أفضل الأطعمة لتقوية عظام‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 30 نوفمبر 2016 - 11:17
أفضل الأطعمة لتقوية عظام‎

تقوية العظام

تشعرين بالحيرة عادة عندما تقدمين الطعام لطفلكِ, فتريدين تقديم أفضل الأطعمة التي تقوي عظامه ومناعته, فرغبتكِ ليست فقط في إشباع طفلكِ, حيث أن في كل مرحلة عمرية يوجد أطعمة مفيدة خاصة بذلك العمر, فعلى سبيل المثال في مرحلة الطفولة عليكِ أن تهتمي بالأطعمة التي تقوي عظام طفلكِ لأن تلك المرحلة هي مرحلة بناء الجسم, إليك سيدتي أهم أفضل الأطعمة لتقوية عظام .

أفضل الأطعمة لتقوية عظام

الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين «د» حيث إن هذه الأطعمة مهمة لبناء عظام وأسنان قوية لطفلك، وعادة ما يحتاج طفلك الذي عمره من 1 إلى 3 سنوات 500 مجم كالسيوم في اليوم، وطفلك الذي عمره من 4 إلى 8 سنوات 800 مجم كالسيوم في اليوم، كما أن طفلك بحاجة إلى فيتامين «د» الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، وعادة ما يحتاج الطفل إلى400 وحدة دولية من فيتامين «د» يومياً أو أكثر كلما زاد عمر الطفل , نقدم لك أفضل الأطعمة لتقوية عظام .

الغنية بالكالسيوم

  1. 1/2 كوب زبادي قليل الدسم = 207 مجم كالسيوم.
  2. 1/2 كوب حليب = 150 ملجرام كالسيوم.
  3. 1/2 كوب بودنج (المصنوع بالمنزل) = 140 ملجرام كالسيوم.
  4. الجبن وتختلف نسبة الكالسيوم حسب نوع الجبن.
  5. ملعقة طعام عسل أسود= 200 ملجرام كالسيوم.
  6. ملعقة طعام من الطحينة (طحينة السمسم) = 64 ملجرام كالسيوم.
  7. شريحة الخبز المدعم بالكالسيوم = 100 ملجم كالسيوم.
  8. 1/2 شريحة بيتزا بالجبنة= 91 ملجرام كالسيوم.
  9. 1/4 كوب كرنب = 89 ملجرام كالسيوم.
  10. سمك السلمون.

الأطعمة الغنية بفيتامين د

عليكِ تعريض جلد طفلكِ إلى ضوء الشمس قبل العاشرة صباحاً أو بعد الرابعة عصراً, ومن الأطعمة الغنية بفيتامين د:

  1. صفار البيض.
  2. سمك السلمون.
  3. سمك الماكريل.
  4. التونة المعلبة.
  5. الجبن السويسري.
  6. بعض أنواع المشروم.
  7. الكبدة البقري.

مصادر تقوية العظام من الأغذية والطبيعة

  • هناك بعض الاغذية التي يجب تناولها للحفاظ على سلامة وقوة العظام والمفاصل، فيجب تناول الحليب و مشتقاته كاللبن و الجبن و القشدة والزبدة ..الخن كما يستحب تناول البيض و زيت السمك و الكبد واللحوم باعتدال.
  • كما يفضل استخدام زيت الزيتون وقيمته الغذائيه العاليه. وقد ثبت طبيا أن طبخه لا يفقد قيمته الغذائيه ..كاما شاع في الاوساط مؤخرا . والتدهن به أيضا من أسباب تقوية العظام وتخفيف الألم.
  • كما يفضل شرب المياه الصحيه اللتي يتوفر بها عنصر الكالسيوم الطبيعي مثل مياه الآبار والمياه المعدنية، وتناول بعض التمرات يوميا لأن فيها فيتامنات تساعد على تقوية المفاصل ، وإستعادة بناء الأنسجه.
  • كما يجب الحصول على بعض المصادر الطبيعية لتقوية العظام كتعريض الجسم لأشعة الشمس في ما بعد طلوعها. ويختلف ذلك من بلد الى آخر من حيث حرارتها العاليه
اقرأ:




مشاهدة 5