أعراض نقص كريات الدم البيضاء‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 27 أكتوبر 2016 - 10:54
أعراض نقص كريات الدم البيضاء‎

 نقص كريات الدم البيضاء

يعمل الجهاز المناعي على مكافحة الفيروسات والبكتريا التي تدخل إلي الجسم سواء عن طريق تناول الغذاء أو التنفّس أو غيرها من الثغرات التي يمكن أن تتيح للفيروسات مهاجمة الجسم، ويتكوّن الجهاز المناعي بشكل أساسي من خلايا الدم البيضاء التي تنتشر في جميع أجزاء الجسم، وتمثّل العنصر الرئيسي الثاني من عناصر الدم.

نقص كرات الدم البيضاء هو نقص فى خلايا الدم البيضاء فى جسم الانسان والتى تسبب فى فقر الدم , وغزاره الطمث عند بعض السيدات تسبب قلة كرات الدم البيضاء فى الدم مما يؤدي الي حدوث تأثير مباشر على جهاز المناعه فى الجسم والتى تستخدم لمحاربة العدوى داخل مجرى الدم فحينما تقل خلايا الدم او تنخفض سوف يواجه الجسم صعوبه فى مواجهة البكتيريا والفيروسات التى تسبب الامراض فى جسم الانسان.

 

أسباب نقص كريات الدم البيضاء

نقص عدد الكريات البيضاء قد يكون بسبب عدوى قريبة الامد مثل الرشح او “الانفلونزا”, ومن الممكن أيضا ان يرافق عددا من الظروف مثل العلاج الكيميائي ,او العلاج بالاشعة او ما يسمى بتليف نخاع العظم “Myelofibrosis” و فقر الدم اللاتنسجي (فشل انتاج الخلايا البيضاء والحمراء والصفائح الدموية), كما ويعد مرض الايدز (متلازمة نقص المناعة المكتسبة) سببا مهما في نقص الكريات البيضاء.
ومن الأسباب الاخرى التي قد تؤدي لنقص الكريات البيضاء مرض الذئبة حمامية مجموعية,لمفومة هودجكين وبعض انواع السرطان, بالاضافة إلى الحمى تيفية والملاريا والسل وحمى الضنك حمى الضنك وحمى جبال روكي وتضخم الطحال ونقص حمض الفوليك المفيد في عملية تصنيع المادة الوراثية, وإنتان الدم بالاضافة إلى كل ذالك، نقص بعض المعادن كالنحاس والزنك في الجسم يؤدي لنقص الكريات البيضاء أيضا.
في بداية عدوى ما قد ينشأ ما يسمى بنقص الكريات البيضاء الكاذب وذلك نتيجة انزواء او تهميش الكريات البيضاء وبالاخص العدلات على اطراف الاوعية الدموية حتى تستطيع مسح موقع الهجوم, وهذا يعني ان زيادة عدد الكريات البيضاء يرافقها نقص تعداد هذه الخلايا من الدم وهذا بسبب ان عينة الدم التي تفحص مصدرها لب الوعاء الدموي وليس اطرافه او هوامشه.
بعض الادوية لها تأثير مهم على تعداد ووظيفة خلايا الدم البيضاء. من الادوية التي تسبب نقص الكريات البيضاء clozapine والذي يستخدم في علاج الذهان والذي من عوارضه الجانبية النادرة فقدان خلايا الدم البيضاء المحببة، من الادوية الاخرى التي تؤدي إلى نقص كريات الدم البيضاء مع العلاج الطويل المضادات للاكتئاب وعلاجات ادمان التدخين مثل (bupropion HCl (Wellbutrin.

أعراض نقص كريات الدم البيضاء

فقر الدم
فقر الدم هو عرض من أعراض مشتركة لنقص الكريات البيض . بإعتباره مؤشر على عدد خلايا الدم الحمراء ليتم الغمس بالإضافة إلى عدد خلايا الدم البيضاء . ليصاب المرضى الذين يعانون من فقر الدم بالتعب ، مع سرعة ضربات القلب وضيق في التنفس بعد التمرين . قد تكون لديهم صعوبة في التركيز وقد يصابوا بالدوار بسهولة . ظهور الجلد شاحب ، وتشنجات الساق والأرق .

