أعراض سن اليأس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 25 أكتوبر 2016 - 10:34
أعراض سن اليأس‎

سن اليأس

سن اليأس عند النساء هو عدم قدرة المرأة على الإنجاب ويمكن تعريفها بأنها مرحلة انقطاع الطمث الدورة الشهرية عند المرأة لمدة تتجاوز الستة أشهر. وهي مرحلة طبيعية في حياة كل امرأة حيث تنتقل من مرحلة القدرة على الإنجاب إلى مرحلة عدم القدرة على الإنجاب وتحصل عادة لدى النساء من عمر الخامسة والأربعين إلى عمر الخامسة والخمسين وهي ليست حالة مرضِية على الإطلاق بل هي ظاهرة طبيعية تنتُج غالبا في الوضع الطبيعي  من انتهاء البويضات المخزَنة في المرأة وبالتالي إن عدم وجود بُويضات سيؤدي إلى وقف الطمث لديها نهائياً عندما تحمل المرأة ويكون في رحِمها أنثى فإن جسدها يُنتجُ بُصيلات تتحوَّل فيما بعد إلى بويضات وينتج جسم الأنثى الجنين نحو ثلاثمائة ألف بُصيلة وهي في رحم والدتها حيث أنه بعد ولادتها تتوقف عملية الإنتاج هذه. ولا ينضج من هذه البُصيلات سوى مئتي بصيلة أو تزيد قليلاً ويتناوب المبيضان على إنتاج البويضات من هذه البصيلات التي هي مخزون الأنثى للإخصاب حتى انتهائها تماما وهنا تصل المرأة إلى سن اليأس وعدم قدرتها على الإنجاب ويمكن أن تعرف المرأة أنها اقتربت من سن اليأس إذا شعرت بآلام عند الجماع حيث أنه في هذه الفترة يقل انتاج هرمون الأستروجين لدى المرأة مما يؤدي إلى قِلَّة الإفرازات المهبلية أثناء الجِماع مُحدِثةً ألماً يتراوح بين البسيط والشديد.

اعراض سن اليأس عند المراة

سن الياس يجلب معه للمراة علامات واعراض ومع ظهورها يكون من الصعب عليها تجاهلها

هبات الحرارة
العرض الاكثر شيوعا لانقطاع الطمث 80٪ من النساء يعانين من هبات الحرارة 30٪ منهن يتجهن الى التشخيص ويتلقين العلاج. لدى بعض النساء،  موجات الحرارة تظهر في موعد قريب من ظهور الدورة الشهرية (كما كان خلال فترة الخصوبة الاخيرة هبات الحرارة تظهر في البداية كحرارة في اعلى الصدر والوجه وتنتشر في جميع انحاء الجسم. موجة الحرارة تستمر 2-4 دقائق يرافقها التعرق خفقان القلب واحيانا القشعريرة والشعور بالقلق.

هبات الحرارة قد تحدث عدة مرات في اليوم في ساعات الليل وفي الحالات الصعبة في كل ساعة 80٪ من النساء سوف يعانين من هذه الظاهرة لمدة 4-5 سنوات 10٪ من النساء يعانين من هبات الحرارة حتى بعد سن ال- 70.

اضطرابات النوم
ظهور هبات الحرارة شائع في الليل ويؤدي لاضطرابات في النوم ومع ذلك حتى من دون هبات الحرارة فان 32-40٪ من النساء في سن الياس يشتكين من اضطرابات النوم.

جفاف المهبل وانخفاض الرغبة الجنسية
انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يؤثر على الغشاء المخاطي الذي يغطي المهبل ومجرى البول ويجعله رقيقا جدا. الى درجة ضمور المهبل. النساء يشتكين من انخفاض الرطوبة المهبلية عند حدوث الاثارة الجنسية. جفاف المهبل يسبب الالم اثناء الجماع الى درجة وقف النشاط الجنسي بسبب ذلك. المهبل يغير لونه المحمر الى لون شاحب شعر العانة يتلاشى. مرونة المهبل تتضرر وغير ذلك من بين العلاجات الممكنة اعطاء هرمون الاستروجين الموضعي مرهم، تحاميل او حبوب لمنع الالم، الالتهابات وتفاقم هبوط جدران المهبل.

