أعراض المرارة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:12
أعراض المرارة‎

أعراض المرارة

لنتعرّف على أمراض المرارة وأعراضها لابدّ أن نعرف بدايةً ما هي المرارة وأين تقع وما هي وظيفتها. المرارة هي حويصلة تقع في الجانب الأيمن أسفل الكبد، تعلوها عضلة مبطّنة بخلايا عديدة، وظيفتها تتمركز على امتصاص الماء والأملاح المُتواجدة في العصارة الصّفراء التي يقوم الكبد بإفرازها، وتمرّ هذه العصارة الصفراء من الكبد وصولاً إلى القناتين اللّتين تشكّلان القناة الكبديّة وتعرف باسم القنوات الخاصّة بالمرارة، فتتّحد كل من قناة الكبد والمرارة معاً كي تشكّلان القناة الصفراويّة الرئيسيّة التي من خلالها تخرج العصارة إلى الجسم. تفرز المرارة السّليمة ما يقارب 600 ملم من العصارة المكوّنة من أملاح، وصبغات مراريّة، ودهون، وبروتينات، وماء.

أسباب إلتهاب المرارة

للإلتهاب المرارة العديد من الأسباب و الآليات و سوف نتحدث عن أكثرها أهمية

  •  انسداد القناة الصفراوية  هذا الإنسداد هو الشائع و يحدث بنسبة 95% و يكون سببة الحصية الصفراوية التي تتوضع في القناة المرارية أو عنق المرارة و نتجة لذلك تركز الصفراء مما يؤدي إلى إرتفاع الضغط بداخلها و الضغط على الأوية الدموية التي بطبيعتها تغذي جدار المرارة في نهاية الأمر يحدث إلتهاب حاد بالمرارة ، حيث أن تكاثف العصارة الصفراوية و ركودها يجعلها بيئة خصبة لنمو الجراثيم و حدوث العدوى .
  •  الإلتهاب الحاد المرتبط بإلتهاب البنكرياس  حيث تدخل عصارة البنكرياس إلى داخل المرارة .
  •  إلتهاب المرارة العدوائي  هو نوع نادر الحدوث غالبًا يكون عند الأطفال نتجة لبعض التغيرات في محتوى المرارة و تكون العدوى سهلة الحدوث بسبب إنخفاض مستوى مقاومة الجسم فتصيبة بعض الجراثيم مثل السالمونيلا .
  •  أسباب أخرى  مثل التخدير أو التدخل الجراحي أو الأدوية و المسكنات بكثرة ، الآليات المناعية ،بعض الحالات تترافق مع وجود إلتهاب في أماكن أخرى كإلتهاب الكبد أو إلتهابات الجهاز الهضمي أو الأوعية الدموية .

أعراض إلتهابات المرارة

تظهر أعراض إلتهابات المرارة على النحو التالي

  •   ألم شديد في الربع العلوي الأيمن و في الأغلب يكون الألم ثابت و شديد .
  •  في بداية الألم يشعر المريض بالألم في مكان أخر كالكتف مثلًا أو الظهر .
  •  يبدأ المريض بالتعب عند تناول الأطعمة الدهنية كالمقالي و الشوربة الثمينة و الحلويات و الفطائر و هكذا .
  •  يرافق آلام المرارة إرتفاع طفيف في درجات حرارة الجسد .
  •  قد يحدث الإسهال و التقيئو و الغثيان بشكل دائم و تبدأ المرارة تؤلم المريض عند اللمس و تبدأ في الإنتفاخ .
  •  تأتي مراحل المضاعفات الشديدة كإصفرار الجلد و العينين و قد يحدث انفجار المرارة أو إلتهابات القناة الصفراوية و من أخطر ما يحدث خروج الحصوة فتسبب في إنسداد الأمعاء الدقيقة و هذا من أخطر الحالات و أعقدها .

