارة الهجرة، ليتم فوراً إيواؤهم في مراكز الاستقبال (يقيمون فيها من 10 أيام إلى شهرين)، ثم يتم نقلهم إلى أحد المخيمات في إحدى الولايات وفق معايير تتخذها تلك الولايات بالتنسيق مع الإدارة الاتحادية للهجرة واللاجئين، ويحصل القادمون في إطار برامج الحصص المتفق عليها مع منظمة الأمم المتحدة على إقامة لمدة سنتين بشكل مباشر وسريع، بينما ينتظر القادمون بطريقة “غير شرعية” مدة تتراوح بين 3 و 8 أشهر حتى يحصلوا على تلك الإقامة، وذلك على الرغم من القرارات التي اتخذتها الداخلية الأمانية مؤخراً والقاضية بتسريع البت في طلبات اللجوء، وتتفاوت أيضاً مدد الحصول على الإقامة وفق تفاوت الولايات الألمانية في سرعة الإجراءات، ويقضي القادمون فترة الانتظار تلك في المخيمات وأماكن الإقامة الخاصة باللاجئين السوريين، حيث غالباً ما يتم إيواء الأفراد في مساكن مشتركة، بينما يتم إعطاء الأسر مساكن خاصة بهم.

وتتراوح قيمة المساعدات المالية للاجئ فى ألمانيا قبل الحصول على الإقامة من 300 إلى 330 يورو ، وترتفع قيمة المساعدات المالية للاجئ فى ألمانيا بعد حصول اللاجئ على حق الإقامة من 370 إلى 390 يورو ،

أما لم الشمل فيكون بعد الحصول على الإقامة بمدة تترواح بين 3 شهور إلى 5 شهور ، ويكون الحصول على الجنسية الألمانية بعد مدة تصل من 6 إلى 8 سنوات بعد الحصول على الإقامة.

كيفية تعامل النرويج مع اللاجئين

بعدما تقوم النرويج بدراسة طلب اللجوء باللاجئ ، وفى حالة قبول طلب اللجوء الخاص باللاجئ تقوم بمنحه حق الإقامة على أراضيها لمدة 3 سنوات ،

وتترواح القيمة المالية للاجئ قبل الحصول على إقامة النرويج أثناء تواجد اللاجئ فى الكامب من 400 إلى 500 دولار ، وترتفع القيمة المالية للاجئ بعد انتقاله للبلدية من 1300 إلى 1600 دولار ،

ويستطيع اللاجئ عمل لم شمل من 6 إلى 9 أشهر ، والتقدم على الجنسية النرويجية بعد مدة تتراوح من 3 إلى 7 سنوات.

كيفية تعامل النمسا مع اللاجئين

بعد قيام النمسا بدراسة طلب اللجوء الخاص باللاجئ إذا تم قبوله كالاجئ تقوم بمنحه حق الإقامة لمدة تترواح بين 1 سنة إلى 5 سنوات ،

وتتراوح قيمة المساعدات المالية للاجئ قبل الحصول على إقامة النمسا من 50 إلى 250 يورو ، وترتفع قيمة المساعدات المالية بعد الحصول على الإقامة من 650 إلى 950 يورو ،

أما لم الشمل فيكون بعد مدة تترواح من شهر إلى 6 أشهر ، ويستطيع الشخص التقدم على جنسية النمسا بعد مدة 5 سنوات.

كيفية تعامل هولندا مع اللاجئين

بعد قيام هولندا بدراسة ومعالجة طلب اللجوء الخاص باللاجئ ورأت أنه يستحق اللجوء تقوم بمنحه حق الإقامة لمدة 5 سنوات ،

وتترواح قيمة المساعدات المالية قبل الحصول على إقامة هولندا من 220 إلى 250 يورو ، وترتفع قيمة المساعدات المالية للاجئ بعد الحصول على الإقامة من 900 إلى 1300 يورو ،

أما لم الشمل فيمكن للاجئ عمل لم شمل بعد حصوله على الإقامة بـ 3 شهور ، ويمكن للشخص التقدم بطلب الحصول على الجنسية الهولندية بعد مدة تترواح بين الـ 3 إلى 5 سنوات.

كيف تتعامل الدنمارك مع اللاجئين

تقوم الدنمارك بدراسة ومعالجة طلب اللجوء الخاص باللاجئ وإذا قبلت الدنمارك طلب اللجوء الخاص باللاجئ تقوم بمنحه إقامة الدنمارك لمدة 5 سنوات ،

وتتراوح قيمة المساعدات المالية للاجئ قبل حصوله على الإقامة فى الدنمارك من 150 إلى 170 دولار ، وترتفع قيمة المساعدات بعد الحصول على الإقامة من 950 إلى 1000 دولار ،

أما لم الشمل فى الدنمارك يكون بعد مدة تترواح بين الـ 3 إلى 7 أشهر ، ويستطيع الشخص التقدم بطلب الحصول على جنسية الدنمارك بعد مدة تتراوح بين الـ 5 إلى 8 سنوات.

ملحوظة

قد تتغير المعلومات من وقت لآخر، لذا يجب على من يقرر اللجوء البحث جيداً عن الخيارات المتاحة أمامه واختيار الدولة التي تتناسب مع متطلباته.

اقرأ:




مشاهدة 117