 سن اليأس عند المراة يؤثر على الجهاز البولي
الحرقة اثناء التبول انخفاض الشعور بامتلاء المثانة انخفاض تدفق البول سلس البول وزيادة حدوث التلوثات في المسالك البولية جميعها تشكل اعراضا لسن الياس عند المراة.

الام المفاصل
50-60٪ من النساء يشتكين من الام المفاصل وبخاصة النساء اللاتي يعانين من الوزن الزائد واللاتي يعانين من الاكتئاب ومن غير المعروف ما اذا كانت الام المفاصل مرتبطة بشكل مباشر بانخفاض مستوى هرمون الاستروجين على الرغم من ان العلاج الهرموني يؤدي الى التحسن.

الام في الثدي
في بداية سن الياس تعاني النساء من الالم وفرط الحساسية في الثديين نتيجة للتغيرات في مستويات الاستروجين الام سن الياس غير منتظمة في ظهورها وترتبط بالتغيرات الهرمونية الحادة بمستويات الهرمونات الانثوية الاستروجين والبروجستيرون التي تؤثر على احتقان الثديين الالم يظهر عادة في كلا الثديين عندما يكون الالم في جانب واحد فينصح باجراء فحص لنفي وجود سرطان الثدي في كل حال يوصى باجراء فحوصات الثدي الدورية الشاملة بواسطة وسائل التصوير الموجات فوق الصوتية والتصوير الشعاعي للثدي.

الصداع النصفي
20٪ من النساء اللاتي عانين من الصداع النصفي المرتبط بالدورة في شبابهن يعانين من تفاقمه في سن الياس عند المراة الصداع النصفي يحدث بسبب التغيرات الهرمونية الحادة في مستويات هرمون الاستروجين في كل حالة ظهور لالم جديد يوصى بالتوجه لطلب المشورة من طبيب الاعصاب يجب التمييز بين نوبات الصداع النصفي والام الراس الاخرى الام الصداع النصفي تتميز بعلامات مسبقة Aura الم في جانب واحد، مع اضطرابات بصرية وحساسية للضوء.

التغيرات المعرفية
فقدان الذاكرة وصعوبة في التركيز الدراسات تدعم اهمية هرمون الاستروجين في الاداء الادراكي الامثل.

الاكتئاب وسن الياس عند المراة
هناك زيادة في عدد النساء اللاتي يعانين من الاكتئاب في سن الياس. حدة الاكتئاب تزيد في الصباح وتقل في المساء انقطاع الطمث يزيد بمرتين من خطر الاصابة بالاكتئاب لدى النساء من دون تاريخ من الامراض النفسية بالمقارنة مع فترة الخصوبة النساء اللاتي عانين في السابق من الاكتئاب مثل اكتئاب ما بعد الولادة، من متلازمة ما قبل الحيض الحادة، وايضا النساء بعد جراحة استئصال المبايض انقطاع الطمث الجراحي معرضات لخطر الاصابة بالاكتئاب في سن الياس اضطرابات النوم اضطرابات التركيز اضطرابات الشهية وتدني الرغبة الجنسية هي اعراض مميزة لسن الياس عند المراة والاكتئاب.

هشاشة العظام
في اول سنتين من انقطاع الطمث يحدث تراجع كبير في كثافة العظام من المهم اجراء فحص كثافة العظام في سن ال 40 وفي بداية سن الياس للمقارنة والعلاج.

امراض القلب والاوعية الدموية
الانخفاض في مستوى الاستروجين يغير تركيبة الدهون في الدم عادة ما ترتفع قيم الكولسترول السيئ وتنخفض قيم الكولسترول الجيد  قليلا خطر اصابة النساء بامراض الاوعية الدموية والنوبات القلبية يكون اكبر منه لدى الرجال في نفس العمر.

الخرف
يعتقد بان انخفاض مستوى هرمون الاستروجين يسبب لظهور الخرف.

بنية الجسم
النساء اللاتي لا يتلقين العلاج الهرموني البديل يزيد وزنهن بحوالي 20٪ اكثر من وزنهن في سن الخصوبة ظاهرة اخرى مميزه لسن الياس هي فقدان كتلة العضلات.

التغيرات الجلدية
تضرر انسجة الكولاجين في الجلد والعظام انخفاض الكولاجين في الجلد يسبب لتجعد الجلد.

التوازن
بسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين فبعض النساء يعانين من اضطراب في التوازن وزيادة خطر السقوط والكسور.

