أفضل أنواع السمك للشوي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:27
أفضل أنواع السمك للشوي‎

أفضل أنواع السمك للشوي

يتربّع السّمك على عرش أكثر الأطعمة الصحيّةً وإفادةً لجسم الإنسان، لوجود الكثير من المكمّلات الغذائيّة الطّبيعيّة فيه، من أهمّها زيوت الأوميغا 3، والبروتين الصّحي والمهم جداً للحصول على نظامٍ غذائيٍ متوازنٍ، وينصح به الأطباء لجميع الأعمار، خصوصاً للأطفال في سن البلوغ، والأشخاص الذين يتّبعون حميةً غذائيّة.

ولعل من أكثر أطباق السمك المفضلة هو السمك المشوي الذي يتميز بطعم رائع جدا وخالي من أي دهون، لذلك فهو من الوجبات المفضلة تحضيرها وتناولها، ومع اختلاف أنواع السمك يبقى البحث عن أفضل نوع من أنواع السمك يمكن تناوله مشوي فليست كل أنواع السمك تصلح للشوي، لذلك نقدم أفضل أنواع السمك المشوي .

 البياح
وهو من أكثر أنواع الأسماك المستحبة تناولها مشوية حيث يعتبر هذا النوع من الأسماك ذو قيمة اقتصادية كبرى، فيتغذى سمك البياح على الرخويات والطحالب الطافية، وينتشر قرب المياة الساحلية وقرب مصابات الأنهار ولون الجزء الأمامي منه أخضر أما السفلي فلونه فضي، موسم البياح في الربيع والصيف ويصل حجم سمكة البياح إلى 60سم .

 العندق
هذا النوع من الأسماك المفضل شويها أو عمل الستيك والكفتة وتعتبر من أهم الأسماك الاستوائية التي تتغذى على اللافقاريات الصغيرة، حيث تعتبر من الأسماك الاستوائية وتتواجد عند المناطق المرجانية، وتتميز بأن ليس لديها زعانف شوكية وتتواجد في موسمي الربيع والصيف .

 الزبيدي
هذا النوع من الأسماك ذو قيمة اقتصادية عالية جدا ويتميز بطعمه الرائع سواء مشوي أو مقلي، فيتغذى على الوائم الحيوانية ويتكاثر في فصل الربيع، ولونه فضي وشكل السمكة مضغوط من الجانبين وأطرافها داكنة اللون ويصل طوله إلى 60 سم .

العنفوز
يتواجد هذا النوع من الأسماك في المناطق المرجانية وخاصة المناطق الدافئة من المحيط الهندي والخليج العربي، فهذا النوع من الأسماك يقدم مشويا فقط حيث يتميز بطعمه اللذيذ في الشوي وطوله يصل إلى 50 سم كحد أقصى، أما عن لونه فهو باللون الأزرق الممزوج بالأبيض ويتغذى على المرجان الاسفنجي والمحار والقنفذ الشوكي .

القين أو الببغاء
هذا النوع من الأسماك يقدم مشوي لما يتميز به من طعم رائع جدا حيث يفضله الكثيرون خاصة وأنه قد انتشر في الفترة الأخيرة ويوجد منه أنواع مختلفة كالعربيات والأحمر ويتواجد في موسم الشتاء خاصة أيام البرد، ويتوفر في الأسواق وأفضل حجم سمك الببغاء يمكن شراؤه هو 30 سم

السبيطي
وهو من أفضل أنواع السمك المشوي خاصة الصغير منه كما يعد من أغلى أنواع السمك وعلى الرغم من ذلك فإنه غير متوفر في الأسواق بكثرة مثل باقي الأنواع، فحجم هذا النوع من السمك يبلغ 50 سم ويمكن اعتبار هذا النوع من أذكى الأسماك ويمكن تناوله محشي ومشوي بالفرن .

 القرقفان
هذا النوع من الأسماك يفضل شويه كما أنه متوفر بكثرة في الأسواق ويعتبر من ألذ أنواع الأسماك المشوية، فحجمه مناسب جدا للشوي ويصل إلى 50 سم، أما عن لونه فهو أبيض وفضي لامع ويشبه في شكله سمك الشعري .

 الميد
هذا النوع من الأسماك من أفضل الأسماك المشوية خاصة الصغير الذي يصل طولها إلى 15 سم خاصة في فصل الشتاء، فهو من ألذ الأسماك المشوية، ويتواجد على السواحل الرملية ويمكن أن يتناول هذا النوع من الأسماك بطريقة التجفيف فهو ممتاز جدا .

 الفسكر
يتميز هذا النوع من الأسماك بألوانه الرائعة حيث يعيش حول الشعاب المرجانية، ويتميز بطعمه الرائع وهو مشوي، ونتيجة لألوانه الجذابه فهو يشبه سمك الزينة حتى أن هذا النوع من الأسماك يسمى عادة ابنة النوخذة لجمالها وجاذبية ألوانخا التي قد شبهها البحارة بابنة النوخذة التي خضبت نفسها بالحناء ووضعت الكحل في عينيها .

 الشعري
هذا النوع من الأسماك من أكثرها شهرة خاصة في الخليج العربي فهو متميز جدا كمشوي ومقلي ويوجد منه أحجام مختلفة ومتوسط طوله من 20 إلى 25 سم، ويتميز بألوانه الجذابة والرائعة ويتغذى على الرخويات والأعشاب البحرية وهو ذو قيمة اقتصادية عالية .

السلمون المشوي مع اللّيمون والفلفل الحار

المكوّنات

  • نصف ملعقة صغيرة من السكّر.
  • ربع ملعقة صغيرة من الكمّون المطحون.
  • ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحار.
  • ربع ملعقة صغيرة من الملح.
  • ملعقتان صغيرتان من عصير اللّيمون.
  • أربع قطع من صغيرة من السّلمون.
  • شرائح مقطّعة من اللّيمون للتقديم.

طريقة التحضير

  • اشعلي الفحم، أو سخّني مقلاة الشّي، أو الفرن.
  • اخلطي السكّر، والفلفل الحار، وعصير اللّيمون، والملح، ثمّ تبّلي السّمك بها، واتركيها لمدّة خمس عشرة دقيقة لتتشرّب النّكهة.
  • ضعي السّمك في المقلاة السّاخنة من جهة الجّلد، ثمّ اشويها لمدّة عشر إلى خمس عشرة دقيقة، أو إلى أن يذهب اللّون الزّهري الفاتح من منتصف السّمك، إذا لاحظت بأنّ السّمك ينحرق ولكنّه لم ينضج بعد خفّفي الحرارة ثمّ ضعي ورق ألومنيوم فوق السّمك لكي ينضج أسرع بفعل البخار الذي يتكوّن داخل الألومنيوم.
  • ارفعي السّمك عن النّار من غير أن تقلبيه إلى الجّهة الأُخرى.
  • قدّمي السلمون المشوي مع شرائح اللّيمون الحامض.
اقرأ:




مشاهدة 97