غزارة الطمث
النساء الذين يعانون من نقص الكريات البيض قد تعاني من غزارة الطمث ، أثناء فترة الحيض الغزيرة بشكل غير طبيعي . كما قد تستمر الفترات لفترة أطول مما كانوا عليه . ويمكن أيضا حدوث نزيف رحمي للنساء النزيف ، أو نزيف من الرحم التي لا ينتج عن الحيض . ينبغي للنساء اللواتي يعانين من النزيف الرحمي التماس العناية الطبية على الفور للتأكد بعدم إصابتهم بعدوى خطيرة أو مرض السرطان .

اعراض اخرى
المرضى الذين يعانون من نقص خلايا الدم البيضاء سوف يظهر عليهم عادة علامات التعب مع التهيج أو الهبات الساخنة . في كثير من الأحيان قد يتطور الامر إلى الصداع وتقلب المزاج . بسبب تلف الجهاز المناعي بإعتباره الأكثر عرضة لتطوير الالتهاب في فم المريض . قد يحدث هذا في جميع أنحاء الخدين والشفتين والخدين واللسان واللوزتين وغيرها ليتطور التهاب بطانة المعدة مثل البكتيريا الطبيعية في النظام ولينمو بمعدل دون رادع .

علاج نقص كريات الدم البيضاء

ولعلاج ظاهرة نقص كرات الدم البيضاء فى الجسم ينصح الاطباء بالنوم الكاف والراحه التامه للجسم حيث لا يقل نوم الشخص المصاب عن 8 ساعات يوميا حيث يعتبر النوم هو مصدر للطاقه فى الجسم كما انه يساعد على تحسين توفر خلايا الدم البيضاء بصوره اسرع كما ان هناك بعض الشحمانيات والفيتامينات التى تعمل على تنشيط النخاع العظمى والذى يعمل على انتاج اكثر لكرات الدم البيضاء حيث ممكن للطبيب ان يصف للمريض المصاب العلاج الكيميائى او علاج السيتكين كما ينصح الاطباء فى انتظام الشخص المصاب على عمل اختبارات اعداد خلايا الدم البيضاء حتى لا يتعرض لمزيد من العدوى والتى قد تسبب له امراض خطيره جدا يصعب علاجها.

علاج نقص كريات الدم البيضاء بالعسل

يدخل الطب البديل الان فى العديد من الامراض التى يمكن حلها بسهوله وبدون اى اقحام الجسم اى اثر جانبى سئ قد يعود عليه بالضرر فهناك كثيرا من الاعشاب الان تعمل على محاربة الفيروسات والبكتيريا داخل الجسم كما ان هناك بعض الاعشاب التى تعالج الحروق وغيرها خارج الجسم ولعل ان من اهم هذه الاعشاب هو العسل حيث يدخل العسل فى حل كثير من الامور التى يصعب على الطبيب حلها بدون اى اثر جابنى سئ و لعلاج نقص كريات الدم البيضاء بالطب البديل على الشخص ان يقتنى بالعسل فى منزله دوما فمن المعروف منذ الاف السنين ان العسل له فعاليته فى القضاء على كثير من الامور كما ان العسل يعتبر مغذى جيد للنخاع العظمى والذى بدوره ينتج كرات الدم البيضاء فى الجسم وذلك يستطيع ان يعوض الشخص المريض الجسم من نقصه.

علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء

تعتبر التغذيه الصحيحه هى اكثر الطرق نجاحا فى تعزيز مناعة الجسم ضد الامراض كما انها تعتبر مقوى جيد لكرات الدم البيضاء فى الجيم حين ان هناك مواد مضادة للأكسده فى بعض الاطعمه تعمل على قتل الخلايا المسرطنه بالاضافه الى انا هناك الكثير من الاطعمه التى تحتوى على فيتامينات هامه جدا لصحة وبناء الجسم ومنها فيتاميين هـ مثلا حيث يوجد فيتامين هـ فى كثير من الاطعمه والمأكولات مثل الزيوت النباتيه والبقول والمكسرات والخضراوت الورقيه الداكن لونها كما ان هناك كثير من الحبوب واللحوم والاسماك والحليب يتوفر بها فيتامين هـ بكثره حيث يحتاج الجسم الى 10 ملى جرام يوميا بالنسبه للرجل وتحتاج المراه حوالى 8 ملى جرام يوميا كما يمكن الحصول على فيتامين أ من بعض المصادر الحيوانيه مثل الكبد وزيوت كبد الاسماك وصفار البيض والزبده الامر الذى يعزز جدا من توافر جيد لكرات الدم البيضاء والتعويض الممتاز لمن يعانى من نقص فى كرات الدم البيضاء.

اقرأ:




مشاهدة 847