معالجة الاعراض المصاحبة لسن اليأس

أفضل العلاجات المتاحة لأعراض تلك المرحلة هي العلاجات الطبيعية الطب البديل  فلقد شائع مؤخرا استعمال الطب البديل في علاج أعراض سن اليأس وذلك لما له من نتائج إيجابية بلا آثار جانبية حيث وجد أن 21% من النساء في سن اليأس يستعملن الطب البديل وأن 25% من النساء في سن اليأس يستخدمن الطب البديل مع الهرمونات البديلة  وعلى رأس تلك البدائل

الفيتواستروجين وهو مستخرج الأستروجين النباتى ويمكن أن يستخدم فى علاج ترقق العظام أو حتى منع حدوثه وكذلك في علاج مشاكل سن اليأس الأخرى والفيتواستروجين له قليل من الأخطار والأعراض الجانبية وليس له موانع استخدام.

عقار التيبولون  و عقار الريزيندرونات الأكتونيل وهو من العقارات المهمة لما لهما من دور فعال فى منع وعلاج هشاشة العظام وذلك من خلال تقليل معدل فقد الكالسيوم من العظام وكذلك يظهر دورهما الفعال فى تقليل ومنع النوبات الحرارية وكثير من المشاكل التى تحدث في هذا السن.

الفيتامينات المهمة مثل فيتامين ب د هـ  ج  وخاصة فيتامين د والذى يستخدم مع الكالسيوم فى علاج هشاشة العظام فى هذه المرحلة ويكثر أيضًا استخدام بعض المعادن الأخرى مثل أملاح الفلوريد والماغنسيوم.

بعض الهرمونات مثل

هرمون الكالستيونين من أهم الهرمونات المستخدمة في علاج تلك المرحلة ويكثر تواجده فى أسماك التونة هو ذو دور فعال فى علاج هشاشة العظام.

هرمون الغدة الجاردرقية وخاصة المنتج المعد بواسطة الهندسة الوراثية ، ويعطى استخدام هذا الهرمون أفضل نتائجه فى زيادة كثافة العظام وعلاج هشاشتها عندما يستخدم لمدة عام. • ويتبعه استخدام الاليندرونات (البايفوسفونات).

مضادات الاكتئاب الحديثة مثل الباروكستين والفلوكستين وكذلك عقار الجابابنتين المستخدم فى علاج التشنجات ولهما نتائج جيدة فى علاج النوبات الحرارية والاكتئاب المصاحب لسن اليأس.

الوخز بالإبر يقلل من أعراض سن اليأس مثل الحرارة و التعرق و يستمر تأثيرها لمدة 3 أشهر و هي فعالة في علاج أعراض سن اليأس عند النساء.

وفي النهاية نقول ان  هذه الفترة لا يعني بأن المرأة فقدت حقها أو أنها أصبحت عالة على المجتمع تغير مزاجها نابعٌ من شهورها بأنها فقدت معناها في الحياة ويجب على كل من هم حواليها أن يراعوا مشاعرها ويمسكوا بيديها حتى تتجاوز هذه المرحلة الصعبة وهي تكون في أوج اضطرابها في البداية فقط ولكن الإحساس معها ومراعاة مشاعرها سيجعلها تتجاوز هذه العقبة وتعيش حياتها بصورة طبيعية تماماً .

نصائح لتجنب اثار سن اليأس

هناك بعض النصائح التي أثبتت فاعليتها فيتجنب اثار سن الياس

أول شيء ينبغي عمله هو أن تحدد المرأة السبب وراء إحساسها بالاكتئاب وتعمل على تصحيحه ايضا يجب ان تقوم بممارسة الرياضه الخفيفهة واليومية للمحافظة على الصحة والنشاط والإكثار من الخضار والفواكه للمحافظة على الفيتامينات والمعادن المفيد ايضا الإقلال من المواد الدهنية والأملاح  وخصوصا الإكثار من ساعات النوم والاهتمام بالراحة الجسدية.
إقامة الصداقات لاشك أن السيدة في هذه السن الناضجة يمكنها إقامة صداقات مفيدة وهامة مع سيدات أخريات في مثل سنها تقوم من خلالها بأنشطة مختلفة تهدف إلي صالح المرأة بصفة عامة ولا ننسى اهمية الذهاب للطبيب والبداية بأخذ العلاجات المناسبة لأنها تخفف من الصداع والاكتئاب النفس.

اقرأ:




مشاهدة 52