الأمراض التي تنتج نتيجة لتراكم الحصوات

ينتج عن تراكم الحصى بالمرارة عددًا من الأعراض المرضية من أهمها

  •  المغص المراري  الألم الذي يصيب المنطقة اليمنى من البطن ة في بعض الحالات يمتد للظهر في نفس المنطقة اليمنى، و يصيب المريض فجأة نتجة لإصابتة بحصورات صغيرة تمنع انسياب العصارة فيتسبب في إنقباض عضلات المرارة و يتسبب هذا الإنقباض بالألم الشديد و التقيؤ و للوقاية من حدوث ذلك تجنب قد الإمكان الوجبات السريعة التي تحتوي على سعرارات حرارية عالية و دهون كثيرة .
  •  إلتهاب المرارة الحاد  يشبة المغص المرارى في أنه يسد القناة المرارية و يمنع العصارة من المرور و يكون نتجة الميكروبات التي تهاجم جدار المرارة فينتج عن ذلك الألم الشديد من أهم أعراض النفور عن الطعام و يصاحبه إرتفاع في درجة حرارة الجسم .
  •  الإلتهاب المراري الحصوي المزمن  يكون على شكل نوبات من الألم و المغص الشديد و الغازات القوية و إعتلال الجسد العام و الدوار و التقيؤ .
  • إنفجار المراره  هو من أخطر ما يمكن أن يحدث نتجة للإلتهابات القوية و الألم الشديد و التسمم العام في مثل هذه الحالة يتم إستئصال المرارة بالكامل ،قد يحدث مضاعفات للإستئصال كالإلتهابات البكتيرية و النزيف و تسرب العصارة الصفراوية داخل الغشاء البريتوني .

 تشخيص إلتهابات المرارة

يتم تشخيص المرض عادة عن طريق الكشف السريري على المريض أو التاريخ المرضي له مع وجود الاعراض السابقة يتم عمل الفحوصات اللازمة كتحاليل الدم و وظائف الكبد و تحاليل نسب الإصفرار و خلايا الدم البيضاء و عمل التصوير الأشعاعي باستخدام الموجات فوق الصوتيه و التصوير المقطعي .

علاج التهاب المرارة

علاج التهاب المرارة يعتمد على شدة الأعراض و علي الصحة العامة. الاشخاص الذين يكون لديهم حصى في المرارة و لكن لم يشعرو بأي أعراض قد لا يحتاجون الى علاج التهاب المرارة. علاج التهاب المرارة للحالات الخفيفة و المعتدلة قد يشمل

  • اراحة الأمعاء, عن طريق الاكل الخفيف الخالي من الدهون.
  • زيادة كميات السوائل المتناولة يوميا.
  • المضادات الحيوية التي تعطى عن طريق الوريد.

و يكون العلاج الرئيسي لالتهاب المرارة الحاد هو عملية جراحية لاستئصال المرارة cholecystectomy. غالبا ما تكون هذه الجراحة من خلال شقوق صغيرة في البطن ( استئصال المرارة بالمنظار)، و لكن أحيانا يمكن أن يتطلب علاج التهاب المرارة عملية جراحية أكثر شمولا. قد يحاول الطبيب تخفيف التورم و الالتهاب في المرارة بالعلاج قبل إزالتها.
في بعض الأحيان قد ينتج التهاب المرارة الحاد من تكون واحدة أو أكثر من حصى المرارة في الأنبوب الرئيسي المؤدي إلى الأمعاء، أو القناة الصفراوية المشتركة, و في هذه الحالة قد ينطوي علاج التهاب المرارة على إجراء عملية بالمنظار ERCP لإزالة الحصى في القناة الصفراوية المشتركة قبل إزالة المرارة. و في حالات نادرة من التهاب المرارة المزمن، قد يصف الطبيب الدواء الذي يذوب حصى المرارة على مدى فترة من الزمن.

اقرأ:




مشاهدة 54